https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/issue/feed مجـــــــلـــة أبحـــــاث 2023-09-03T17:44:44+00:00 د. عبدالله محمد إطبيقة abhat@su.edu.ly Open Journal Systems <p><em><strong> مجلة أبحاث: دورية علمية محكّمة، تصدر عن كلية الآداب - جامعة سرت ـ ليبيا خلال شهري مارس وسبتمبر من كل عام. تحمل إيداع قانوني رقم 393 / 2015م، والرقم الدولي الموحد للدوريات ISSN 2518 5985.</strong></em></p> <p><em><strong> مقرها بكلية الآداب جامعة سرت ـ مدينة سرت – ليبيا. تأسست سنة 1997، أصدرت حتى الآن 20 عدداً وبلغ عدد البحوث المنشورة حوالي 268 بحث علمي في شتى مجلات العلوم الإنسانية، وتواردت على المجلة البحوث من حوالي عشرة بلدان عربية وإفريقية، وبهذا الانتاج المعرفي الرصين تحمل المجلة رؤية تسعى من خلالها إلى خلق مجتمع المعرفة عبر المؤسسة الجامعية، ورسالتها أن الانتاج المعرفي يضمن سمو المجتمع وتبوؤه مكانة عالمية متقدمة، وأن هدفها الأساسي نشر المعرفة الانسانية وفق أسس علمية والمساهمة في نشر الوعي.</strong></em></p> <p><em><strong>البريد الإلكتروني : E.mail: <a href="mailto:abhat@su.edu.ly">abhat@su.edu.ly</a></strong></em></p> <p><em><strong>الموقع الإلكتروني: <a href="http://journal.su.edu.ly/index.php/ABHAT/index">http://journal.su.edu.ly/index.php/ABHAT/index</a></strong></em></p> https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1634 سورة الليل: دراسة تحليلية 2023-09-01T00:25:49+00:00 د. سامية بنت عطية الله المعبدي samoabady@uqu.edu.sa <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تناولت هذه الدراسة تفسير سورة الليل تفسيرا تحليليا، بينت فيه التعريف بالسورة الكريمة تعريفا موجزا ذاكرة فضلها، ومناسبتها لما قبلها وبعدها من سور، مبينة محور آياتها وأبرز موضوعاتها. ثم فسرت آياتها من حيث الألفاظ والتراكيب، مع بيان ما حوته السورة من لطائف بلاغية، ونكات لغوية. هذا وقد أبانت السورة أن سعي العباد مختلف وكشفت عن أسباب التيسير لليسرى والعسرى، كما رغّبت السورة في تزكية النفس بالطاعات، ورهبت من تدسيتها بالمعاصي ببيان الجزاء المترتب على التزكية وضدها.</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1635 منهج ابن عطية والبيضاوي في إيراد القراءات القرآنية: دراسة مقارنة 2023-09-02T00:34:46+00:00 أ. غيداء شوعي جُندُس Gheidaagunds@gmail.com <p>يتناول هذا البحث القراءات القرآنية عند الإمام ابن عطية والإمام البيضاوي من خلال كتابيهما، وقد جاء البحث في مقدمة ومبحثين وخاتمة. تناولت المقدمة أهمية الموضوع وأسباب اختياره وأهدافه ومشكلة البحث وتقسيماته. أما المبحث الأول: فقد احتوى على مطلبين: المطلب الأول: ترجمة مختصرة عن ابن عطية والبيضاوي والمطلب الثاني: التعريف بالقراءات وأهميتها وحكمة تعددها وجاء المبحث الثاني في مطلبين أيضاً: المطلب الأول: منهج ابن عطية في القراءات من خلال كتابه المحرر الوجيز، والمطلب الثاني: منهج البيضاوي في القراءات من خلال كتابه أنوار التنزيل.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; أما الخاتمة فقد ذكرت فيها أهم النتائج والتوصيات والتي كان من أهمها:</p> <p>1-&nbsp; أن القراءات القرآنية تثري التفسير، وتعدد المعاني والدلالات.</p> <p>2-&nbsp; الفائدة الكبيرة التي يحتويها كلا التفسيرين في العلوم المختلفة وخاصة فيما يتعلق بالقراءات.</p> <p>3- تميز الإمام ابن عطية في ذكر القراءات صحيحها وشاذها وينسب كل قراءة إلى صاحبها، ويوجهها، واقتصر الإمام البيضاوي على القراءات السبع وقد يذكر -أحيانا- قراءة يعقوب الحضرمي.