الطقوس الدينية السومرية وأثرها على تطور العمارة الدينية في جنوب بلاد ما بين النهرين

Authors

  • محمد أبوشحمة

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1550

Keywords:

الفكر الديني السومري، الطقوس الدينية، العمارة الدينية، بلاد ما بين النهرين.

Abstract

     يمثل الفكر الديني السومري حلقة في تطور الفكر الديني في بلاد ما بين النهرين، وهو نابع من مختلف التجارب التي واجهها سكان جنوب وادي الرافدين، فقد واجه السومري منذ البداية بيئة متغيرة لم تنعم بالاستقرار، فقد دفعت العوامل الطبيعية والمنُاخية الإنسان إلى البحث عن دفع هذه المخاطر، وإيجاد وسيلة للتحكم فيها، ومنذ البداية فقد أعطى السومريون للسماء أولوية خاصة في الفكر الديني، ويفسر ذلك على أساس أن السماء كانت مصدرًا للأمطار، وبالتالي مصدرًا أساسيًا لري الأراضي الزراعية، ومن هنا آمنوا بوجود تلك القوة التي تتحكم في السماء، واعتقدوا في وجود إله السماء آن، إلى جانب الاعتقاد في وجود قوى أخرى عديدة اتجهوا أيضًا إلى تأليهها، ولم يكتف بتلك القوى فحسب بل ذهبوا للاعتقاد أيضًا في وجود عدد ضخم من القوى المتحكمة في كافة مظاهر الحياة، ونتج عن تجسيد السومريين للمظاهر الطبيعية والكونية عدد كبير من الآلهة التي اعتقدوا أنها تُسير الوجود وتسيطر عليه، لعل من أهمها: أنو، انليل، أنكي، نانا، أوتو، إنانا، وغيرهم. وقد اتصفت الديانة السومرية بعدة صفات وسمات عامة منها: الحيوية، وتعدد الآلهة، والاستمرارية. ولتحقيق رضا الآلهة كان لابد من إجراء الطقوس والشعائر الدينية، فهي من أسياسيات الدين. ومن أهمها: الطقوس اليومية، وطقوس المناسبات، والطقوس الجنائزية, والطقوس الدورية. وقد حظيت العمارة الدينية في بلاد ما بين النهرين بأهمية خاصة، باعتبار المعبد بيت الإله، ومهنة البناء كانت ذات طبيعة إلهية، بل أن هناك آلهة للبناء والبنائين، وارتبطت العمارة بمجموعة من العوامل الطبيعية والسياسية والاقتصادية، غير أن أهم العوامل التي كان لها الأثر الواضح على تطورها هي المعتقدات الدينية وما يرتبط بها من طقوس وشعائر، فقد كان دور العمارة موجها بالدرجة الأولى لخدمة الدين، وقد شيدت أولى المباني الدينية في مدينة أريدو، وهي تعود إلى دوري العبيد الأول والثاني، وعرفت بلاد ما بين النهرين نوعين من المعابد هما المعبد العالي أو معبد الزقورة والمعبد الأرضي.

   مما تقدم تظهر مشكلة البحث عبر التساؤل الرئيس الآتي: كيف أثرت الطقوس والشعائر الدينية السومرية في تطور العمارة الدينية في جنوب بلاد ما بين النهرين؟ وعن هذا التساؤل تفرعت عدة أسئلة فرعية منها: كيف نشأت الديانة السومرية؟ وما خصائصها ومميزاتها؟ وما أهم الآلهة السومرية؟ وما أنواع الطقوس الدينية؟ وما أنواع العمارة الدينية؟ وكيف أثرت الطقوس الدينية على تطورها؟     

   تتجلى أهمية البحث في إلقائه الضوء على الفكر الديني السومري وما يتصل به شعائر وطقوس كان لها أثر في تطور مباني المعابد وتخطيطها المعماري، وكذلك إظهار جانب آخر من أهمية دراسة الفكر الديني، للتعرف على تطور مباني المعابد من خلال دراسة الفكر الديني، وما يمثله الفكر الديني السومري من أهمية باعتباره حلقة من حلقات تطور الفكر الديني في بلاد ما بين النهرين.

