اعتراضات ابن مالك على النحاة في كتابه شرح التسهيل " باب كان وأخواتها

المؤلفون

  • أ. فوزية علي عمر الغزال محاضر- كلية التربية- قسم اللغة العربية- شعبة اللغويات

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v3i2.2864

الكلمات المفتاحية:

اعتراضات، ابن مالك، شرح التسهيل

الملخص

   كتاب تسهيل الفوائد من الكتب القيمة وذات النفع الكبير، والذي عمَّ على معظم المؤلفات النحوية واللغوية، وذلك لما جاء فيه من تفصيل وشرح وردود على آراء سابقيه  والمعاصرين له من النحاة، الأمر الذي أثرى البحث اللغوي، واختصر العديد من الطرق المتشعبة، ووفر البحث في مؤلفات كثيرة، وخاصًة أن هناك نحاة ولغويين لم تكن لديهم مؤلفات، أو أنها فُقدت ولم تصل إلينا، ففي التسهيل وجدنا آراء النحاة في كل مسألة تقريبًا سواءً ما كان فيها خلاف، أو أوجه مغايرة، أو ما تفق عليها النحاة، فاجتهد ابن مالك  في تحليلها وشرحها وتعليلها، وذكر الوجه الصحيح والأقرب فيها.

     ومن هنا كان الدافع وراء هذا البحث، فقد لفت انتباه الباحثة هذه الآراء، واهتمام ابن مالك بذكرها والردِّ عليها، ومحاولة الباحثة الاقتصار على ( باب كان وأخواتها) اختصارًا للوقت والجهد، وتقيُّدًا بعدد أوراق محدد، لعل فيها من الفائدة التي قد تسلط ضوء الباحث اللغوي على مثل هذه الردود وتفيد من يريد معرفة أسلوب ابن مالك في تحليل الشواهد والرد على سابقيه من النحاة، وماقي ذلك من القيم العلمية والأخلاقية التي قد تزود الباحث بموضوعية البحث واحترام اختلاف الرأي والرد العلمي واعتماد الحجة فيه،  كما لأنه قد يكون فيه  نفعًا لمن أراد هذا الجزء من شرح التسهيل دون غيره، وترتيب ذهن القارئ في ذكر الآراء حول هذا الباب.

  

     وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي لتصل إلى نتائج البحث التي تركزت حول مدى دقة ابن مالك في سرد جميع الآراء المهمة حول المسألة وطريقة الرد بالحجة واعتماد رأي كبار العلماء في أغلب الحجج تأييدُ تأكيدًا لرأيه، أسلوب ابن مالك في الرد يتميز بالتهذيب والاحترام والحياد. ومن توصيات الباحثة أن تعتمد أساليب النحاة الأوائل في الرد والمعارضة في البحوث العلمية المعاصرة وأن تحترم أراء السابقين مهما كانت مخالفة وأن يكون رفضها بالحجة العلمية المقنعة والبراهين المتعارف عليها. كما يجب تعويد طلاب اللغة العربية على الخوض في هذه المسائل ومحاولتهم التحقق من الحجج والردود وكتابة الأوراق العلمية بالخصوص.

المراجع

- القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم

ارتشاف الضرب من لسان العرب: ابن حيان، تح: رجب عثمان محمد، رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط1ـ 1998 م

الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والكوفيين: الأنباري، المكتبة العصرية، ط1، 2003م.

توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك: للمرادي، تح: عبد الرحمن سليمان، دار الفكر العربي، ط1، 2008م.

ابن مالك: جمال الدين محمد بن عبد الله، شرح تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، تح: محمد عطا، طارق السيد، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2001م.

حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك: الصبان، دار الكتب العلمية بيروت-لبنان، ط1، 1997م.

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك: ابن عقيل، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار التراث -القاهرة، دار مصر للطباعة، سعيد جودة السحار وشركاه، ط20، 1980 م.

همع الهوامع في شرح جمع الجوامع: السيوطي، تح: عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية – مصر.

منهج الشُّراح في شرح التسهيل لابن مالك: علي ناصر محمد، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة بغداد – كلية التربية ابن رشد-العراق، مجلد 1، العدد 206، 2013م.

