https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/issue/feedAbhat Journal2025-03-11T20:06:09+00:00مجلة أبحاثabhat@su.edu.lyOpen Journal Systems<p>مجلة دورية علمية محكّمةتعنى بنشر البحوث العلمية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية أسهاماً منها في خلق فرص التنافس البحثي بين الباحثين والأكاديميين وإثراء لعالم نشر المعرفة. تصدر عن كلية الآداب ، جامعة سرت، ليبيا مرتين سنوياً كل مارس وسبتمبر. تحمل إيداع قانوني رقم 393 / 2015م، والرقم الدولي الموحد للدوريات ISSN 2518 5985.</p> <p> </p> <pre class="color"> </pre>https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3240المقال الاجتماعي عند محمد أحمد محجوب: دراسة وصفية أسلوبية مقال "في الاجتماع والسياسة" نموذجًا2025-03-05T07:47:34+00:00د. الوليد عبد الرؤوف عمر المنشاويeaminshawi@uqu.edu.sa<p>شهد السودان خلال النصف الأول من القرن العشرين ظروفًا سياسية مأساوية ألقت بظلالها على مختلف جوانب الحياة، فاختلت الموازين، وتدهورت القيم، وتراجعت الأوضاع الاجتماعية، وتفاقمت المشكلات المجتمعية، مما أثار حالة من القلق لدى المفكرين والكتّاب. من بين هؤلاء كان محمد أحمد محجوب، الذي كرّس فكره وقلمه للتعبير عن قضايا مجتمعه، ومصير بلاده؛ فكتب سلسلة مقالات تناولت أوضاع البلاد وما آلت إليه، نُشِرت في الصحف والمجلات السودانية التي كانت تصدر آنذاك. تركِّز هذه الدراسة على مقال محجوب الذي حمل عنوان "في الاجتماع والسياسة" ونُشِر في مجلة الفجر السودانية عام ألف وتسعمائة وأربعة وثلاثين، وهو الثالث في سلسلة مقالات عرض خلالها الكاتب رؤيته حول ملامح الحياة السودانية المستقبلية، وما ينبغي أن تكون عليه لتواكب تحديات الزمن وتحقق تطلعات الوطن وأبنائه.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3217ألفاظ الزمان المعربة في كتاب الشعر والشعراء: دراسة نحوية دلاليّة للألفاظ التي تشترك مع القرآن الكريم2025-03-03T07:31:55+00:00د. أحمد سليمان بشاراتabsharat@qou.edu<p>تتصدى الدراسة لألفاظ الزمان المعربة والمشهورة والموجودة في القرآن ومصدر الدراسة الشعر والشعراء، ويشترط تواجد اللفظ في القرآن والشعر والشعراء؛ ولم تهتم بتفاصيل الزمن؛ نظرا لكثرة الألفاظ في فضاء الدراسة الواسع. وسيقوم الباحث بإخراج اللفظ وإعرابه في حالته الإعرابيّة الثلاث (الرفع والنصب والجرّ)، إن وجدت، أو ما تيسر منها. حيث هدفت الدراسة إلى التعرف إلى ألفاظ الزمان المعربة المشتركة بين القرآن الكريم وكتاب (الشعر والشعراء)، وتدعيمها بالشواهد؛ لبيان الحقول الدلاليّة (التقريبيّة) لألفاظ الزمان المعربة.</p> <p>اعتمد الباحث المنهج الوصفي والتحليلي والإحصائي في دراسته، وتطبيقها على بعض الشواهد مع الإعراب.</p> <p>توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: توزعت ألفاظ الزمان التي كانت مشتركة بين القرآن الكريم وكتاب الشعر والشعراء، على ثلاثة مجالات دلاليّة، ألفاظ الزمان التي وردت في الشعر والشعراء – في الغالب – ترتبط بحركة الكواكب والأجرام الفلكيّة. كما ارتبطت ألفاظ الزمان المعربة بحياة العربي، وكان أكثرها ورودا في الشعر والشعراء: اليوم، الليل، الدهر.