   ويكمن الهدف الأساسي من الموضوع في كونه يتطرق إلى ايضاح دور الطقوس والشعائر الدينية في تصميم مباني المعابد السومرية وهندستها المعمارية، وكذلك الوقوف على نشأت الديانة السومرية، والتعرف على أنواع الطقوس الدينية.

   وكان من دوافع اختيار موضوع البحث هو إبراز الأسباب الحقيقية التي أدت إلى تطور المباني الدينية من خلال دراسة الفكر الديني السومري، هذا إلى جانب ما يمثله ذلك الفكر من أهمية في تاريخ الأفكار الدينية السائدة في بلاد ما بين النهرين، وما يشكله تاريخهم الحضاري من أهمية للتراث الإنساني، وقد اقتضت طبيعة الموضوع أن يقسم إلى ثلاث جوانب الجانب الأول: يناقش الديانة السومرية من حيث نشأتها وخصائصها ومميزاتها وآلهتها. وأمّا الجانب الثاني: فيتناول الطقوس الدينية: التي تشمل طقوس يومية، وطقوس المناسبات، وطقوس دورية. وأُفرد الجانب الثالث: للعمارة الدينية وأثر الطقوس الدينية على تطورها، وذيل البحث بخاتمة تضمنت أهم استنتاجات البحث، مع قائمة بمصادر ومراجع البحث وملحق للصور والمخططات والخرائط.

   أمّا حدود البحث الزمانية فيتحدد بفترة العصر السومري القديم الممتدة من حوالى 2800 – 2370 ق.م، وعن حدوده المكانية فيشمل بلاد ما بين النهرين وبشكل خاص الأجزاء الجنوبية منها.

 

References

• إبراهيم، نجيب مخائيل (1961)، حضارة العراق القديمة، د – ن، القاهرة.

• أبو شقراء، سامي (1989)،موسوعة الأديان، ج1 ، دار الاختصاص للنشر، بيروت.

• الأحمد، سامي سعيد (2013)، المعتقدات الدينية في العراق القديم، المركز الأكاديمي للأبحاث، بيروت.

• أمهز، محمود (2010)، في تاريخ الشرق الأدنى القديم، دار النهضة العربية.

• الأمين، محمود حسين (2018)، أكيتو أو عيد رأس السنة البابلية وعقيدة الخلود والبعث بعد الموت، اشوربانيبال للكتاب، بغداد.

• الباشا، حسن (2000)، الفنون القديمة في بلاد الرافدين، مكتبة الدار العربية للكتاب، مصر.

• باقر، طه (1947)، معابد العراق القديم، مجلة سومر، مجلد 3.

• فرنسيس، بشير(1954)، عقائد سكان العراق القدماء في العـالم الآخر – نزول عشتار (اينانا) إلى العالم السفلي – مجلة سومر، الجزء الأول، المجلد العاشر.

• (1955)، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة – تاريخ العراق القديم –ط2، دار المعلمين العالمية، بغداد.

• (1976)، مقدمة في أدب العراق القديم، دار الحرية للطباعة، بغداد.

• بشور، وديع (1981)، سومر وأكاد، د - ن، دمشق.

• بصمة جي، فرج (1960)، الوركاء، مطبعة الرابطة، بغداد.

• بوكيت، أ.س. (د - ت)، مقارنة الأديان، ترجمة رنا سامي الخشن، دار الرضوان.

• البياتي، عبد الحميد فاضل (د - ت)، تاريخ الفن العراقي القديم، جامعة بابل.

• الجادر، وليد (1985)، العمارة حتى عصر فجر السلالات، ضمن كتاب حضارة العراق، الجزء الثالث، دار الحرية، بغداد.

• الجبوري، عباس زويد (2018)، عمارة المباني الدينية من العصر الأكدي، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، المجلد 26 ، العدد 9.

• جاكوبسن، ثوركيلد (1980)، أرض الرافدين، ضمن كتاب ما قبل الفلسفة، ترجمة جبرا إبراهيم جبرا، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.

• (2004)، أديان ما بين النهرين (إطلالة عامة)، ترجمة محمود منقذ الهاشمي، ضمن كتاب موسوعة تاريخ الأديان - الكتاب الثاني – تحرير فراس السواح، منشورات دار علاء الدين، دمشق.

• الجميلي، عامر (2005)، الكاتب في بلاد الرافدين القديمة، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق.