الصفدي: صلاح الدين خليل بن أيبك، الوافي بالوفيات، تح: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، دار إحياء التراث -بيروت2000م.

سيبويه: عمرو بن عثمان بن قنبر، الكتاب، تح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3، 1988م.

السيوطي: عبد الرحمن بن أبي بكر، بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية -لبنان / صيدا

ناظر الجيش: محمد بن يوسف، تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد، تح: أ. د. علي محمد فاخر وآخرون، دار السلام، القاهرة، ط1، 1428 هــ.

بركات: إبراهيم إبراهيم، النحو العربي، دار النشر للجامعات، ط1، 1428هـ.

المقري: شهاب الدين أحمد بن محمد، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تح: إحسان عباس، دار صادر-بيروت – لبنان، الطبعة:11997م.

أبو حيان: الأندلسي، محمد بن يوسف، التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، تح: د. حسن هنداوي، دار القلم -دمشق (من 1 إلى 5)، وباقي الأجزاء: دار كنوز إشبيليا، ط1 ،2000م

حاجي خليفة: مصطفى عبد الله، كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، تح: محمد شرف الدين، ورفعت الكليسي، دار إحياء التراث، بيروت (د. ت)

ابن مالك، جمال الدين أبو عبد الله محمد، شرح الكافية الشافية، تح: عبد المنعم أحمد هريدي، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي جامعة أم القرى، السعودية، ط1، 1982م.

-السبكي: تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين، طبقات الشافعية الكبرى، تح: د. محمود الطناحي د. عبد الفتاح الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، ط2، 1413هـ.

- ابن هشام: عبد الله بن يوسف بن أحمد، مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تح: د. مازن المبارك، محمد علي حمد الله، دار الفكر – دمشق، ط6، 1985م.

- أبو حيان: محمد بن يوسف، البحر المحيط في التفسير، تح: صدقي محمد جميل، دار الفكر – بيروت، 1420هــ.

- ابن خلدون: عبد الرحمن، العِبَر ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، تح: أ. خليل شحادة، دار الفكر، بيروت، ط1، 1981م

- ابن مالك: جمال الدين أبو عبد الله محمد، تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، تح: محمد كامل بركات، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، 1967م.

-تعدد آراء أبي حيان في المسألة الواحدة، د. الحسيني محمد القهوجي، تاريخ الإضافة 28/4/2008 / https://cp.alukah.net/

- أبو حيان: محمد بن يوسف، النكت الحسان في شرح غاية الإحسان، تح: د. عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بغداد، ط1، 1985م.

- الطنطاوي: حمد، نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة، تح: عبد الرحمن بن محمد، مكتبة إحياء التراث الإسلامي، ط1، 2005م.

- السيوطي: عبد الرحمن بن أبي بكر، الأشباه والنظائر في النحو، دار الكتب العلمية، بيروت (د. ت)

- ابن هشام: عبد الله بن يوسف بن أحمد، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تح: بركات يوسف، يوسف البقاعي، دار الفكر، بيروت، (د.ط. ت)

- الأزهري: خالد بن عبد الله، شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2000م.

- المرادي: بدر الدين حسن بن قاسم، توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، تح: عبد الرحمن سليمان، دار الفكر العربي، ط1، 2008م.

- البخاري: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل، الكتاب: صحيح البخاري، تح: د. مصطفى البغا، دار ابن كثير، دار اليمامة، دمشق، ط5، 1993م

- البيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين، شعب الإيمان، تح: د. عبد العلي حامد، مختار الندوي، مكتبة -الرياض، الدار السلفية –الهند، ط1، 2003م.

- ابن عبد البر، أبو عمر يوسف، جامع بيان العلم وفضله، تح: أبو الأشبال الزهيري، دار ابن الجوزي – السعودية، ط1، 1994م.

التنزيلات

منشور

2024-07-02

كيفية الاقتباس

أ. فوزية علي عمر الغزال. (2024). اعتراضات ابن مالك على النحاة في كتابه شرح التسهيل " باب كان وأخواتها. المجلة العلمية لكلية التربية, 3(2), 380–343. https://doi.org/10.37375/foej.v3i2.2864