التربية السكانية غير النظامية و اللانظامية

المؤلفون

  • عطية الحداد

DOI:

https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1548

الكلمات المفتاحية:

التربية السكانية، غير النظامية ، اللانظامية

الملخص

ما يميز التربية غير النظامية تعدد برامجها ومؤسساتها وتنوع الدارسين والموضوعات الدراسية والمهارات التي يُراد اكتسابها، والطرق والأساليب التي تتبع في تنفيذ هذه البرامج. فالبرامج التي تقدمها المدارس أو برامج المؤسسات الدولية والهيئات التطوعية غير الحكومية والمنظمات التي تهتم بشؤون فئات معينة كالمعوقين والمسنين، تختلف عن برامج الفئات التي تنتسب لبرامج تمكنهم من فهم أوضاعهم الحياتية والمعيشية، وهناك من ينشد برامج تثقيفية عامة أو برامج علمية، بيئية سكانية. وبذلك يمكن القول: أن تحديد أهداف برامج التربية السكانية ينطلق من حاجات منتسبيها, وحاجات هؤلاء متنوعة, بتنوع الفئات التي يمكن تمييزها بحسب الجنس, والعمر, والمهنة, وغيرها

المراجع

الأمم المتحدة، اليونيسيف: حالة أطفال العالم، نيويورك، 2005 م .

أحمد الأشقر : السكان والتنمية الاقتصادية مديرية الكتب الجامعية، جامعة دمشق، 2011 م .

أحمد حسن، ومحمد السيد جميل, تدريس التربية السكانية، ط دار الثقافة، القاهرة، 2016م.

أمارتيا صن, التنمية السكانية، ترجمة شوقى جلال عالم المعرفة عدد 303 ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويت ، 2004 م .

الأمم المتحدة السكان والتنمية, المجلد 1 برنامج العمل المعتمد في المؤتمر الدولي للسكان والتنمية القاهرة، 1995 م.

كروز كيمبرلي: التربية السكانية في الولايات المتحدة، مقالات في التربية السكانية مختارة من المجلة الدولية للتربية مجلد 39 آذار الصادر عن معهد اليونسكو للتربية هامبورغ، منشورات مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في البلدان العربية (يوندباس) 1993 م .

- Paulston, R. G., ed., Non - Formal Education: An Annotated International Bibliography, Praeger Special Studies in International Economics and Development, praeger publications, New York, 1972. This table is useful even though it is clearly an over- simplified and some what abstract view of a highly complex situation. It does not reflect the wide range of situations that may exist in any single country, nor does it reflect changes taking place in education today.

التنزيلات

منشور

2023-07-02

كيفية الاقتباس

الحداد ع. (2023). التربية السكانية غير النظامية و اللانظامية. المجلة العلمية لكلية التربية, 2(2), 90–78. https://doi.org/10.37375/foej.v2i2.1548

إصدار

القسم

Articles