الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في السنة الأولى من المرحلة الثانوية بمدينة سرت من وجهة نظر الطالبات
DOI:
https://doi.org/10.37375/foej.v3i2.2863الكلمات المفتاحية:
الاداء التدريسي، معلمة اللغة العربية في مرحلة الثانويةالملخص
هدفت الدراسة الى التحقق من مستوى الأداء التدريس بمدينة سرت لمعلمي اللغة العربية في السنة الأولى من المرحلة التعليم الثانوي بمدينة سرت من وجهة نظر طالباتهم وتشكلت عينة الدراسة من (100) طالبة ثم اختيارهن بشكل عشوائي لتجنب التحيز عند النتائج ولتحقيق أهداف الدراسة ثم استخدام المنهج الوصفي بإعداد مقياس الاداء التدريسي كأداة للدراسة، وهذا المقياس مكون من (48) فقرة موزعة على خمسة مجالات اهمها: المجال الاول التدريس، مجال التعامل مع الطالبات، مجال التقويم، مجال الأنشطة العلمية، مجال الإدارة الصفية وبعد تطبيق الأداء وتحليل البيانات اكشفت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية للأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية جاءت بمستوى مرضي – مرتفع قليلاً من وجهة نظر الطالبات، وقد أوصت الدراسة بالنسبة للنتائج والتوصيات اضافة اهم هذه النتائج يتم الحفاظ على مستويات التعليم لدى الطلبة وذلك من خلال الحفاظ على انماط التنشئة الاجتماعية الايجابية واتباع اساليب التدريس التي ترفع هذه المهارات لدى الطلبة.
المراجع
- البصيص، حاتم، (2011). ضمان جودة الأداء التدريس في التعليم الجامعي: تطوير الكفايات الادائية للمعلم في ضوء معايير الجودة، بحث مقدم المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، جامعة الزرقاء الخاصة، الاردن 10-12/ 15/ 2011.
- الحردان، سلطان بن عبد الله (2016). تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي العملية بالصفوف الاولية بمنطقة حائل في ضوء ممارسات التدريس البنائي، مجلة كلية التربية ع "2" جامعة كفر الشيخ.
- الحميدان، إبراهيم (2010). معايير جودة الأداء التدريسي في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة ودرجة امتلاك معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية لها، المؤتمر الدولي "المعلم وعصر المعرفة" : الفرص والتحديات، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية، 29،3 نوفمبر.
- راشد، علي (2005). كفايات الأداء التدريسي القاهرة: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع.
- السعايدة، اياد (2021)، درجة استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تدريس مادة التربية الوطنية وتنمية قيم المواطنة لدى طيلة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن
- السيد، محمود مصطفى (2016). التنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية من خلال التدريس الاستراتيجي "نموذج مقترح" المؤتمر الدولي والمعلم وعصر المعرفة الفرص والتحديات، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودة، 29،30 نوفمبر.
- شاهين، عبد الحميد (2010). استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وانماط التعلم، جامعة الاسكندرية: كلية التربية.
- الشبلي، هيثم حمور والنسور، مروان محمد (2009). إدارة المنشأت المعاصرة، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
- الشيخ، مصطفى محمد (2017). تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الاعدادية في ضوء معايير توجه STEM المجلة المصرية للتربية العلمية، 20 (4) يوليو مصر.
- عباس، ياسر ميمون، (2011). الجودة في التعليم الجامعي: مفهومات اساليب تقويمها ومعاييرها، بحث مقدم الى المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، جامعة الزرقاء الخاصة الأردن 10-12/ 5/ 2011.
- عبد الجواد، إياد ابراهيم (2010). مستوى الأداء التدريسي لمهارات النحو لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية وعلاقته باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس، جامعة الاقصى، فلسطين.
- العميل، وليد بن حمود (2017). تقييم الأداء التدريسي لمعلمي مقرر لغتي بالصفوف الاولية في ضوء المهارات المستهدفة وعلاقته بإتقان التلاميذ لها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة حائل.
- القرش، حسن حسن وحسين، احمد عبد الرشيد(2009)، واقع الأداء التدريسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية في ضوء معايير جودة الأداء والتنمية المهنية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، ( 22) :43-97.
- المالكي، مسفر (2012). دراسة تقويمية للأداء التدريسي لمعلمي التربية الاسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة الشاملة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة ام القرى.
- نصار، أنور (2016). واقع الأداء التدريسي الاعضاء هيئة التدريس في كليات التربية من وجهة نظر الكلية بجامعات غزة، بحث منشور، جامعة القدس المفتوحة، غزة مجلد (25) 160-174.
- الهويدي، زيد (2005). مهارات التدريس الفعال، العين: دار الكتاب الجامعي.
Murati، R (2015) The Role of the teacher in Education process. The online of new Horizons in Education. 5(2)، 75-78