"معايير مقترحة لإعداد معلم التربية الإسلامية في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة"

المؤلفون

  • زياد محمود

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1559

الكلمات المفتاحية:

معايير إعداد المعلم، التربية الإسلامية، معلم التربية الإسلامية.

الملخص

يتميز النظام التربوي التعليمي الناجح بأنه نشاط منظم يهدف إلى إحداث تغيير مرغوب في العملية التعليمية، ويأتي في مقدمتها إعداد المعلم وفقاً للاتجاهات المعاصـرة، التي تتطلع إلى نوع من المعلمين يمتاز بالكفاءة العالية والفاعلية والاقتدار، وعلى التفاعل مع مستجدات العصـر ثقافة وعلماً، و بناء على ذلك هدف البحث إلى وضع عدد من المعايير التي تتعلق بإعداد معلم التربية الإسلامية في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة؛ ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، بالرجوع إلى الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

 أن هنـاك تـدهوراً شاملاً في وضع المعلم وبرامج إعداده، بل وحتى الأبحاث التي تجري للتحسين من كفاءته وتقدمـه في علمه، فالعالم الإسلامي اليوم بحاجة ماسة إلى المعلم المسلم الذي  يمتلك العلم ويمتلك كذلك فن توصيل المعلومات لطلابه؛ ومن أجل ذلك لابد من إعداد المعلم وتوسيع ثقافته في العلوم الإسلامية والعلوم الدنيوية؛ حتـى يصبح قدوة ومثلا يحتذى به في شخصيته الإسلامية والـدعوة إلـى الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهذا لا يكون إلا بوضع برنامج تربوي أهدافـه واضـحة تنبثق من فلسفة تربوية إسلامية لتدريبه وتأهيله.

وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصى الباحث بالآتي:

-ضرورة إعادة صياغة فلسفة إعداد المعلم وتأصيلها إسلاميًّا على ضوء الكتاب والسنة.

- تقديم دورات تدريبية وورش عمل لمعلم التربية الإسلامية؛ لتمكينهم من القيام بالأدوار المهنية المنوطة بهم بفاعلية.

-تـدريب المعلمـين مـن خـلال ورش العمـل والمشـاغل والحصـص التطبيقيـة والتعلـيم المصـغر علـى (أساليب التطوير الذاتي لكفاياتهم المهنية) والعوامل المؤثرة فيه

 

 

 

المراجع

- إعواج، دلال، (2010)، برامج إعداد المعلمين في الجامعات الليبية الواقع والطموح، gro.raweha.m .

- الشيباني، عمر محمد التومي، (1980)، إعداد المعلم وأثره في تطبيق منهج التربيـة الإسـلامية، ط2، ندوة خبراء أسس التربية الإسلامية، جامعة الملك عبد العزيز مكة المكرمة.

- الخطيب، أحمد محمود، وعاشور، محمد علبي ( (1997 إستراتيجية مقترحة لإعداد المعلم العربي للقرن الحادي والعشرين. المؤتمر التربوي الأول "اتجاهات التربية وتحديات المستقبل" المجلد 6 (127 -154).

- المنصوري، مشعل بدر أحمد، الدويلة، عبد الرحمن عبد الله، 2014، معلمو الرياضيات بدولة الكويت وأدوارهم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة-دراسة ميدانية-مجلة العلوم التربوية(4)، 2، ص 495-534.

- الكندري، جاسم يوسف، إعداد المعلِّم بجامعة الكويت: الواقع والمأمول، مجلة العلوم التربوية والنفسيّة/ جامعة الكويت، المجلد 3، العدد 3، سبتمبر 2002، ص12.

- سعيد أحمد سليمان، حسن الببلاوي وآخرون (2006) معايير الجودة في أداء المعلم، دار المسيرة للنشر، عمان، ص ص120-121.

- عبدالرحمن بن عبدالخالق الغامدي: مدخل إلى التربية الإسلامية ، الريا ض، دار الخريجي، 1418هـ.

- علي عمر بادغشر: المهارات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود ، الرياض، 2002م، ص63-64.

- فؤاد أبو حطب وآمال صادق (1996) علم النفس التربوي، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.

- تقرير أمّة معرّضة للخطر: تقرير اللجنة القومية للتعليم بالولايات المتحدة، ترجمة يوسف عبد المعطي، الكويت، 1984.

- هاله طه بخش. (2010)) تجارب عالمية في إعداد وتنمية المعلم مهنياً. المؤتمر العلمي الثالث بكلية العلوم التربوية جامعة جرش الذي بعنوان " تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة"، 428 -447.

- 12- Marsha Specks & Carollknips : Professional Development in Our Schools, Corwin Press Inc, California, 2001, PP.172-173.

التنزيلات

منشور

2023-07-02

كيفية الاقتباس

محمود ز. (2023). "معايير مقترحة لإعداد معلم التربية الإسلامية في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة". المجلة العلمية لكلية التربية, 2(2), 344–333. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1559

إصدار

القسم

Articles