العبيد بين العبودية والتحرر في المجتمع المسيحي الأول

المؤلفون

  • أكريم الجارح محمد العلواني كلية الآداب والعلوم المرج- جامعة بنغازي-ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v3i1.2579

الملخص

وجدت المسيحية العبيد في المجتمع الوثني لا قيمة لهم، فحاولت الاهتمام بهم واستشعارهم بآدميتهم، غير أنها لم تحاول إلغاء العبودية ولا حتى منعها، استغل أعداء المسيحية استعطاف الكنيسة الفقراء والعبيد، حيث قال كلسيوس Celsus ساخرا أن المسيحيين يقبلون بينهم الأطفال والحمقى وعديمي الفهم والعبيد متى ما أمنوا بالمسيحية، فرد عليه أوريجانوس قائلا: نحن لا نرفض أحدا ولا حتى العبد، فالمسيحية لكل الناس، نحن فقط نعطيهم اهتماما آملين أن نجعلهم في وضع أفضل (. (Origen, Contra, 3. 49حيث اهتمت المسيحية بالرقيق وأولتهم أهمية كبيرة في الصدر الأول للمسيحية، وعاملتهم برفق إلا أنها على الرغم من إصدار الدولة الرومانية بعض القوانين للحث على العتق ومنع الاستعباد.  يهدف هذا البحث إلى إبراز الأسباب الحقيقية التي كانت وراء منع عتق العبيد المؤمنين في المجتمع المسيحي مجتمع الكنيسة.  إذ لم تحاول الكنيسة منع الرق، أو الحد منه وعوضا عن ذلك خففت من ظروف العبيد، وجعلتهم أخوة في الله، وحاولت تبرير العبودية بجعلها طبيعة إنسانية وعقوبة ربانية، وعلى المؤمنين الصبر حتى ترفع تلك العقوبة الربانية بالتوبة الصادقة.

المراجع

أولا المصادر

أ- المصادر العربية:

- ابن قتيبة الدينوري، كتاب المعارف، (المكتبة الشاملة الحديثة)، الجزء الأول.

- أفلاطون، الجمهورية، الكتاب الخامس.

- التلمود المشناه: بساحيم الفصح؛ وسوكاه المظلة. - القديس أوغسطينوس، مدينة الله، ترجمة الخور أسقف يوحنا الحلو، (بيروت، دار الشروق، 2006)، الجزء الأول، الكتاب الرابع.

- الكتاب المقدس بشقيه العهد القديم والعهد الجديد.

ب- المصادر الأجنبية:

Apuleus, The Metamorphoses.-

-Aristotle, Metaphysics.

Augustin, De Civitate Dei.-

Constitutions of the Holy Apostle. -

Dio Chrysostom, Discourses. -

Flavius Josephus, The Jewish War, II. -

Gaius, Institvtionvm, 1. -

-Gregory of Nyssa, Ecclesiastes.

Gregory The Great, VI. -

Ignatius, Epistle to Polycarp. -

Livius, Ab Urbe Condita. -

Origen, Contra Celsum.-

______ Homilies on Genesis and Exodus.

Philo, De specialibus legibus.

_____ De Vita Contemplativa.

_____ Every Good Man is Free, XII.

______ The Special Laws, II.

Pliny, The Elder, Natural History.

Sanhedrin .

Seneca, Ad Lucilum Epistulae Morales.

_____ Epistula.

______ De Beneficiis.

Strabo, Geogrphy.

Suetonius, Life of Claudius.

Tacitus, Annals.

Theophilus of Antioch, Theophilus to Autolycus.

Varro, De Re Rustica, I.,

______ On The Latin Language 7.

ثانيا المراجع

أ- المراجع العربية:

-أبيش، أحمد، (2006) التلمود كتاب اليهود المقدس، دمشق: دار قتيبة.

-الياسري، حميد ياسر، (2019) "جدلية العلاقة بين الفقر والعبودية، وبعض مؤشراتها الحديثة دراسة في الجغرافية الحديثة"، مجلة كلية الآداب والتربية، جامعة واسط، العدد .37

-أمين، أحمد، (2015) العمارة المسحية المبكرة، الإسكندرية: مركز الدراسات القبطية. أرنولد، إبرهام، (2000) -المسيحيون الأوائل، القاهرة. ديورانت، قصة الحضارة، قيصر والمسيح أو الحضارة الرومانية، ترجمة محمد بدران، المجلد الثالث، الجزء الثالث. -حمدان، عبد المجيد، (2012) " العبيد عند الرومان خلال القرنين الثاني والأول قبل الميلاد "، مجلة دراسات تاريخية، العدد 117-118. خديجة، زموري، (2017- 2018) القديس أغسطين بين السلطة الرومانية والمجتمع المحلي، الجزائر: جامعة قالمة.

ب- المراجع الأجنبية

-Bardini, T., (2000) Bootstrapping: Douglas Engelbart, coevolution, and the origins of personal computing, US, Standford University Press. Berger,A.,(1991), Encyclopedic Dictionary of Roman Law, Transactions of the American Philosophical Society, The American Philosophical Society, volume 43.

-Brown, C., (ed.), Dictionary of New Testament Theology, The Zondervan Corporation, Grand Rapids, Michigan, U.S.A. & The Paternoster Press, Ltd. Exeter, Devon, U.K, Volume 2.

- De Wet, Chris L., (2016) "The Punishment of Slaves in Early Christianity: The view of some selected Church Fathers", Acta Theologica, Bloemfontein, volume 36.

-Garnsey, P., Ideas of Slavery from Aristotle to Augustine Cambridge University Press.

Garnsey, P., Philo Judaeus and Slave Theory, Jesus College, Cambridge. -George,M.,( 2005), The Roman Family in the Empire, Family Imagery and Family Values in Roman Italy, Oxford University Press.

-Junius P. Rodriguez,( 1997), "Slavery in Human History", The Historical Encyclopedia of World Slavery, Oxford, Denver, California , volume 1.

- Karl Kautsky, K., (1908) Foundations of Christianity, volume II.

-Kirchschlaeger, P. G.,(2016) " Slavery and Early Christianity- A reflection from a human rights perspective", Acta Theologica, (Bloemfrotein, Volume 36.

-Lesley Adkins, L., & Adkins,R.A.,( 2004), Handbook, to Life in Ancient Rome, USA. Mauss, M., (1950), "Une categore de l' esprit human: la notion de personne celle de moi" in sociologie et anthropologie, Paris, presses universitaires de france.

-Super, J. F., (2013),"Slavery and Manumission in the Pre- Constantine Church", Eleutheria 2, Liberty University, volume 2.

- Tyler M. Schwaller,(2017), The Use of Slaves in Early Christianity: Slave as Subjects of Life and Thought, Harvard University Cambridge Massachusetts , A dissertation presented to The Faculty of Harvard Divinity School.

- Veyne,P. et alii (1987), Arthur G. H., (translator), A History of Private Life: From pagan Rome to Byzantium, The Belknap Press of Harvard University Press Cambridge Massachusetts & London

- Westermann,W. L., "The slave systems of Greek and Roman antiquity".

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

أكريم الجارح محمد العلواني. (2024). العبيد بين العبودية والتحرر في المجتمع المسيحي الأول. المجلة العلمية لكلية التربية, 3(1), 207–186. https://doi.org/10.37375/foej.v3i1.2579