</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1636 التشـــــبيـــــه الــــــزخــــــــرفي: دراسة تطبيقية 2023-09-02T01:12:30+00:00 د. عثمــان إدريس حـــماد www.othmanomu@gmail.com <p>إن التشبيه تصوير يكشف عن حقيقة الموقف الجمالي الذي عاناه الشاعر أثناء عملية الإبداع، ويرسم أبعاد ذلك الموقف عن طريق المقاربة بين طرفي التشبيه والتشبيه الزخرفي يعد أرقى أنوع التشبيه حيث يعتمد الحواس وقوانينها الخارجية في إدراك العلاقات بين أطراف الصورة التشبيهية، ويرتكز هذا الإدراك إلى ذوق مثقف خبير، حتى يكون هنالك فارق بين العامي الساذج والخاص النادر. والذوق الفني هو الذي يحدد الزاوية التي ينظر منها الشاعر إلى المنظر الخارجي الذي يريد رسمه، ويعين الأدوات التي تلعب دوراً خاصاً في هذا التصوير، كما يوحي بتوزيع الخطوط والظلال والألوان التي يستعملها، والتشبيه الزخرفي يكتسب أهمية من ندرته وغرابته؛ لكي يكون قادرا على إثارة الدهشة والإعجاب في نفوس المتلقين، وتكون ندرته وغربته من صميم الحقيقة الجمالية للنص.</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1637 الفخار في الصحراء الوسطى بليبيا 2023-09-02T01:23:46+00:00 د. الأمين على الأمين lamin2751969mm@gmail.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;&nbsp;تدل صناعة الفخار علــى بداية الاستقرار وبداية العمل بالزراعة وتربية الماشية، ويعد الفخار كمادة خام من أكثر أنواع اللقى الأثرية تواجدا، ويصف الدارسون الفخار منذ عصور ما قبل التاريخ على أساس مكونات الطمي والحرق ومعالجة السطح، إضافة إلى ما اتخذه الفخراني من قرارات تخص المادة الخام، وبناء عليه لم تعد القطع الفخارية مجرد وسيلة للتأريخ، بل أنها تمدنا بمعلومات كثيرة عن الاقتصاد وأساليب العيش والتنظيم الاجتماعي والفكري للمجتمعات.&nbsp; ويتناول هذا البحث الفخار في الصحراء الوسطى باعتبارها دراسة مسحية، نسعى من خلاله إلى محاولة استنطاق الكسر الفخارية القليلة التي تم التقاطها في أماكن مختلفة من هذا الحيز الجغرافي، وبالتالي إظهار مدى أهمية المنطقة ودورها في التطور الحضاري للمنطقة برمتها، مستعينا بالدراسات التي أجريت في مناطق الطوق كمصر والجزائر والسودان واجراء مقارنات فيما بينها، وقـــــــــد خلصت الدراسة إلى أن هذه المنطقة قد اثرت وتأثرت بالحضارات المجاورة إبـــان فترات تاريخية طويلة أنتجت أنواعاً من الفخار تزاوجت فيه حضارات عدة بحكم موقعها المتوسط</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1639 العلاقات السياسية بين مملكة بين المقدس الصليبية والمسلمين في بلاد الشام وكونتية طرابلس الصليبية: 1096-1250 2023-09-02T12:43:03+00:00 د. هبة عبدالرازق الزوكي Sarroni2013@gmail.com <p>تعد مملكة بيت المقدس من أهم النتائج التي ترتبت على الحملة الصليبية الأولى 490هـ/1096م، فمن المعروف أن الحروب الصليبية&nbsp; كانت تتسم بالطابع الدموي، إذ ارتكب الصليبيون أبشع الجرائم، وكان التعصب الديني واضحاً بين صفوف الصليبيين، وحاول الصليبيون السيطرة على معظم مدن الساحل الشامي والمناطق الريفية، وعلى الرغم من ذلك فقد تكونت علاقات سياسية بين المسلمين والصليبيين التي امتازت في بعض الأحيان بالعلاقات السلمية؛ مما أدى إلى حدوث نوع من التبادل بين الطرفين في مختلف نواحي الحياة.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وجدت بعض الأسر الحاكمة لبعض المناطق الخاضعة للسيطرة السلجوقية في قدوم الصليبين فرصة للقضاء على السلاجقة فقاموا بمعاونة الصليبيين، ومن جانب آخر ما نتج عن حالة الحرب الدائمة بين العرب المسلمين والصليبيين من تدمير وتخريب للأراضي وإيقاف لحركة القوافل التجارية، مما ألحق بالمسلمين خسائر كبيرة فدفعهم؛&nbsp; ذلك لإيجاد نوع من المهادنة مع الصليبيين ،علاوة على ذلك العامل الجغرافي الذي فرض على الصليبيين مهادنة العرب.