استخدام معلمات اللغة العربية للمنصات التعليمية الإلكترونية في التدريس للمرحلة الابتدائية بمدينة عرعر السعودية

المؤلفون

  • نورة العنزي

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1547

الكلمات المفتاحية:

معلمات اللغة العربية، المنصات التعليمية الإلكترونية، المرحلة الابتدائية، مدينة عرعر.

الملخص

هدفت الدراسة إلي معرفة أهم المنصات التعليمية الإلكترونية التي تستخدمها معلمات اللغة العربية في التدريس للمرحلة الابتدائية، ومعرفة درجة استخدام معلمات اللغة العربية للمنصات التعليمية في التدريس للمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهن، ومعرفة معوقات استخدام معلمات اللغة العربية للمنصات التعليمية في التدريس للمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهن، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (99) معلمة لغة عربية للمرحلة الابتدائية في مدينة عرعر، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع بيانات الدراسة، ومن أبرز الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة معامل الارتباط بيرسون، ومعادلة كرونباخ ألفا، والتكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA). ومن أبرز نتائج الدراسة جاءت أهم المنصات التعليمية الإلكترونية التي تستخدمها معلمات اللغة العربية في التدريس للمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهن في درجة استخدام (متوسطة) وبمتوسط حسابي (1.83)، وجاءت درجة استخدام معلمات اللغة العربية للمنصات التعليمية الإلكترونية في التدريس للمرحلة الابتدائية بمدينة عرعر في درجة استخدام (متوسطة) وبمتوسط حسابي (2.31)، وجاءت معوقات استخدام معلمات اللغة العربية للمنصات التعليمية الإلكترونية في التدريس للمرحلة الابتدائية بمدينة عرعر في درجة استخدام (متوسطة) وبمتوسط حسابي (2.25)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في استجابات عينة الدراسة من معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في مدينة عرعر على استبانة واقع استخدام معلمات اللغة العربية للمنصات التعليمية الإلكترونية في التدريس وفقاً لمتغيرات (عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، عدد الدورات التدريبية في مجال تقنية المعلومات).

 

المراجع

- أبو هاشم. السيد محمد أبو هاشم. (2003). الدليل الاحصائي في تحليل البيانات باستخدام SPSS. مكتبة الرشد. السعودية. الرياض.

- اطميزي, جميل. (2015). إطار عمل مرن لتبني الموارد التعليمية المفتوحة في الجامعات العربية, المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد, المملكة العربية السعودية, الرياض.

- بوخاري, أم هاني. (2009). استخدام المعلومات العلمية داخل منصات التعليم الإلكترونية: منصة أكولاد ومودل نموذجا. المؤتمر العشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات- اعلم- نحو جيل جديد من نظم المعلومات والمتخصصين_ رؤية مستقبلية_ المغرب_ الدار البيضاء: مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية.

- الترتوري، محمد. ( 2006 ). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعلیم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.

- الجرف، ريما. (2008). التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد في الجامعات العربية. لمنظمة آفاق البحث المؤتمر الخامس- العلمي والتطور التكنولوجي في العالم العربي، فاس، المغرب.

- الجهني، ليلي.(2016). تقصى نوايا طالبات الدراسات العليا السلوكية في استخدام منصة ادمودو التعليمية مستقبلا باستخدام نموذج قبول التقنية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، العدد28، جامعة بابل.

- زكریا، یحیى. ( 2009 ). التعلیم الإلكتروني. ورقة عمل مقدمة في مؤتمر بعنوان ثقافة التعلیم الإلكتروني المصدر من http://www.elf.gov.sa.

- سليمان، عبد الرحمن سيد. (2014). مناهج البحث. عالم الكتب للنشر والتوزيع. كلية التربية. جامعة عين شمس. جمهورية مصر العربية.

- عاشور, محمد إسماعيل. (2009). فاعلية برنامج MOODLE في إكساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلبة تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية, رسالة ماجستير, كلية التربية, الجامعة الإسلامية.

- عبد المنعم, رضوان. (2016). المنصات التعليمية: المقررات التعليمية المتاحة عبر الإنترنت, الأردن: دار العلوم للنشر والتوزيع.

- العريني، سارة ابراهيم. (2005). التعليم عن بعد. الرياض: مطابع الرضا.

- فلاج، محمد مهوس. (2015). تصورات أعضاء هيئة التدريس حول فاعلية المنصات التعليمية الإلكترونية في رفع مستوى التفاعل الصفي لدى طلبة كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي في جامعة حائل (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموك، الأردن.

- القاري, سميحه. (2005). توظيف التقنية في الارتقاء بالمواطنة. اللقاء الثالث لقادة العمل التربوي, جامعة الباحة.

- مبسلط, ملك.(2005). واقع استخدام معلمي المرحلة الثانوية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس في المدارس الثانوية في عمان. رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الأردنية, عمان, الأردن.

- الملاح، محمد. ( 2010 ). المدرسة الإلكترونية ودور الإنترنت في التعلیم، رؤیة تربویة. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.

المراجع الأجنبية:

- Al Muhammad, Khalid. 2017, Arab Open Educational Platforms ... Between Reality And Expectations, Alayyam_ Syria Newspaper, 2017, Available Https://Ayyamsyria.Net/Archives/208851.

- Thomson, C. What Is Learning Platform. Timeless Learning Technologies, Maharashtra, India, 2010, Available Http://Www.Timelesslearntech.Com/Learningplatform. Php.

- Younie, S. & Leask, M. (2013). Implementing Learning Platforms In Schools And Universities: Lessons From England And Wales. Technology, Pedagogy And Education, 22(2), 247- 266.

التنزيلات

منشور

2023-07-02

كيفية الاقتباس

العنزي ن. (2023). استخدام معلمات اللغة العربية للمنصات التعليمية الإلكترونية في التدريس للمرحلة الابتدائية بمدينة عرعر السعودية. المجلة العلمية لكلية التربية, 2(2), 77–45. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1547

إصدار

القسم

Articles