الغضب وعلاقته ببعض العوامل لدى عينة من طلبة وطالبات التعليم الثانوي بمدينة الخمس
DOI:
https://doi.org/10.37375/foej.v3i2.2873الملخص
يسعى البحث إلى التعرف على الغضب وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية وتأثيره على الصحة النفسية لديهم، وذلك لأن الغضب يعد مؤشراً مهماً للتوافق النفسي والأكاديمي داخل المدرسة وخارجها.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واشتملت عينة البحث على (200) طالب وطالبة من المرحلة الثانوية تم اختيارها عشوائياً، وتم الاعتماد في جمع البيانات على استبانة تم إعدادها لهذا الغرض، واشتملت على (72) عبارة معدة بشكل دقيق.
ومن أبرز ما بينته النتائج أن الذكور أكثر تعبيراً عن الغضب من الإناث واتضح ذلك في الهروب من المدرسة تعبيراً منهم عن الغضب أكثر من الإناث.
في حين أنه تعادل الذكور والإناث في التعبير عن الغضب وفق متغير التقدير الدراسي والإيمان بلغة القوة ومشاهدة العنف، وتعكس هذه النتائج دور الأسرة ومدى ممارستها لأسلوب العنف في تربية أبنائها، حيث يساعد ذلك على تعزيز العنف لدى الأبناء في حين أن الرعاية والدعم العائلي يمثل دافع حقيقي لتشكل الشخصية السوية الخالية من مظاهر العنف.
وخلصت الباحثة إلى عدد من المقترحات أهمها تقديم الحب والحنان من الأهل للأبناء وتنشئتهم في جو يسوده الاطمئنان، وأيضاً تدريب الأفراد على كيفية مواجهة ضغوط الحياة.
المراجع
أبو حجلة، أيمن (2020): العصبية الزائدة وأضرارها وطرق علاج العصبية والنرفزة.
أبو حسن، فداء (2017): ظاهرة العنف الأسباب والعلاج، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
أبو دلبوح، أسماء: (2008): الإرشاد الجمعي، فاعليته في خفض مستوى الغضب، عمان، دار البازوري للنشر والتوزيع.
أحمد، علي عبد الحميد (2010): التحصيل الدراسي وعلاقته بالقيم الإسلامية والتربوية، مكتبة حسين العصرية، بيروت.
أحمد، محمد محجوب (2017): فاعلية العلاج العقلاني في الحد من الهروب المدرسي بالمرحلة الإعدادية، مجلة العلوم التربوية، المجلد 25، العدد 1، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية.
آل رشود، سعد محمد سعد (2006): فاعلية برنامج إرشادي نفسي في خفض درجة السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية، الرياض، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الحامد، محمد بن معجب (1996): التحصيل الدراسي، دراساته، نظرياته، واقعه، والعوامل المؤثرة فيه، دار الصوتية للنشر والتوزيع، الرياض.
الشيشاني، غدير شمس الدين (2019): أسباب الغضب في علم النفس.
العبود، عامر (2019): هروب الطلاب من المدرسة بين الأسباب والحلول.
الملجي، حلمي (2001): علم نفس الشخصية، بيروت، دار النهضة العربية.
بكير، نيرين تيسير (2001): فاعلية برنامج للضبط الذاتي في التحكم بالغضب ومركزية الضبط الذاتي لدى عينة من طالبات الصف الأول الثانوي، عمان، الجامعة الأردنية.
حسين، طه عبد العظيم (2007): استراتيجيات إدارة الغضب والعدوان، عمان، دار الفكر.
سعيد، فاتن (2020)، كيف أتحكم في أعصابي عند الغضب.
سليمان، السيد عبد الحميد (2006): الغضب وعلاقته بالدافع للإيجاز وموضوع الضبط ونوع التعليم لدى عينة من طلبة المدارس الثانوية، مجلة كلية التربية، الإسماعيلية، العدد الخامس، 2006.
سليمان، سناء محمد (2007): الغضب، أسبابه، أضراره، الوقاية، العلاج، القاهرة، عالم الكتب.
سيد، محمد غنيم (1987): سيكولوجية الشخصية، القاهرة، دار النهضة العربية.
عبد الرحمن، محمد السيد وعبد الحميد، فوقية حسن (1998): مقياس الغضب كحالة وسمة، القاهرة، دار قباء.
عبد اللطيف، مدحت عبد الحميد (1990): الصحة النفسية والتفوق الدراسي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت.
عبد الله، هشام إبراهيم (2016): الصحة النفسية، جدة، جامعة الملك عبد العزيز، مركز النشر العلمي.
عدس، عبد الرحمو وتوق، محي الدين (1986): المدخل إلى علم النفس، عمان، دار وايلى وأبنائه.
علي، علي عبد السلام (2001): السلوك التوكيدي والمهارات الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك الانفعالي للغضب بين العاملين والعاملات، مجلة علم النفس تصدر عن الهيئة المصرية للكتاب، العدد 57، المجلد5.
فاروق، السيد عثمان (2008): القلق وإدارة الضغوط النفسية، دار الفكر العربي للطباعة والنشر.
فوزي، هاجر (2021): دور مشاهدة أفلام العنف في تشكيل المراهق والتأثير على عقليته.
كفافي، علاء الدين (2005): الصحية النفسية والإرشاد النفسي، الرياض، دار النشر العلمي.
كناكر، أحمد (2009): العنف وتأثيره على الطفل.
كيالي، سهام طه (1998): الغضب المرضى وعلاجه، دمشق، دار المعرفة.