Journal's Policy

السياسة العامة للمجلّة العلمية لكلية العلوم بجامعة سرت

هذا الدليل الخاص بالمجلّة العلمية لكلية العلوم بجامعة سرت يشمل كل ما يتعلق بشروط و اجراءات النشر الخاصة بالمجلّة مثل:

  • ا السياسة العامة للمجلّة:
  • الضوابط العامة.
  • دورة اصدار المجلة.
  • سياسة الوصول المفتوح.
  • حقوق الطبع و النشر.
  • حقوق الملكية الفكرية.
  • سياسة الانتحال و التراجع عن النشر.

دورة اصدار المجلة

المجلّة تصدرالكترونياُ بشكل نصف سنوي خلال شهري أبريل و أكتوبر.

سياسة الوصول المفتوح

 المجلّة العلمية لكلية العلوم بجامعة سرت هي مجلة مفتوحة الوصول، وتتيح للقُرّاء و المؤلفين ومؤسساتهم الحصول على النص الكامل للمقالات المنشورة بها مجانيا .

حقوق الطبع و النشر    Licences Terms

جميع المقالات المنشورة في المجلة العلمية لكلية العلوم تخضع للرخصة الدولية للأعمال الإبداعية المشاعة ((CC BY 4.0 Creative Common Licence ويحتفظ المؤلف (المؤلفون) بحقوق النشر للمقالات التي نشرتها المجلة مع ضمان الآتي:

  • اتاحة المقالة على الموقع الالكتروني للمجلة.
  • منح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بدون أي قيود بشرط الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر.

 

حقوق الملكية الفكرية Copyrights       

 

تسمح المجلة العلمية لكلية العلوم للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لأبحاثهم دون قيود.يحتفظ المؤلف بكافة الحقوق عند النشر بما لايتعارض مع سياسة الوصول المفتوح للمجلة أي بمعنى:

  • اتاحة المقالة على الموقع الالكتروني للمجلة.
  • منح أي طرف ثالث الحق في استخدام المقالة بدون أي قيود بشرط الحفاظ على محتوياتها ومؤلفيها الأصليين والاستشهاد بالمصدر الأصلي للنشر.

  الضوابط العامة للمجلّة:

  • المجلّة تقبل جميع أصناف المقالات العلمية مثل المقالات البحثية, مقالات المراجعة, دراسة الحالة/ تقارير الحالة, الدراسة الحقلية, التقارير القصيرة, الرسائل, الأعداد الخاصة بالمؤتمرات أو الندوات, المقالات البحثية الافتتاحية والتحريرية والمقالات المنهجية.
  • يجب على الباحث/ البُحَّاث كتابة البحث بعناية وفقاً للقواعد الأساسية والفنية الخاصة بالمجلّة.
  • المجلّة تقبل فقط البحوث المكتوبة باللغة الإنجليزية.
  • يجب أن يكون موضوع البحث المُقدَّم من ضمن التخصصات المحددة للمجلّة.

سياسة الأرشفة

المجلّة قامت بتفعيل ميزة الأرشفة الرقمية PKP PN PKP Preservation Network (PN) التي يوفرها نظام المجلات المفتوح (OJS) وهي خدمة حفظ مجانية في سجلات أرشيفية المجلة . عليه في حال أي فقدان عرضي للبيانات ، يظل أرشيف المجلة محفوظ و متاحًا للمجتمع الأكاديمي.

                     

سياسة اخلاقيات البحث العلمي و النشر العلمي

  • يُشترط أن يكون المقال المُقدَّم للنشر في المجلّة أصلي يحوى موضوعاً جديداً, وأن لا يكون منشوراً من قبل أو مقدماً للنشر في مجلّة أو مؤتمر أو ورشة عمل أو ندوة أخرى.
  • يجب على الباحث الابتعاد عن التزييف, التحريف, الانتحال, تكرار النشر, إرسال البحث لأكثر من جهة بوقت واحد, انتهاك مباديء الأخلاق, الإطالة, سوء التنظيم و تجزئة نتائج البحث بأكثر من ورقة بحثية.
  • يجب أن يستوفي البحث المُقدَّم للنشر في المجلّة مُتطلبات البحث العلمي مع ضرورة الالتزام بمستوى أكاديمي عالي في جميع مراحل البحث، بما في ذلك عرض الهدف من البحث, مشكلة البحث، مراجعة الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، تحليل البيانات، مناقشة النتائج واستخلاص الخاتمة ,التوصيات و كتابة المصادر التي تم الاستعانة بها في إنجاز البحث.
  • يُرجى من الباحث/ البُحَّاث التكرم بالالتزام بإسناد أية معلومات مستعملة في البحث لمصدرها الأصلي، بما في ذلك الجمعيات المالية أو الأستشارية أو المؤسسات التي قد تؤدي إلى التحيّز أو تضارب المصالح.
  • الرؤى و الآراء اﻟواردة في الأبحاث المنشورة في المجلّة ﻻ تعكس ﺑﺎﻟﺿرورة وﻻ ﺗﻣﺛل رأي أو وﺟﮭﺔ نظر الكلية و لا هيئة التحرير بالمجلّة و إنما يعتبر الباحث وحده المسؤول عما يرد من آراء و عن صحة ما ورد من نتائج و استنتاجات في المقال المنشور.
  • يجب علي الباحث/ البُحَّاث فهم و تعبئة و التوقيع على "نموذج تعهد الباحث/ البُحَّاث بأصالة البحث و الإلتزام بأخلاقيات البحث العلمي و نقل حقوق النشر وعدم تضارب المصالح " المُتاح إلكترونياً على الموقع الإلكتروني للمجلّة على الرابط:

