دور فوج سرت للكشافة والمرشدات في التوعية البيئية بمؤسسات التعليم الأساسي بمدينة سرت

Authors

  • احمد علي

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1571

Keywords:

الكلمات المفتاحية / فوج سرت للكشافة – التوعية البيئية – التعليم الأساسي – مدينة سرت

Abstract

يهدف البحث الي معرفة الدور الذي يقوم به فوج  سرت للكشافة والمرشدات في التوعية البيئية بمؤسسات التعليم الأساسي بمدينة سرت ، وللقيام بهذا البحث أستخدم الباحث المنهج الوصفي ، وقام الباحث بأعداد أداة البحث المتمثلة في الاستبانة مستفيداً من عدة دراسات سابقة لها علاقة بموضوع البحث حيث تضمنت خمس محاور ، وتمثلت عينة البحث في المنتسبين لمرحلة الفتيان بفوج سرت للكشافة والمرشدات والذين تقع أعمارهم في الفئة أعمارهم من 12- 15 ، والمقيدين في مرحلة التعليم الأساسي بمدينة سرت ، أجري البحث خلال فصل الخريف للعام الدراسي 2022-2023 م ، وتوصل البحث الي مجموعة من النتائج منها  :-  أن فوج كشافة سرت ينظم برامج توعوية عن التلوث بأنواعه المختلفة لتلاميذ المدارس ، كما أوضحت نتائج البحث أن منتسبي فوج الكشافة بسرت يساهمون مع بقية زملائهم في الفوج بحملات التشجير في المدينة وضواحيها والعناية بالأشجار ،كما تبين من نتائج البحث أن منتسبي فوج كشافة سرت ينظمون وقتهم خلال اليوم الدراسي ما بين دراستهم وتحصيلهم العلمي ومشاركتهم في الأنشطة الكشفية ، ويعملون على التوعية البيئية من خلال وسائل الأعلام كل ما أتيح لهم ذلك ، وتبين من نتائج البحث أن فوج سرت للكشافة والمرشدات يواجه العديد من الصعوبات للقيام بمهامه ومنها عدم توفر المقر اللائق للفوج كذلك نقص في الإمكانيات المادية، وقلة تقديم الدعم له من القطاعات العامة والخاصة بالمدينة .

 

References

- عبدالعزيز، أحمد، وآخرون، (2021)، دور الحركة الكشفية للارتقاء بالأداء البيئي في ضوء التحديات العالمية، مجلة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، vol4 ، issue 3، سبتمبر .

- الأحمر، أحمد (2000)، الحركة العامة للكشافة والمرشدات بين الماضي والحاضر، إصدارات جيل ورسالة، الطبعة الأولى.

- العجمي، أسامه (2016)، الدور البيئي للحركة الكشفية، مجلة العلوم الانسانية، مجلة علمية محكمة تصدر عن جامعة سبها، ليبيا، vol (15)، no (1) (.

- خنفر، أسماء، وخنفر، عابد (2016)، التربية البيئية والوعي البيئي، دار الحامد للنشر والتوزيع، الاردن، الطبعة الاولى.

- سعيد، أيناس (2015)، الحركة الكشفية في مرحلة البراعم وتطبيقاتها التربوية برياض الاطفال، مجلة الطفولة والتنمية، مجلة علمية محكمة تصدر عن المجلس العربي للطفولة والتنمية، العدد (23).

- العالمي، المكتب الكشفي (2017)، السياسة الكشفية العالمية لبرنامج الشباب، مركز الدعم العالمي، مركز كوالالمبور.

- التعليم والتكوين المهني، اللجنة الشعبية العامة، سابقا (1999)، ثلاثون عاما ثورة من أجل بناء الأنسان، مسيرة التعليم في ليبيا، من 1969-1999م، المركز الوطني لتخطيط التعليم والتدريب.

- العمانية، الكشفية (2021)، مجلة فصلية تصدرها المديرية العامة للكشافة والمرشدات، وزارة التربية والتعليم، العدد (65)، مسقط، سلطنة عمان.

- بن حميد، حمد بن سعيد (2017)، دور الكشافة والمرشدات في تنمية بعض المهارات القيادية لدى طلبة الصفوف (10-12) بمدارس محافظة الداخلية في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التربية والدراسات الإنسانية، كلية العلوم والآداب، جامعة نزوي.

- داوود، عبدالسلام، عبدالله، وأحمد، (2016)، وسائل الاعلام والتوعية البيئية، ورقة بحثية مقدمة الي المؤتمر العلمي الرابع للبيئة والتنمية المستدامة بالمناطق الجافة وشبه الجافة في الفترة من 20-22-نوفمبر، جامعة اجدابيا .

- ابوسالم، زينة، (2011)، المعالجة الإعلامية لمشكلات البيئة في الصحافة الجزائرية، رسالة ماجستير غير منشورة في علم الاجتماع، جامعة منتوري ، قسطنطينة .

- آل سحران، عبد الله محمد (2019)، الكشفية ونشر الوعي البيئي، المؤتمر العالمي الكشفية وحماية البيئة، المنعقد في الفترة 12-13-فبراير، الرياض.

- الزهيري، عبد الرحمن (2020)، الكشافة والبيئة

/posts /223425921052085 /www.facebook.com//:https

- ربيع، عادل مشعان (2011)، التوعية البيئية، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، الطبعة الاولى.

- الغامدي، علي بن عوض، (2019)، مستوى الوعي بمخاطر التلوث البيئي لدى أفراد الكشافة بالمدارس الثانوية من وجهة نظر القادة الكشفيين، منطقة مكة المكرمة أنموذجا، المؤتمر العالمي الكشفية وحماية البيئة المنعقد في الفترة 12-13 – فبراير، الرياض.

- واصل، محمد شحاته عبد النبي، (2022)، الحركة الكشفية الليبية وأهداف التنمية المستدامة، " دراسة حالة مفوضية طبرق للكشافة والمرشدات "، مجلة كلية الآداب جامعة بور سعيد، العدد (22)، أكتوبر، الجزء الثاني.

- اللافي، مصعب عمر محمد، (2016)، معيقات الأنشطة الكشفية في المدارس الحكومية بمحافظات غزة من وجهة نظر القادة والمدربين وسبل التغلب عليها، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.

Published

2023-07-01

How to Cite

علي ا. (2023). دور فوج سرت للكشافة والمرشدات في التوعية البيئية بمؤسسات التعليم الأساسي بمدينة سرت. Faculty of Education Scientific Journal, 2(2), 533–500. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1571

Issue

Section

Articles