التدخل السلوكي لعلاج اضطراب طيف التوحد (ASD) إستراتيجية تحليل السلوك التطبيقي (ABA) أنموذجًا

المؤلفون

  • د. عبد الله ميلاد الزّالط أستاذ مساعد - كلية التربية - جامعة الـمرقب - ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v3i1.2580

الكلمات المفتاحية:

التدخل السلوكي، تحليل السلوك التطبيقي، اضطراب طيف التوحد

الملخص

      يُعدُّ اضطراب طيف التوحُّد من الإعاقات النِّمائيَّة الـمعقدة التي تصيب الأطفال في طفولتهم الـمبكرة، ويُسمَّى بـ(الاضطراب اللغز)؛ لتعقده وغموضه، فهو إعاقة ذات تأثير شامل على كافة جوانب نمو الطفل العقلية والاجتماعية والانفعالية والحركية والحسية، وأن أكثر جوانب القصور وضوحاً في هذه الإعاقة هو الجانب التواصلي والتفاعل الاجتماعي الـمتبادل. ويُعدّ تحليل السلوك التطبيقي مدخلًا جديدًا لتحسين السلوكيات وتطوير الـمهارات الاجتماعية؛ لأنَّه من أفضل الخيارات الـمتاحة للتَّعامل مع تلك السلوكيات الشاذة داخل مدارس القدرات الخاصة، بالإضافة إلى قدرته على التعامل الفعال مع السلوكيات غير الـمرغوب فيها بتقليلها أو محوها أو استبدالها بسلوكيات إيجابية. ويهدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم تحليل السلوك التطبيقي وخصائصه، باعتباره إستراتيجية لعلاج طيف التوحد، ومعرفة الخطوات والـمبادئ الأساسية في تحليل السلوك التطبيقي، والكشف عن إجراءات تكوين السلوكيات الجديدة لدى الطفل التوحدي وسبل تطويرها، وخلص البحث إلى جملةٍ من النتائج، أهمها: أنَّ تحليل السلوك التطبيقي يعدُّ من إجراءات تعديل السلوك، فهو من ضمن الإستراتيجيات العلاجية الحديثة الفعالة لأطفال التوحد، ويسعى إلى تغيير السلوكيات الشَّاذة واستبدالها بأخرى، ويعتمد بشكل مباشر على الـملاحظة الـموضوعية للسلوك، ومنها أنَّ إجراءات تحليل السلوك التطبيقي تُعدّ منَ الأساليب الناجِحَة التي يمكن استخدامها مع أطفال التوحُّد في تعلم الـمهارات الـمختلفة:(الاستقلالية - الاجتماعية - الـمعرفية - الإدراكية - الحركية) وكذلك حل الـمشكلات السلوكية التي تظهر لدى الطفل التوحدي.

المراجع

_ إبراهيم عبد الله الزريقات (2018): تحليل السلوك التطبيقي مبادئ وإجراءات في تعديل السلوك، عمان: دار الفكر.

_ إبراهيم عبد الله العثمان (2011): بناء وتعديل سلوك الأطفال، عمان: إثراء للنشر والتوزيع.

_ أحمد ظافر محسن، منيرة عمر الشلي (2003): الاضطرابات النفسية للطفولة وعلاجها سلوكيًّا، طرابلس: الـمركز القومي للبحوث والدراسات العلمية.

_ أسماء قاسمي (2017): فاعلية برنامج تحليل السلوك التطبيقي (ABA) في تنمية الإدراك الحسي عند طفل التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عبد الحميد بن باديس، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، مستغانم، الجزائر.

_ إيمان جمال الـمصدر (2015): فاعلية برنامج تحليل السلوك التطبيقي في تعديل سلوك أطفال التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية غزة، كلية التربية.

_ بندر بن ناصر العتيبي (2012): تحليل السلوك التطبيقي مقدمة لأولياء الأمور والـمعلمين والـمهنيين، الرياض: دار النشر الدولي للنشر والتوزيع.

_ جلال كايد ضمرة، وعريب أبو عميرة، وانتصار خليل عشا (2007): تعديل السلوك، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

_ جمال محمد الخطيب (2017): تحليل السلوك التطبيقي، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

_ رائد خليل العبادي (2006): التوحد، عمان: مكتبة الـمجتمع العربي للنشر والتوزيع.

_ رغد ممدوح الغامدي، وفايز سليمان معاجيني، (2020): مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لإستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في مراكز الرعاية النهارية في مدينة جدة، الـمجلة التربوية، العدد الثالث والسبعون، مايو 2020.

_ عادل عبد الله محمد (2008): العلاج بالـموسيقى للأطفال التوحديين أسس وتطبيقات، القاهرة: دار الرشاد للنشر والتوزيع.

_ فان دالين، (1985): مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ترجمة: محمد نبيل نوفل، وسليمان الحضري، وطلعت منصور، وسيد عثمان. ط3، القاهرة: مكتبة الأنجلو.

_ فهد بن حمد الـمغلوث (2006): التوحد كيف نفهمه ونتعامل معه، الرياض: مؤسسة الـملك خالد الخيرية.

_ فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (2010): علم النفس التربوي، ط6، القاهرة: مكتبة الأنجلو الـمصرية.

_ مصطفى نوري القمش، خليل عبد الرحمن الـمعايطة (2014): سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ط: 6، عمان: دار الـمسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

_ يارا بندر الحربي، وبندر محيا العتيبي، (2021): تقييم تطبيق إستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في مدارس التعليم العامل طلاب ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلميهم، الـمجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، العدد: 64، الـمجلد: 46.

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

د. عبد الله ميلاد الزّالط. (2024). التدخل السلوكي لعلاج اضطراب طيف التوحد (ASD) إستراتيجية تحليل السلوك التطبيقي (ABA) أنموذجًا. المجلة العلمية لكلية التربية, 3(1), 97–73. https://doi.org/10.37375/foej.v3i1.2580