الكفايات التدريسية لمعلمي الشق الأول بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المفتشين

المؤلفون

  • التهامي صوان

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1552

الكلمات المفتاحية:

الكفايات التدريسية، معلمي الشق الأول، مرحلة التعليم الأساسي، معلمي، المفتشين.

الملخص

تهتم التربية الحديثة بالهيكل التعليمي ليصبح أكثر مرونة واستجابة للتغيرات السريعة وتدريب المعلمين على قبول هذا التغيير، وهذا يتطلب التجديد المستمر لمعلومات المعلمين والطلبة على حد سواء في مختلف مستويات التعليم ومراحله ومواكبة للتقدم والتطور التكنولوجي للعالم من أجل الاستغلال الأمثل للموارد البشرية، اهتم هذا البحث بالكشف عن مدى توفر كفايات تخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس لدى معلمي الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي، وتناولت مشكلة البحث درجة ممارسة الكفايات التدريسية لدى معلمي الشق الأول بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المفتشين في ليبيا. وجاءت أهمية هذا البحث من طبيعة الموضوع الذي يتناوله وهو الكفايات التدريسية ودرجة ممارستها بتلك المرحلة، اعتمدت استمارة استبيان كأداة للبحث تحتوي على قائمة خاصة للكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي. وفي الإطار النظري سلّط البحث الضوء على بعض مفاهيم وتعريفات وأهمية وخصائص الكفايات التدريسية، وتضمن البحث بعض الدراسات السابقة القريبة من موضوع البحث.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وذلك باحتساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وكانت عينة البحث (35) مفتشا ومفتشة، وتوصل الباحث إلى نتائج أهمها: أنّ ترتيب الكفايات التدريسية جاءت على النحو التالي: كفاية التخطيط، يليها كفاية التنفيذ للتدريس، وأخيراً كفاية التقييم. وأوصى الباحث بجملة من التوصيات أهمها أجراء دورات تدريبية للمعلمين على الكفايات التدريسية وخاصة كفاية التقويم.

 

المراجع

• بن موسى، يمينة؛ بوضياف، نادية بن زعموش (2017)، "الكفايات التدريسية لمعلمي التربية الخاصة، دراسة ميدانية لدى عينة من معلمي التربية الخاصة"، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر، مج9، ع31.

• الجراح، محمد (2010)، التربية الصينية، ط1، دار أمواج للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

• الحذيفي، خالد بن فهد (2003)، تصور مقترح للكفايات اللازمة لإعداد معلم العلوم، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، مصر.

• الحشاني، على امحمد (2016)، "الكفايات التدريسية ودرجة توافرها لدى معلمة رياض الأطفال بمدينة مصراتة"، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا، مج2، ع6.

• الحويطي، متعب بن حابس (2018)، "الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي اللغة العربيّة في مدينة تبوك من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس"، مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، جامعة الحسين بن طلال، الأردن، مج5، ع2.

• خضر، مجد مالك (2016)، التربية المهنية، موقع موضوع التعليم، (التربية المهنية https://mnaia ssdoo3.cornu)، تاريخ زيارة الموقع، (2022/9/5).

• الخمشی، عبد العزيز (2017)، "درجة توافر الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة"، مجلة البحث العلمي في التربية (JSRE)، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين

• شمس، مصر، مج2، ع18.

• الخميسي، نداء (2004)، "تقويم الكفايات التدريسية المعاصرة في المرحلة المتوسطة للمناهج الموحدة في دولة الكويت"، مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، قطر، مج13، ع 26.

• الدريج، محمد، (2003)، الكفايات في التعليم من أجل تأسيس علمي للمنهج المندمج، ط16، دار رمسيس للنشر

• والتوزيع، الدار البيضاء، المملكة المغربية.

• زيتون، كمال عبد الحليم (2020)، التدريس، نماذجه ومهاراته، ط1، عالم الكتاب للنشر والتوزيع، القاهرة.

• السقاف، عبد الله عمر (2008)، الكفايات التعليمية اللازمة لمعلم الرياضيات ودرجة ممارستها في المرحلة الثانوية في محافظة آبين، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عدن، اليمن.

