البيئة التعليمية ودورها في تنمية الاتجاهات نحو مهنة التدريس لدى طلاب كليات التربية

المؤلفون

  • ميلاد عبد القادر محمد فنته
  • خالد مفتاح اقزيط

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v1i1.574

الكلمات المفتاحية:

البيئة التعليمية، مهنة التدريس، كليات التربية

الملخص

هدف هذا البحث  إلقاء الضوء على البيئة التعليمية في كليات التربية ودورها في تنمية الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين، والوصول إلى مجموعة من المقترحات لتحسين البيئة التعليمية داخل كليات التربية لتسهم في غرس الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس. وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على جمع المعلومات وتحليلها لتحقيق أهداف البحث، وقد انتهت الدراسة إلى الأهمية الكبيرة للبيئة التعليمية داخل كليات التربية في تنمية الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس لذى الطلاب المعلمين، وضرورة توفير كافة المتطلبات ذات العلاقة بتعزيز تلك الاتجاهات وتدعيمها، كما توصل النتائج إلى أن البيئة التعليمية التي يمكن أن تنمي الاتجاهات الايجابية لمهنة التدريس لذي الطلاب المعلمين تختص بمجموعة من الخصائص في جوانبها المختلفة سواء  كانت البشرية أو المادية، وقد استخلص الباحث مجموعة من المقترحات لتحسين البيئية التعليمية كي تسهم في تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس لدى طلاب كليات التربية.

المراجع

- أحلام شهيد الباهلي، الأنماط الشخصية والتفضيلات المهنية السائدة لدى الطلبة الموهوبين وأقرانهم الاعتياديين وفق أنموذج هولاند (دراسة مقارنة)، رسالة ماجستير، الجامعة المستنصرية، كلية التربية الأساسية، 2010 .

- أحمد إسماعيل تامر، عوامل البيئة التعليمية المؤثرة على صعوبات التعلم للأميين،رسالة ماجستير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، 2007.

- أحمد عبادة، مقاييس الشخصية للشباب والراشدين، الجزء الأول، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، 2001.

- النجيحي جير الله وآخرون، بحوث نفسية وتربوية، عالم الكتب، القاهرة، 1991

- بسمة بنت حسن محمد قاروت، الرضى وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة، رسالة ماجستير ، جامعة أم القرى، كلية التربية،2007.

- حامد عبد السلام زهران، علم النفس الاجتماعي،ط5، عالم الكتب، القاهرة، 1984.

- حنان فرج المرغني، السمات الشخصية السوية في ضوء نظرية ريموند كاتل لدى طلبة السنة النهائية بجامعة المرقب. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المرقب، كلية الآداب والعلوم، 2004.

- ربيعة عمر الحضيري، السمات الشخصية للطلبة المتفوقين دراسياً بالثانوية التخصصية بشعبية المرقب،. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المرقب، كلية الآداب والعلوم، 2004.

- زكرياء إسماعيل أبو الضبعات، طرائق تدريس اللغة العربية، دار الفكر، عمان، 2007.

- سالم الغنبوصي، جودة المناخ الجامعي ببعض كليات جامعة السلطان قابوس من وجهة نظر طلابها، العدد 25، مجلة التربية، مصر، 2009.

- سناء حسن عماشة، الاتجاهات النفسية والاجتماعية أنواعها ومدخل لقياسها، مجموعة النيل العربية، القاهرة، 2010.

- سهام درويش ابوعطية، مبادئ الإرشاد النفسي، ط2، دار الفكر للطباعة، عمان، 2002 .

- صالح حسن الداهري، سيكولوجية التوجيه المهني ونظرياته، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2005.

- طارق إبراهيم الدسوقي عطية، الشخصية الإنسانية ( بين الحقيقة وعلم النفس)، دار الجامعة الحديثة،الإسكندرية، 2007 .

- عبد الله المجيدل، اتجاهات طلبة كلية التربية في سلطنة عمان نحو مهنة التعليم – دراسة ميدانية – كلية التربية بصلالة أنموذجاً، المجلة التربوية، المجلد 21، العدد 81، الكويت، 2006.

- عثمان علي أميمن، المرجع في قياس الشخصية، دار الخمس للطباعة والأعمال الفنية، الخمس، 2020.

- علي الشهواني، اتجاهات طلبة كلية التربية بمكة المكرمة نحو مهنة التعليم، مؤتمر دراسة متطلبات إستراتيجية التربية في إعداد المعلم العربي، مسقط سلطنة عمان.

- عماد عبد الحميد الرز، عبد الواحد عيسى مراجع، الاتجاهات نحو مهنة التدريس لدى طلاب كلية التربية (البيضاء) وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة أبحاث، العدد الثالث عشر، مارس 2019 ، كلية الآداب جامعة سرت.

- عياش بن عبد الله العنزي، الميول المهنية وعلاقتها بالقيم الشخصية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الأول الثانوي، في إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوك،رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، كلية العلوم التربوية، 2001.

- فاخر عاقل، معجم علم النفس، الطبعة الثانية، دار العلم للملايين، بيروت، 1977.

- ماهر محمود عمر، سيكولوجية العلاقات الاجتماعية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2001.

- محمد درويش محمد ، الاختيار المهني وتفضيل نمط الشخصية لدى طلاب الجامعة، بحث مقدم للمؤتمر العلمي النفسي التربوي بكلية التربية الأحد 25/10،جامعة دمشق سوريا (2009).

- محمد علي الديب، دراسة الاتجاهات نحو التخصص في اللغة العربية لدى طلاب وطالبات كليات المعلمين بسلطنة عمان، مجلة علم النفس، العدد 16(162 – 178) القاهرة، 1990.

- محمود عبد الحميد منسي، سيد محمود الطواب، مدخل إلى علم النفس التربوي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 2002 .

- مهدي أحمد الطاهر، الاتجاهات نحو مهنة التدريس وعلاقته ببعض المتغيرات الدراسية، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، 1991.

- نصر الدين محمد عمر أبو شندي ، العلاقة بين بعض الميول المهنية ومستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب التعليم المتوسط بمدينة طرابلس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الفاتح (2000).

- هبة مناضل عبد الحسين، الأنماط الشخصية والتفضيلات المهنية السائدة لدى الطلبة الموهوبين وأقرانهم الاعتياديين وفق أنموذج هولاند ( دراسة مقارنة )، رسالة ماجستير، الجامعة المستنصرية،(2010)

- وائل محمد عياد، الميول المهنية والقيم وعلاقتها بتصورات المستقبل لدي كلية مجتمع غزة بوكالة الغوث الدولية، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر- غزة، كلية التربية قسم علم النفس، 2011.

- Laura, L, 8 Marrey, A, (2001) :''Disabilities Within Learning Environments in Alonse'' , 2 ,ed , Feltemelli , Corco, ltaly.

التنزيلات

منشور

2023-01-14

كيفية الاقتباس

فنته م. ع. ا. م., & اقزيط خ. م. (2023). البيئة التعليمية ودورها في تنمية الاتجاهات نحو مهنة التدريس لدى طلاب كليات التربية . المجلة العلمية لكلية التربية, 1(1), 56–71. https://doi.org/10.37375/foej.v1i1.574

إصدار

القسم

Articles