</p> <p>&nbsp;&nbsp; &nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;ومن جانب آخر كان الخطر الإسلامي سبباً رئيسياً في التحالف بين مملكة بيت المقدس الصليبية وكونتية طرابلس، فقد كانت العلاقات بينهما في توتر دائم وظلت تتأرجح بين الصراع تارة والمهادنة تارة أخرى إلى أن وجد الصليبيون أنفسهم في مواجهة هدف واحد وهو الخطر الإسلامي فاتفق الطرفان وظلت كونتية طرابلس تابعة لمملكة بيت المقدس.</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1640 اثر التدريب الأخضر في تعزيز المواطنة البيئية من وجهة نظر الموظفين الإداريين في شركة الخليج العربي للنفط 2023-09-02T13:26:38+00:00 د. هند خليفة الصويعي hend.elsweae@uob.edu.ly <p style="text-align: justify;">هدفت الدراسة للتعرف على أثر التدريب الاخضر في تعزيز المواطنة البيئية في شركة الخليج العربي للنفط من خلال آراء الموظفين الاداريين بها، حيث قامت الباحثة&nbsp; بتصميم استبانة لجمع البيانات الأولية بالاعتماد علي الدراسات السابقة وتم توزيع الاستبانة علي عينة عشوائية بسيطة قوامها (152) مفردة و بلغت عدد الاستمارات المسترجعة والصالحة للتحليل الاحصائي (107) استمارة. وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي بمساعدة برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS) لأجل استخلاص النتائج، التي كان أبرزها : وجود أثر ذو دلالة معنوية للتدريب الاخضر على المواطنة البيئية&nbsp; في الشركة المبحوثة من وجهة نظر الموظفين الاداريين بها. وقد أشارت نتائج الدراسة أن المستوى العام&nbsp; للتدريب الاخضر والمواطنة البيئية جاءا مرتفعاً ، واخيرا قدمت الدراسة عدة توصيات اهمها العمل علي تطوير وتحديث البرامج التدريبية وفق القيم&nbsp; والاهداف البيئية بما ينعكس علي زيادة الوعي البيئي بالبيئة وتنمية الاتجاهات والسلوكيات والمعارف والمهارات الخاصة بالموظفين للتعامل مع البيئة.</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1642 أثر أبعاد إدارة الجودة الشاملة في الميزة التنافسية: دراسة ميدانية في المراكز الصحية الخاصة بمدينة الزاوية 2023-09-02T13:41:39+00:00 د. إبراهيم بلقاسم بلحاج Ibrahim.82belhaj@gmail.com <p style="text-align: justify;">&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد إدارة الجودة الشاملة في تحسين الميزة التنافسية بالمراكز الصحية الخاصة بمدينة الزاوية، ولتحقيق أهداف الدراسة, اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيت استخدمت الدراسة أداة الاستبيان لجمع البيانات, وقد تم توزيع الاستبيان على (112) موظفاً من مديري ورؤساء الأقسام وعدد من العاملين بالمراكز الصحية الخاصة، وبلغت الاستبيانات المستردة (107) استمارة, بنسبة استرداد قدرها (95%)، ولتحليل بيانات الدراسة تم الاستعانة بالحاسب الآلي واستخدام برنامج إحصائي من حزمة البرمجيات الواردة في ( <strong>SPSS</strong> ), وفقآ للنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والتحليل الانحدار الخطي وتحليلات إحصائية أخرى, توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ومن أهم هذه النتائج أن مستوي أبعاد إدارة الجودة الشاملة المتمثلة في (تدريب العاملين, تمكين العاملين, التركيز على تحسين المستمر, والتركيز على المستفيد) في المراكز الصحية الخاصة بمدينة الزاوية كان متوسطاً, وكذلك يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين أبعاد إدارة الجودة الشاملة ومستوى الميزة التنافسية من وجهة نظر العاملين في المراكز الصحية الخاصة قيد الدراسة، وفي ضوء هذه النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات.</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1643 أثر وسائل الاتصال الاجتماعي على العلاقات الأسرية كما يدركها الأبناء 2023-09-02T13:50:49+00:00 د.