أثر برنامج قائم على استخدام الألعـــاب الشعبية في تنمية التفاعــلات الاجتماعية لدى عينة من رياض الأطفال مدينة مصراتة.

المؤلفون

  • زهرة يوسف المغراوي قسم التربية وعلم النفس-كلية التربية-جامعة مصراته -ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v3i1.2585

الكلمات المفتاحية:

الألعاب الشعبية، التفاعلات الاجتماعية، طفل الروضة

الملخص

يهدف البحث للكشف عن تأثير برنامــج  تجريبي قائم على استخدام الألعـــاب الشعبية في تنمية التفاعــلات الاجتماعية لدى عينة من رياض الأطفال مدينة مصراتة، وتكونت عيــنة البحــث من عينة قدرها (20) طفلاً وطفلةً،  تتراوح أعمارهــم مــا بين   (4- 5) سنوات ذكورًا وإناثًا، تم اختيارهم من روضة لمسات بمدينة مصراتة .، و تم تصنيف أفراد عينة البحث إحداهما تجريبية، والثانية ضابطة وقوام كل منها (10) أطفال، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي  بالتصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ولتحقيق أهداف البحث تَمَّ استخدام مقياس التفاعلات الاجتماعية، كما تم بناء برنامج إرشادي قائم على الألعاب الشعبية، مكون من 12 جلسة، وتم التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها ومن ثَمَّ تطبيقها على العينة، حيث أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المقياس القبلي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، كما تُظْهِر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المقياس البعدي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجربية، كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات الأطفال في القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات الأطفال في القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة الضابطة.

المراجع

- السيد، رحاب فتحي عبد السلام. (2005). فاعلية برنامج للأنشطة النفسحركية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة، دراسة ماجستير غير منشورة كلية التربية جامعة الزقازيق.

- أبو غالي، عطاف محمود. (2014) فاعلية برنامج تدريبي في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى التلميذات المساء إليهن في مرحلة الطفولة المتأخرة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (10)، عدد (3).

-آل مراد، نبراس يونس. (2004) أثر استخدام برامج بالألعاب الحركية والألعاب الاجتماعية والمختلطة في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال الرياض بعمر (5-6) سنوات، كلية التربية الرياضية، جامعة الموصل.

- باقر، صباح والناصري، فائزة حسن. (1979) دراسة العلاقات (السوسيومتربة) بين طلاب المرحلة المتوسطة في مدارس محافظة بغداد، مركز البحوث التربوية.

- جروة، سهيل حامد. (2009) دور الألعاب الحركية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال الطور التحضيري الفئة العمرية (5-6) سنوات دراسة ميدانية بمدرسة الشهيد شوقي محمود بوادي العثمانية ولاية ميلة، دراسة ماجستير، جامعة الجزائر معهد التربية البدنية والرياضية سيدي عبد الله.

- خالدي، فتيحة. (2014) مساهمة أنشطة اللعب في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المربيات، دراسة ميدانية بروضة الأمل بني يزقن ( عرداية )، دراسة ماجستير في علم النفس المدرسي، جامعة غرداية كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، الجزائر.

-الشرقاوي، صبحي وحداد، رامي نجيب وماضي، عزيز (2012) دراسة تطبيقية لاستخدام الأغنية في إكساب طفل الروضة مفاهيم جديدة، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد (39)، العدد (3).

- العبادي، حمزة حسين. (1997) أهمية اللعب عند الأطفال، وزارة التربية الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي، مجلة التربية، العدد (28).

- عبد الرحيم، ابتسام رمضان محمد. (2012). فاعلية برنامج ترويحي باستخدام أغاني وألعاب الأطفال الشعبية لتنمية بعض القيم الثقافية لطفل الروضة، كلية رياض الأطفال جامعة القاهرة.

- القذافي، رمضان محمد ودوبي، عبد السلام بشير. (1999) علم النفس الاجتماعي، الجامعة المفتوحة طرابلس.

- قصيبات، سعاد هاشم عبد السلام. (2002) علم النفس النمو (الطفولة والمراهقة)، دار مصراتة للكتاب.

- كمبش، ماجدة حميد. (2012) أثر استخدام الألعاب الشعبية في تطوير الإدراك الحسي- الحركي لتلميذات الصف الأول الابتدائي في درس التربية الرياضية) رسالة ماجستير، كلية التربية الأساسية جامعة ديالي، العراق.

- مردان، نجم الدين علي. (1991) سيكولوجية اللعب في مرحلة الطفولة المبكرة ومرحلة الحضانة ورياض الأطفال. وزارة التعليم العالي، مطبعة جامعة الموصل.

- مصطفى، عبد العظيم وخليل، امال والراح، عبد الرؤف وخليل شيماء. (2012) استخدام الموروث الشعبي في الأنشطة الموسيقية المقدمة لطفل رياض الأطفال لإكسابه بعض القيم الاجتماعية، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، عدد (26)، يوليو.

- يوسف، أصف و زيو، لينا لطيف. (2013) أثر الألعاب الاجتماعية لدى أطفال الرياض 5-6 سنوات دراسة تجربية على رياض الأطفال مدينة دمشق، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الانسانية، مجلد (35) العدد (1).

-Contributi0n of Traditional Games to the Quality of (2014) .Kovacevie. T&Poic. &Kariovac. Tnt socialization in Primary Education. Vol 16 sp. Ed. Student Relation & Frequency of stude Nol / 2014 Croatian Journal of Education.

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

زهرة يوسف المغراوي. (2024). أثر برنامج قائم على استخدام الألعـــاب الشعبية في تنمية التفاعــلات الاجتماعية لدى عينة من رياض الأطفال مدينة مصراتة. المجلة العلمية لكلية التربية, 3(1), 51–20. https://doi.org/10.37375/foej.v3i1.2585