برنامج مقترح لتطوير الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال بمنطقة براك الشاطئ
DOI:
https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1554Keywords:
الكفايات المهنية، معلمةالروضةAbstract
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال للكفايات المهنية، والتعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال تعزى لمتغيرات (التخصص - سنوات الخبرة ونوع الروضة)، وبناء برنامج تدريبي لتطوير الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال، واستخدمت في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على بطاقة الملاحظة كأداة دراسة لمعرفة مستوى الكفايات، واشتملت عينة الدراسة على (54) معلمة ، موزعات على رياض عامة وخاصة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: ان درجة توفر الكفايات المهنية لمعلمات رياض الاطفال بشكل عام كان بنسبة متوسطة (66.18)، و عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لمستوى الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال تعزى لمتغيرات التخصص وسنوات الخبرة ونوع الروضة)
References
ابراهيم ،رماز حسن محمد( 2014 ): الكفايات المهنية اللزمة لتمنيه معلمة الروضة تنميه مستدامه في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر؛ مجلة الطفولة والتربية كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية مجلد 9 العدد 19، ص171-213.
أبو الصواوين، راشد محمد( 2010) الكفايات التعليمية اللازمة لطلبة المعلمين تخصص معلم صف في كلية التربية جامعة الازهر من وجهة نظرهم في ضوء الاحتياجات التدريبية ،مجلة جامعة الاسمرية (سلسلة الدراسات الإنسانية ) مجلد 18 العدد2 يونيو 2010 جامعة الازهر غزة –فلسطين.
الجندي، نبيل و المناصرة، رفعت(2013): درجة امتلاك وممارسة معلمات رياض الاطفال الفلسطينيات للكفايات التعليمية، مجلة جامعة الخليل للبحوث . ب، المجلد (8) العدد (2) ص 133-153.
الحشاني، على امحمد( 2016) الكفايات التدريسية ودرجة توافرها لدي معلمات رياض الأطفال بمدينة مصراته – المجلة العلمية لكلية التربية ،جامعة مصراته ، المجلد 2 العدد6 ديسمبر 2016
الخوالدة، عبير عيسي قطيفان – الجوارنه، سليمان (2018)- مدي امتلاك معلمات رياض الأطفال للكفايات التعليمية وعلاقته بالاستعداد الاجتماعي الانفعالي لدي طفل الروضة- كلية العلوم التربوية جامعة الأردنية –دراسات العلوم التربوية ،المجلد 45 العدد 4 الملحق 6.
الروسان، أيوب احمد واخرون (2016) درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال الحكومية والخاصة في مدينة عمان للكفايات المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات، كلية الملكة رانيا للطفولة- جامعة الهاشمية –الزرقاء – الأردن.
زهران ، امنة سعيد (2021) الكفايات المهنية لدي أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات التقنية في الضفة الغربية في ضوء المعايير العالمية ، العدد 31 وكالة الغوث الدولية وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين
شو، خيري محمد – عبد الجليل، نجاح محمد (2012) معلمة رياض الأطفال وافاق المستقبل، المؤتمر السنوي الأول لكلية قصر بن غشي، جودة تكوين المعلم بين تحديات الواقع ورؤي التطوير،المجلد الثاني جامعة طرابلس،كلية التربية بن غشير.
الصوافية، خوجة بنت محمد بن سليم، و عبدالرحمن، أسماء(2017): معايير اأداء لمعلمات رياض الأطفال في سلطنة عمان في ضوء حركة الكفايات التعليمية، مجلة الأعمال التجارية العالمية وريادة الأعمال الاجتماعية (GBSE) المجلد (3) العدد (7) سبتمبر 2017، ص 208- 221.
الصوفي، حمدان عبد الله- دياب، فداء رزق (2020) التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في المحافظات الجنوبية لفلسطين في ضوء المعايير المهنية، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (29) العدد (3) ، 2021.
طه، هيام سعد الدين- السيد، السيدة حمد (2015) الكفاءات المطلوبة في معلمات رياض الأطفال جامعة البحر الأحمر، كلية التربية
قديمات، سمر حسن( 2018) الكفايات الواجب توفرها لدي معلمات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات والمديرات في مدينة الزرقاء في ضوء المؤهل الاكاديمي والتربوي، دراسات العلوم التربوية المجلد 45 العدد 4 الملحق 1 وزارة التربية والتعليم الأردن
الكريمين، رائد أحمد، و الخوالدة، ناصر أحمد(2012): بناء برنامج تدريبي لمعلمات رياض الاطفال قائم على نظرية الاهتمامات واختبار أثره في تنمية كفاياتهن التعليمية ومهارات التواصل لدى طلبتهن، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد (43)، العدد (1)، 2016، الجامعة الاردنية ، ص 243-263.
مراد، سمير ، و شريف، يوسف(2011): مدى توافر الكفايات التعليمية لمعلمات رياض الاطفال في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة، دراسة ميدانية في مدينة دمشق، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الانسانية ، المجلد (3) العدد (4) 2011.
ميلاد ، محمود ، و بدور، سماح محمد( 2013): الكفايات التعليمية الأساسية ومدى توافرها لدى معلمات رياض الأطفال، دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الانسانية ، المجلد (35) العدد (5) 2013.
الهولى، عبير عبد الله واخرون (2007 ) الكفايات الشخصية والادائية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء الأسلوب المطور كلية التربية الأساسية –الكويت
ياسن، نوال بنت حامد أحمد (2003)ـ : تقويم مهارات معلمات رياض الأطفال بالعاصمة المقدسة، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والانسانية، المجلد (15) ، العدد (1).