مستوى إدراك معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للممارسات التدريسية المرتبطة بالبيئة التعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ

Authors

  • إيمان الرمالي
  • نعيمة اعليجة

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1558

Keywords:

الممارسات التدريسية، البيئة التعليمية، التعلم المستند إلى الدماغ.

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى إدراك معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية للممارسات التدريسية المرتبطة بالبيئة التعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، تمثلت أدوات الدراسة في استبانة مكونة من(34) فقرة تناولت أهم الممارسات التدريسية المرتبطة ببيئة التعلم بالمدارس الثانوية بعد تحكيمها من قبل الخبراء والمختصين، تم تدريج مقياس الاستجابة وفقا لمقياس ليكرت الخماسي(لا أوافق أبدا، نادرا، أحيانا، غالبا، دائما) وأعطي كل وزن قيمة رقمية لوصف إدراك المعلمين والمعلمات لكل ممارسة تدريسية (1، 2،3، 4،5)على الترتيب. تكونت عينة الدراسة من (30) معلم ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وطبقت الأداة خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2021- 2022 م. أظهرت النتائج أن مستوى إدراك معلمي ومعلمات الرياضيات للممارسات التدريسية جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.32) وبوزن مئوي بلغ 66%. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إدراك عينة الدراسة للممارسات التدريسية المرتبطة بالبيئة التعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ تعزى لمتغير(الجنس، الخبرة، المؤهل العلمي).

 

 

References

إريك جينسن ( 2007 ): " التعلم المبني على العقل : العلم الجديد للتعليم والتدريب " ، الرياض ، مكتبة جرير.

جيهان يوسف (2009): أثر برنامج محوسب في ضوء نظرية جانبي الدماغ على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة تكنولوجيا المعلومات بغزة ، رسالة ماجستير، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية غزة.

حيدر الزهيري ( ٢٠١٦ ): " فاعلية التعلم المستند إلى الدماغ في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات وتفكيرهم الجانبي" . مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع ، كلية الإمارات للعلوم التربوية ، دبي- الإمارات، الطبعة 5 ، ص327-349.

سحر عزالدين( 2015): " التعلم المستند للدماغ في تدريس العلوم"، عمان، مركز ديبونو لتعليم التفكير .

سعود العنزي (2020) : " واقع الممارسات التدريسية بمحافظة لمعلمي المرحلة الثانوية حفر الباطن في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ" ، مجلة العلوم التربوية ، القاهرة المجلد 28 العدد 2 ابريل ص 292- 265.

سلمان العتيبي ( 2020) :" مستوي إدراك معلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لأهم الممارسات التدريسية المتسقة مع مدخل التعلم المستند إلي الدماغ "، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، مجلة كلية التربية ، جامعة الامير سلطان عبد العزيز، السعودية ، العدد125 .

سونيا قزامل( 2013): " المعجم العصري في التربية" ، القاهرة، عالم الكتب.

عايد الرويلي ، بدرية الحربي (2018) : " الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ " ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العراق ، العدد 56 يناير، ص 331- 362.

كمال زيتون ( 2001 ): " تحليل ناقد لنظرية التعلم القائم على المخ وانعكاسها على تدريس العلوم"، جامعة عين شمس ، كلية التربية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مجلد 1، ص1 - 41.

مازن شنيف ، وجدان عودة ( 2017): توظيف مبادئ نظرية التعلم المستند للدماغ في كتب علم الأحياء للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسيها ، جامعة بابل، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية، اكتوبر، العدد 35.

محمد أبو حليمة (2018): " فاعلية على بيئة تعليمية قائمة المحاكاة في تنمية المعرفة المفاهيمية والإجرائية في مادة العلوم لدى طلاب الصف التاسع الأساسي" ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ،الجامعة الإسلامية بغزة.

مريم الشيباني ( 2019 ): " مستوى المعرفة والتطبيق لمبادئ التعلم المستند إلى الدماغ لدى عينة من معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف" ، المجلة التربوية، جامعة سوهاج ، كلية التربية، العدد 60 ، ابريل ، ص 339 – 378.

مسلم الطيطي ، إبراهيم رواشدة(2013): " أثر برنامج تعليمي للتعلم المستند إلى الدماغ في الدافعية للتعلم والتحصيل والتفكير العلمي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي"، رسالة دكتوراه جامعة اليرموك، الأردن.

مصعب العنزي( ٢٠١٩ ): " الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ" ، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة الحدود الشمالية، مركز البحوث التربوية والنفسية، المجلد16، العدد61 ، ص 240 – 266. .

منى الغامدي، ابتسام عافشي (2018): " فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على التعلم التشاركي في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، العدد 26، الطبعة 2، ص83-105 .

ناديا السلطي ( 2009):"التعلم المستند للدماغ" ، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الطبعة 2.

نواف سمارة ، عبد السلام العديلي (2007) : " مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية "، الأردن ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، ص 55.

محمد نوفل ، فريا ل أبو عواد ( 2011) : علم النفس التربوي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان.

يحيى عطيف ، جابر شراحيلي ( 2021): " برنامج تدريبي قائم على مجتمعات التعلم المهنية وأثره في تحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام" ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 133 ، ص405 – 430.

يعن الله القرني ( 2010): " تصور مقترح لتطوير تدريس الرياضيات في ضوء مهارات التدريس الإبداعي ومتطلبات التعلم المستند إلى الدماغ " ، رسالة دكتوراه منشورة ، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

يعن الله القرني( 2013): " التدريس الإبداعي في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ"، مؤسسة وهج الإعلامية.

يوسف قطامي، مجدي المشاعلة (2017) : " الموهبة والإبداع وفق نظرية الدماغ" ، عمان، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.

Fratanglelo, L (2015) : Brain Based Instructions : Teachers perceptions and Knowledge of Brain Based Learning Strategies. Unpublished PhD , Texas Tech University.

Kapadia , R.H(2014) : Level of A wareness about knowledge , belief and practice of brain based learning of school teachers in greater Mumbai region .procedia social and behavioral sciences NO 123 p 97- 105.

Published

2023-07-02

How to Cite

الرمالي إ., & اعليجة ن. (2023). مستوى إدراك معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للممارسات التدريسية المرتبطة بالبيئة التعليمية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ. Faculty of Education Scientific Journal, 2(2), 332–307. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1558

Issue

Section

Articles