النفايات المنزلية الصلبة وأثرها على السياحة ببلدية شحات

المؤلفون

  • زينب محمد ابريدان الفرجاني
  • عبد الرحيم عبد الله فرج الغيثي

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v1i1.549

الكلمات المفتاحية:

شحات، النفايات الصلبة، السياحة

الملخص

تُعدُّ النفايات المنزلية الصلبة واحدة من أهم التحديات التي تواجه الإنسان  في هذا العصر، من حيث عملية جمعها ونقلها والتخلص النهائي منها كونها ترتبط  بعلاقة طردية مع أعداد السكان وتطورهم، وفي بلدية شحات تعتبرالنفايات المنزلية الصلبة واحدة من أهم المشكلات اليومية التي تواجه البلدية،وأصبحت أخطارها قضية غاية في التعقيد والحساسية من حيث طبيعتها واتصالها بحياتنا اليومية، ونظرا لكون مدينةشحات وإقليمها ذات مقصد سياحي وتتمتع بمقومات سياحية ويقصدها الكثير من السّواح، إلا أن التلوث بالنفايات المنزلية الصلبة بهاله تأثيرات سلبية على السياحة بالمنطقة، مما يستلزم ضرورة تنميتها وحمايتها من تكدس النفايات المنزلية الصلبة والمحافظة على نظافتها،وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في النفايات الصلبة من حيث الكم والنوع إلى جانب التعرف على طبيعة النفايات ومكوناتها، وقدأنتجت الدراسة إن هناك ارتفاع في كمية النفايات المنزلية الصلبة حيث بلغت نحو0.79كجم/فرد/يوم،مما يترتب عليه تهديد صحة وسلامة المحيط البيئي ككل بالإضافة إلى تدهور السياحة نتيجة تشويه المنظر العام للمنطقة السياحية ذات الإرث الحضاري العالمي, وتبين أن هناك عجزا وقصور في الإمكانيات والمعدات بجهاز حماية البيئة وسوء تشغيلها وصيانتها، كذلك نقص الخبرات والمهارات البشرية وانخفاض الوعي البيئي وسوء السلوكيات في التعامل مع النفايات المنزلية الصلبة، كما قدمت الدراسة العديد من التوصيات للبلدية بضرورة التركيز على أسلوب جمع النفايات وتشجيع السكان على فصل النفايات مقابل عائد مالي وتفعيل الرقابة على المناطق الغابية لمنع تراكم النفايات وتناثرها في الهواء كما قدمت توصيات بضرورة توفير حاويات بالقرب من الأماكن السياحية.

 

المراجع

باللغة العربية

أبو رويضة، عبدالله سليم، الطاهر، عماد الدين، (2008)، إدارة النفايات الصلبة وتدويرها في دولة الإمارات العربية المتحدة – الواقع والطموح.

أمقيلي، إمحمد، (2002م)، التلوث البيئي، ط (1)، دار شموع الثقافة، الزاوية.

الحجار، صلاح محمود، (2003م)، السحابة الدخانية المشكلة، الأثر، الحل، دار الفكر العربي، القاهرة.

الزوكة، محمد خميس، (2003م)، صناعة السياحة من منظور جغرافي، دار المعرفة الجامعية.

شحاته، حسن احمد، (2002م)، تلوث البيئة السلوكيات الخاطئة وكيفية مواجهتها، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة.

عامر، أحلام مصطفى، (2010م)، الآثار البيئية لحركة السياحة الداخلية في منطقة الجبل الأخضر.

العروسي، حسين، (1999م)، تلوث البيئة وملوثاتها، مكتبة المعارف الحديثة.

العشاوي، عبد الحكيم ناصر، (2001م)، النفايات المنزلية الصلبة وأثرها على بيئة العمران اليمني دراسة حالة تعز، مجلة الدراسات الاجتماعية، العدد الثاني عشر، يوليو.

العيسوي، فايز محمد، (2005م)، اسس جغرافية السكان، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.

القزيرى، سعد خليل، (2006م)، التخطيط للتنمية السياحية في ليبيا، دار النهضة العربية، بنغازي.

الهيلع، إمراجع محمد على،(2014م)، العمران غير المخطط وأثره على التخطيط الحضري والإقليمي في إقليم الجبل الأخضر: دراسة تحليلية باستخدام نظام المعلومات الجغرافية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس.

باللغة الأجنبية

Tchobanoglous, G, Thiesen, H.and Vigil, S., (1993), "Integrated Solid Waste Management Issues", McGraw-Hill, Inc, New York, USA

التنزيلات

منشور

2023-01-14

كيفية الاقتباس

الفرجاني ز. م. ا., & الغيثي ع. ا. ع. ا. ف. (2023). النفايات المنزلية الصلبة وأثرها على السياحة ببلدية شحات. المجلة العلمية لكلية التربية, 1(1), 205–219. https://doi.org/10.37375/foej.v1i1.549

إصدار

القسم

Articles