https://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/issue/feedالمجلة العلمية لكلية التربية2025-01-06T17:08:26+00:00د.علي الزرقهalialzarga@su.edu.lyOpen Journal Systems<p>المجلة العلمية لكلية التربية : هي مجلة علمية محكمة دورية نصف سنوية، تصدر عن كلية التربية جامعة سرت، وتعنى بنشر البحوث العلمية في مختلف مجالات المعرفة العلمية.</p> <p><a href="http://doi.org/10.37375/issn.2791-3740"><strong>http://doi.org/10.37375/issn.2791-3740</strong></a></p>https://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3141أثر اللُّغة العربية وآدابها في تشكيل اللهجات العربية المحليّة2025-01-01T15:26:41+00:00أ. إبراهيم الصديق احريرihryr@su.edu.ly<p>اللغة ظاهرة اجتماعية إنسانية تهدف إلى التفاعل بين الفرد والمجتمع، وتعتبر اللغة من أهم اكتشاف البشرية في تاريخ مسيرتها الإنسانية والحضارية؛ فاللغة هي وسيلة التعبير الوحيدة بين بني البشر التي بدونها تنعدم صور الحياة الطبيعية الإنسانية بين أفراد المجتمع. واللغة العربية ليست بدعا من اللغات فهي يجري عليها ما يجري على اللغات الإنسانية المختلفة من حيث الوظائف التي تؤديها وتقوم بها داخل البناء اللغوي المجتمعي للأمة. لكن مع مرور الوقت والتحور اللغوي بفعل عوامل التاريخ والجغرافيا ظهرت لغات موازية من رحم اللغة الأم عُرِفتْ باللهجات، حيث سيطرت تلك اللهجات المحلية على المجتمعات العربية، وحدث ازدواج فيما بين اللغة الأم واللهجة المحلية وتعاطي المجتمعات معهما، مما أدى إلى وجود فجوة كبيرة ما بين المجتمع، واللغة الأم، واللهجة المسيطرة على الخطاب المجتمعي للأمة والبحث هنا عن حقيقة هذه العلاقة بين اللغة الرسمية للمجتمع، واللهجات المحلية ومدى تأثيرها على اللغة الفصحى إيجاباً أو سلباً.</p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3142التجدد والاستمرار والتحول في الجملة الفعلية وقيمته الأسلوبية عند علماء الأصول المدونة، للإمام مالك (نماذج مختارة)2025-01-01T16:05:39+00:00سمية سليمان عمران عليSomia.omran@su.edu.ly<p> تناول هذا البحث جانبًا مهمًا من الدارسات اللغوية والأصولية التي تتعلق بالمعنى اللغوي، وهذا الجانب من أهم الجوانب التي برزت من الناحية اللغوية والأصولية في اللغة العربية وفي القرآن والسنة، وتم تسليط الضوء في هذه الدراسة على المعنى اللغوي لدلالات الأفعال وعلاقتها بالقرآن والسنة، من خلال بعض المسائل الفقهية في مدونة (الإمام مالك)، وكذلك الوقوف على المباحث المتشابهة من دلالات الأفعال الزمنية وغيرها على المستوى النحوي والأصولي، وذلك من خلال دراسة معنى الفعل في الجملة الفعلية عند علماء النحو وعند علماء أصول الفقه.</p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3144التقييم الذّاتي لمستوى مهارات المشاهدة التدريسيّة الصفّية لدى الطلبة المعلّمين بكلّية التربية في جامعة سرت 2025-01-01T16:56:14+00:00د. عمر بن ناصر حبيبdromarbennaser@gmail.com<p>هدفت هذه الدّراسة التعرّف إلى التقييم الذّاتي لمستوى مهارات المشاهدة التدريسيّة الصفّية لدى الطلبة المعلّمين بكلّية التربية في جامعة سرت. ولتحقيق هذا الهدف؛ اعتمدت الدّراسة على المنهج الوصفي، باستخدام الاستبانة أداةً لها، وقد تكوّنت من (20) فقرة، توزّعت على ثلاثة محاور رئيسة: مهارات التخطيط الدّرسي، ومهارات التنفيذ والتقويم، والمهارات الموقفيّة الشخصيّة.