الإنترنت وعلاقته بالمشكلات السلوكية لتلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر أولياء الأمور

المؤلفون

  • عمر النعاس

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1568

الكلمات المفتاحية:

السلوك – المشكلات السلوكية

الملخص

تؤثر مواقع الإنترنت على سلوك تلاميذ المدراس سواء ذكورًا كانوا أم إناثًا، فالأطفال في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي يتأثرون كثيرًا بما يشاهدونه في الإنترنت، ويتبنون أي فكرة سواء سلبية أو إيجابية، ويسعون دائما إلى تقليدها، ويمكن تحديد مشكلة البحث في الإجابة على السؤال الرئيسي الآتي: هل الإنترنت له علاقه بالمشكلات السلوكية لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر أولياء الأمور؟ ويهدف البحث إلى التعرف على انتشار المشكلات السلوكية لدى تلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر أولياء الأمور، وأيضا التعرف على العلاقة بين عمر الطفل والمشكلات السلوكية نتيجة مشاهدة مواقع الإنترنت، وأيضا التعرف على العلاقة بين الساعات التي يقضيها الطفل على مواقع الانترنت والمشكلات السلوكية لديه. وتم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث، وتم إجراء البحث سنة (2021)، على مجتمع تكون من (7658)، وعينة تكونت من ( 300) ولي أمر، ومن أجل تحقيق أهداف البحث قام الباحث بـإعداد أداة واحدة للبحث هي الاستبانة، وبلغ عدد فقراتها في شكلها الأولي (29) فقرة، واعتمد الباحث الصدق الظاهري للأداة، وذلك بعرض الاستبانة بشكلها المبدئي على مجموعة من الحكمين وتم تعديل الاستبانة في صورتها النهائية، واصبحت مكونة من (28) فقرة، وبلغت قيمة الثبات (0.899)، وهي قيمة عالية تدل على ملائمة الاستبانة للتحليل، وتم تحليل ومعالجة البيانات احصائيا باستخدام برامج الحزم الاحصائية لحساب الانحراف المعياري واستخراج الجداول التكرارية والنسبية، والوسط المرجح، واختبار تحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون. وكانت أهم نتائج البحث أن المتوسط العام لفقرات الاستبانة ككل في انتشار المشكلات السلوكية ضعيف لدى الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة، وهناك بعض فقرات المشكلات السلوكية أظهرت معاناة التلاميذ منها بدرجة متوسطة، منها (التشاجر مع الأطفال الآخرين)، و(كثرة العناد)، و(قلة التركيز)، وكذلك (نوبات من فقدان السيطرة على أعصابه مع الصراخ)، و(كثرة المخاوف من أشياء عديدة)، و(عدم إكمال وجباته للنهاية)، و(قلة التركيز). ويتضح أيضا أن هناك علاقة بين عمر الطفل والمشكلات السلوكية التي يتعرض لها.

 

المراجع

أولا: الكتب:

الخطيب، ابراهيم ياسين، واخرون. (2000). أثر وسائل الاعلام على الأطفال. عمان: الدار العلمية الدولية للنشر والطباعة.

النعيمي، محمد، واخرون. (2009).طرق ومناهج البحث العلمي. عمان: دار الوراق للنشر والتوزيع.

-كبارة، اسامة. (2003). برامج التلفزيون والتنشئة التربوية والاجتماعية للأطفال. لبنان: دار النهضة العربية.

-مصطفى، أسامة. (2013). الاضطرابات السلوكية والانفعالية، ط3، عمان: دار المسيرة.

ثانيا: الرسائل العلمية:

-أبورياح محمد. (2009). المشكلات السلوكية لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي القابلية الاستهواء. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، جامعة الفيوم.

-أمنية صافية. (2016). التأثيرات النفسية والاجتماعية والأخلاقية والصحية لاستعمال الانترنت على المراهقين. اطروحة دكتوراه. غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية. وهران.

-ادريس يوسف عبدالله. (2012). المشكلات السلوكية وسط طلاب المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الخرطوم، اطروحة دكتوراه. غير منشورة. كلية التربية، جامعة الخرطوم.

-عبدالله علي الغامدي. (2002). مدى تردد المراهقين في مدينة مكة المكرمة على مقاهي الانترنت وعلاقته ببعض المشكلات السلوكية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

-مسعودة عريبي. (2015). تأثير مشاهد العنف في أفلام الكرتون. رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي.

-وسام عزت محمد عباس. (2011). المشكلات السلوكية الأكثر شيوعا لدى المراهقين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

التنزيلات

منشور

2023-07-02

كيفية الاقتباس

النعاس ع. (2023). الإنترنت وعلاقته بالمشكلات السلوكية لتلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر أولياء الأمور. المجلة العلمية لكلية التربية, 2(2), 499–489. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1568

إصدار

القسم

Articles