محمد فرج أبوتبينة Mohamed.85.farag@gmail.com <p style="text-align: justify;">يهدف البحث للتعرف&nbsp; على مستوى استخدام أفراد الأسرة لوسائل الاتصال الاجتماعي، والتعرف على أثر وسائل الاتصال الاجتماعي على العلاقات الأسرية كما يدركها الأبناء، وعلى أثر وسائل الاتصال الاجتماعي على تلاشي بعض القيم داخل الأسرة كما يدركها الأبناء، وتكونت عينة البحث من (170) طالباً وطالبة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي، لملاءمته وطبيعة البحث، وقد أسفرت النتائج عن الآتي : أغلب أفراد العينة يقضون ثلاث ساعات أو أكثر على وسائل التواصل الاجتماعي، ووجدت النتائج أثر لوسائل الاتصال الاجتماعي على العلاقات الأسرية، فكلما زادت ساعات استخدام وسائل الاتصال الاجتماعي كلما أثر على العلاقات الأسرية، وهناك درجة ضعيفة من التأثير لوسائل الاتصال الاجتماعي على تلاشي بعض القيم داخل الأسرة، وأغلب أفراد العينة يستخدمون شبكة الفيس بوك.</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1644 درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس لمواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية (دراسة ميدانية بكلية الهندسة، جامعة سرت) 2023-09-02T14:00:47+00:00 د. مفتاح أحمد احواس drehwas68@su.edu.ly <p style="text-align: justify;">يهدف البحث إلى الكشف عن درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة بجامعة سرت لمواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، ولتحقيق ذلك، تم تطوير استبانة مكونة من (24) فقرة، توزعت على أربعة مجالات رئيسة. حيث تكونت عينة البحث من (74) عضو هيئة تدريس بكلية الهندسة بجامعة سرت، وبنسبة (80%) من مجتمع البحث الكلي. وبعد جمع البيانات وتحليلها، أظهرت نتائج البحث درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس لمواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية ككل، فقد كانت متوسطة، حيث جاء مجال "تحقيق التعليم الذاتي" في المرتبة الأولى وبدرجة متوسطة، وجاء "مجال التوجيه والإرشاد الأكاديمي للطلبة" في المرتبة الأخيرة وبدرجة قليلة جداً. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في درجة الاستخدام تُعزى لأثر الجنس على الأداة ككل لصالح (الذكور)، وعدم وجود فروق -دالة إحصائياً- عند مستوى الدلالة نفسها، في درجة الاستخدام تُعزى لأثر الدرجة الأكاديمية، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة العلمية على الأداة ككل.</p> <p style="text-align: justify;">&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بضرورة إعداد البرامج التدريبية وتفعيلها لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية من قبل جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت. &nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1645 الذكاء والتحصيل الدراسي لدى طلبة مركز بنغازي للمتفوقين: دراسة مقارنة بالعاديين 2023-09-02T14:13:12+00:00 د. سليمان سعد صالح Suliman.saad@omu.edu.ly <p style="text-align: justify;">هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق في الذكاء والتحصيل الدراسي لدى الطلبة الملتحقين بمركز بنغازي للمتفوقين، والطلبة العاديين، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة؛ منهم (50) من طلبة مركز بنغازي للمتفوقين، و(50) طالبًا وطالبة من مدراس التعليم العام، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق اختبار أوتيس _ لينون للقدرة العقلية المكون من (80) مفردة، تغطي أربعة أبعاد (الاستيعاب اللفظي _ الاستدلال اللفظي _ الاستدلال الشكلي _ الاستدلال الكمي)، وبجمع البيانات بهذا الاختبار، بالإضافة للمجموع التراكمي للتحصيل الدراسي لكل طالب، وبتحليل هذه البيانات إحصائيًا،&nbsp; تم التوصل إلى النتائج الآتية:</p> <ul style="text-align: justify;"> <li class="show">أن طلبة مركز بنغازي للمتفوقين مرتفعو الذكاء مقارنة بالمتوسط النظري للاختبار، ومقارنة بالطلبة العاديين.</li> <li class="show">أيضًا بينت النتائج أن الطلبة العاديين متوسطون في أدائهم على اختبار الذكاء.</li> <li class="show">بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين طلبة مركز بنغازي للمتفوقين والطلبة العاديين في الذكاء لصالح طلبة مركز بنغازي للمتفوقين.</li> </ul> <p style="text-align: justify;">كما بينت النتائج أيضا وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين طلبة مركز بنغازي للمتفوقين والطلبة العاديين في التحصيل الدراسي لصالح طلبة مركز بنغازي للمتفوقين.</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1646 العوامل الاجتماعية والاقتصادية للهجرة غير الشرعية (دراسة ميدانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، جامعة سرت) 2023-09-02T14:22:25+00:00 د. رحمة الحوسين الشيباني dr.rahmah.zargoon@gmail.com <p style="text-align: justify;">تتمحور الدراسة الحالية للإجابة عن التساؤل الرئيس: ما أهم العوامل الاجتماعية والاقتصادية الدافعة للهجرة غير الشرعية؟ وتهدف إلى معرفة هذه العوامل وتحليلها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، جامعة سرت، ليبيا. وقد جُمعتْ البيانات من خلال استمارة استبانة أُعدت من قِبل الباحثة لهذا الغرض، واعتمدت الدراسة على المسح الشامل لجميع أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب –جامعة سرت – ليبيا. ووزِّعتْ الاستمارات على العدد الكلي (111) مفردة، وتمكنت الباحثة من استعادة (94)استمارة مكتملة، وهو العدد الخاضع للتحليل الإحصائي.</p> <p style="text-align: justify;">&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وتوصلت الدراسة إلى أنَّ العوامل الاجتماعية والاقتصادية لها دور فعال في الهجرة غير الشرعية وإن كانت بنسب مختلفة، وتأتي في مقدمة التداعيات الاجتماعية ضعف الوازع الديني بنسبة 88.3%، وفي مقدمة التداعيات الاقتصادية غلاء المعيشة بنسبة 96.8%.</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1661 واقع الممارسات التدريسية الصفّية لدى معلّمات الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الخاصّة بمدينة سرت 2023-09-03T17:44:44+00:00 د. فاطمة مفتاح الزّين fatimamoftah15@gmail.com <p style="text-align: justify;">هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة واقع الممارسات التدريسيّة الصفّية لدى معلّمات الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة سرت. تكون أفراد الدّراسة من (50) معلمةً، جرى تعيينهم بطريقة عشوائيّة بسيطة؛ ولتحقيق أغراض الدّراسة، طُوّرت استبانة لقياس الممارسات الصفية، تكوّنت من (19) فقرة، تناولت كل واحدة منها ممارسة تدريسية محدّدة، وجرى التأكّد من صدقها وثباتها بالطرائق العلميّة المعروفة.</p> <p style="text-align: justify;">وقد توصلت نتائج الدّراسة إلى أنّ (12) فقرة من الممارسات التدريسيّة جاءت مرتفعة المستوى، وأنّ (7) فقرات مثّلت ممارسات تدريسيّة متوسّطة المستوى، وأظهرت أيضًا عدم انسجام مستوى الممارسات التدريسيّة مع المعيار التربوي المقبول (80%).</p> <p style="text-align: justify;">وبناءً على ذلك؛ أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالممارسات التدريسيّة الصّفّية، و التّأكّد بإجراء مزيد من الدّراسات، التي تتناول الممارسات التدريسيّة لمعلّمات الصّفوف الثّلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الليبيّة الخاصّة الأخرى.</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1648 التحديث والحداثة في البلدان الطرفية 2023-09-02T15:10:43+00:00 أ. منير على بوحمالة mounir.libya2021@gmail.com <p style="text-align: justify;">تتناول هذه الدراسة إحدى أهم القضايا التي شغلت المفكر العربي طيلة العقود الماضية كونها أصبحت ركناً أساسياً في الدراسات المتعلقة بطبيعة النظم ؛وتعمل على إحداث تغييرات جوهرية في بيئتها وتستهدف مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإيديولوجية من جهة وما بين أفراد المجتمع أنفسهم من جهة أخرى بغية تحويل المجتمعات من مجتمعات تقليدية إلى مجتمعات متقدمة. لذا تعددت المنطلقات التي تحاول تحديد مفهوم شامل للتحديث والحداثة في الدول الطرفية، وربطها بعملية التنمية حتى أصبحا يسيران في خطين متوازيين لأكثر من ربع قرن من الزمان في أنحاء كثيرة من العالم ،واختلطت بداخله مفاهيم أخرى كمفهوم التغيير, والتقدم, ومفهوم التطور, ولم ينجُ من تداخل هذه المفاهيم، وبخاصة مفهوم التحديث والحداثة سوى قلة قليلة من النُخب الأكاديمية من خلال اعتقادهم بأن التحديث هو الحداثة .</p> <p style="text-align: justify;">&nbsp;&nbsp;&nbsp; &nbsp;&nbsp;من هنا طُرحت إشكالية أساسية تتمحور حول" المقصود بالتحديث والحداثة في الدول الطرفية والتي ترغبها وتريدها، وما طبيعة التغييرات التي تحدثها هذه الظاهرة على تكوينها ؟ وهل دخلت شعوبها ونخبها إلى مرحلتها ؟&nbsp; بغية&nbsp; تسليط الضوء على هذه الظاهرة&nbsp; كونها تتعرض إلي الأسس التي يستمد منها الأنظمة القائمة في الدول الطرفية شرعيتها والتي قد تتخلخل بسبب هذه التغييرات التي تحدثها الحداثة وبهذا تفقد شرعيتها.</p> 2023-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1649 التباين المكاني لخصائص المياه الجوفية في محلة الأمان بمنطقة المحجوب- مصراتة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية 2023-09-02T15:28:49+00:00 أ. فاطمة صالح إبشير fatimaebshier@gmail.com د. علي مصطفى سليم a.salim@edu.misuratau.edu.ly <p style="text-align: justify;">يهدف البحث إلى تحليل&nbsp; التباين المكاني لخصائص المياه الجوفية في محلة الأمان بمنطقة المحجوب- مصراتة اعتمادا على تحليل عدد 7 عينات من مياه الآبار الجوفية بالمنطقة مختبريا، وبناء قاعدة بيانات جغرافية لها وإنتاج خرائط رقمية للرقم الهيدروجيني (pH) والموصلية الكهربائية (EC) والأملاح الكلية الذائبة (TDS)، ولبعض الأيونات السالبة والموجبة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. وأظهرت النتائج وجود تباين مكاني في توزيع الخصائص النوعية لمياه الآبار الجوفية في منطقة الدراسة، حيث تراوح الأس الهيدروجيني بين أعلاها7.52في البئر3وأقلها 6.65بالبئر5، أما قيم الأملاح الذائبة الكلية فكانت بين 10418 في البئر 6 ونحو 1970ملغرام/لتر في البئر7، وبهذه القيم تكون آبار منطقة الدراسة خارج الحدود المسموح بها وفق المواصفات الليبية والدولية للاستخدام المنزلي وخاصة في الشرب، كما بلغت تراكيز الكالسيوم في أبار المياه الجوفية بين 200 و400 ملغرام/لتر، وسجل متوسط الكلورايد بين 781 و4331 ملغرام/لتر، في حين أشارت نتائج التحاليل المختبرية إلى أن قيم العسرة الكلية في مياه أبار منطقة الدراسة بلغت أعلى قيمة نحو 2400 ملغرام/ لتر في البئر6،بينما بلغ أقلها 800 ملغرام/ لتر في البئر7، وتعتبر مياه منطقة الدراسة عسرة جداً وفق تصنيف Sawyer and McGraty، وأنتجت الدراسة خرائط رقمية Digital Maps للتباين المكاني للخصائص النوعية للمياه الجوفية في محلة الأمان.</p> 2023-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1650 الإسقاطات المستقبلية لدرجة الحرارة العظمى في محطة أرصاد زوارة للفترة 1961-2050 وأثرها في التطرف الحراري 2023-09-02T15:44:38+00:00 أ. أسمهان علي عثمان a.elshereef@zu.edu.ly د. عبد السلام أحمد إبراهيم abdalsalam@academy.edu.ly أ. عادل المختار الشريف a.almukhtar@zu.edu.ly <p style="text-align: justify;">يهدف البحث إلى التنبؤ بدرجات الحرارة العظمى للفترة (2021 – 2050). بالاعتماد على درجة الحرارة العظمى لمحطة إرصاد زواره لفترة الأساس (1961- 1990) بواسطة تقنية ((Statistical Downscaling Model (SDSM)، واستخدمت كمدخلات بيانات نموذج هادلي HadCM3وسيناريوهات التغير المناخي (A2a) (B2a)؛ وهي سيناريوهات معتمدة لدى الفريق الدولي المعني بالتغير المناخيIPCC &nbsp;في تقرير عرف بSRES في سنة 2000 لوضع توقعات للمناخ والبيئة بالاعتماد على غازات الاحتباس الحراري. إضافة إلى الاعتماد على أساليب التحليل الإحصائي المستخدمة للبيانات المناخية بواسطة برنامج SPSS؛ للكشف عن اتجاهات التغير في درجات الحرارة العظمى للفترات الثلاثة، وهي: (1961-1990)، (1991-2020)، (2021 -2050). ولتحقيق أهداف الدراسة تم فحص تجانس البيانات وتباين متوسطاتها بواسطة اختبار التباين الأحادي (One Way Anova)، وتطبيق عدة مقاييس إحصائية (الانحراف المعياري، الفروقات المتجمعة)؛ لتكون كمؤشرات لتحليل وتحديد التطرفات الحرارية. وأظهرت النتائج تغير في اتجاهات درجة الحرارة العظمى السنوية والفصلية نحو الزيادة مقارنة بالفترة الأولى وعند مستوى دلالة إحصائية أقل من 0.05. واختلاف وتباين في تطرفات الحرارة للفترة المستقبلية (2021-2050) على المستوى الفصلي.</p> 2023-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1651 التربة بإقليم البطنان أنواعها ومشكلاتها 2023-09-02T16:16:01+00:00 د. الطيب فرج إمجاور altayeb.faraj@tu.edu.ly <p style="text-align: justify;">تعد دراسة التربة ذات أهمية كبيرة لما لها من تأثير مباشر على الإنتاج الزراعي؛ لذا تناول هذا البحث أنواع الترب بإقليم البطنان وتصنيفها وتوزيعها الجغرافي وتنوع الغطاء النباتي تبعاً لنوع التربة ومدى توافر العناصر الضرورية التي يحصل عليها النبات من التربة مثل الحديد والكالسيوم والنتروجين والماغنسيوم وغيرها، ويهدف البحث إلى التعرف على التباين المكاني للترب بمنطقة الدراسة وأهم مشكلاتها، ولتحقيق ذلك استعرض البحث بعض الدارسات التي أجريت في السابق سواء على مستوى الأفراد أو الشركات والمؤسسات العالمية التي أجرت العديد من الدراسات في عدة أنواع من التربة؛ لمعرفة القدرة الإنتاجية وصلاحيتها للزراعة.</p> <p style="text-align: justify;">&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وتبين الدراسة وجود تباين ملحوظ في نوع التربة من مكان لآخر، وذلك تبعاً للظروف الطبيعية كالمُناخ والتركيب الجيولوجي والصخر الذي اشتقت منه. وقد تبين أن هناك اختلافاً للعمليات الجيومورفولوجية (الحت والنقل والإرساب)، وهي بشكل عام تعد ترب محلية، وأخرى منقولة بواسطة الرياح (التعرية الريحية)، وأيضاً بواسطة السيول (التعرية المائية).</p> 2023-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1647 التحليل الجغرافي لاتجاهات ظاهرة الانتحار في بلدية مصراتة 2023-09-02T14:34:11+00:00 د. محمد المهدي الأسطى m.alosta@edu.misuratau.edu.ly <p style="text-align: justify;">تهدف الدراسة إلى إجراء تحليل جغرافي لظاهرة الانتحار في بلدية مصراتة، والتعرف على الدوافع الكامنة وراء ارتفاع معدلات المنتحرين، إضافة إلى دراسة توزيعهم الجغرافي حسب الفروع البلدية، ودراسة تركيبهم النوعي والعمري، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لدراسة الظاهرة ووصف توزيعها المكاني والزمني، إضافة إلى استخدام المنهج التحليلي لتحليل البيانات والمقارنة بينها، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك مجموعة من الأسباب الاقتصادية والاجتماعية والنفسية قد تضافرت لتشكل دافعاً نحو الانتحار، وأن حالات الانتحار خلال الفترة من 2015-2022 قد بلغت (110) حالة، وأن الفرع البلدي شهداء الرميلة قد تصدر بقية الفروع البلدية بواقع (17) حالة انتحار تشكل ما نسبته (15.4%) ويشكل (2.7) حالة انتحار لكل (10000) نسمة من مجموع سكان الفرع البلدي شهداء الرميلة،&nbsp; وأن عدد حالات الانتحار لذى فئة الذكور قد تزايدت في كل سنوات الدراسة مقارنة بفئة الإناث، حيث بلغ إجمالي حالات الانتحار لذى الذكور (97) حالة انتحار، فيما لم تتعدى لذى فئة الإناث (13) حالة. إضافة إلى ارتفاع عدد المنتحرين في فئة الشباب من (18-64) سنة، حيث بلغ (102) حالة انتحار مقابل (7) حالات انتحار في فئة صغار السن تحت (18) سنة وحالة انتحار واحدة لفئة الكهول من (65 فما فوق).</p> 2023-09-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1652 Learner Awareness of Recasts in Classroom Interaction: Analysis of Empirical Research in L2 Classroom 2023-09-02T16:26:56+00:00 Dr. Talal M. Amara talal.amara@gmail.com <p>In the past two decades, there have been a number of research studies that found positive impacts of different types of recasts on learning a range of linguistic forms. This review analyzes the existing empirical research studies about the learners' awareness of teacher recasts in L2 classroom i¬nteraction. Furthermore, it focuses on the debate about the role of recast in learning a second language. While some researchers have criticized teacher recast as inefficient, unnoticeable, and ambiguous, others have described it as useful and effective in improving learners' accuracy. Some found that teacher recast may be perceived by learners as a confirmation of meaning rather than form (Lyster, 1998). This review helps pinpoint the factors (i.e. noticeability, learners' proficiency level, etc.) that contribute to the effec-tiveness of teacher recast. Researchers have yet clearly identified the differ-ential benefits that teacher recast may show in comparison to other forms of corrective feedback</p> 2023-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/1653 English Language Teachers' Perceptions of Using Technology in Teaching English Language at Al-Asmarya University 2023-09-02T16:33:25+00:00 Dr. Mufida Ali Ghwela mufidaali2010@yahoo.com <p>This research investigates the English language teachers' perceptions towards the use of technology in English language teaching. The study followed a mixed method research design, in which a questionnaire was used to gather quantitative data as the main research tool, while a semi-structured interview provided the qualitative data. Data were collected from 26 EFL lecturers at Al-Asmarya Islamic University in Zliten, Libya. The collected quantitative data were analysed using Microsoft Excel software, while the qualitative data were categorized into themes. The analysis of data seems to indicate that the main challenges faced by EFL lecturers at Al-Asmarya Islamic University in Zliten in teaching with regard to the use of technology are the lack of internet connection, computers, technical assistance, and the lack of teachers with sufficient competence and experience to use technology. It was also found that teachers in higher education have a positive perception towards the use of technology in teaching. The finding asserts that the EFL curriculum in Libyan universities needs to consider incorporating technology into teaching instruction in order to achieve the objective of the teaching and learning process.</p> 2023-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2023 كلية الآداب-جامعة سرت