واقع ممارسة ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم الأساسي بمدينة شحات

المؤلفون

  • رمضان سعد كريم
  • فتحي عيسى فرج
  • ابتسام على حمزة العبار

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v1i1.540

الكلمات المفتاحية:

مفاتيح الكلمات: المنظمة المتعلمة – التغيير النظمي- الرؤية المشتركة – التفكير النظمي - التعليم الأساسي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة ضوابط سينجي (1990) ,Senge للمنظمة المتعلمة في مدارس التعليم الأساسي بمدينة شحات في ضوء متغيرات النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، والتخصص، والخبرة المهنية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس التعليم الأساسي والبالغ عددهم (2761) معلماً ومعلمة، سُحبت منه عينة عشوائية بسيطة قوامها (160) معلماً ومعلمة، وطورت استبانه لجمع بيانات الدراسة تم التحقق من الصدق الظاهري لفقراتها ، كما تم التأكد من ثباتها، واُستخدمت بعض الوسائل الإحصائية لتحليل بيانات الدراسة شملت المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والاختبار التائي، ومعامل ارتباط بيرسون.                                                                                                      

    وأظهرت نتائج الدراسة ممارسة معلمي ومعلمات مدارس التعليم الأساسي بمدينة شحات لضوابط المنظمة المتعلمة بدرجة كبيرة، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تلك الممارسة تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي ولصالح المعلمات، وأتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة معلمي ومعلمات مدارس التعليم الأساسي بمدينة شحات لضوابط المنظمة المتعلمة تعزى إلى متغيري المؤهل العلمي، والتخصص، ووجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة معلمي ومعلمات مدارس التعليم الأساسي بمدينة شحات لضوابط المنظمة المتعلمة وخبرتهم المهنية.

  

 

المراجع

- أبوحشيش، بسام محمد ومرتجي، زكي رمزى .(2011). مدى توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في جامعة الأقصى من وجهة نظر العاملين فيها. مجلة الجامعة الإسلامية: سلسلة العلوم الإنسانية، 19(2)،397-438 .

- البغدادي، عادل هادي (2008).العلاقة بين خصائص المنظمة المتعلمة وجاهزيتها للتغيير :دراسة مقارنة في كليتين من كليات التعليم العالي الخاص في بغداد. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، 10(1)،57-78.

- البنا، شادي إبراهيم محمد .(2012). درجة ممارسة الإدارة المدرسية لإستراتيجيات المنظمة المتعلمة في المدارس الثانوية بمحافظات غزة وسبل تفعيلها. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

- البوسعيدي، سالم بن سليمان بن سالم .(2018). درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في كلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم والآداب، جامعة نزوي، عُمان.

- الترهوني، رمضان سعد كريم وبحيح، خديجة أحمد عثمان .(2016). التأثيرات المحتملة لعناصر الثقافة التنظيمية في الولاء التنظيمي وسلوك المواطنة التنظيمية لمعلمي مدارس التعليم الأساسي بمدينة بنغازي. نقد وتنوير،1(4)،186-228.

- تيم، حسن محمد ومرشود، جمال محمد .(2014). واقع تطبيق ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس وكالة الغوث الدولية في الضفة الغربية. جامعة: أبحاث في العلوم التربوية والاجتماعية، 18(1)،55-84.

- جبران، على محمد .(2011). المدرسة كمنظمة متعلمة والمدير كقائد تعليمي من وجهة نظر المعلمين في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية: سلسلة الدراسات الإنسانية،19(1)، 427-458.

- الحواجرة، كامل محمد .(2008). مدى استعداد المنظمة المتعلمة للتغيير التنظيمي، دراسة مقدمة إلى المؤتمر السابع لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة البتراء الخاصة، عمان، الأردن.

- الدسوقي، وردة عبدالكريم .(2015). درجة توافر معايير المنظمة المتعلمة في كليات التربية بالجامعات الفلسطينية بغزة وعلاقتها بالإنتاج المعرفي لأعضاء هيئة التدريس. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الأزهر، غزة.

- دواني، كمال سليم .(2003). الإشراف التربوي: مفاهيم وآفاق .(ط1)، عمان: الجامعة الأردنية.

- الرفاعي، محمد نافع والشياب، أحمد محمد سعيد حسن، والروابدة، محمدعلى .(2013). مستوى تطبيق المنظمة المتعلمة ومعوقاتها كما يراها العاملون في المؤسسات العامة الأردنية في محافظة أربد. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 9(1)،119-158.

- الصالحي، خالد بن سليمان صالح .(2018). أبعاد المنظمة المتعلمة بمدارس التعليم العام الحكومي في منطقة القصيم وعلاقتها بالثقافة التنظيمية لدى المعلمين. مجلة البصيرة،8(1)،55-109.