• حاطوم، نور الدين وآخرون (1965)، موجز تاريخ الحضارة، ج1 ، مطبعة الكمال، مصر.

• الحبوبي، شيماء ماجد (2018)، الحياة والموت في الفكر العراقي القديم، مجلة دراسات في التاريخ والآثار، العدد 65، حزيران.

• حتى، فيليب (1965)، موجز تاريخ الشرق الأدنى، ترجمة أنيس فريحة، دار الثقافة، بيروت.

• حسين، إيمان لفنة (2009)، الطقوس الجنائزية في بلاد الرافدين خلال الألف الثالث قبل الميلاد، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، المجلد 8 ، العدد 4.

• حداد، (1995)، تاريخ الشرق الادنى القديم وحضاراته، ج1، مطبعة جامعة دمشق، دمشق.

• حنون، نائل (1978) شخصية الإلهة الأم ودور الإلهة إنانا عشتار في النصوص السومرية والأكدية، مجلة سومر، الجزء الأول والثاني، المجلد الرابع والثلاثون.

• (1980)، هل كان تموز في عقائد السومريين والأكديين إلها للخصوبة أو من آلهة الموت، مجلة سومر، المجلد السادس والثلاثون.

• (1986)، عقائد ما بعد الموت في حضارة بلاد وادي الرافدين القديمة، دار الشؤون الثقافية، بغداد.

• (2006)، المدافن والمعابد في حضارة بلاد الرافدين القديمة، ج 1 ، دار الخريف للنشر والتوزيع، دمشق.

• خليف، بشير (2011)، نشوء فكرة الألوهة مقاربة تاريخية فكرية، ط 1، الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق.

• الذنون، عبد الحكيم (1993)، الذاكرة الأولى دراسة في التاريخ السياسي والحضاري القديم لبلاد الرافدين، ط 2، دار المعرفة.

• الراوي، فاروق ناصر وآخرون، (1988)، المدينة والحياة المدنية، ج 1، دار الحرية للطباعة، بغداد.

• الربيعي، خالدة عبد المحسن (2013)، تاريخ الأزياء وتطورها، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان.

• رشيد، صبحي أنور (1977)، دراسة آثارية مقارنة لتاريخ الآلات الموسيقية في مصر والعراق القديم، مجلة سومر، الجزء الأول والثاني، المجلد الثالث والثلاثون.

• (1980) تماثيل الأسس السومرية، دار الرشيد، بغداد.

• (1985)، حول ودائع صناديق المباني في بابل، مجلة سومر، الجزء الأول والثاني، المجلد الحادي والأربعون.

• رشيد، فوزي (1985)، المعتقدات الدينية، ضمن كتاب حضارة العراق، الجزء الأول، دار الحرية للطباعة، بغداد.

• رشيد، عبد الوهاب حميد (2004)، حضارة وادي الرافدين- ميزوبوتاميا - دار الثقافة، دمشق.

• رشيد، عادل فائق (د - ت)، ثنائية الأسرة عند الآلهة القديمة، مجلة مداد الآداب، العدد السادس عشر.

• رينيه، لابات (1988)، المعتقدات الدينية في بلاد وادي الرافدين، ترجمة البير أبونا ووليد الجادر، بغداد.

• زودن، ف. (2003) مدخل إلى حضارات الشرق القديم، ترجمة فاروق إسماعيل، دار الثقافة للنشر والتوزيع، سوريا.

• سبع، أحمد ناجي (2012)، أور في زمن آبي - سين 2028 – 2004 ق.م، مجلة مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية، المجلد 2 ، العدد 2 ، كانون الثاني.

• سليم، أحمد أمين (1996)، دراسات في حضارة الشرق الأدنى القديم، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

• سليمان، عامر (1993)، العراق في التاريخ القديم موجز التاريخ الحضاري، دار الكتب للطباعة والنشر.

• سعفان، كامل (1989)، موسوعة الأديان القديمة – معتقدات آسيوية - دار الندى، مصر.

• سوسة، أحمد (1986)، تاريخ حضارة وادي الرافدين، ج 2، بغداد.

• سعيد، مؤيد وآخرون (1985)، العمارة من عصر فجر السلالات إلى نهاية العصر البابلي الحديث، "حضارة العراق"، الجزء الثالث، دار الحرية، بغداد.

