الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في السنة الأولى من المرحلة الثانوية بمدينة سرت من وجهة نظر الطالبات

Authors

  • أ. عائشة عبد الله شعيب أستاذ مساعد – قسم التاريخ جامعة، سرت كلية التربية، قسم معلم فصل

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v3i2.2863

Keywords:

الاداء التدريسي, معلمة اللغة العربية في مرحلة الثانوية

Abstract

Teac hers, performana among secondary school studans sirt (studont,s .views)

Thispaper aimed toidentify the tea teachers, per formance among secondary school viens.The samp;ing ofthis study was 100 students who have choser them vandamly. The quantitire method was applied for this study. The instrument was queestionair which con sisted to five terms The results for this study recomondes some recom and ifia Like teachers should upgraded this level consider the positive views and apply modem tequnices to teach them .

References

- البصيص، حاتم، (2011). ضمان جودة الأداء التدريس في التعليم الجامعي: تطوير الكفايات الادائية للمعلم في ضوء معايير الجودة، بحث مقدم المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، جامعة الزرقاء الخاصة، الاردن 10-12/ 15/ 2011.

- الحردان، سلطان بن عبد الله (2016). تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي العملية بالصفوف الاولية بمنطقة حائل في ضوء ممارسات التدريس البنائي، مجلة كلية التربية ع "2" جامعة كفر الشيخ.

- الحميدان، إبراهيم (2010). معايير جودة الأداء التدريسي في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة ودرجة امتلاك معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية لها، المؤتمر الدولي "المعلم وعصر المعرفة" : الفرص والتحديات، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية، 29،3 نوفمبر.

- راشد، علي (2005). كفايات الأداء التدريسي القاهرة: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع.

- السعايدة، اياد (2021)، درجة استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس مادة التربية الوطنية وتنمية قيم المواطنة لدى طيلة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن

- السيد، محمود مصطفى (2016). التنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية من خلال التدريس الاستراتيجي "نموذج مقترح" المؤتمر الدولي والمعلم وعصر المعرفة الفرص والتحديات، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودة، 29،30 نوفمبر.

- شاهين، عبد الحميد (2010). استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وانماط التعلم، جامعة الاسكندرية: كلية التربية.

- الشبلي، هيثم حمور والنسور، مروان محمد (2009). إدارة المنشأت المعاصرة، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

- الشيخ، مصطفى محمد (2017). تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الاعدادية في ضوء معايير توجه STEM المجلة المصرية للتربية العلمية، 20 (4) يوليو مصر.

- عباس، ياسر ميمون، (2011). الجودة في التعليم الجامعي: مفهومات اساليب تقويمها ومعاييرها، بحث مقدم الى المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، جامعة الزرقاء الخاصة الأردن 10-12/ 5/ 2011.

- عبد الجواد، إياد ابراهيم (2010). مستوى الأداء التدريسي لمهارات النحو لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس، جامعة الاقصى، فلسطين.

- العميل، وليد بن حمود (2017). تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي بالصفوف الاولية في ضوء المهارات المستهدفة وعلاقته بإتقان التلاميذ لها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة حائل.

- القرش، حسن حسن وحسين، احمد عبد الرشيد(2009)، واقع الأداء التدريسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية في ضوء معايير جودة الأداء والتنمية المهنية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، ( 22) :43-97.

- المالكي، مسفر (2012). دراسة تقويمية للأداء التدريسي لمعلمي التربية الاسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة الشاملة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة ام القرى.

- نصار، أنور (2016). واقع الأداء التدريسي الاعضاء هيئة التدريس في كليات التربية من وجهة نظر الكلية بجامعات غزة، بحث منشور، جامعة القدس المفتوحة، غزة مجلد (25) 160-174.

- الهويدي، زيد (2005). مهارات التدريس الفعال، العين: دار الكتاب الجامعي.

Murati، R (2015) The Role of the teacher in Education process. The online of new Horizons in Education. 5(2)، 75-78

Published

2024-07-14

How to Cite

أ. عائشة عبد الله شعيب. (2024). الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في السنة الأولى من المرحلة الثانوية بمدينة سرت من وجهة نظر الطالبات. Faculty of Education Scientific Journal, 3(2), 342–316. https://doi.org/10.37375/foej.v3i2.2863