</p> <p> وبعد التأكّد من صدقها وثباتها، طُبّقت على عينة قصديّة، اختيرت بطريقة الحصر الشّامل، وقد تكوّنت من (61) من الطلبة المعلمين؛ منهم (30) من العلوم الإنسانيّة، والآخرون (31) من العلوم التطبيقيّة. أظهرت النتائج أنّ مستوى تقديرات الطلبة المعلّمين لدرجة اكتسابهم لمهارات المشاهدة التدريسيّة الصفّية جاءت عالية في كل المحاور، وبمتوسّطات حسابيّة كانت على التوالي:</p> <p>3.8131- 3.8051- 3.7951) ) وأظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة، بين متوسّط تقديرات الطلبة / المعلّمين، في محور:" مهارات التخطيط الدّرسي " تُعزى إلى متغيّر الاختصاص. بينما توجد فروقات ذات دلالة إحصائيّة، بين متوسّط تقديراتهم في المحورين الآخرين، ولمصلحة الطلبة / المعلّمين في العلوم التطبيقيّة. وفي ضوء هذه النتائج؛ قدّمت الدّراسة بعض التوصيات.</p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3143التنافس الثقافي المصري الأمريكي في الجامعة الليبية 1955-1957م (دراسة تاريخية-وثائقية)2025-01-01T16:41:19+00:00حسن المدني كريم عثمان داوود البدريKarayam2013@gmail.comعثمان داوود البدريKarayam2013@gmail.com<p>يهدف هذا البحث إلى تقديم دراسة تاريخية وثائقية للكشف والتقصي عن حقائق وللمرة الأولى حول إشكالية التنافس الثقافي المصري الأمريكي داخل الجامعة الليبية الذي صاحب بدايات التعليم العالي بالدولة الليبية مستغلا حداثة نشأة الدولة الليبية من خلال تصدر أزمة التعليم العالي فيها متخذا من كلية الآداب والتربية مسرحاً لذلك الصراع. أعتمد في هذا البحث على مذكرات ومراسلات وثائقية لأول عميدين لكلية الآداب والتربية فيما بين عامي 1955-1957 المودعة بأرشيف وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن والتي من خلالها استطاعا الباحثان الكشف عن حقائق خفايا ذلك الصراع في أدق تفاصيله والذي كان انعكاساً لإرهاصات المد القومي داخل ليبيا.</p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3145الفـرس بيــن التـشيّــع والتصوّف -دراسة تاريخيــة2025-01-01T17:13:53+00:00محمد محمد المسعوديmohamed.elmasoudi83@gmail.com<p><strong> </strong>تعد دراسة المذاهب والعقائد من أهم الدراسات الفكرية التي تهتم بتأثير الأفكار وما يرتبط بها من سياسات وتوجهات وخلافات في الآراء، وهذا البحث يعنى بدراسة التشيع والتصوف من حيث الجذور والنشأة بالإضافة إلى الروافد التي أدخلها الفرس على هذه المعتقدات.</p> <p> كما يدرس البحث التحولات والتغيرات التي طرأت على هذه المعتقدات من قِبل من تبنوها ودخلوا فيها خاصة الفرس، حيث استخدموا التشيع وسيلة للوصول إلى مبتغاهم وهو بلوغ السلطة ، لذا لعب الفرس دورًا كبيرًا في صياغة الفكر الإسلامي خلال الفترة الوسيطة، وليس ذلك فحسب بل وصل بهم الأمر إلى التجائهم للتصوف بعد أن خسروا جل المعارك العسكرية التي خاضوها لمناصرة الشيعة والتشيع، كما أنهم حرفوا الأفكار والأسس التي قام عليها التشيع فأدخلوا الغلو على الأئمة ومبدأ التقية وغيرها، ومزجوا التشيع بالصوفية لاستمالة عامة الناس ، وقد برز عنهم العديد من الأعلام الذين كان لهم ثنائي المعتقد مثل: أبو يزيد البسطامي وإبراهيم بن أدهم وغيرهم.</p> <p> كما أنهم وظفوا أفكارهم الغالية في الدخول باسم الدين في حركات وثورات مسلحة ضد السلطة الحاكمة، كمشاركتهم في الثورات العلوية بزعمهم نصرة لآل البيت، بالإضافة إلى انتقالهم إلى مناصرة العباسيين ضد الأمويين، ثم انقلابهم عليهم، مما يفسر أن الفرس ليس لهم مبدأ يرتكزون عليه وإنما اتخذوا التشيع والتصوف كوسيلة ومزجوه بمعتقداتهم القديمة مثل المزدكية والمانوية لاستعادة مجدهم وإمبراطوريتهم القديمة. </p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3146المهارات النفسية وعلاقتها بالتفوق الرياضي لــدى لاعبي أندية كـرة القدم في بلدية الجفرة2025-01-01T17:33:37+00:00أ . مشرفة محمد محمد محجوبems.mahjob@su.edu.lyد. مؤمن نظمي عودة أبو مصطفىems.mahjob@su.edu.ly<p>هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى علاقة المهارات النفسية، بالتفوق الرياضي لـدى لاعبي الأندية لكـرة القدم في بلدية الجفرة، ومستوى كل من المهارات النفسية، والتفوق الرياضي.</p> <p>وتكونت عينة الدراسة من جميع اللاعبين المنتظمين في التمرينات، والتدريبات بشكل منتظم، ويتواجدون باستمرار في الأندية، وعددهم (270) لاعبًا من لاعبي أندية كرة القدم ببلدية الجفرة.</p> <p> استخدم الباحـــثان مقياس كل من: المهارات النفسية، إعـــــداد: بل والبنسون وشامبروك، ترجمـــة وتعريب: محمد حسن علاوي، والتفوق الرياضي، إعداد: (أبو مصطفى، 2019).</p> <p>كما استخدم الباحثان الأساليب الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، والنسبة المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون.</p> <p>واظهرت نتائج الدراسة أنَّ مجال القدرة على تركيز الانتباه جاء أعلى مستوى بمتوسط (3.85)، ونسبته المئوية (<strong>64 %</strong>)، ويليه على التوالي المجالات الاتية: مجال القدرة على مواجهة القلق بتموسط (3.50)، ونسبته المئوية (<strong>58%</strong>)، ومجال الثقة بالنفس بمتوسط (3.15)، ونسبته المئوية (<strong>52%</strong>)، ومجال القدرة على التصور بتموسط (3.12)، ونسبته المئوية (<strong>52%</strong>)، اما الدرجة الكلية للمقياس فجاءت بمتوسط (3.19)، ونسبته المئوية (<strong>53%</strong>).</p> <p>كما أبانت نتائج الدراسة أنَّ مجال السعي إلى الفوز جاء أعلى مستوى بمتوسط (3.98)، ونسبته المئوية (<strong>79.6%</strong>)، ويليه على التوالي المجالات الاتية: مجال احترام الاخرين بمتوسط (3.79)، ونسبته المئوية (<strong>75.8%</strong>)، ومجال تحمل المسؤولية بمتوسط (3.77)، ونسبته المئوية (<strong>75.4%</strong>)، ومجال ضبط النفس بمتوسط (3.34)، ونسبته المئوية (<strong>66.8%</strong>) وهو متوسط مرتفع، أما الدرجة الكلية للمقياس فجاءت بمتوسط (3.72)، ونسبته المئوية (74.4).</p> <p>كذلك كشفت نتائج الدراسة أنَّه توجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين درجات مقياس كل من المهارات النفسية، والتفوق الرياضي لـدى لاعبي كـرة القدم في بلدية الجفرة.</p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3147دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي دراسة ميدانيَّة على عيِّنة من التلاميذ ببعض مدارس التعليم الأساسي بسرت المدينة2025-01-01T17:55:39+00:00أ. نومة حمد الأسودNoma.hamed@su.edu.lyأ. سعاد خليفة عمرSouaadomer@gmail.com<p><strong> </strong>تهدف الدراسة إلى التعرُّف على دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة والمهارات الأساسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي, واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب المسح الاجتماعي بالعينة, وتمَّ استخدام استمارة استبيان لجمع المعلومات, وقد