• سكر، ناجي؛ الخزندار، نائلة (2005)، "تقويم أداء الطلبة المعلمين في كليات التربية بجامعة الأقصى في ضوء الكفايات اللازمة لمعلم المستقبل"، المجلة المصرية للتربية العلمية، كلية التربية، جامعة عين شمس. مصر، مج8، ع4.

• سلطان، بن مبارك دهمش (2011)، تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء في ضوء معايير الجودة الشاملة، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة السعودية.

• سناء، الأمين (2019)، "الكفايات التدريسية لمعلمي مرحلة الأساس من وجهة نظر المشرفين ومديري المدارس"، رسالة ماجستير، جامعة إفريقيا العالمية، كلية التربية، الخرطوم، السودان ـ

• الشويلي، حيدر(2021)، "الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء التعلم المنظم ذاتياً"، مجلة

• العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم تربية الرفاعي بذي قار، العراق، مج2، ع3.

• عبد الباقي، مضر؛ طراد، حيدر؛ زيد، صدام؛ اسود، لايخ؛ محمد، صبيحة (2011)، "الكفايات التعليمية لمدرسي

• ومدرسات التربية الرياضة في محافظات الفرات الأوسط"، مجلة علوم التربية الرياضية، جامعة بابل، العراق، مج4، ع3.

• عبد الكريم، عباس المهدي (2011)، "الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم في المرحلة الإلزامية الابتدائية"، مجلة مركز دراسات الكوفة، جامعة الكوفة، العراق، مج4، ع6.

• العجمي، محمد؛ العنزي، صالح، هادي؛ عجاج، سلامة، (2020)، "الكفايات والحاجات التدريبية للمعلمين القائمين على تعليم الطلبة ذوي بطء التعلم في صفوف التعليم العام في دولة الكويت"، مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، مصر، (ب.مج)، ع30.

• عقل، عبد الفتاح؛ الغرياني، محمود؛ نورالدين، ميلود (2017)، "جودة الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية البدنية لمرحلة التعليم الأساسي ببلدية جنزور"، مجلة الاجتهاد للأبحاث العلمية، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة الزيتونة، ليبيا، مج 2، ع2.

• الفتلاوي، سهيلة (2003)، كفايات التدريس، المفهوم، التدريب، الأداء، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، مصر.

• الفريحات، عمار، (2013)، "مدى مساهمة التربية العملية في إكساب طالبات تخصص تربية الطفل في كلية عجلون الجامعية للكفايات التدريسية من وجهة نظرهن"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، جامعة البلقاء، الأردن، مج21-ع1.

• قاسم، خزعلي؛ مومني، عبد اللطيف (2010)، "الكفايات التدريسية لدى معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في المدارس الخاصة في ضوء متغيرات المؤهل العلمي"، مجلة جامعة دمشق، كلية إربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، مج26، ع3.

• کرم، ابراهيم محمد (2002)، "مدى إتقان معلم المواد الاجتماعية بمدارس التعليم العام بدولة الكويت للكفايات

• التدريسية"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، دراسة استطلاعية لآراء الموجهين والمدرسين الأوائل، كلية التربية، جامعة

• البحرين، مج3، ع4.

• مرعي، توفيق (2003)، شرح الكفايات التعليمية، ط1، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

• المساعيد، رهام غصاب (2018)، "الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين أنفسهم ومدراء المدارس"، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، المفرق، الأردن.

• المفلح، جلال (1990)، إعداد معلمي التربية الفنية في ضوء الكفايات وأثره في تحصيل طلبة الصف العاشر، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.

• موس، بلال، (2018)، "الكفايات اللازمة للطلبة المعلمين أثناء إعدادهم لمهنة التدريس بجامعة البحر الأحمر"، مجلة

• العلوم النفسية والتربوية، السودان، مج2، ع4.

• يوسف، احمد خضر؛ الدوخي، عبد اللطيف فوزي؛ ابن غيث؛ عمر أحمد (2018)، "الكفايات التدريسية لدى

• معلمي التربية الرياضية في مدراس التربية الخاصة بدولة الكويت"، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، مصر،

• مج1، ع46.

التنزيلات

منشور

2023-07-02

كيفية الاقتباس

صوان ا. (2023). الكفايات التدريسية لمعلمي الشق الأول بمرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المفتشين . المجلة العلمية لكلية التربية, 2(2), 197–175. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1552

إصدار

القسم

Articles