برنامج تدريبي مقترح لتطوير مهارات البحث لدى طلبة الحلقة الثانية بسلطنة عُمان

المؤلفون

  • د.أمجد عزات جمعة جامعة الشرقية، قسم علم النفس، سلطنة عمان
  • د. سلمى علي العلوي جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
  • أ.هبة عزات جمعة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، برنامج التعليم

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v3i1.2577

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، مهارات البحث، طلبة الحلقة الثانية

الملخص

  ملخص يعتبر البحث العملي أحد متطلبات العصر الحالي، والذي لا يقتصر على دراسة الظواهر الطبيعية فقط إنما يتعداها ليشمل الظواهر الإنسانية المتعلقة بمختلف مجالات الحياة الاجتماعية، والنفسية، والتربوية، والاقتصادية، ومن هنا لابد أن يمتلك الطلبة مهارات البحث إلى جانب المهارة في تطبيق هذه المهارات، وقد هدفت الدراسة لتسليط الضوء حول مهارات البحث، وكذلك تقديم تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتطوير مهارات البحث لدى طلبة الحلقة الثانية بسلطنة عُمان، ولتحقيق أغراض الدراسة اعتمد الباحثون في دراستهم المنهج الوصفي التحليلي. وخلصت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي مقترح لتطوير مهارات البحث لدى طلبة الحلقة الثانية بسلطنة عُمان.

المراجع

اولا: المراجع العربية

-أبو تايه، خالد (2007). أثر استخدام خريطة الشكل (V) في تدريس مختبر الفيزياء في فهم المفاهيم الفيزيائية ومهارات عمليات العلم لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في الأردن [رسالة دكتوراة غير منشورة]. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

-أحمد، نهى (2019). أثر قناة تعليمية على اليوتيوب في تنمية مهارات البحث عبر الإنترنت لدى طالبات الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الملك خالد. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(2)، 246-212.

-أل سعود، سارة (2020). بناء برنامج تعليمي قائم على تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية التاريخية وقياس فاعليته في تنمية مهارات البحث والتخيل الجغرافي التاريخي في مقرر التاريخ لدى طالبات العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 2(3)، 177-139.

-اللحلح، أحمد، وأبو بكر، مصطفى (2002). البحث العلمي تعريفه – خطواته – مناهجه – المفاهيم الإحصائية. الدار الجامعية.

-اللقاني، أحمد حسين والجمل، علي أحمد (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدرس .القاهرة: عالم الكتب.

-بلابل، ماجدة (2011). برنامج إثرائي لتنمية مهارات البحث لتنمية مفاهيم البحث العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاههم نحوه. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 173، 99-57.

-ثابت، زياد (2011)، دليل الطالب في البحث العلمي. وزارة التربية والتعليم.

-جرجس، أشرف (2010)، التعلم بالبحث. https://www.edutrapedia.com/

-جمعة، أمجد (2012). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى مهارات البحث المصورة لتطوير مهارات التفكير وفق المنطقة الحدية لدى طلاب الصف التاسع [رسالة دكتوراة غير منشورة]. الجامعة الأردنية.

-الخزيم، خالد (2017). تطوير مقرر الإحصاء التربوي في برنامج دكتوراة المناهج وطرق التدريس لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء الاحتياجات البحثية للطلاب والطالبات. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(8)، 142-128.

-خضر، عادل (2002). مهارات البحث النفسي والتربوي والاجتماعي في عصر العولمة. مكتبة النهضة المصرية.

-خليل، شرين (2018). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات البحث العلمي ومتعة التعلم لدى تلاميذ المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(3)، 160-123.

-خميس، محمد (2013). البحث العلمي النظرية والتطبيق. دار السحاب.

-دعمس، مصطفى (2008)، مهارات التفكير. دار غيداء للنشر والتوزيع.

-الرافعي، يحيى (2016). مدى امتلاك طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد لمهارات البحث العلمي ومشكلاته وسبل التغلب عليها. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(9)، 30-1.

-الرواحي، منصور (فبراير 13-12، 2017). فاعلية استخدام الويب كويست Webquest في تنمية مهارات حل المشكلات الإحصائية وفاعلية الذات لدى طلبة الصف العاشر بسلطنة عُمان [بحث مقدم]. الملتقى الدولي الأول لكلية التربية: تطبيقات التكنولوجيا في التربية، بنها.

-الزعبي، طلال، والمواضية، رضا، وكنعان، أشرف (2019). أثر برنامج إثرائي باستخدام خريطة الشكل (V) في تدريس مادة مناهج البحث العلمي على تنمية مهارات البحث العلمي التفكير الناقد لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة الزرقاء. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 12(39)، 101-85.

-السريحي، حسن (2009)، المعلومات وتوثيقها. في: صالح السعد وحسن السريحي (محرر)، التفكير والبحث العلمي، جامعة الملك عبد العزيز، جدة: مركز النشر العلمي.

-سعادة، جودت (2006)، تدريس مهارات التفكير(ط1). دار الشروق للنشر.

