أثر تطبيق نظام المعلومات التسويقية علي جودة الخدمات المصرفية دراسة تطبيقية على المصرف التجاري الوطني فرع /غريان
DOI:
https://doi.org/10.37375/esj.v7i1.2706Keywords:
Marketing information system, quality of banking services, National commercial bankAbstract
The aim of this research is to identify the impact of applying the marketing Bank, Gharyan branch, where the focus was on the use of two dimensions of the marketing information system, namely (the internal records and reports system, and the marketing research system). The research community consisted of all the employees working in the National Commercial Bank, Gharyan branch at all administrative levels, which numbered (44) employees, where the comprehensive inventory method was used, and to analyze the data and test the hypotheses, the statistical analysis program (SPSS) was used, and a set of results were reached, the most important of which is that the bank The National Commercial Gharyan branch has a good marketing information system, and that the most applied dimensions in the bank in question is the system of internal records and reports, as it turned out that there is a strong direct correlation between the marketing information system in its two dimensions (the system of internal records and reports, the marketing research system) and the quality of banking services, and it also shows There is a statistically significant effect of the marketing information system on the quality of banking services.
References
أبو خريص، عمران علي؛ شكشك، مصطفى أحمد (2015) التسويق الإلكتروني وأثره على جودة الخدمات المصرفية: دراسة ميدانية على المصارف التجارية بمدينة زليتن، المجلة الجامعة، العدد السابع عشر، المجلد الثاني، جامعة الزاوية، ليبيا، ص186-151. مسترجع من https://bulletin.zu.edu.ly
الباهي، صلاح الدين مفتاح سعد (2016) أثر جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية على رضا الزبائن: دراسة ميدانية على البنك الإسلامي الأردني في عمان (رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن). استرجعت من https://www.meu.edu.jo/?lang=ar
البكر، بدر عبد الرحمن محمد الجاسم (2022) دور نظم المعلومات التسويقية في دعم المزايا التنافسية المستدامة في عصر الرقمنة: دراسة تطبيقية في شركات الاتصالات الكويتية، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية، العدد الثالث، المجلد الثالث عشر، كلية التجارة، جامعة مدينة السادات، مصر، ص 1234- 1257. مسترجع من https://masf.journals.ekb.eg
السحاتي، وفاء علي عبد السلام (2019) تمكين العاملين وأثره على جودة الخدمات المصرفية: دراسة ميدانية على عينة من العاملين في الإدارات الرئيسية بالمصارف التجارية العامة بمدينة بنغازي (رسالة ماجستير، جامعة بنغازي، ليبيا). استرجعت من http://repository.uob.edu.ly
الضمور، فيروز مصلح؛ مقراش، فوزية (2017) أثر نظم المعلومات التسويقية على الفعالية التسويقية للشركة الإفريقية للزجاج، المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية، العدد الثامن، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سطيف، الجزائر، ص 182-154. مسترجع من https://www.asjp.cerist.dz
الطراونة، محمد سالم (2019) دور نظم المعلومات التسويقية في تحقيق الميزة التنافسية للمنشآت الغذائية الأردنية، المجلة الأردنية في العلوم الزراعية، العدد الأول، المجلد الخامس عشر، الجامعة الأردنية، الأردن، ص 33-15. مسترجع من https://journals.ju.edu.jo
الظفيري، مشاري محمد (2012) أثر نظم المعلومات التسويقية على فاعلية القرارات التسويقية لشركة الاتصالات الكويتية: دراسة ميدانية (رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن). استرجعت منhttp://www.meu.edu.jo/?lang=ar
العايشي، مريم؛ أعماد، صفية (2017) جودة الخدمات البنكية وتأثيرها على المنافسة بين البنوك: دراسة حالة وكالتي بنك الفلاحة الريفيةBADR والبنك الوطني الجزائري BNAبأدرار (رسالة ماستر، جامعة أحمد دراية بأدرار، الجزائر). استرجعت من https://platform.almanhal.com
الغافود، مختار عبد السلام (2021) العوامل المؤثرة في جودة الخدمات المصرفية بالمصارف التجارية بليبيا: دراسة ميدانية على مصرف الجمهورية فرع زليتن، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد الثامن عشر، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا، ص83-57 . مسترجع من https://journals.asmarya.edu.ly
