دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي دراسة ميدانيَّة على عيِّنة من التلاميذ ببعض مدارس التعليم الأساسي بسرت المدينة
DOI:
https://doi.org/10.37375/foej.v4i1.3147الكلمات المفتاحية:
الدور، الأخصائي الاجتماعي، التنمية، قيم المواطنة، التلاميذالملخص
تهدف الدراسة إلى التعرُّف على دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة والمهارات الأساسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي, واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب المسح الاجتماعي بالعينة, وتمَّ استخدام استمارة استبيان لجمع المعلومات, وقد بلغ حجم العينة (158) مفردة, وتمَّ سحبها بطريق العينة العشوائيَّة الطبقيَّة النسبيَّة, وتوصَّلت الدراسة إلى نتائج مهمَّة منها: أنَّ دور الأخصائي في تنمية قيم المواطنة هي تشجيع التلاميذ الاعتماد على أنفسهم ومساعدتهم ومتابعة المستوى الدراسي للتلاميذ، وزرع قيم الإنسانية والمساواة بين التلاميذ، ومن بين المهارات الأساسيَّة التي يحرص عليها الاخصائي احترام الكبير والعطف على الصغير, وتوجيه التلاميذ وإرشادهم, وأهمية الوفاء للوطن والانتماء له, ومهارة الإبداع والابتكار للتلاميذ.
المراجع
-أبو بكر محمد، فعالية استخدام الإدارة المدرسية. ولاية القصارف بالسودان، أساليب التواب والعقاب واتجاهاتهم نحوهم 2014 , ص49.
-حمدية الباجوري،دور الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي،المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، القاهرة،مصر، ب-ت ،ص 4.
- إبراهيم الدسوقي, التلفزيون والتنمية, دور الوفاء، ط 1 الاسكندرية، مصر 2018م ص 176.
-العجمي نوف، دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية العلوم الاجتماعية، العدد الحادي عشر، المملكة السعودية، 2016، ص10.
-إبراهيم سليمان، الإعلام التربوي ودوره في غرس قيم المواطنة،مجلة كلية الآداب،اعدد الثامن والعشرون، الجزء الثاني،ديسمبر،2019، ص201
- إبراهيم أحمد، تقييم دور الأخصائي الاجتماعي في تدعيم بعض قيم المواطنة لدى الأحداث، دراسة مطبقة على نزلاء دار التربية الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة القيوم, مصر, 2015، ص 10.
- صوه حورية، دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة لدى المرأة الليبية، المقالة 6, المجلد 2, العدد 2، أكتوبر, 2020, ص 207 - 166.
- سحاب مسعودة، رفيقة علاوة, دور الأخصائي الاجتماعي في التعامل مع المشكلات الاجتماعية للأحداث, رسالة ماجستير غير منشورة , بقسم علم الاجتماع, كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, جامعة يحي فارس المدية,2017, ص39.
- الزوي لوجلي, نظريات اجتماعية بداياتها التاريخية وأهم منظريها ومدارسها الرئيسيَّة, دار الكتب الوطنية, بنغازي, ليبيا, 2021, ص275.
-سحاب مسعودة، رفيقة علاوة، مرجع سابق ذكره، ص ص39-40.
- سعد رانيا، دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية اخلاقيات تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي, مجلة كلية التربية, جامعة المنصورة, مصر, العدد 117. يناير 2022، ص586.
- سعد رانيا، المرجع السابق،ص587.
-سحاب مسعودة، رفيقة علاوة، مرجع سابق ذكره، ص 32.
- عبد الله عمر, تقييم المهارات المهنية عند الأخصائيين الاجتماعيين, (دراسة مسحية في مستشفيات الصحة النفسية بالمملكة العربية السعودية, رسالة ماجستير غير منشورة بقسم العلوم الاجتماعية, جامعة نايف, السعودية, 2005، ص 52.
- سحاب مسعودة، رفيقة علاوة، مرجع سابق ذكره، ص 33.
- فوزي حاج، أسامة مباركية، دور المدرسة في تعزيز التربية وقيم المواطنة لدى التلميذ، المدرسة الجزائرية، الآليَّات والتحديَّات، الجزائر، 2002، ص381.
- العجمي نوف، مرجع سابق ذكره،ص14.
- العجمي نوف، المرجع السابق، ص 13.