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3218المقطع الصوتي في العربية: بنيته وتطوره2025-03-03T07:40:14+00:00د. الطاهر محمد المدنيatt.kaymu@sebhau.edu.ly<p>يتناول البحث المقطع الصوتي في العربية من حيث مكوناته التي هي الصوائت والصوامت فقد يبدأ بصائت وينتهي به، وقد يبدأ بصامت وينتهي بصامت أو أكثر، وتتعد أشكاله بتوالي الصوامت والصوائت، وغالباً يتوسطه صائت قصير أو طويل، وفي وجود المقاطع في نسيج الكلمة العربية، فجميع أشكال المقاطع الصوتية تصلح أنْ تكون كلمة أو جزءًا من كلمة. ويتميز المقطع الصوتي في العربية باستمراره في التطور، فلقد كان للعلامة الفارابي الأثرَ الواضح في تسمية بعض الأنواع من المقاطع الصوتية؛ منها المقطع القصير والمقطع الطويل، والمقطع المغلق وله دور في إطلاق بعض المصطلحات في هذا المجال كمصطلح المصوتات، والمصوت، والساكن غير المصوت، كما أكد تساوي زمن نطق الحروف والحركات ما لم تمط الحركات، ومنذ هذه المرحلة لم يتصف المقطع الصوتي بالاستقرار بل نجد له اصطلاحات جديدة، وأشكالًا جديدة، كالمقطع المديد المغلق المصمت، والمقطع المديد المفتوح، والمقطع المديد المغلق، ومقطع شبه حركة.</p> <p>ويتصف المقطع الصوتي في العربية بالمرونة إذ يتقبّل التغيير في بدايته من دون النظر إلى نوع الصوت الذي يبدأ به، ويقبل التغيير في نهايته حذفاً منه، ودمجاً في غيره، وانقساماً وانشطاراً، والمقطع المتوسط المفتوح يقبل الامتداد والانكماش بحسب الشروط التي تفرضها القواعد الصوتية، والمقطع المديد المغلق المصمت لا يتشكّل إلّا وقفًا.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3219التجليات الجمالية للطباق في سياق الصُّورة الشعرية: نمازج مختارة2025-03-03T07:52:23+00:00د. خالد إبراهيم أبو النجاAbouelnaga6677@gmail.com<p>لا شيء أقدر على فهم جوهر التجربة، وتشكيل موقف الشاعر من الواقع وفق إدراكه الجمالي من الصُّورة الشعرية ممثّلة في التشبيه والاستعارة والكناية، فالتشكيل الفني للصورة الشعرية وامتزاجها بكثير من الأساليب البلاغية، والتي من بينها الطباق -أحد فنون علم البديع- إذ تجلى على الصُّورة بفيض من الروعة والجمال ما جعلها أمكن في النفس، وأبلغ في التصوير، إذ صِيغت ببراعة أبهرت المتأمل، وكشفت عن حقائق عامة من حقائق النفس، الأمر الذي حقق التكامل بين عناصر الصُّورة والمعنى، فكان ذا دور رائد في تشكيلها، وقيمة فنية لا تنكر في عرض المعاني، وأكثر ما يظهر أثره عندما يكون عنصرًا في رسمها، وتظليلها بظلال فنية أكثر روعة، وأتت القصائد لوحات غنية بألوان الجمال البياني تعلن للمتلقي أنّ الصُّورة تزداد قوة فوق قوة، وجمالًا فوق جمال، إذا ما صيغت في نسق بلاغي آخر، وأنّه لابد من استثمار هذا الأسلوب الفني البديع، وبيان إمكانية استثماره لمطابقته مقتضى الحال.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3220أثر البيئة في الشعر الجاهلي معلقة امرئ القيس أنموذجاً2025-03-03T07:57:53+00:00أ. إبراهيم الصديق أحريرihryr@su.edu.lyد. محمد أبوشعالة صالحDr.mhmed@su.edu.ly<p>تتناول هذه الورقة البحثية تأثير البيئة الجغرافية، والاجتماعية في معلقة امرئ القيس من حيث الموضوعات، والصور الشعرية، والأساليب المستخدمة، وتسلط الورقة البحثية الضوء على العناصر البيئية التي أحاطت بالشاعر مثل الصحراء، والمناخ، والحياة البدوية، ودورها في تشكيل تجربته الشعرية، حيث تعكس المعلقة طبيعة الصحراء القاسية التي عاش فيها امرؤ القيس، حيث تتكرر صور الجفاف، والسراب، والرياح، والمطر، وحضور الأماكن الجغرافية مثل "دارة جلجل" و"تثليث" وغيرها، التي توضح تأثر الشاعر بالمكان. كذلك تصوير الحيوانات الصحراوية مما يعكس علاقته الوثيقة بالطبيعة، والمجتمع الجاهلي القائم على القبلية والصيد والغزو. وهو ما يظهر في افتخار الشاعر بنفسه وبفرسه. والعادات والتقاليد الاجتماعية التي انعكست في وصف المرأة، والمغامرات العاطفية، والحنين إلى الماضي.