-السعيدي، علي، والريامي، محمد (2021). فاعلية استخدام معمل الرياضيات في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة شمال الباطنة/ سلطنة عُمان. المجلة العربية للتربية النوعية، (16)، 304-269.

-السويط، عبد العزيز (2018). استخدام التعلم التشاركي القائم على الشبكة العالمية لتنمية مهارات البحث العلمي الرقمي لدى طلبة كلية التربية الأساسية في الكويت وتفكيرهم الناقد. المجلة العربية للتربية النوعية، 2، 227-175.

-سيد، عصام (2017). برنامج مقترح قائم على نظريتي تريز والتعلم المستند على الدماغ لتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، (28)، 96-69.

-السيد، فاطمة (2020.( فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات البحث العلمي لدى عينة من طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(3)، 155-138.

-شبكة المعلم بدولة قطر (2011). مبادرة تطوير مهارات البحث العلمي. http://teachers.net.qa/content/research/detail/1136

-الشبيبي، يوسف (2017). فاعلية برنامج توجيهي مهني لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لاكتشاف الفرص في ريادة الأعمال لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عُمان [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السلطان قابوس.

-شحاته، آية (2019). فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكتروني في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات البحث الجغرافي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أسيوط.

-الشمري، عياده (2010)، تنمية المهارات البحثية لدى طلاب المرحلة الجامعية بالمملكة العربية السعودية تصور مقترح في ضوء تجارب بعض الجامعات العالمية [رسالة دكتوراة غير منشورة]. جامعة الأمام محمد بن سعود.

-شواهين، خير وبدندي، شهرزاد (2009)، تنمية مهارات التفكير للأطفال (تطبيقات عملية). دار المسير للنشر والتوزيع.

-الصباحي، علي (2019). أثر استخدام برمجية تعليمية تفاعلية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف العاشر في مادة الدراسات الاجتماعية في سلطنة عُمان [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الشرق الأوسط.

-صهوان، إكرام (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير الناقد في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا. العلوم التربوية، 3(1)، 542-473.

-عامر، طارق ومحمد ربيع (2008)، علم طفلك كيف يفكر. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

-عبد الرحمن، محمد (2020). فاعلية بعض أدوات الويب في تنمية مهارات البحث الجغرافي والإدراك المكاني في الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري. مجلة كلية التربية، 3(185)، 422-383.

-عبد القادر، عبد القادر، والبرعمي، يوسف (2019). استراتيجية تدريسية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلبة التعليم الأساسي بسلطنة عمان. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 22(8)، 147-99.

-عبد المنعم، منصور (2019). أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات البحث والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، 30(120)، 395-356.

-العرقان، العنود، والجريوي، سهام (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الفصل الافتراضي في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بكلية الشرق العربي. المجلة العربية للتربية النوعية، 4، 177-66.

-الغامدي، إيمان، وقطب، إيمان (2020). فاعلية التعليم الإلكتروني في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(32)، 124-98.

-فان دالين (2003). مناهج البحث في التربية وعلم النفس (محمد نوفل، وسليمان الخضري، وطلعت منصور، ترجمة). مكتبة الأنجلو المصرية.

-نصر، محمد (2004، يوليو 8-7). دور القراءة في تنمية مهارات البحث العلمي لإيجاد حلول لبعض القضايا التربوية بالتعليم، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة [بحث مقدم]. المؤتمر العلمي. مصر.

المراجع الإنجليزية:

-Al-Naibi, I. (2019(. Developing and Evaluating an Online Course to Teach Critical Thinking Skills to Students in the Foundation Programme: A Case Study of Arab Open University (Oman Branch)[Unpublished theises]. Sultan Qaboos university

-Bernard, C., Maureen, A. (2012). Research Methods and Statistics. United States of America: Pearson Education, Inc.

-Cesar, H., M. Encarnacio, A., Jacobo, C ., Olga, G ., María, S Guillermo, C. (2016). Effects of an educational training program on health science students’ research capacity. Enfermeria Global,(44), 11-19.

-Isosomppi, L., Maunula, M. (2016) . First stages of adult student relation ship to scientifce knowing and research in the open university wep-based methodology course. International Conference e-Learning ,(51) 35-44.

- Marten, L. Melanie (2007). How to Teach Elementary School Research Skills, Retrieved April 4/2011, from http://voices.yahoo.com/how-teach-elementary-school-research-skills-284255.html?cat=4.

- Tolisano, Silvia (2008). How to Do Research. http://langwitches.org/blog/2008/12/.../print

التنزيلات

منشور

2024-01-01

كيفية الاقتباس

د.أمجد عزات جمعة, د. سلمى علي العلوي, & أ.هبة عزات جمعة. (2024). برنامج تدريبي مقترح لتطوير مهارات البحث لدى طلبة الحلقة الثانية بسلطنة عُمان. المجلة العلمية لكلية التربية, 3(1), 259–233. https://doi.org/10.37375/foej.v3i1.2577