أسباب تفشي ظاهرة العنف بين تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين بمدينة مصراتة

المؤلفون

  • حسن الشهوبي

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1563

الكلمات المفتاحية:

تفشي . ظاهرة العنف . التعليم الأساسي.  الأخصائيين الاجتماعيين

الملخص

هدفت الدراسة إلى واقع استخدام معلمي الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي لأسباب تفشي ظاهرة العنف بين تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.

لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث  المنهج الوصفي وتم إعداد استبانة، ووزعت علي عينة الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها والمكونة من مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين في مرحلة التعليم الأساسي في مدينة مصراتة، بلغوا (50) أخصائياً اجتماعياً، لمعرفة آرائهم حول موضوع الدراسة، و تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الإحصائي (SPSS).

ولقد أظهرت نتائج الدراسة جملة من النتائج أهمها أن الاتجاه متباين بين أسباب العنف المدرسي؛ فمنها السبب ذا التأثير المتوسط، ومنها السبب ذا التأثير الكبير، ونجد أن أكثر الأسباب تأثيراً هي عدم وجود أماكن مجهزة للترويح وممارسة الأنشطة الرياضية) وأقل الأسباب تأثيراً هي (وجود إدارة مدرسية متسلطة).

وأوصت الدراسة بجملة من النتائج أهمها الاهتمام بالبرامج المدرسية التي تنمي قدرات التلاميذ و مواهبهم وأفكارهم، والتي قد تسهم في استثمار أوقاتهم؛ الأمر الذي يقلل من ممارسة بعض الأنماط السلوكية غير السوي.

 

المراجع

- أبو قورة، خليل قطب. (1996). سيكولوجية العدوان، القاهرة: مكتبة الشباب.

- أحر شاو، الغالي. (2010). مشكلة العنف المدرسي في المغرب، مجلة علوم التربية (دورية مغربية فصلية متخصصة) العدد 45: المغرب.

- البشري، عامر شايع (2004). دور المرشد التلاميذي في الحد من العنف المدرسي من وجهة نظر المرشدين تطبيقا على منطقة عسير التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض جامعة نايف العربية.

- الحوامدة، كمال (2000) العنف التلاميذي في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة من وجهة نظر التلاميذ فيها، مجلة العلوم الإنسانية، العدد 12، بسكرة جامعة محمد خيضر

- الجندي، السيد عبد الرحمن. (1999) دراسة تحليلية إرشادية لسلوك العنف لدى تلاميذ المدارس الثانوية، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين الشمس، العدد الحادي عشر، 25-62

- الجوهري، محمد. (1995). المشكلات الاجتماعية، مصر : دار المعرفة.

- الخريف، أحمد محمد. (1993) جرائم العنف عند الأحداث، الرياض: مركز الدراسات العربية.

- الخولي، محمود سعيد (2008). سلسلة قضايا العنف (1) العنف في مواقف الحياة اليومية نطاقات وتفاعلات القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية.

- الداهري، صالح حسن (2000). مبادئ الإرشاد النفسي والتربوي، الأردن: دار الكنري للنشر والتوزيع.

- السنوسي، نجاة (2003). الأثر الذي يولد العنف على الأطفال ودور الجمعيات الأهلية في مواجهته: عمان.

- . الشهري، علي (2003) العنف في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين والتلاميذ، الرياض: مكتبة مملكة العربية.

- الصغير، أحمد حسين (1998). الأبعاد الاجتماعية والتربوية لظاهرة العنف التلاميذي بالمدارس الثانوية (دراسة ميدانية عن بعض المحافظات للصعيد) مجلة كلية التربية سوهاج، جامعة جنوب الوادي، العدد الثالث عشر، 243-276.

- الطاهر، حسين محمد. (1997). الأساليب التربوية الحديثة في التعامل مع ظاهرة العنف التلاميذي، الكويت وزارة التربية وإدارة التطوير والتنمية.