https://drive.google.com/file/d/1jvan4NOS_CFeqJzOw8LR6RwH0vXoiA29/view?usp=sharing

  • و الذي يُقر من خلاله على التعهد بالالتزام بأخلاقيات البحث العلمي و الابتعاد عن الانتحال بأي شكل كان و أن ينسب المعلومة إلى مصدرها الأصلي و تقديم الشكر إلى من كل أسهم في البحث مع ذكر نوع المساهمة.
  • . إذا تم استعارة صورة أو جدول من بحث منشور سابقاً، فيجب الإشارة إلى المصدر الأصلي وأيضاً الحصول على إذن كتابي من صاحب حقوق النشر وارفاقه مع البحث المُقدَّم.
  • في حالة استخدام صورفيها أشخاص، يجب حجب الوجه أوتشويشه مع الحصول على إذن كتابي من الشخص المعني.
  • تتبع المجلة مدونة قواعد السلوك الخاصة بلجنة أخلاقيات النشرCommittee on Publication Ethics (COPE) وتتبع مخططات COPE Flowcharts  لحل حالات سوء السلوك المشتبه به، تلتزم المجلة بشكل خاص بمدونة قواعد السلوك الخاصة بناشري المجلات الصادرة عن يتبع المحررون في المجلة مدونة قواعد السلوك الخاصة بـ COPE وإرشادات أفضل الممارسات لمحرري المجلات.

 

سياسة الإنتحال و التراجع:

  1. لضمان استيفاء متطلبات النزاهة الأكاديمية, يجب أن يلتزم البحث المُقدَّم إلى المجلّة بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن السرقات الأدبية والعلمية أو الانتحال بأي شكل من الأشكال.

عليه فإن البحوث المُقدَّمة إلى المجلّة تخضع لفحص مبدئي بإستخدام برنامج مدقق السرقات العلمية والانتحال. ثم تقوم هيئة التحرير بفحص مبدئي آخر للبحث المُقدَّم لتقرير مدى أهليته و جاهزيته لعملية التحكيم والتزامه بضوابط النشر الخاصة بالمجلّة.

  1. إذا تم الكشف عن أي سرقة أدبية أو سرقة علمية في البحث المُقدَّم للمجلّة، فستقوم هيئة التحرير بالمجلّة بالاتصال بالباحث/ البُحَّاث فيما يتعلق بهذا الأمرلتوضيح الواقعة. إذا لم تقتنع هيئة التحرير بالمُبرِّرات المُقدَّمة من قبل الباحث/ البُحَّاث ، فسيتم اتخاذ الإجراءات الصارمة التالية ضد الباحث/ البُحَّاث:
    1. سيتم رفض هذه المخطوطة على الفور.
    2. لن تنظر هيئة التحرير مستقبلاً في أي طلب للنشر يقدمه هذا الباحث/ البُحَّاث (وضع اسم الباحث/ البُحَّاث في القائمة السوداء).
    3. سيتم وضع إعلان بهذا الصدد في موقع المجلة وفي مؤسسة الباحث/ البُحَّاث.
  2. إذا تم الكشف عن سرقة أدبية أو علمية في البحث المُقدَّم للمجلّة بعد عملية النشر فسيتم اتخاذ الإجراءات الصارمة التالية ضد الباحث/ البُحَّاث:
  3. على الفور سيتم سحب هذا البحث من النشرو اعادة نشره في الموقع الإلكتروني للمجلة وفي العدد القادم للمجلّة مع وضع العلامة المائية (تم التراجع عن النشر) (RETRACTED).
  4. سيتم وضع إعلان مناسب بهذا الصدد من خلال الموقع الإلكتروني للمجلة وفي مؤسسة الباحث/ البُحَّاث.
  5. لن تنظر هيئة التحرير مستقبلاً في أي طلب للنشر يقدمه هذا الباحث/ البُحَّاث (وضع اسم الباحث/ البُحَّاث في القائمة السوداء).
  6. إحالة خطاب إلى المؤسسة العلمية التي يتبعها الباحث/ البُحَّاث بشأن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.
  7. يمكننا أيضًا النظر في اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد الباحث/ البُحَّاث بناءً على خطورة الحادثة.