بلغ حجم العينة (158) مفردة, وتمَّ سحبها بطريق العينة العشوائيَّة الطبقيَّة النسبيَّة, وتوصَّلت الدراسة إلى نتائج مهمَّة منها: أنَّ دور الأخصائي في تنمية قيم المواطنة هي تشجيع التلاميذ الاعتماد على أنفسهم ومساعدتهم ومتابعة المستوى الدراسي للتلاميذ، وزرع قيم الإنسانية والمساواة بين التلاميذ، ومن بين المهارات الأساسيَّة التي يحرص عليها الاخصائي احترام الكبير والعطف على الصغير, وتوجيه التلاميذ وإرشادهم, وأهمية الوفاء للوطن والانتماء له, ومهارة الإبداع والابتكار للتلاميذ<strong>. </strong></p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3148تأثير النشاط الإشعاعي على عزم رباعي الأقطاب الكهربي الذاتي للنوى الزوجية-الزوجية لسلسلتي اضمحلال الثوريوم واليورانيوم -راديوم2025-01-01T18:24:48+00:00د. عياد الهادي الزوامA.ezwam@uot.edu.lyأ. سميرة عايش سلامsa.sallam@uot.edu.ly<p>الغرض من العمل الحالي هو دراسة العلاقة بين عزم رباعي الأقطاب الكهربي الذاتي والنشاط الإشعاعي للانوية الزوجية -الزوجية لسلسلتي اضمحلال الثوريوم واليورانيوم-راديوم. لتحقيق غرضنا قمنا بحساب عزم رباعي الأقطاب الكهربي الذاتي والانحراف المركزي ومقارنة سلوك السلسلة المشعة مع تغير وكمؤشر للتغير في شكل النواة مع النشاط الإشعاعي. تم الحصول على قيمة عزم رباعي الأقطاب الكهربي الذاتي من القيمة المعتمدة على احتمال الانتقال الكهربائي الرباعي ، الذي يحدد الانتقال من حالة الدوران الأرضية إلى حالة الدوران المثارة الأولى ، وذلك بالاستعانة بقيم طاقة حالة الاثارة الأولى التجريبية. بينما تم حساب الانحراف المركزي من قيم المحورين الرئيسي والثانوي للشكل الاهليجي. من النتائج التي تحصلنا عليها يتضح أن النوى المشعة باضمحلالها لكلا السلسلتين تحاول تحقيق المزيد من الاستقرار عن طريق تغيير شكلها من الشكل الدوراني المتطاول نحو الشكل الكروي المثالي نتيجة تغير عزم رباعي الأقطاب الكهربي الذاتي والانحراف المركزي لها.</p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3149تعدّد الوجوه الصرفيَّة بين قراءات القرَّاء الثلاثة المكمِّلين للعشر في (الهمزة) بسورة الأنعام2025-01-01T18:40:02+00:00فاطمة عبد القادر مخلوف محمدfatima.makhlof@su.edu.ly<p> الهمزة حرف عربي له مخرجه، وصفاته الصوتية، وتعتريه تغييرات صرفية سواء أكانت هذه الهمزة مفردة في كلمة، أو مزدوجة مع أخرى في كلمة أو كلمتين، وقد اختلف القراء فيهما، بين التحقيق والتسهيل والحذْف، وزيادة ألف، أو إبدال، أو أن تُجعل بين بين.</p> <p> وتتناول هذه الدراسة نسبة قراءات الهمزة لقارئها في قراءات القرَّاء الثلاثة المكمِّلين للعشر وتوجيهها صّرفيا، وتوضيح أثر الدّرس الصرفي من إعلال وإبدال، مع ذكْر الآراء المختلفة للعلماء، وقد اقتصرت الدراسة على الهمزة في قراءات القرَّاء الثلاثة المكمِّلين للعشر: (أبو جعفر، يزيد بن القعقاع، ويعقوب بن إسحاق الحضرمي، وخلف بن هشام)، وما يُقابل هذه القراءات من قراءات القرَّاء السبع في سورة الأنعام، واعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي، والمنهج التحليلي. </p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3150خطوات التخريج العلمي للحديث النبوي "دراسة تطبيقية"2025-01-01T18:43:43+00:00د. عمر محمد امحمد هروسharrous1979@gmail.comصفاء خليفة محمود الاطرشharrous1979@gmail.com<p>تناول الباحث في هذه الدراسة موضوعا من أهم المواضيع