- الطيب، نوار (2003). تجربة أنشطة الجزائرية في مواجهة أعمال العنف في "العنف والمجتمع"، الملتقى الدولي، الجزائر: جامعة بسكرة.

- العاجز، فؤاد علي (2002). العوامل المؤدية إلى تفشي العنف لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظات غزة، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد العاشر العدد الثاني: فلسطين.

- الفوزان، عبد الله (1997). قضايا ومشكلات اجتماعية معاصرة، الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.

- القصاص، مهدي. (2005). عنف الشباب محاولة في التفسير دراسة ميدانية، المجلة العلمية 36 كلية الآداب، مصر: جامعة المنصورة.

- القوصي، عبد العزيز (1999). أسس الصحة النفسية، القاهرة: دار النهضة العربية.

- المغربي، سعد. (2009). سيكولوجية العدوان والعنف، مجلة البحوث والدراسات النفسية عن الهيئة المصرية للكتاب، العدد 1 : القاهرة.

- الهاشمي، نصر الدين .(2006) . مفاهيم أساسية في علم النفس الاجتماعي، الجزائر : دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع.

- اليونسكو (1956). تصور مقترح لمواجهة بعض مشكلات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء التعليم الأساسي.

- بولعراوي، صالح (2001). شهادات تلاميذ يمارسون العنف المدرسين، جريدة النصر، العدد 1632 : قسنطينة الجزائر.

- حريز، عبد الناصر (1996). الإرهاب السياسي (دراسة تحليلية)، القاهرة : مكتبة مدبولي.

- حسنين، توفيق إبراهيم (1990) . مظاهر العنف السياسي في نظر العربية، مركز دراسات الوحدات العربية ببيروت.

- حفني، قدري (2002). رؤية نظرية حول العنف السياسي، الجزائر : مجلة الباحث.

- حويتي، أحمد (2003) العنف المستور من وجهة نظر طبية العنف والمجتمع، الملتقى الدولي، الجزائر: جامعة بسكرة.

- . خليل، الخليل أحمد (1995) معجم المصطلحات الاجتماعية، لبنان: الفكر اللبناني.

- رزق، كوثر إبراهيم (1997). في ديناميات الاعتداء على المدرسين، الكتاب السنوي لعلم النفس الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلد السادس: مصر.

- رزق، كوثر إبراهيم (2002) . العنف بين طلاب المدارس الثانوية (العامة والفنية)، دراسة تشخيصية وعلاجية مقارنة، مجلة كلية التربية بدمياط العدد (39)، مصر: جامعة المنصورة

- رفعت، ت، محمد وفرماوي، مصطفى (2005) الخدمة الاجتماعية المدرسية، مصر : منشورات كلية التربية حلوان.

- زيادة، أحمد رشيد عبد الرحيم .(2007) . العنف المدرسي بين النظرية والتطبيق، القاهرة: الوراق للنشر والتوزيع

- شوقي، فاطمة، عبد الستار .(1994). رؤية الشباب لظاهرة العنف في المجتمع المصري التشخيص والعلاج، القاهرة 407 .

- طالب، أحسن (2001). الجريمة والعقوبة والمؤسسات الإصلاحية، بيروت: دار الطليعة.

- حسين عبد العظيم طه (2007). سيكولوجية العنف العائلي والمدرسي، مصر : دار الجامعة الجديدة.

- عبد المختار، محمد خضر .(2007) العنف المدرسي أسبابه وسبل المواجهة، كلية الآداب: جامعة سوهاج

- محمد الحسن (2003). العنف في الجامعات الأردنية، مقالة منشورة في صحيفة الدستور، عمان، الأردن، تاریخ17_مايو_2003.

- مرسي، محمد منير (1993) . المعلم وميادين التربية، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.

التنزيلات

منشور

2023-07-02

كيفية الاقتباس

الشهوبي ح. (2023). أسباب تفشي ظاهرة العنف بين تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين بمدينة مصراتة. المجلة العلمية لكلية التربية, 2(2), 445–423. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1563

إصدار

القسم

Articles