أسباب تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلميهم

المؤلفون

  • أ. ريما الصديق أبوختالة كلية التربية- جامعة مصراتة
  • أ.مروة إبراهيم عبجة كلية التربية- جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v3i2.2835

الملخص

هدف هذا البحث للتعرف عن أسباب تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم في مدارس مصراتة، واستخدمت الباحتتان المنهج الوصفي وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية تكونت عينة البحث الحالي من (300) معلم ومعلمة بمدارس مصراتة، بينما تكونت عينة البحث الأساسية من 300 معلم ومعلمة بمدينة مصراتة للعام الدراسي 2022/2023م، كما استخدمت الباحثتان مقياس لتدني التحصيل الدراسي كأداة لجمع البيانات، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي إلى:

  • ضرورة الاهتمام بتطوير الأداء التدريسي للمعلمين والاهتمام بحل المشكلات الموجودة في الممارسات التدريسية.
  • إقامة برامج تدريبية متكاملة في استراتيجيات التدريس بالتعاون مع خبراء قسم المناهج وطرائق التدريس في الوزارة بحسب التخصصات المختلفة.
  • التواصل المستمر بين الأسرة والمدرسة والتعاون في متابعة الطالب وتفعيل وتركيز دور الاخصائي النفسي والاجتماعي في حل مشكلات الطلبة.

المراجع

- بادي، مراد. (2009). ظاهرة ضعف التحصيـل الدراسي.

- البار، هاجر. (2016). ضعف التحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرنسية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر أساتذة اللغة الفرنسية. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. قسم العلوم الاجتماعية. جامعة محمد خيضر بسكرة.

- الحرابي، نادية، عبد الله التواتي. (2021). أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لطلبة قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم – قصر خيار. مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية. ع 2. م 6.

- الخليلي، خليل، حيدر، عبد اللطيف، يونس، محمد جمال الدين. (2004). تدريس العلوم في مراحل التعليم العام. مكتبة النور.

- الدويكات، سناء. (2022). أسباب ضعف التحصيل الدراسي.

- سعد، يحيى. (2022). التحصيل الدراسي مفهومه وأنواعه وأهميته والعوامل المؤثرة فيه.

- سليمان، مرهف. (2022). أسباب ضعف مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم في مدينة حمص. مجلة جامعة البحث. م 44. ع 26. كلية التربية.

- عادل، سمر. (2022). طرق علاج ضعف التحصيل الدراسي تُفيد الكبير والصغير. بحث متاح على الموقع الإلكتروني:

www.thaqafnafsak.com/2022/07/طرق-علاج-ضعف-التحصيل-الدراسي-تُفيد-الك.html

- عيسى، عبد الرازق، عبد الله، محمد. (2008). التحصيل الدراسي وعلاقته بالتكيف الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. مركز دراسات الوحدة العربية.

- الغامدي، سعيد. (2020). الأمن النفسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينه من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الباحة. كلية التربية، جامعة الباحة.

(ف)

- الفاخري، سالم عبد الله. (2018). التحصيل الدراسي. مركز الكتاب الأكاديمي.

(م)

- محمد، نافز، أحمد، على. (2014). أسباب تدني التحصيل الدراسي من وجهة نظر المشرفين التربويين والمرشدين التربويين في مديرتي التربية والتعليم في سلفيت وجنوب نابلس. دراسات في التعليم العالي. ع 7. جامعة القدس المفتوحة فرع سلفيت.

- مصلح، الصالح. (2004). عوامل التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، الأردن، عمان.

التنزيلات

منشور

2024-07-02

كيفية الاقتباس

أ. ريما الصديق أبوختالة, & أ.مروة إبراهيم عبجة. (2024). أسباب تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلميهم. المجلة العلمية لكلية التربية, 3(2), 297–269. https://doi.org/10.37375/foej.v3i2.2835