الصعوبات التي تواجه التعليم الإلكتروني لمؤسسات التعليم العالي في ظل جائحة كورونا مدينة سرت (نموذجاً)

المؤلفون

  • ابراهيم النقة
  • حمامة الجائر
  • فاطمة الزين

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1549

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإلكتروني - مؤسسات التعليم العالي - المعلم ، المتعلم ، جائحة كورونا

الملخص

شهد العالم مؤخراً تطوراً كبيراً في مجال التعلم والتعليم وخاصة بعد ظهور الإنترنت وثورة المعلومات التكنولوجيا، ويمثل هذا التطور في التعليم الإلكتروني، وذلك باستخدام وسائل التقنية الحديثة حيث يتم التواصل بين المُعلم والمُتَعلم دون التواجد في المؤسسة التعليمية كالجامعة أو المعهد العالي، وإنما وهم متواجدون في بيوتهم ،فيتلقون المحاضرات ويجرون الحوارات والمحادثات بينهم، وقد أصبح ضرورياً استخدام تلك الطرق والوسائل خاصة بعد ظهور جائحة كورونا، ولكن عند استخدام التعليم الإلكتروني داخل المؤسسات التعليمية للتعليم العالي واجهته بعض الصعوبات والعقبات التي جعلته أمراً ليس سهلاً وأضعف رغبة بعض المعلمين والمتعلمين من استخدامه، وتتمثل هذه الصعوبات أو العقبات في كون الإنترنت ضعيفا  أو عدم امتلاك أحد الطرفيين الأجهزة الإلكترونية الحديثة التي تمكنه من استخدامه، أو عدم معرفة بعض الأطراف من استخدام الوسائل والتطبيقات الإلكترونية المستخدمة في التعليم الإلكتروني.

 

المراجع

- وطفة, علي سالم ( 2021 ):"إشكاليات التعليم الإلكتروني وتحدياته في ضوء جائحة كورونا ",قراءة سيولوجية في جدليات التفاعل و التأثير, مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية ,العدد 7, جامعة الكويت ,كلية التربية ,ص16.

- حسن ,عبد العاطي وأبو خطوة، السيد (2009):"التعليم الإلكتروني والرقمي ,النظرية ,التعميم الإنتاج ,الإسكندرية ,دار الجامعة الجديدة .

- المزين, سليمان حسن (2016):"معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية وسبل الحد منها من وجهة نظر الطلبة في ضوء بعض المتغيرات ,المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح, المجلد (5) , العدد ( 10) ,ص 74.

- المبارك ,احمد(2003):"أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية الإنترنت علي تحصيل طلبة كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال , رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية , جامعة الملك سعود.

- حفيظي, سليمة وعباسي, يزيد (2021):"التحول نحو التعليم الإلكتروني لتفعيل الموقف التعليمي في ظل أزمة كورونا ,مجلة علوم الإنسان والمجتمع ,المجلد (10),العدد (1) .

- الأحمري, سعدية (2015):"التعليم الإلكتروني ,الرياض, دار النشر الدولي .

- الشهراني, ناصر(2010):"مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين, رسالة دكتوراه غير منشورة ,كلية التربية ,جامعة أم القرى ,السعودية .

- ألف, أياد (2020) :"التعليم الإلكتروني ومتطلبات تطبيقه بالتعليم الجامعي في ظل الأزمات العالمية (جائحة كورونا ),مجلة بحوث العلوم والفنون النوعية ,المجلد (1), العدد (10 ) ,كلية التربية , جامعة أم القرى.ص19 .

- عميرة, هيثم (2002) :"فيروس كورونا في الدول العربية ",عاصفة عابرة، فرصة التغيير أم كارثة إقليمية ؟معهد إل كانو للدراسات الدولية والاستراتيجية , مدريد .

- قشمر, علي لطفي (2017):"متطلبات التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية الجامعية ، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية ,العدد (28), فبراير, جامعة الاستقلال ,أريحا .

- شاهين, محمد و ريان, عادل (2013) :"اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو التعيينات الاليكترونية وعلاقتها بمهارات التعلم المنظم الكترونيا", المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح, المجلد (4), العدد(7),ص 34 .

- الحوامدة, محمد(2011) :"معوقات استخدام التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية ,مجلة دمشق ,المجلد (27),العدد (1)(2), ص 803- 831 .

- الشهراني , ناصر (2010):" المختصين , مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين , رسالة دكتوراه غير منشورة ,كلية التربية ,جامعة أم القرى, السعودية .

- السيف, منال (2009) :"مدي توافر كفايات التعليم الإلكتروني ومعوقاتها وأساليب تنميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الملك سعود, رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية, جامعة الملك سعود , السعودية .

- عبود, سالم واخرون (2008) :" واقع التعليم الإلكتروني ونظم الحاسبات وأثره في التعليم في العراق ",مركز بحوث السوق وحماية المستهلك ،كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ، العدد (17), ص 279– 28 .

- مبارز, منال وفخري, أحمد (2013):"التعليم الإلكتروني "دار الزهراء للنشر والتوزيع, مكتبة الملك فهد الوطنية, الرياض ,ط (1) ص 16.

- الأحمدي سعدية (2015):"التعليم الإلكتروني, ماجستير تقنيات تعليم "

- حياة, قزادري (2019) :" ضوابط ومعايير الجودة في التعليم الإلكتروني ",مجلة التعليم عن بعد والتعليم المفتوح ,جامعة بني سويف, اتحاد الجامعات العربية ص 127.

- الموسى عبد الله(2001) :"المنهج الإنترنت نموذج مقترح لوضع مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية عبر الإنترنت ",الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية , كلية التربية , جامعة الملك سعود.

ثانياً:- المراجع الأجنبية:

- Yulia.H(2020). Online learning to prevent the spread of pandemic corona virus in indonesia.ETERNAL(English teaching journal).11(1).

- Francis. L,Joanna,B.(2004):A Review of e-Learning Practices for undergraduate,medical Education Journal of Medical Systems,Vol(28),No(1),pp,207 – 215.

التنزيلات

منشور

2023-07-02

كيفية الاقتباس

النقة ا., الجائر ح., & الزين ف. (2023). الصعوبات التي تواجه التعليم الإلكتروني لمؤسسات التعليم العالي في ظل جائحة كورونا مدينة سرت (نموذجاً) . المجلة العلمية لكلية التربية, 2(2), 114–91. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1549

إصدار

القسم

Articles