تأنيث التعليم ودوره في التأثير على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر مدراء المدارس ومساعديهم "

Authors

  • عمر خليفة

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1555

Keywords:

تأنيث، التعليم، التحصيل الدراسي، المرحلة الأساسية

Abstract

يعتبر التعليم من أهم روافد المجتمعات التي تسعى إلى الرقى والتقدم، فهو النور الذى يضيء الطريق إلى المستقبل؛ لذا تسعى الأمم والمجتمعات إلى الحصول على أفضل سبل التعليم وطرقة، كما أنه  حجر الأساس في رقى تفكير الإنسان وعلاقته مع من حوله من أفراد المجتمع؛ لتلبية الحاجات الأساسية لهم وبهذا تسعى المؤسسات المناط بها العملية التعليمية وتحرص أشد الحرص على جودة وكفاءة العملية التعليمية برمتها وبكافة عناصرها وعلى الأخص أهمها وهو المعلم، وذلك من خلال الاهتمام بالجودة في تأديته لمهنته التعليمية على أكمل ودون أي قصور لإنجاح العملية التعليمية والتربوية، ومما لا شكّ فيه أنّ تأنيث التعليم _ في قطاع التعليم وعلى الأخص العليم الأساسي_  يعتبر جزأ لا يتجزأ من تلك التغيرات التي طرأت على المنظومة التعليمية والتربوية في بلادنا. وهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور وتأثير تأنيث التعليم على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي والواقعة في النطاق الإداري لمكتب خدمات تعليم سرت المركز، واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبة هذا المنهج لهذه الدراسة من خلال المسح الشامل لمجتمع الدراسة المتمثل في  كل المدراء ومساعدي المدراء بمدارس التعليم الأساسي بمكتب تعليم سرت المركز، واستخدمت فيه استمارة الاستبيان لجمع البيانات من مجتمع الدراسة تم توزيعها على المبحوثين في عدد 19 مدرسة وكان عدد المستجيبين 31 موزعين على النحو التالي عدد 13 مديرا، وعدد 18 مساعد مدير منهم عدد 18 ذكورا و13 إناثا.

وأظهرت نتائج الدراسة، أنّه لا توجد فروق من حيث التحصيل الدراسي للتلاميذ بمادة الرياضيات من حيث التدريس سواء معلمين ذكور أو أناث، كما أظهرت النتائج أنّه توجد صعوبة لدى المعلمات في إدارة وضبط الفصول وخاصة الفصول التي بها  تلاميذ ذكور كما أظهرت وجود تقبل من أولياء الأمور لوجود معلمات لتدريس أبنائهم وبناتهم في المراحل الأساسية وخاصة المراحل الأولى، وبينت أنّه يوجد تأثر للمعلمات بزميلاتهن فيما يتعلق بمعاملة، وتقييم التلاميذ وخاصة الأقارب أكثر من المعلمين الذكور وخصوصا في المدرسة نفسها، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على سدّ العجز في المرحلة الأساسية من المعلمين الذكور، وأوصت أيضا على إقامة دورات تدريبية لرفع مستوى أداء المعلمات في كيفية إدارة وضبط الفصول بالأساليب العلمية الحديثة.

 

References

- السكنى، هبة يوسف، مشكلات المعلمات في مدارس الذكور وسبل التغلب عليها، بوكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية غزة، فلسطين. 2011

- أحمد النيل الفاضل، وصبحي السويدى ، أثر تأنيث الهيئة التدريسية على تحصيل وسلوك وشخصية تلاميذ المدارس النموذجية بدولة قطر { دراسة استطلاعية ، منشورات جامعة قطر ، كلية التربية 1994م

- العبودي فاطمة، استراتيجيات التعلم والتعليم والتقييم، مشروع التأسيس للجودة التأهيل للاعتماد المؤسسي البرامجي، منشورات جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن ، الرياض ، السعودية 2011

– عبد السلام ،مصطفى ، أساليب التدريس والتطوير المهني للمعلم ، دار الجامعة الجديدة للنشر ، الإسكندرية ، مصر 2006 م

- WWW.pulpit.alwatanvoice.com/content/print/422183.html

– البريكي، آمنه مسعود ، تأنيث التعليم في إطار التربية الإسلامية مجلة كليات التربية، العدد التاسع عشر نوفمبر 2020

– آلاء أسعد فرغلي، محمود عباس عابدين، هل يتراجع أداء الطلاب الذكور عندما تدرسهم معلمة ، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث- مجلة العلوم التربوية والنفسية- المجلد الأول- العدد الخامس- يونيو 2017

– برهم ، راويه فايز، أثر التوجه نحو تأنيث التعليم على تحصيل ومهارات واتجاهات الطلبة في المدارس الأساسية الحكومية، في محافظة نابلس، من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية ، نابلس ، فلسطين 2021م

- المنير ،منال محمد اتجاهات المدراء والمعلمين نحو تأنيث الهيئة التدريسية ،الجزئي وعالقة ذلك بالتطور المهني لديهم في المدارس الحكومية للمرحلة الأساسية الدنيا، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة النجاح، نابلس، فلسطين. (2018)

- /www.lahaonline.com/articles/view/

- محمد، محمد، حلس، دادود درويش، المناهج وطرائق التدريس، الجامعة الإسلامية ،غزة ، فلسطين 2017،

- مدفن، رابح. نعيمة لعور، التوحيد بالرغبة وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب السنة أولى ثانوي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر. 2013

- عبد الغاني، حليمة وآخرون (2014)، العوامل المعرفية والعقلية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، كلية العلوم الاجتماعية الإنسانية

- فيروز، ساري ، علاقة التفاعل الاجتماعي بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، جامعة تبسة، الجزائر.2016

Published

2023-07-02

How to Cite

خليفة ع. (2023). تأنيث التعليم ودوره في التأثير على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر مدراء المدارس ومساعديهم ". Faculty of Education Scientific Journal, 2(2), 261–238. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1555

Issue

Section

Articles