الخلايا الجذعية و استخداماتها في التطبيقات العلاجية

المؤلفون

  • هناء عبدالحفيظ جمعة
  • حنان عبد المولى عبدالله

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v1i1.548

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية ( الخلايا- الجذعية- التطبيقات العلاجية)  .

الملخص

يشهد العالم اليوم العديد من الاكتشافات في مجال العلوم الحيوية و الطبية و لعلل من أهم هذه الاكتشافات اكتشاف الخلايا الجذعية و أمكانية الاستفادة منها في علاج بعض الامراض التي عجز الطب الحديث عن علاجها بالادوية أو التدخل الجراحي ،كما يشهد  انقسام الآراء والمواقف الفقهية و الطبية والأخلاقية و القانونية بين مؤيد و معارض حول إمكانية استخدام هذه الخلايا في علاج العديد من الأمراض و مشروعية مصادرها و من هنا جاءت أهمية هذا الموضوع فكانت هذه الدراسة التي هدفت لبيان حقيقة الخلايا الجذعية من حيث تحديد انواعها و مصادرها و طرق الحصول عليها و التعرض لبعض التطبيقات العلاجية للخلايا الجذعية و كذلك بيان الحكم الشرعي لاستخدامها في العلاج و الضوابط الاخلاقية التي تقنن هذا النوع من العلاجو في سبيل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفى و كذلك المنهج الاستقرائي المقارن للمقارنة بين الآراء الطبية و الفقهية المختلفة حول الخلايا الجذعية و استخداماتها العلاجية كما قمنا بأنشاء استمارة استبيان بنسختين ورقية و اخري الالكترونية و تم توزيعها على عينة عشوائية من الاطباء المتواجدين في كافة مناطق ليبيا و من تخصصات مختلفة،  و خلصت الدارسة إلي جملة من النتائج و التوصيات أهمها أن أولى التحديات التي تواجه استخدام الخلايا الجذعية في العلاج داخل ليبيا عدم توفر المختبرات اللازمة لهذا النوع من العلاج كما أنه يجيب على وزارة الصحة الليبية البدء في بناء قاعدة بيانات سوى ما يخص المرض أو التاريخ الصحي للمريض للحالات المرضية المستهدفة من العلاج بالخلايا الجذعية كخطوة تمهيدية لإقامة مراكز للعلاج بالخلايا الجذعية داخل ليبيا  .

 

المراجع

-آلن ، تيرينس و كاولينج ، جراهام (2015م). الخلية ( مصطفى محمد، ترجمة؛ ط.1). مؤسسة هنداوي للتعليم و الثقافة، (2011م)

٢-الثويني، آمنة و العبيدي ، عباس . ( 2007م). الخلايا الجذعية وبعض تطبيقاتها العلاجية. مجلة العراقية للتكنولوجيا الحيوية، 6 (2) ، 1 – 20.

- الغامدي، بدرية.( 2009م). العلاج بالخلايا الجذعية ( أطروحة دكتوراه). جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.

٤-خلف الله ، شعبان. ( 2011م) . العلاج بالخلايا الجذعية ( ثورة في الطب الحديث ). دار الكتب العلمية.

٥-خلف، طارق. ( 2014م). الاستفادة من الخلايا الجذعية الجنينية في العلاج و التجارب و بيان حكمها الشرعي. مجلة دراسات علوم الشريعة و القانون، 41 (1)، 326 – 343.

٦-الدعجاني، حمود.( 2018). الاستفادة من الخلايا الجذعية في العلاج (دراسة فقهية) . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية و القانونية، 27 (2)، 97 – 113.

٧-الزعيري، خالد.(2008م). الخلية الجذعية. عالم المعرفة.

٨-عبد اللطيف ، حسن.(2018م). حكم العلاج بالخلايا الجذعية في الفقه الإسلامي. مجلة كلية الشريعة و القانون بأسيوط، (30)، 173 – 271.

٩-كرطي، فاطمة الزهراء.(2019م). العلاج باستخدام الخلايا الجذعية أحكامه و ضوابطه في ضوء الشريعة الإسلامية ( ط 1). سامي للنشر و الطباعة و التوزيع.

١٠-محمد ، على.(2017). أحكام العلاج بالخلايا الجذعية في الفقه الإسلامي ( دراسة فقهية مقارنة ). مجلة كلية الشريعة و القانون بتفهنا الأشراف، 6(19)، 3969 – 4044.

١١-مختار، إيمان.(2012م). الخلايا الجذعية و أثرها على الأعمال الطبية و الجراحية من منظور إسلامي ( دراسة فقهية مقارنة )(ط1). مكتبة الوفاء القانونية.

– ملوحي، ناصر. (2020م) . طب الخلايا الجذعية ( الطب الخلوي الجذعي). دار الغسق للنشر.

• مواقع الانترنيت .

https:// www.eajaz.org ))-١

htt://www.alriyadh.com)) -٢

-(4BMTbooklet.pdf) ٣

Leukemi-faktablad-ar-pdf)) -٤

(livretGMOARA2016.pdf)-٥

-(https://www.moh.gov) ٦

http://www.stemcellsarabia.net).)-٧

https://tajmeeli.com/)) ٨ https://hyatok.com/)

https://www.almrsal.com) -١٠

https://www.arageek.com/l)) -١١

https://mawdoo3.com/) )-١٢

https://www.egyres.com/)-١٣

https://stemcell.nih.gov) ) -١٤

( https://www.feedo.net /)- ١٥

http://www.ecct.com.)-١٦ https://www.magrabi.com /-١٧

https://www.scientificamerican.com-)

التنزيلات

منشور

2023-01-14

كيفية الاقتباس

جمعة ه. ع., & عبدالله ح. ع. ا. (2023). الخلايا الجذعية و استخداماتها في التطبيقات العلاجية. المجلة العلمية لكلية التربية, 1(1), 184–204. https://doi.org/10.37375/foej.v1i1.548

إصدار

القسم

Articles