أثر التسويق بالعلاقات في سلوك المستهلك بالتطبيق على شركة دال
DOI:
https://doi.org/10.37375/esj.v3i2.1995الكلمات المفتاحية:
التسويق، سلوك المستهلك، شركة دالالملخص
تمثلت مشكلة البحث ان سلوك المستهلك لشركة دال للمواد الغذائية يعانى من التذبذب وهذا قد يكون سببه التسويق بالعلاقات وتتمثل مشكلة البحث في الاسئلة الاتية : هل يوجد أثر للتسويق بالعلاقات في سلوك المستهلك بشركة دال الغذائية . و ما أثر اللغة ومامدى أثر الاتصال . و هل هناك أثر للالتزام . و الى اى مدى يؤثر التعاطف . و ما أثر التبادلية . و هل يوجد أثر للشخصية في سلوك المستهلك. ووهدف البحث الى بحث أثر التسويق بالعلاقات في سلوك المستهلك بشركة دال الغذائية . و معرفة أثر اللغة . و التعرف على أثر الاتصال . و دراسة أثر الالتزام . و بحث أثر التعاطف . و معرفة أثر التبادلية . وكذلك دراسة أثر الشخصية في سلوك المستهلك بشركة دال للمواد الغذائية . واختبر البحث الفرضيات الاتية : يوجد أثر للتسويق بالعلاقات في سلوك المستهلك بشركة دال للمواد الغذائية . و يوجد أثر للغة و يوجد أثر للاتصال . و يوجد أثر للالتزام . و يوجد أثر للتعاطف . و يوجد أثر للتبادلية . و يوجد أثر الشخصية في سلوك المستهلك بشركة دال للمواد الغذائية .. واتبع البحث : المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخى واستخدام برنامج المسح الاجتماعي spss وتوصلت الدراسة للنتائج الاتية : اثبتت الدراسة ان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسويق بالعلاقات وسلوك المستهلك و اثبتت الدراسة ان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين اللغة وسلوك المستهلك. و وكانت اجابات المبحوثين تتراوح بنسب موافقة مابين 86% و70% و اثبتت الدراسة ان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإتصال وسلوك المستهلك و وكانت اجابات المبحوثين تتراوح بنسب موافقة ما بين 86% و70% و اثبتت الدراسة ان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام وسلوك المستهلك. و وكانت اجابات المبحوثين تتراوح بنسب موافقة ما بين 82% و 68% و اثبتت الدراسة ان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعاطف وسلوك المستهلك. و وكانت اجابات المبحوثين تتراوح بنسب موافقة مابين 82% و 66% . و اثبتت الدراسة ان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التبادلية وسلوك المستهلك. وكانت اجابات المبحوثين تتراوح بنسب موافقة ما بين 78% و 60% و اثبتت الدراسة ان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الشخصية وسلوك المستهلك. و وكانت اجابات المبحوثين تتراوح بنسب موافقة مابين 78% و 54% كما أوصت الدراسة بالاتى : بذل مزيد من الجهود مع ا المحافظة على الاساليب المتبعة الان مع التركيز على تنمية بعد الشخصية والتبادلية بالتدريب والتطوير
المراجع
(1) عبد الكريم الشلبي، أثر قياس التسويق بالعلاقات على جودة أداء الإدارة التسويقية بالمنشأت الصناعية، رسالة دكتوراه غير
منشورة، جامعة الزرقاء، 2006م.
(2) أحمد عبدالوهاب، مدي تطبيق التسويق بالعلاقات مقابل التسويق بالمعاملات ، قطاع الفنادق المصرية،مجلة الدراسات والبحوث التجارية، كلية التجارة ببنها، العدد الاول - السنة السابعة والعشرون ، 2007م، ص ص 43 -45.
(3) ناريمان بن عبد الرحمن التسويق بالعلاقات في المؤسسات الخدمية السياحية رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة قصدي ورقلة،
هاجر بوعزة، أثر التسويق بالعلاقات في تحقيق الميزة التنافسية في مؤسسات الإتصالات الجزائرية رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح، 2012م.
(5) مجدي احمد الحاج، أثر التسويق بالعلاقات علي ولاء العملاء ، بالتطبيق علي المصارف التجارية السودانية،رسالة دكتوراه غير منشورة . جامعة أم درمان الإسلامية، 2015م.
(6) راضية عبد المنعم اثر التسويق بالعلاقات وسلوك المستهلك بمصرف المزارع التجاري؟ رسالة دكتوراة غير منشورة كلية الدراسات العليا جامعة امدرمان الإسلامية 2019
(7) كمال فريد ، التسويق بالعلاقات والبحث في استراتيجية التسويق، القاهرة: أبتراك للنشر، 2008م، ص 51.
(8) كريستوفر لوفلوك، تسويق الخدمات، ترجمة: منصور السبتي (الرياض: دار المريخ للنشر، 1432هـ)،ص 14.
(9) عبد الكريم الجبوري، التسويق الناجح وأساسيات البيع ، الجزائر : المكتبة الخضراء للطباعة، 2000م، ص 16.
(10) بيري ولينورد إل. وبارسورامان تسويق الخدمات – المنافسة من خلال الجودة، ترجمة: أحمد ياسين، عمان: دار وائل للنشر، 2009م، ص 19.
(11) ليندا برايس، الصداقة التجارية، تقديم الخدمات والعلاقة ترجمة : حسام مصطفي القاهرة: المكتب الحديث للنشر ، 2007م، صـ.34
(12) يوسف جرجس، التسويق بالعلاقات بيروت دار صفاء للنشر، 2006م .
(13) مني شفيق، التسويق بالعلاقات القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 2005م، ص
(14) عيسي بنشوري، تنمية العلاقات مع الزبائن عامل أساسي لإستمرارية المؤسسات، مجلة الباحث العدد (13)، الجزائر، 2007م، ص 321ص 330.
(15) أحمد سليمان، التسويق بالعلاقات، القاهرة: المكتب الحديث للنشر، 2006م، ص 127. (16) بوخاوة إسماعيل وبن يعقوب الطاهر، إستراتيجية التأهيل التسويقي والتوزيعي في المؤسسات الاقتصادية، مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، العدد(3) جامعة سطيف، 2000م، ص 144ص147.
(17) عیسی نتبشوري، تنمية العلاقات مع الزبائن عامل اساسي لإستمرارية المؤسسات، مجلة الباحث ، العدد الثالث، الجزائر ، 2007، ص 321 ص 326.
(18) الطائي يوسف، العبادي هاشم، إدارة علاقات الزبون، عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، 2009م، ص50.
(19) الملحم صالح عبد الله ، دور التسويق بالعلاقات في القطاعات البنكية وعوائق تطبيقها "دراسة ميدانية علي البنوك التجارية في المملكة العربية السعودية، الرياض، مجلة الإداري ، العدد 110 ، 2007م، ص 95ص 98.
(20) هاني حامد الطمور، التسويق بالعلاقات في تسويق الخدمات، عمان: دار وائل للنشر، 2004م، م (21) باسم قاسم، التسويق بالعلاقات - إطار تطبيقي بيروت: دار صفاء للنشر، 2003م، ص 88. (22) أمنة ابوالنجا محمد، رضاء العملاءكمتغير وسيط في العلاقة بين أبعاد تسويق العلاقات و ولاء العملاء، مجلة الأدارة العامة، العدد الاول ، جامعة طنطا، 2012م، ص ص 340-342