الفقون، رشيدة بن الشيخ (2006) دور نظام المعلومات التسويقية في اتخاذ القرار التسويقي: دراسة حالة مجمع هنكل- إناد الجزائر مركب شلغوم عيد (رسالة ماجستير، جامعة منتوري بقسنطينة، الجزائر). استرجعت من http://dspace.univ-eloued.dz
بزقراري، عبلة؛ عتروس، سهيلة (2017) الاستخبارات التسويقية كأداة لتحقيق الميزة التنافسية بمؤسسة مطاحن الزيبان القنطرة ببسكرة، مجلة الاقتصاديات المالية البنكية وإدارة الأعمال، العدد الرابع، جامعة بسكرة، الجزائر، ص99-76. مسترجع من http://revues.univ-biskra.dz
بن سالم، وليد (2013) دور نظام المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات التسويقية الاستراتيجية: دراسة حالة فرع جنرال كابل ENICAB- بسكرة (رسالة ماستر، جامعة محمد خيضر ببسكرة، الجزائر). استرجعت من https://archives.univ- biskra.dz
بوشوشة، هبة (2015) دور نظم المعلومات التسويقية في صنع القرارات التسويقية ودعم عملية الرقابة داخل وظيفة التسويق، مجلة البحوث الاقتصادية والمالية، العدد الثالث، جامعة أم البواقي، الجزائر، ص210-195 . مسترجع من https://www.asjp.cerist.dz
دشيشة، زكريا؛ دكو، عادل (2021) أثر نظام المعلومات التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة حالة شركة لافارج هولسيم بحمام الضلعة- المسلية (رسالة ماستر، جامعة محمد بو ضياف بالمسيلة، الجزائر). استرجعت من https://dspace.univ-msila.dz
دويب، هاجر؛ بوخزر، خديجة (2019) دور نظام المعلومات التسويقية في تعزيز الميزة التنافسية: دراسة ميدانية بمؤسسة موبيليس- فرع جيجل (رسالة ماستر، جامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل، الجزائر). استرجعت من https://www.theses-algerie.com
عطاوي، إلهام (2011) جودة الخدمات المصرفية وأثرها على أداء المصارف الأردنية: دراسة ميدانية (رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، الأردن). استرجعت من https://repository.yu.edu.jo
غشام، عبد الله أحمد ناصر (2007) دور نظم المعلومات التسويقية في دعم قرارات المزيج التسويقي في قطاع النقل الجوي بالجمهورية اليمنية (رسالة ماجستير، جامعة اليرموك بإربد، الأردن). استرجعت من http://yarab.yabesh.ir
قليف، سمير (2012) دور نظام المعلومات التسويقية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة: دراسة حالة لسوق الهاتف النقال في الجزائر (رسالة ماستر، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، الجزائر). استرجعت من https://bib.univ-oeb.dz
كبساوي، ولاء تاج السر جعفر (2018) نظم المعلومات التسويقية ودورها في تطوير الأداء المصرفي: دراسة حالة بنك المزارع التجاري (رسالة ماجستير، جامعة إفريقيا العالمية، السودان). استرجعت من https://dspace.iua.edu.sd
لباد، ندى (2017) دور نظام المعلومات التسويقية في تحسين جودة الخدمة المصرفية: دراسة ميدانية ببنك الجزائر الخارجي 0048- جيجل (رسالة ماستر، جامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل، الجزائر). استرجعت من https://www.theses- algerie.com
مجدوب، وهيبة؛ سعيداني، تسعديت (2018) أثر تسويق الخدمة المصرفية على ولاء الزبون: دراسة حالة البنك الوطني الجزائري وكالة البويرة( (BNA 460 (رسالة ماستر، جامعة أكلي محند أولحاج بالبويرة، الجزائر). استرجعت من http://dspace.univ-bouira.dz
معلم، أميرة (2020) دور نظام المعلومات التسويقي في تحسين الأداء التسويقي في مؤسسة فندقية: دراسة حالة المركب المعدني بوشهرين بقالمة (رسالة ماستر، جامعة 8 ماي 1945 بقالمة، الجزائر). استرجعت من https://dspace.univ- guelma.dz
مفتاح، حورية الهادي؛ النسر، عبد الكريم ساسي (2020) أبعاد التسويق الداخلي ودورها في تحسين جودة الخدمات المصرفية المقدمة: دراسة ميدانية في مصرف شمال إفريقيا ومصرف الجمهورية ومصرف الصحاري بفروع مدينة صرمان، مجلة صرمان للعلوم والتقنية، العدد الثاني، كلية أم الربيع للعلوم والتقنية صرمان، ليبيا، ص 108-80. مسترجع من https://sjst.scst.edu.ly
منصور، صليحة؛ طيايبة، أمل (2021) أثر جودة الخدمة المصرفية على رضا الزبون: دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية BADR وكالة المسيلة904 (رسالة ماستر، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجزائر). استرجعت من https://dspace.univ-msila.dz
نايلي، إلهام (2015) جودة الخدمة المصرفية وأثرها على رضا الزبائن: دراسة حالة البنوك التجارية بولاية قسنطينة، مجلة رؤى اقتصادية، العدد الثامن، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، الجزائر، ص160-135. التعريف الرقمي DOI: 10.12816/0011893