أبرز المظاهر الاجتماعية في إقليم فزان ( ما بين القرنين الثالث -السابع الهجريين / التاسع – الثالث عشر الميلاديين )

المؤلفون

  • حنان العجيل فرج الغويل
  • سليمة بوعجيلة محمد المسماري

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i1.566

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: المظاهر الاجتماعية - فزّان – عناصر السكّان – العادات والتقاليد.

الملخص

  يشغل إقليم فزّان نطاقًا واسعًا من الصحراء الكبرى، ويزخر بالعديد من الواحات التي عزّزت عملية التواصل عبر أرجائه، وكانت بمثابة مراكز تجارية تربط بين شقّي القارة الإفريقية، الأمر الذي ترتّب عليه ازدهارًا اقتصاديًّا انعكس على مظاهر الحياة الاجتماعية في الإقليم.

ومن خلال هذا البحث حاولنا إعطاء صورة واضحة عن تلك المظاهر باعتبارها مظهرًا هامًّا من مظاهر الحضارة الإسلامية، حيث تمّ التعريف بالإقليم وأشهر مدنه، وفي طليعتها: مدينة زويلة التي احتلت الصدارة في عصر مملكة بني الخطاب( ما بين القرنين  الرابع -السادس الهجريين/ العاشر _الثاني عشر الميلاديين )، وكانت عاصمة الإقليم الأولى أثناء فترة الدراسة، إلى جانب مدينة زلة، وجرمة، وسبها، وغات، وتساوة، وتمسى، ثم تناول البحث التركيبة السكانية إذ ضمّ الإقليم خليطًا متنوعًا من الأجناس البشرية سواء من السكان الأصليين أو الوافدين والمهاجرين إليه، كما تطرقنا إلى الحديث عن طبقات المجتمع التي تكوّنت من ثلاث طبقات رئيسية: الطبقة الخاصة وهي الحاكمة، والطبقة الوسطى، والطبقة العامة التي تمثّل الغالبية العظمى من سكان الإقليم، وكذلك تمّت الإشارة إلى الأطعمة وكيف كان اعتمادهم على ما تنتجه أرضهم من مزروعات، وكذلك الحديث عن الملابس والعادات والتقاليد بصفتها المرآة التي تعكس واقع المجتمع الفزّاني.

 

المراجع

أغسطيني، هنريكودي، (1978م)، سكان ليبيا، ترجمة خليفة محمد التليسي، ليبيا- تونس، الدار العربية للكتاب.

- أماهين، الشاوي اللاله البكاي ،( 2007م) ، الطوارق عبر العصور، دراسة وتحقيق إصلاح محمد البخاري حموده، بنغازي، دار الكتب الوطنية.

- أيوب، محمد سليمان، (د. ت)، مختصر تاريخ فزان منذ أقدم العصور حتى 1811 ميلادية، طرابلس، المطبعة الليبية.

- بابا عمي، محمد بن موسى وآخرون، (2000م)، معجم أعلام الإباضية، بيروت، دار الغرب الإسلامي.

- بشير، عبد الرحمن، (2001م)، اليهود في المغرب العربي، القاهرة، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية.

- تيري، جاك، (د. ت)، تاريخ الصحراء الليبية في العصور الوسطى، ترجمة جاد الله عزوز الطلحي، طرابلس، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع.

- خشيم، علي فهمي، (1967م)، نصوص ليبية، مصراتة.

- خوجة ، مصطفى ،( 1979م)، تاريخ فزان، تحقيق حبيب وداعة الحسناوي، طرابلس.

- الخضيري، أبو بكر عثمان القاضي، (1989م)، فزان عبر العصور، بيروت، دار المحيط العربي.

- الدناصوري، جمال الدين، (1967م)، جغرافية فزان "دراسة في الجغرافية المنهجية الإقليمية"، بنغازي، دار ليبيا.

- الدويب، محمد المبروك، (2004م)، هيرودوت الكتاب الرابع، بنغازي، منشورات جامعة قاريونس.

- الزاوي، الطاهر أحمد، (1968م)، معجم البلدان الليبية، طرابلس، مكتبة النور.

- ابن عريفة، الطاهر المهدي، (2010م)، تاريخ فزان الثقافي والاجتماعي، طرابلس، المركز الوطني للمحفوظات والدراسات التاريخية.

- الماعزي، الأمين محمد، (2003م)، سكان فزان، دراسة وصفية قديمًا وحديثًا، بنغازي، دار الكتب الوطنية.

- المزيني، صالح مصطفى، (1978م)، ليبيا منذ الفتح العربي حتّى انتقال الخلافة الفاطمية إلى مصر، الشركة العامة للنشر والتوزيع والإعلان.

- بن موسى، تيسير،( 1988م)، المجتمع العربي الليبي في العهد العثماني دراسة تاريخية اجتماعية، طرابلس، الدار العربية للكتاب.

- ناجي، محمود، (1970م)، تاريخ طرابلس الغرب، ترجمة عبد السلام أدهم ومحمد الأسطى، بنغازي، منشورات الجامعة الليبية.

ثالثًا: الدوريات:

- الدراجي، سعدي إبراهيم،(2013م)، أضرحة الأولياء الصالحين في ليبيا، دراسة أثرية معمارية، مجلة التراث العلمي العربي، بغداد، جامعة بغداد، العدد الأول.

- الرباصي، مفتاح يونس، (2006م)، ازدهار تجارة القوافل بين الدولة الحفصية ودولة الكانم والبرنو في العصور الوسطى، مجلة السائل، جامعة مصراتة، العدد الأول.

- عبد القادر، أم العز عبد القادر، (2012م)، الحياة الاجتماعية في إقليم فزان منذ الفتح العربي حتى نهاية القرن السادس الهجري، مجلة البحث العلمي، كلية البنات، العدد الرابع عشر.

- عبد القادر، أم العز عبد القادر، (2017م)، مملكة بني الخطاب، المجلة الليبية العالمية، بنغازي، العدد الرابع والعشرون.

رابعًا: الرسائل العلمية:

- أحويلات، فاطمة محمد، (1322 هـ)، تجارة القوافل بين طرابلس والمراكز التجارية جنوب الصحراء في الفترة (600هــ – 1164هـ / 1203م – 1750م)، رسالة دكتوراه غير منشورة، أم درمان، جامعة أم درمان الإسلامية.

- عبد الصمد، عبد الصمد عبد القادر، (2014م)، مدينـــــــة زويــــــــــلة خــــــــــلال العصــــــــــــــر الوسيــــــــــــــــــط، دراســــــــــــة سياسية حضارية بين القرنين (2- 7هـ/ 8- 13م)، رسالة دكتوراه غير منشورة، الدار البيضاء، جامعة الحسن الثاني المحمدية.

- قنة محمد، أبو القاسم السنوسي، (2017م)، واحات الجفرة في العهد العثماني الثاني 1835م- 1911م، دراسة تاريخية للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، رسالة دكتوراه غير منشورة، السودان، جامعة النيلين.

التنزيلات

منشور

2023-01-10

كيفية الاقتباس

الغويل ح. ا. ف., & المسماري س. ب. م. (2023). أبرز المظاهر الاجتماعية في إقليم فزان ( ما بين القرنين الثالث -السابع الهجريين / التاسع – الثالث عشر الميلاديين ). المجلة العلمية لكلية التربية, 2(1), 197–213. https://doi.org/10.37375/foej.v2i1.566

إصدار

القسم

Articles