التي تتعلق بعلم تخريج الأحاديث والحكم عليها، وهو: خطوات التخريج العلمي –الجمع، والمقارنة، والترجمة- ببيان كيفية تطبيق كل خطوة، مع ضرب الأمثلة، وإظهار الفوائد المستفادة من الجمع، مع بيان طريقة رسم شجرة الإسناد، والآثار المترتبة على إجراء عملية المقارنة، من تحديد المدار الرئيس الذي يدور عليه الحديث، وبقية المدارات الفرعية الأخرى، ورصد حالة الرواية من حيث التفرد أو الموافقة أو المخالفة، وتعيين نوع المخالفة، وممن وقعت، وبيان طريقة ترجمة الراوي الذي وقع منه التفرد أو المخالفة، كل ذلك من أجل تحقيق الهدف الرئيس من التخريج العلمي.</p> <p>وخلُصت الدراسة إلى ضرورة تطبيق هذه الخطوات جميعها في كل حديث يراد تخريجه، وأن من أهمها خطوة الجمع، إذ هي الأساس لباقي الخطوات، وأن الترجمة لا تكون لجميع الرواة، ويقتصر في ترجمة الراوي على ما يخدم موضوع الحديث فقط.</p> <p>وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم</p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3151عبد الرحمن عزام ودوره في الحركة الوطنية الليبية 1916-1952م2025-01-01T18:53:03+00:00سالمة سالم ياسينSalmayassen083@gmail.com<p>تسعى هذه الدراسة إلى توضيح دور عبد الرحمن عزام في القضية الليبية فهو من أهم الشخصيات المصرية التي لها دور مهم في الحركة المقاومة الليبية، فقد شارك في حل العديد من النزاعات القبيلة وكان من مؤسسي الجمهورية الطرابلسية وأصبح مستشارا لها، وعين عضوا في حكومة القطر الطرابلسي ، ومستشارا لهيئة الإصلاح المركزي، واعتبره الإيطاليين من ابرز الزعماء الذين جعلوا حق الطليان مقصورا على المناطق الساحلية، وعند رجوعه إلى مصر كان له دورا في مناصرة القضية الليبية من خلال الكتابة في الصحف المصري ، وعند توليه أمانة الجامعة العربية أهتم أكثر بالقضية الليبية وبذل كافة السبل للدفاع عن الليبيين وتحقيق وحدة البلاد واستقلالها، وهذا ما سنوضحه في هذه الدراسة.</p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3152Cybersecurity Awareness among College Students in Libyan Universities last2025-01-01T19:09:39+00:00Rabia Masoudr.masoud@wau.edu.lyMaher Alghalima.alghali@sebhau.edu.lyTaher BridehTaher1010@gmail.comAlsanossi Ahmedals.ahmed@wau.edu.ly<p>ينصب التركيز في الآونة الأخيرة على الأمن السيبراني الذي يشكل مصدراً متزايداً للقلق في جميع أنحاء العالم نتيجة للتطور في الثورة الرقمية التي حولت الإنترنت إلى أرض خصبة لمجرمي الإنترنت. حيث يؤكد العدد المتزايد من الجرائم الإلكترونية على أهمية رفع مستوى الوعي وتوفير التعليم حول الأمن السيبراني للأفراد والشركات. تستكشف هذه الدراسة تأثير المعرفة بالأمن السيبراني، أمان كلمة المرور والإدراك الذاتي للمهارة على الوعي بالأمن السيبراني بين الطلبة في الجامعات الليبية. تم تجميع عينة من 480 طالبًا جامعيًا من أربع جامعات ليبية عامة. تم إجراء التحليل الكمي للبيانات باستخدام Smart PLS-SEM 3.3.9، اظهرت النتائج وجود ارتباط إيجابي بين المعرفة بالأمن السيبراني، أمان كلمة المرور والإدراك الذاتي للمهارة والوعي بالأمن السيبراني. يوصي هذا البحث أنه يجب زيادة التركيز على تثقيف عامة الناس، وخاصة فئة الطلبة حول الأمن السيبراني وممارسات الإنترنت الأخلاقية. علاوة على ذلك، فإن التركيز الأساسي لهذا البحث هو تسليط الضوء على أهمية الزيادة في تعليم الأمن السيبراني لفئة الطلبة.