• السواح، فراس (2002)، لغز عشتار الالوهة المؤنثة وأصل الدين والاسطورة، ط 8 ، دار علاء الدين، دمشق.

• (2002)، دين الإنسان، ط 4 ، منشورات دار علاء الدين، دمشق.

• (2004)، موسوعة تاريخ الأديان – مصر ، سورية، بلاد الرافدين، العرب قبل الإسلام – الكتاب الثاني، دار علاء الدين، دمشق.

• الشناوي، محمود أيوب (2002)، الدين في الحضارات الشرقية وأثره على الديانات السرية والفلسفية لدى اليونان، ط 1، دار الحضارة للنشر والتوزيع، طنطا.

• الشواف، قاسم (1997)، ديوان الاساطير ج 2 سومر واكاد وأشور، دار الساقي، بيروت.

• صالح، عبد العزيز (1973)، الشرق الأدنى القديم، الجزء الأول – مصر والعراق-، ط 2، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.

• عبد الجواد، توفيق حمد (1970)، تاريخ العمارة والفنون عبر العصور، ج 1 ، ط 2 ، د- ن.

• عبد الحليم، نبيلة محمد (1983)، معالم العصر التاريخي في العراق القديم، دار المعارف، القاهرة.

• عبد الرزاق، نجيل كمال (2012)، الخصائص التخطيطية والتصميمية للمباني والمستوطنات الطينية في العراق، مجلة المخطط والتنمية، العدد 25.

• عبد الغني، فوزية عبد الله (2016)، الدلالات الحضارية والدينية لهيئة رؤوس الثيران في بعض مناطق حضارات شبه الجزيرة العربية من بداية الألف الثالث حتى أواخر الألف الأول قبل الميلاد، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، المجلد الحادي والعشرون، العدد الأول.

• عبد القادر، خليل سعيد (1989)، القربان مفهومه دلالته في العصر السومري، مجلة دراسات في التاريخ والآثار، العدد 6 ، مطبعة الأمة، بغداد.

• (2003)، أثر الكتابات البابلية في المدونات التوراتية، بيسان للنشر والتوزيع، سوريا.

• العتابي، عبد الهادي طعمة؛ ضحى، سحر خليفة (2013)، المذابح في بلاد وادي الرافدين، مجلة كلية التربية واسط، العدد الثالث عشر، نيسان.

• عكاشة، ثروت (د - ت)، الفن العراقي القديم سومر وبابل وأشور، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، القاهرة.

• على، فاضل عبد الواحد (1978)، أناشيد الزواج المقدس لتموز ونشيد الانشاد لسليمان، مجلة سومر، المجلد الرابع والثلاثون، الجزء الأول والثاني.

• سليمان، عامر (1980)، تاريخ العراق القديم، ج 2، مطبعة جامعة بغداد، بغداد.

• وآخرون (1983)، جوانب من حضارة العراق، العراق في التاريخ، دار الحرية، بغداد.

• (1985)، الأعياد والاحتفالات، ضمن كتاب حضارة العراق، الجزء الأول، دار الحرية للطباعة، بغداد.

• (1988)، المعبد والزقورة: اثنان من أبرز السمات المعمارية في المدينة العراقية القديمة، مجلة دراسات في التاريخ والآثار، العدد الخامس، مطبعة الرشاد، بغداد.

• (1996)، من سومر إلى التوراة، ط 2، سيا للنشر، مصر.

• فرزات، محمد حرب؛ مرعي، عيد (1994)، دول وحضارات الشرق العربي القديم، ط 2، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، دمشق.

• قادوس، عزت زكي (2001)، تاريخ عام الفنون، مطبعة الحضري، الإسكندرية.

• قاشا، سهيل (د - ت)، تاريخ الفكر في العراق القديم، مكتبة الفكر الحديد، لبنان.

• القيسي، منى عبد الكريم (2018)، أنواع أنظمة وأشكال المصاطب البنائية الاصطناعية في العمارة العراقية القديمة، المؤتمر العلمي الاكاديمي الدولي التاسع، تحت عنوان الاتجاهات المعاصرة في العلوم الاجتماعية، الإنسانية، والطبيعية، إسطنبول – تركيا.

• كاظم، لمياء محمد (2010)، الوركاء مدينة الحضارة الخالدة، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانية، المجلد 18، العدد 1.

• كريمير، صمويل (1956)، من الواح سومر، ترجمة طه باقر، مكتبة المثني، بغداد.

• (1971)، الأساطير السومرية، ترجمة يوسف داود عبد القادر، مطبعة المعارف، بغداد.

• (2004)، الديانة السومرية، ترجمة محمود منقذ الهاشمي، ضمن كتاب موسوعة تاريخ الأديان –الكتاب الثاني- تحرير فراس السواح، منشورات دار علاء الدين، دمشق.

• لوكاس، كرستوفر (1980)، حضارة الرقم الطينية وسياسة التربية والتعليم في العراق القديم، ترجمة يوسف عبد المسيح ثروة، منشورات دار الجاحظ، بغداد.

• لويد، سيتون (1993)، آثار بلاد الرافدين من العصر الحجري القديم حتى الغزو الفارسي، ترجمة محمد طلب، دار دمشق، دمشق.

• لينتسن، هاينرش (1990)، العمارة في منطقة أي – أنا في عصر الطبقة الرابعة لمدينة الوركاء، ترجمة عبدالرزاق كامل ذنون، مجلة سومر، المجلد السادس والاربعون، الجزء الأول والثاني.

• الماجدي، خزعل (1998)، الدين السومري، دار الشروق، عمان.

• (1998-أ-)، متون سومر، الكتاب الأول، الأهلية للنشر والتوزيع، الأردن.

• (2001)، أدب الكالا أدب النار دراسة في الأدب والفن والجنس في العالم القديم، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.

• المالكي، قبيلة (2007)، تاريخ العمارة عبر العصور، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.

• محفل، محمد (د - ت)، تاريخ العمارة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

• محمد، محمد يوسف؛ كامل، هويدا احسان (2016)، سمات وأنماط العمارة الدينية في العراق القديم، مجلة الملوية للدراسات الأثرية والتاريخية، المجلد 3، العدد 6، السنة الثالثة تشرين الأول.

• محمد، هبه ضاحي (2014)، أوضاع التوسل والخضوع أمام السلطة الملكية في العصر الأشوري الحديث 911-612 ق.م، مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب، العدد 18.

• مصطفى، صالح لمعي (1979)، عمارة الحضارات القديمة المصرية، ما بين النهرين، اليونانية، الرومانية، دار النهضة العربية، بيروت.

• معدى، الحسيني الحسيني (2012)، أساطير العالم الأساطير السومرية، كنوز للنشر والتوزيع، القاهرة.

• مورتكات، أنطوان (1975)، الفن في العراق القديم، ترجمة عيسى سليمان التكريتي، مطبعة الأديب البغدادية، بغداد.

• موسى، رشا أكرم (2019)، التحولات الشكلية والمضامينية لصورة الإلهة عشتار في طبعات الأختام الأسطوانية العراقية القديمة، مجلة بابل للعلوم الإنسانية، المجلد 27 ، العدد 5.

• مهران، محمد بيومي (1999)، حضارات الشرق الأدنى القديم، الحياة السياسية والاقتصادية والتشريعية، ج 2 ، دار المعرفة الجامعية، مصر.

• الناضوري، رشيد (1969)، المدخل في التحليل الموضوعي المقارن للتاريخ الحضاري والسياسي في جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا، -الكتاب الأول- دار النهضة العربية، بيروت.

• هامرتن، جون (د -ت)، تاريخ العالم، المجلد الأول، مكتبة النهضة المصرية.

• هوك، س. هـ. (2004)، ديانات بلاد الرافدين – ديانة بابل وأشور- ترجمة نهاد خياطة، ضمن كتاب موسوعة تاريخ الأديان، تحرير فراس السواح، منشورات دار علاء الدين، دمشق.

• الوائلي، فيصل (1965)، من أدب العراق القديم، مجلة سومر، المجلد 21، الجزء الأول والثاني.

• يحي، أسامة عدنان (د - ت)، الآلهة في رؤية الإنسان العراقي القديم، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.

Published

2023-07-02

How to Cite

أبوشحمة م. (2023). الطقوس الدينية السومرية وأثرها على تطور العمارة الدينية في جنوب بلاد ما بين النهرين. Faculty of Education Scientific Journal, 2(2), 154–115. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1550

Issue

Section

Articles