صور القهر والاغتراب لدى المرأة في رواية نساء الريح لرزان مغربي دراسة في علم اجتماع الأدب

Authors

  • وجدان المليودي

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1561

Keywords:

الريح لرزان مغربي، القهر، الاغتراب، المرأة.

Abstract

يلقي هذا البحث الضوء على أبرز الروايات النسائية التي تناولت قضايا القهر والاغتراب لدى المرأة، قد أولت الروايات النسائية منذ ولادتها اهتماما ً فائقا ً باغتراب المرأة الاجتماعي؛ ذلك أنها تحتل موقعا دونيا في البنية الاجتماعية في مجتمعها الذكوري الذي لا يقيم وزنا ً لحياتها ولرغباتها.

ولقد تطرق بحثنا هذا إلى صور القهر والاغتراب لدى المرأة في رواية نساء الريح لرزان مغربي- مدخل سوسيولوجي- وانطلق هذا البحث من إشكالية أنّ البحث في معطيات الصورة الروائية للمرأة يعد إحدى الصور الاجتماعية وإعطاء مؤشرات حول واقع المرأة، إضافة إلى أنّ هذه الصورة قدتتجاوز صورة المرأة ووضعها داخل المجتمع ؛لتكشف عن الأوضاع الاجتماعية بشكل عام.

وحاول البحث دراسة صورة القهر والاغتراب لدى المرأة كما تناولتها رواية نساء الريح، كما أوضح أساليب مقاومة المرأة للقهر والاغتراب، من خلال الهروب داخل المجتمع أو عن طريق الهجرة غير المشروعة.

وقد استعانت الباحثة بمناهج علم اجتماع الأدب وبعض مناهج ومدارس النقد الأدبي ذي المنحى الاجتماعي الذي يمكن أن يتلاءم وطبيعة البحث والاستفادة من جميع سرديات رواية نساء الريح حول واقع المرأة ومشكلاتها، ورحلة الهروب.

ولم يغفل البحث أنّ لجنس الكاتبة تأثيرا كبيرا في تشكيل صورة المرأة، فالروائيات يكتبن مهتمات بتحقيق الذات والانتصاف لكامل جنسهن الأنثوي، وكما يؤثر جنس الكاتبة على الكيفية التي صورت بها المرأة داخل المنتج الروائي، وعلاقة ذلك بالمجتمع ومنظومته الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تنعكس بدورها على صورة المرأة داخل الرواية ووضعها في المجتمع.

 

References

بيير زيما : النقد الاجتماعي ( نحو علم اجتماع للنص الأدبي)، ترجمة عايدة لطفي، مراجعة أمينة رشيد ، سيد البحراوي ، دار الفكر، القاهرة، ط 1 ،1991.

جون دكت، علم النفس الاجتماعي والتعصب، (ترجمة) عبد الحميد صفوت، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار الفكر العربي، 2002.

حماد حسن أبو شاويش، إبراهيم عبد الرازق عواد، الاغتراب في رواية "البحث عن وليد مسعود" لجبرا إبراهيم جبرا،، - مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد الرابع عشر، العدد الثاني، يونيه 2006.

رزان مغربي، نساء الريح، منشورات الاختلاف ، الجزائر، الطبعة الأولى 2010.

ريتشارد شاخت, شاخت، ريتشارد، الاغتراب، ترجمة كامل يوسف حسين، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر,1980،ص 35-37 0

عليوات، إبراهيم ، التجربة الأردنية في مكافحة الفقر، الاسكوا،2012.

فاطمة يوسف العلي ، الحراك الاجتماعي الكويتي في القصة القصيرة، دبي : دار الصدى للصحافة والنشر والتوزيع ، مجلة دبي الثقافية، 2010.

قيس النوري: "الاغتراب مصطلحاً ومفهوماً و واقعا"ً، مجلة عالم الفكر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، المجلد العاشر، العدد الأول، يونيو، 1979م.

محرم ، ابراهيم ، وآخرون ، تأنيث الفقر في ضوء مؤشرات التنمية البشرية والواقع الاجتماعي الريفي، مجلة العلوم الاقتصادية والاجتماعية ، جامعة المنصورة، ع3، مجلد8، 2012.

محمد مصطفى هدارة ، تيارات الشعر العربي المعاصر في السودان، بيروت : دار الثقافة،1972.

مصطفى محمد الصفتي وآخرون، علم النفس الاجتماعي والصحة النفسية والتربية الصحية، القاهرة، دار المعرفة الجامعية، 2000.

وائل علي فالح الصمادي، صورة المرأة في روايات سحر خليفة، طبع بدعم من الوزارة الثقاقية، دروب للنشر والتوزيع على الطبعة العربية، دط، 2010.

Chen, Kevin(1992) Political Alienation andvoting Turnoutin The United States, Mellen Research University Press, San Francesco.

Seeman, Malvin: "On the Meaning of alienation", American Sociological Review, Vol. (24), 1959.,p. 98

Published

2023-07-02

How to Cite

المليودي و. (2023). صور القهر والاغتراب لدى المرأة في رواية نساء الريح لرزان مغربي دراسة في علم اجتماع الأدب . Faculty of Education Scientific Journal, 2(2), 402–380. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1561

Issue

Section

Articles