- الطويل، هاني عبد الرحمن صالح .(2001). الإدارة التعليمية: مفاهيم وآفاق. (ط2)، عمان: دار وائل للنشر.

- الطويل، هاني عبدالرحمن .(2006). الإدارة بالإيمان: أبدال في إدارة النظم التربوية وقيادتها. (ط1)، عمان: الجامعة الأردنية.

- -الطويل، هاني عبدالرحمن وعبابنة، صالح أحمد أمين .(2009).المدرسة المتعلمة : مدرسة المستقبل. (ط1)، عمان: دار وائل للنشر .

- عبابنة، صالح أحمد أمين .(2007). المدرسة الأردنية كمنظمة متعلمة: الواقع والتطلعات. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.

- عبابنة، صالح أحمد أمين .(2011). تقديرات مديري المدارس العامة في ليبيا لمدارسهم كمنظمات متعلمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 12(4)،145-166.

- عبيد، شاهر محمد وربايعة، ساند محمد .(2016). تأثير أبعاد إدارة المعرفة في المنظمة المتعلمة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة العربية الأمريكية – فلسطين. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 12(4)،813-839.

- العزام، عبدالناصر أحمد والشقران،عبدالله عبدالكريم .(2017). مستوى تطبيق مفهوم المنظمة المتعلمة وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى معلمي المدارس الثانوية في مديرية أربد الأولى. مجلة العلوم التربوية،1(4)435-457.

- العنزي، سعود عيد .(2016). مدى امتلاك جامعة تبوك لمعايير المنظمة المتعلمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة العلوم التربوية، (7)،105-150.

- العياصرة، معن والحارثي، خلود .(2015). درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف لاستراتيجيات المنظمة المتعلمة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،11(1) 31-44.

- الغامدي، رحمة بنت محمد صالح .(2016). درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانوية بمنطقة الباحة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (167)،353-391.

- القرني، نورة بنت عوض .(2015). المدرسة كمنظمة متعلمة كما يتصورها معلمو ومعلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الدوادمي. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 10(2)99-111.

- الكبيسي، أريج ميمون .(2013). درجة توافر أبعاد منظمة التعلم فى المدارس الأساسية الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بالإبداع الإداري للمديرين من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمان.

- Abdelrahman ,T.A.(2018). The Application Degree of the Learning Organization in Rural Public Schools in the Village of Nawag in Gharbia Governorate .j.Agric .Econom and Social, Mansoura university ,9(1):59-69.

- Agaoglu, Esmahan .(2006). The Reflection of the Learning Organization Concept to School of Education, Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE January , 7 (1) 132-148.

- Clodwell, D & Fried, A. (2012). Learning organizations without borders A cross-cultural study of university HR practitioners perceptions of the salience of Senge s five disciplines in effective work outcomes Commerce. Law and Management, 1(1),32-44.

- Cummings, Thomas .G &Worley, Christopher, G.(2009).Organization Development and change .(9ed),Cenage Learning, Library of Congres.

- Egmir, Eray. Yoruk, Sinan.(2013). The Effectiveness Level of School Administrator's Coaching Characteristic on School's Being Learning Organization (Electronic Version). Nevlana International Journal of Education, 3(1), pp.120-133. Available at website: http://mije.mevlana.edu.tr.

- Gokyer, N. (2011). Teachers Perceptions of Learning School Conception. International Online Journal of Educational Sciences, 3(3). 998- 1020.

- Kemple Scott .(2003). The Extent to Which Teachers and Principals Perceive High School as Learning Organization, PhD Dissertation in Education and leadership, Western Michigan University .

- Senge,P.M.(1990). The Fifth Discipline: The Art and Practice of the Learning Organization, New York, Doublrday.

- Smith, Mark Easterby & Lyles, Marjorie, A.(2011). HandBook of Organizational Learning and Knowledge Management.(2ed),Wiley, Ltd Publication.

- Scott, Geoff. Coates, Hamish. & Anderson, Michelle.(2008). Learning Leaders in times of change.(2ed), SYDNEY; University of Western Sydney and Australian Council for Educational Research.

التنزيلات

منشور

2023-01-14

كيفية الاقتباس

كريم ر. س., فرج ف. ع., & العبار ا. ع. ح. (2023). واقع ممارسة ضوابط المنظمة المتعلمة في مدارس التعليم الأساسي بمدينة شحات . المجلة العلمية لكلية التربية, 1(1), 16–40. https://doi.org/10.37375/foej.v1i1.540

إصدار

القسم

Articles