قواعد مقترحة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي الليبي على ضوء ثقافته التنظيمية

المؤلفون

  • زكريا عبدالله العوكلي
  • سدينا جبريل غيث

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v1i1.539

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة، التعليم الجامعي، الثقافة التنظيمية، القيادة، القياس.

الملخص

هدف البحث إلى تعرف القواعد الأساسية اللازمة لتطبيق أسلوب إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي الليبي في ضوء ثقافته التنظيمية، ولتحقيق الهدف استُخدم المنهج الوصفي التحليلي ــــ في صورته النظرية ـــ لجمع المعلومات اللازمة لموضوع البحث، وقد ناقش البحث مفهوم إدارة الجودة الشاملة وأهم مبادئها ومراحلها، وأهدافها ومتطلبات تطبيقها في التعليم الجامعي، وخلص البحث إلى تقديم بعض القواعد الأساسية لتطبيق أسلوب إدارة الجودة الشاملة تمثلت في تغيير الثقافة التنظيمية الجامعية، والتحول إلى نمط القيادة التشاركية، والتقييم الذاتي للجامعة، واعتماد أسلوب القياس المقارن، والتغذية الراجعة.

 

المراجع

 أبو بكر، محمود مصطفى (2005): التنظيم الإداري في المنظمات المعاصرة "مدخل تطبيقي"، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر.

 البركي، ربيعة أحمد (2015): الثقافة التنظيمية الملائمة لمتطلبات نجاح أدارة الجودة الشاملة جامعة طرابلس، (دراسة مقدمة للمؤتمر العربي الخامس لضمان جودة التعليم العالي، جامعة الشارقة، الامارات العربية المتحدة، 2015م).

 البنا، رياض رشاد (2007): إدارة الجودة الشاملة مفهومها وأسلوب إرسائها مع توجهات الوزارة في تطبيقها في مدارس المملكة السعودية، (ورقة بحثية مقدمة للمؤتمر السنوي الواحد والعشرين للتعليم الاعدادي، 2007م).

 الحداد، محمد وبن طاهر، محمد عبد الله (2008م): قياس جودة نمو التعليم العالي في ليبيا "نموذج قياس حالة جامعة السابع من أكتوبر خلال الفترة من 1988 إلى 2007م"، (مجلة العلوم الإنسانية، العدد 2، بنغازي، ليبيا).

 خميس، السيد سلامة (2002م): التربية في العالم المعاصر، دار الوفاء، الإسكندرية، مصر.

 الخطيب، أحمد (2001م): الإدارة الجامعية "دراسات حديثة"، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية، إربد، الأردن.

 الخلايلة، إيمان عبد الرحيم (2010م): الثقافة التنظيمية وعلاقتها بدرجة ممارسة إدارة الجودة الشاملة في المكتبات الجامعية الحكومية في الأردن من وجهة نظر العاملين فيها، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الأردنية – كلية الدراسات العليا، عمان، الأردن.

 الدراكة، مأمون وال الشبلي طارق (2002م): الجودة في المنظمات الحديثة، دار الصفاء للنشر، عمان، الأردن.

 الشرقاوي، مريم محمد (2009م): التعليم والجودة الشاملة، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر.

 عبابنة، صالح أحمد (2011م): تقييم جودة الأداء الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة مصراته، ليبيا، (المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، العدد 8، 2011م).

 عبدو، محمد على الطاهر(2017م): واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة بجامعة سبها، (Journal of Pure & Applied Sciences, JPAS Vol.16 No. 1 2017)

 عطية، محسن على (2009م): الجودة الشاملة والجديد في التدريس، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

 العميان، محمد سلمان (2004م): السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال، ط 2، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

 فلاق، محمد (2010م): العلاقة بين الثقافة التنظيمية وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في الشركة العمومية الجزائرية للبترول، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا، عمان، الادن.

 اللافي، محمد عامر (2007م): إدارة الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في ضوء الثقافة التنظيمية للجامعات الليبية "دراسة تطبيقية على جامعة الزاوية"، (رسالة ماجستير غير منشورة)، أكاديمية الدراسات العليا، بنغازي، ليبيا.

 مسعود، ناصر مسعود حسن (2021م): معوقات التنفيذ الناجح لإدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، (مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، المجلد 2، العدد 4، 2021).

 نايف، قاسم محمد (2005م): الاعتماد الأكاديمي ودورهُ في تجويد الأداء الجامعي، (الندوة العلمية للتوجهات المستقبلية للتعليم العالي، اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي في ليبيا، طرابلس، ليبيا، 2005).

 الهاشمي، على محمد الطاهر (2008م): مدى استعداد جامعة بنغازي لتبنى فلسفة إدارة الجودة الشاملة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، أكاديمية الدراسات العليا، بنغازي، ليبيا.

ثانيًا: المصادر الانجليزية:

 Atkinson, P. E. (1990): Creating Culture Change: The key to Successful Total Quality Management, IFS Ltd, U.K.

 Davis, B and West, j. (1997): Re-engineering and Total Quality in Schools, London: Pitman.

 Hixon، J. & Lovelace K. (1992): Total Quality Management Challenge to Urban School Education Leadership, 50 (3).

 Rhodes, L. A (1997): On the road to Quality, Congress Library, U.S.A.

 Weller, L. D. (2000): School attendance problems: Using thali TQM tools to identify root causes. Journal of Educational Administration. (8), (4), 16-26

التنزيلات

منشور

2023-01-14

كيفية الاقتباس

العوكلي ز. ع., & غيث س. ج. (2023). قواعد مقترحة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي الليبي على ضوء ثقافته التنظيمية. المجلة العلمية لكلية التربية, 1(1), 1–15. https://doi.org/10.37375/foej.v1i1.539

إصدار

القسم

Articles