تضمين أبعاد التنمية المستدامة في المناهج التعليمية " دراسة تحليل مضمون كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي في السودان"
DOI:
https://doi.org/10.37375/abhat.vi16.475Keywords:
تحليل المحتوى, أبعاد التنمية المستدامة, كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن أساس.Abstract
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في المناهج التعليمية. دراسة تحليل مضمون كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي في السودان، حيث اُسْتُخْدِمَ المنهج الوصفي التحليلي، بأسلوب تحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة من كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي، وتم استخدام بطاقة تحليل محتوى تضمنت أبعاد التنمية المستدامة: البعد البيئي، والبعد الاجتماعي، والبُعد الاقتصادي وكل بُعد يتضمن عدد من المؤشرات(مجموعها 60 مؤشر)، وأظهرت نتائج الدراسة توافر أبعاد التنمية المستدامة في كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي بنسب متوسطة ومتفاوتة بلغت (57,5%)، (28,2%)، (14,3%) على التوالي كما أن البعد الاجتماعي هو الأكثر توافراً، يليه البعد البيئي، وأخيراً البعد الاقتصادي على التوالي، وتدني مستوى توافر البعد البيئي والبعد الاقتصادي في كتاب العلم في حياتنا للصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسي مقارنة بالنسبة المحكية التي أقرها المختصون وهي(30%)، خرجت الدراسة ببعض التوصيات، منها: ضرورة اهتمام الخبراء والتربويين ومطوري المناهج في السودان بأبعاد التنمية المستدامة في مناهج العلوم التي تحصلت على أدنى نسبة تضمين، وهي البعد البيئي ويليه البعد الاقتصادي.ومراعاة التوازن في نسب تضمين أبعاد التنمية المستدامة في مناهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسي.