مدى التزام المصارف التجارية الليبية بمنشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005 م بشأن تحرير أسعار الخدمات المصرفية وضوابط تحديدها وأثر ذلك على جودة الخدمات المصرفية
DOI:
https://doi.org/10.37375/esj.v3i2.2052الكلمات المفتاحية:
المصارف التجارية، منشور مصرف ليبيا المركزي ، جودة الخدمات المصرفية.الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى التزام المصارف التجارية الليبية محل الدراسة ( الجمهورية ، الصحاري ، التجاري الوطني، الوحدة ) بمنشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005م بشأن تحرير أسعار الخدمات المصرفية وضوابط تحديدها وأثر ذلك على جودة الخدمات المصرفية ، هذا وقد اعتمدت الدراسة على ما ورد في منشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005 م من تعليمات وضوابط ، وأيضاً على مقياس (سيرفكوال (Servqual) المعد لقياس جودة الخدمات المصرفية في إعداد وتصميم استبانة وزعت على مجتمع الدراسة المكون من عملاء وزبائن المصارف محل الدراسة المذكورة آنفاً ، حيث تم توزيع ) 400 استبانة واسترجع منها 298 استبانة صالحة للإستخدام في الدراسة ، وتم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في عملية التحليل الاحصائي للبيانات ، وقد توصلت الدراسة إلى أن المصارف محل الدراسة لا تلتزم بمنشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005 م ، وأيضاً هناك تدني في أبعاد جودة الخدمات المصرفية وذلك من وجهة نظر عملاء تلك المصارف محل الدراسة . ومن أهم ما أوصت به الدراسة الحالية يؤمل من المصارف التجارية ضرورة الالتزام بمنشور مصرف ليبيا المركزي رقم (3) لسنة 2005. بشأن تحرير أسعار الخدمات المصرفية وضوابط تحديدها ، وضرورة الاهتمام بتحسين أبعاد جودة الخدمات المصرفية المتمثلة في ( الملموسية ، الاعتمادية ، الاستجابة ، الموثوقية ، التعاطف ) .
المراجع
أوسو ، خيري علي ، بطرس ، لؤي لطيف تقييم مستوى جودة الخدمات المصرفية من وجهة نظر الزبائن- دراسة استطلاعية لآراء عينة من زبائن مصارف مدينة دهوك"، مجلة تنمية الرافدين ، ( الموصل العراق ، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، المجلد.28-9
، العدد 89، 2008 م)، ص ص البكري ، سونيا محمد " إدارة الجودة الكلية " ، ( الاسكندرية مصر ، الدار الجامعية ، 2004.(
- البياتي : ، محمود مهدي ، " تحليل البيانات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS " ، عمان : الأردن ، الطبعة الأولى ، دار الحامد للنشر والطبع ، 2005 ) . - البلداوي ، عبد الحميد عبد المجيد الإحصاء للعلوم الإدارية والتطبيقية " ، ( عمان : الأردن ، دار الشروق ، الطبعة الأولى.(1997
"الصميدعي، محمد جاسم ، يوسف، ردينة عثمان " تسويق الخدمات "، عمان: الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2010) . - العجارمة ، تيسير العفيشات ، " التسويق المصرفي " ، (عمان) : الأردن دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية ، 2013) . - العلاق ، بشیر عباس محمود ، " ثقافة الخدمة " ، ( عمان : الأردن، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الطبعة العربية، 2009)
القحطاني ، سعد بن سعيد ، " الإحصاء التطبيقي – المفاهيم الأساسية وأدوات التحليل الإحصائي باستخدام SPSS "، ( الرياض: المملكة العربية السعودية، مركز بحوث معهد الإدارة العامة، 1436هـ- 2015م).
"- المطاوعة ، عبد الله احمد ، مدى التزام المصارف التجارية بتعليمات مصرف البحرين المركزي للحد من غسل الأموال" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، ) عمان : الأردن ، كلية إدارة الأعمال ، جامعة الشرق الأوسط، 2015).
، ساري يوسف ، " مدى التزام المصارف الإسلامية الأردنية بمبادئ الحاكمية المؤسسية "، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية ، ) غزة : فلسطين الجامعة الاسلامية بغزة ، المجلد الحادي و العشرون