أثر برنامج قائم على استخدام الألعـــاب الشعبية في تنمية التفاعــلات الاجتماعية لدى عينة من رياض الأطفال مدينة مصراتة.

Authors

  • زهرة يوسف المغراوي قسم التربية وعلم النفس-كلية التربية-جامعة مصراته -ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v3i1.2585

Keywords:

popular games, social interactions, kindergarten child

Abstract

  The research aims to reveal the effect of an experimental program based on the use of folk games in developing social interactions among a sample of kindergartens in the city of Misrata. The research sample consisted of a sample of (20) male and female children, aged between (4-5) years, males. And females, they were selected from Lamasat Kindergarten in the city of Misrata. The members of the research sample were classified into one as experimental and the other as control, each consisting of (10) children. The researcher used the experimental approach with an experimental design for the experimental and control groups. To achieve the objectives of the research, the scale of social interactions was used. A counseling program was built based on popular games, consisting of 12 sessions. The validity and stability of the research tools were verified and then applied to the sample. The results resulted in no statistically significant differences in the pre-scale between the experimental group and the control group. The results also show the presence of There are statistically significant differences in the post-measurement between the experimental group and the control group in favor of the experimental group. There are also statistically significant differences between the average responses of the children in the pre-measurement and the post-measurement of the experimental group, and there are also no statistically significant differences between the average responses of the children in the pre-measurement and the post-measurement. Post-test for the control group.

References

- السيد، رحاب فتحي عبد السلام. (2005). فاعلية برنامج للأنشطة النفسحركية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة، دراسة ماجستير غير منشورة كلية التربية جامعة الزقازيق.

- أبو غالي، عطاف محمود. (2014) فاعلية برنامج تدريبي في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى التلميذات المساء إليهن في مرحلة الطفولة المتأخرة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (10)، عدد (3).

-آل مراد، نبراس يونس. (2004) أثر استخدام برامج بالألعاب الحركية والألعاب الاجتماعية والمختلطة في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال الرياض بعمر (5-6) سنوات، كلية التربية الرياضية، جامعة الموصل.

- باقر، صباح والناصري، فائزة حسن. (1979) دراسة العلاقات (السوسيومتربة) بين طلاب المرحلة المتوسطة في مدارس محافظة بغداد، مركز البحوث التربوية.

- جروة، سهيل حامد. (2009) دور الألعاب الحركية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال الطور التحضيري الفئة العمرية (5-6) سنوات دراسة ميدانية بمدرسة الشهيد شوقي محمود بوادي العثمانية ولاية ميلة، دراسة ماجستير، جامعة الجزائر معهد التربية البدنية والرياضية سيدي عبد الله.

- خالدي، فتيحة. (2014) مساهمة أنشطة اللعب في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المربيات، دراسة ميدانية بروضة الأمل بني يزقن ( عرداية )، دراسة ماجستير في علم النفس المدرسي، جامعة غرداية كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، الجزائر.

-الشرقاوي، صبحي وحداد، رامي نجيب وماضي، عزيز (2012) دراسة تطبيقية لاستخدام الأغنية في إكساب طفل الروضة مفاهيم جديدة، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد (39)، العدد (3).

- العبادي، حمزة حسين. (1997) أهمية اللعب عند الأطفال، وزارة التربية الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي، مجلة التربية، العدد (28).

- عبد الرحيم، ابتسام رمضان محمد. (2012). فاعلية برنامج ترويحي باستخدام أغاني وألعاب الأطفال الشعبية لتنمية بعض القيم الثقافية لطفل الروضة، كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة.

- القذافي، رمضان محمد ودوبي، عبد السلام بشير. (1999) علم النفس الاجتماعي، الجامعة المفتوحة طرابلس.

- قصيبات، سعاد هاشم عبد السلام. (2002) علم النفس النمو (الطفولة والمراهقة)، دار مصراتة للكتاب.

- كمبش، ماجدة حميد. (2012) أثر استخدام الألعاب الشعبية في تطوير الإدراك الحسي- الحركي لتلميذات الصف الأول الابتدائي في درس التربية الرياضية) رسالة ماجستير، كلية التربية الأساسية جامعة ديالي، العراق.

- مردان، نجم الدين علي. (1991) سيكولوجية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة ومرحلة الحضانة ورياض الأطفال. وزارة التعليم العالي، مطبعة جامعة الموصل.

- مصطفى، عبد العظيم وخليل، امال والراح، عبد الرؤف وخليل شيماء. (2012) استخدام الموروث الشعبي في الأنشطة الموسيقية المقدمة لطفل رياض الأطفال لإكسابه بعض القيم الاجتماعية، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، عدد (26)، يوليو.

- يوسف، أصف و زيو، لينا لطيف. (2013) أثر الألعاب الاجتماعية لدى أطفال الرياض 5-6 سنوات دراسة تجربية على رياض الأطفال مدينة دمشق، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الانسانية، مجلد (35) العدد (1).

-Contributi0n of Traditional Games to the Quality of (2014) .Kovacevie. T&Poic. &Kariovac. Tnt socialization in Primary Education. Vol 16 sp. Ed. Student Relation & Frequency of stude Nol / 2014 Croatian Journal of Education.

Published

2024-01-01

How to Cite

زهرة يوسف المغراوي. (2024). أثر برنامج قائم على استخدام الألعـــاب الشعبية في تنمية التفاعــلات الاجتماعية لدى عينة من رياض الأطفال مدينة مصراتة. Faculty of Education Scientific Journal, 3(1), 51–20. https://doi.org/10.37375/foej.v3i1.2585