الدافعية الذاتية والاستمرار في الإنجاز وعلاقتها بمهارات التعلّم المنظم ذاتيًا (دراسة على عينة من طلاب كلية التربية الخمس)
DOI:
https://doi.org/10.37375/aj.v17i2.3495الكلمات المفتاحية:
الدافعية الذاتية، الدافع للإنجاز، التعلّم المنظّم ذاتياً،، الطلاب الجامعيينالملخص
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الدافعية الذاتية والاستمرار في الإنجاز ومهارات التعلّم المنظّم ذاتيًا لدى طلاب كلية التربية الخمس. ويتناول البحث معرفة مستوى التعلّم المنظّم ذاتيًا والدافع للإنجاز لدى الطلاب، واختبار العلاقة بين أبعاد التعلّم المنظّم ذاتيًا (مثل التخطيط والتنظيم ومراقبة الذات) ومستوى الدافع للإنجاز. وأظهرت نتائج البحث أنّ مستوى التعلّم المنظّم بشكل ذاتيً لدى الطلاب جاء فوق المتوسط، مع تباين بين الأبعاد المختلفة، بينما كان مستوى الدافع للإنجاز متوسطًا مرتفعًا مع تفاوت أيضًا بين الأبعاد. كما وجدت علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مهارات التعلّم المنظّم ذاتيًا والدافع للإنجاز، حيث تساهم جميع مكونات التعلّم المنظّم ذاتيًا في تعزيز الدافع للإنجاز، ويُعدّ التحفيز الذاتي والانضباط المحرك الأهم. كما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التعلّم المنظّم ذاتيًا تبعًا لمتغير التخصص الأكاديمي والجنس، بينما كانت الفروق في الدافع للإنجاز فقط مرتبطة بالتخصص الأكاديمي.
المراجع
- إبراهيم، مجدي. عزيز. (2009). معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلّم. القاهرة: عالم الكتب.
- أبو جادو، صالح. محمد. (2000). علم النفس التربوي. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- جابر، جابر. عبدالحميد. (1999). مهارات التدريس والتعلّم. القاهرة: دار الفكر العربي.
- الجراح، عبدالناصر. دياب. (2010). العلاقة بين التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج6، العدد الرابع، كانون الأول.
- رشوان، ربيع. عبدة. (2006). التعلّم المنظم ذاتياً وتوجهات أهداف الإنجاز. القاهرة: عالم الكتب.
- زهران، حامد. عبد السلام. (2003). التعليم الذاتي مدى الحياة (التعليم الذاتي وتحديات المستقبل). في أعمال المؤتمر العلمي الثامن، كلية التربية، جامعة طنطا، 11–12 مايو.
- الشرقاوي، أنور. محمد. (1992). علم النفس المعرفي المعاصر. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
- الطيب، عصام. علي. (2012). مهارات التعلّم المنظّم ذاتياً: مدخل معاصر للتعلّم من أجل الإتقان. القاهرة: عالم الكتب.
- فان دالين. (1985). مناهج البحث في التربية وعلم النفس (ترجمة م. نوفل، س. الحضري، ط. منصور، س. عثمان) (ط3). القاهرة: مكتبة الأنجلو.
- الفتلاوي، سيهلة. محسن. (2004). تفريد التعليم في إعداد وتأهيل المعلم. عمّان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
- كامل، عبد الوهاب. محمد. (2002). اتجاهات معاصرة في علم النفس. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
- كندي، فوزي. مفتاح. (2021). مهارات التعلم المنظم ذاتياً وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طالبات قسم التربية الخاصة بكلية العلوم الإنسانية بالجامعة الأسمرية الإسلامية. مجلة الجامعة الأسمرية، المجلد 34، العدد 4.