</p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3153شخصنة السلطة والثالوث المظلم للشخصية وعلاقتهما ببعض المتغيرات2025-01-01T19:34:24+00:00د. عثمان علي أميمنomayman.othaman@yahoo.com<p>يستهدف البحث الحالي اختبار العلاقة بين شخصنة السلطة والثالوث المظلم للشخصية والاستبداد والفاشية لدى طلبة الجامعة، وتضمن عينة البحث (200) مبحوثاً بواقع (100) طالب، و(100) طلبة. وترجم الباحث المقاييس الأربعة المستخدمة في البحث، وتمتعت المقاييس بخاصيتي الصدق والثبات، واستخدمت عدة وسائل إحصائية لتحقيق أهداف البحث. وكشفت نتائج البحث عن وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة عند مستوى (0.01) بين مقاييس شخصنة السلطة والثالوث المظلم للشخصية والاستبداد/التمرد والفاشية، وتبين أن درجات المتوسطات الفعلية لهذه المقاييس جاءت أعلى من متوسطاتها الفرضية، وهو ما يعني أن أفراد العينة يتسمون بشخصنة السلطة وبسمات الثالوث المظلم للشخصية، وبالاستبدادية والفاشية. وكشفت نتائج البحث عن أنه لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين متغير الجنس وبين الثالوث المظلم للشخصية والفاشية وشخصنة السلطة والاستبداد. وتبين أن التطلع للسلطة يرتبط بالثالوث المظلم للشخصية وشخصنة السلطة، وأن التعصب للجماعة يرتبط بالثالوث المظلم للشخصية وشخصنة السلطة والاستبداد، وأن حب الذات يرتبط بالثالوث المظلم للشخصية والفاشية، وأن تطبيق القانون بالقوة والإيمان بلغة العنف يرتبطان بالفاشية، وأن الاستبداد يرتبط بالبقاء للأقوى وبتطبيق القانون بالقوة وبالفشل في تحقيق الأهداف، وأن شخصنة السلطة ترتبط بنبذ الضعيف وتسيير الأمور بالعنف، وأخيراً قدم البحث عدة توصيات ومقترحات في ضوء النتائج المتوصل إليها.</p>2025-01-06T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/edujournal/article/view/3154آثار الانقسام السياسي وتداعياته على الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في ليبيا2025-01-01T20:00:34+00:00سالم دينار علي عمرSilemdenair@gmail.com<p dir="RTL" style="text-align: justify; line-height: 150%; direction: rtl; unicode-bidi: embed;"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; line-height: 150%; font-family: 'Simplified Arabic',serif;">مازالت ليبيا بعد أكثر من عشر سنوات من التحول السياسي تمر بأزمات مريرة حالت دون تحقيق الاستقرار السياسي وبناء الدولة المنشودة ،ولم تنجح في تجاوز الانقسام السياسي والمؤسسي كأزمة تسببت في تداعيات وآثار علي الأوضاع السياسية والامنية والاقتصادية وحالت دون تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والامني مما يهدد بناء الدولة، وتهدف هذه الدراسة إلي تسليط الضوء علي أهم تداعيات وآثار الانقسام السياسي علي الأوضاع السياسية والاقتصادية والامنية في ليبيا ،وقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي ،ومنهج دراسة الحالة للوصول إلي نتائج حول الظاهرة محل الدراسة ،ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ان الانقسام السياسي ترك آثارا وتداعيات طالت الأوضاع السياسية والامنية والاقتصادية في ليبيا وساهمت في تعميق الازمة</span><span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; line-height: 150%; font-family: 'Simplified Arabic',serif;"> .</span></p>2025-01-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرت