تصور مقترح لتطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية بالجامعات الليبية في ضوء خبرات بعض الدول" دراسة وصفية

المؤلفون

  • منى سالم العوجزي

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i1.564

الكلمات المفتاحية:

كليات التربية، الجامعات الليبية، صفية

الملخص

هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية في الجامعات الليبية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة في المجال التربوي والتعليمي" الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، ماليزيا"، والاستفادة من خبراتها في مجال تطوير برامج إعداد وتدريب المعلم بكليات التربية، بهدف تحسين تكوينه وإعداده وإكسابه المعارف والمهارات والخبرات التي تمكنه من أداء أدواره الوظيفية بشكل يتناسب ومتطلبات التنمية المجتمعية، من خلال التعرف على نوعية  برامج إعداد المعلم وتكوينه في هذه الدول المتقدمة في المجال التربوي و التعليمي،  والوقوف على  واقع برامج إعداد المعلم في الجامعات الليبية من حيث الأساليب والاستراتيجيات المستخدمة والتدريب العملي، ومن تم تقديم تصور مقترح لتطوير برامج إعداد وتكوين  المعلم في الجامعات الليبية في ضوء خبرات دول المقارنة، ويتضمن اقتراح لمبادئ عامة، وأهداف وبنية" استراتيجية" لبرامج إعداد المعلم تهدف إلى تحسين وتطوير الأساليب المتبعة؛ لإعداد المعلم الكفؤ القادر على العطاء و البناء، على أنْ يكون برنامج الإعداد معترفا به دولياً، ومعتمدا من هيئات دولية بحيث يمنح المعلم شهادة ورخصة دولية لمزاولة المهنة.

المراجع

- اعواج، دلال (2010): برنامج إعداد المعلمين في الجامعات الليبية الواقع والطموح، m.ahewar.org

- الأنصاري، سامر محمد (2019): إعداد المعلّم وتطوره مهنيًا في ضوء بعض الخبرات العالمية، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد الرابع عشر.

- الذبياني، منى سليمان (2014): تجارب بعض الدول في إعداد المعلّم وتنميته مهنيا وإمكانية الإفادة منها في المملكة العربية السعودية، دراسات تربوية ونفسية (مجلة كلية التربية الزقازيق) العدد (85) الجزء الثاني اكتوبر2014: 104)

- الزايدي، أحمد بن محمد (2012): تصور مقترح لمعلم التعليم العام في القرن الواحد والعشرين في ظل تحديات العولمة والتنافسية الاقتصادية والثقافية، المؤتمر الرابع لإعداد المعلّم (المؤتمر الدولي للوزراء عن المعلّم في مدينة الرياض)، بعنوان: واقع برامج إعداد المعلّم في المملكة ومعوقات نجاحها، في الفترة من 11-12فبراير.

- الكومي، جمال عبد المنعم (2010): إعداد المعلّم بين الواقع والمأمول (تنميته وتدريبه)، مؤسسة حورس الدولية.

- المفتي، محمد أمين (2010): منظومة إعداد المعلّم في كليات التربية (تحديات ومقترحات) الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (154) يناير2010.

- اندش، حميدة التهامي (2019): مقارنة لنظام إعداد معلّم التعليم الأساسي بكلّ من ليبيا ومصر وماليزيا، مجلة كلية الآداب، العدد (13) يونيو2019.

- خضر، مجد (2016): خطوات المنهج المقارن، httbs://mawdoo3.com-

- دوقان، عبيدات، عدس، عبد الرحمن، كايد، عبد الحق (2012): البحث العلمي مفهومه وأدواته واساليبه، مكتبة نور.

- زعير، رهام نصار،2019: واقع برامج إعداد المعلمين في كليات العلوم التربوية، دراسة نوعية، مجلة الجامعة الإسلامية للدارسات التربوية والنفسية الأردن.

- شيهوب، أيمان أحمد، رحيمي، نيك محمد، عبد الغني، قمر الزمان، كاسية بنت أبو بكر، (2011): سياسة قبول الطلاب بكليات التربية في ليبيا، دراسة تقويمية، journalarticle.ukm.my

- عبد العظيم، صبري عبد الفتاح توفيق (2017): إعداد المعلّم في ضوء تجارب بعض الدول، المجموعة العربية للتدريبي والنشر.

- عيسى، إمحمد عمر إمحمد(2012): بعض مشكلات إعداد المعلّم بليبيا ومقترحات تطويرها، مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.

- غنيمة، محمد متولي (2000): سياسات وبرامج إعداد المعلّم العربي (القيمة الاقتصادية للتعليم في الوطن العربي): دراسات وبحوث، الدار المصرية اللبنانية.

- محمد مصطفى عبد السميع، حوالة سهير محمد (2008): إعداد المعلم وتنميته وتدريبه، دار الفكر، عمان.

- هاشم، مثيم عبد الكاظم، عباس، حيدر خليل (2019): معايير اختيار وإعداد المعلّمين في كليات التربية الأساسية، وقائع المؤتمر العلمي التاسع عشر، مجلة كلية التربية الأساسية، كلية التربية الأساسية، عدد خاص.

التنزيلات

منشور

2023-01-10

كيفية الاقتباس

العوجزي م. س. (2023). تصور مقترح لتطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية بالجامعات الليبية في ضوء خبرات بعض الدول" دراسة وصفية. المجلة العلمية لكلية التربية, 2(1), 154–174. https://doi.org/10.37375/foej.v2i1.564

إصدار

القسم

Articles