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3221التحولات الفكرية وأثرها على العقيدة المسيحية في القرن الثالث الميلادي2025-03-03T08:05:29+00:00د. مصيونة عبد الواحد محمدmasyouna1981@yahoo.comد. خميس أحمد أرحومةKbootruba@yahoo.com<p> تتناول هذه الدراسة دور مدرسة اللاهوت، التي أسست في القرن الثالث الميلادي، في تشكيل الفكر اللاهوتي المسيحي. تأسست المدرسة في بيئة ثقافية غنية تتسم بتأثيرات الفلسفة اليونانية، خاصة المنطق الأرسطي، مما ساعد على تطوير طابع عقلاني في دراسة النصوص الدينية. كان من أبرز سمات المدرسة تركيزها على حرفية النصوص ورفض التفسيرات الرمزية، مما أدى إلى تكوين هوية لاهوتية تميزت بالوضوح والدقة. حيث ظهرت شخصيات بارزة مثل الأسقف ثيوفيلوس الأنطاكي، الذي كان أحد المدافعين عن الإيمان المسيحي ضد الهرطقات، وبولس السمسياطي، الذي أثار جدلاً واسعاً بآرائه حول طبيعة المسيح. كان بولس ينكر التثليث، مما أدى إلى نزاعات داخلية كبيرة أثرت على وحدة الكنيسة.</p> <p>تهدف الدراسة إلى تحليل المبادئ الأساسية التي قامت عليها مدرسة أنطاكية، وكيف ساهمت في تشكيل العقيدة المسيحية. كما تركز على النزاعات اللاهوتية التي نشأت نتيجة الاختلافات الفكرية، مما أدى إلى انعقاد المجامع الكنسية لمحاولة تحقيق الوحدة العقائدية.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3222تطبيق قرينة تبريد الرياح لقياس راحة الإنسان في سورية2025-03-03T08:18:25+00:00د. رؤى سعد الله ناشدdrrouaanashed@gmail.comد. محمد موسى حماديmohammad.mussa@uoanbar.edu.iq<p>يهدف البحث إلى توصيف أشهر فصول السنة في المحطات المدروسة إلى (حارّة – دافئة – لطيفة – مائلة للبرودة – أكثر ميلًا للبرودة - باردة) وإظهار التوزع المكاني لراحة الإنسان خلال فصول السنة. واعتُمِد في البحث على المنهج الاستقرائي والأسلوب الوصفي والأسلوب الكمي والرياضي، كما اُتبعت الطريقة التفسيرية والطريقة التعليلية، وتَمّ استخراج مجموعة من الجداول والأشكال والخرائط عن طريق عدة برامج حاسوبية مثل: Spss, Exce, Arc, Map. ووفقًا لقرينة تبريد الرياح يُعدّ فصل الصيف لطيفًا في معظم الأرجاء السورية، أمّا الربيع والخريف فهما فصلان مائلان للبرودة، بينما يُعدّ فصل الشتاء باردًا، إلّا أنّ البادية والجزيرة السورية هما الأكثر دفئًا في كل الفصول، كما أنّ الساحل السوري أكثر دفأً نسبيًا في الشتاء. وتتجه قيم تلك القرينة نحو التناقص خلال فترة الدراسة وبالتالي هناك زيادة بالأجواء اللطيفة أو الدافئة.</p> <p> إنّ تأثير درجة الحرارة في قيم القرينة هو تأثير عكسي، بينما تأثير سرعة الرياح فيها طردي. ونتائج مثل هذه الأبحاث مهمة جداً في التخطيط لأي نشاط اجتماعي، سياحي، اقتصادي أو عسكري، فالأخذ بها قبل القيام بأي فعالية من شأنه أنْ يخفف تكاليف التكيّف مع الطقس من تلك الفعالية.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3226الخصائص المورفومترية ومدلولاتها الهيدرولوجية لحوض وادي الرمل2025-03-04T06:48:23+00:00أ. محمد أحمد الكفmohamedalkef@Gmail.com<p> تهدف الدراسة إلى الكشف عن الخصائص المورفومترية لحوض وادي الرمل والمتمثلة بالخصائص المساحية والشكلية والتضاريسية وخصائص شبكة الصرف المائي، وتحليل العلاقات المكانية بين الخصائص واستنباط أهم المتغيرات المورفومترية للحوض، مع إنتاج خرائط هيدرولوجية للحوض تساعد على فهم خصائص الوادي. وذلك بالاعتماد على نموذج الارتفاعات الرقمية (DEM). وقد اتبعت الدراسة المنهج التحليلي والكمي والوصفي، من أجل تحليل واستخلاص البيانات المورفومترية من نموذج الارتفاعات الرقمية. وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج أبرزها أن مساحة حوض وادي الرمل تبلغ 242 كم مربع وهي مساحة صغيرة إذ ما قورنت بمساحة الأودية الأخرى، وأن الوادي يقطع ثلاث مناطق تضاريسية، والتي تتمثل في المنطقة الجبلية والمنطقة السهلية والمنطقة المنحدرة ما بين جبال ترهونة والسهل الساحلي. وان أقصى طول للوادي قد بلغ 41كم، ويميل شكل الوادي إلى الاستطالة، حيث تشير استطالة حوض الوادي إن الحوض يمر ببداية دورة التعرية، حيت تسود عمليات النحت التراجعي على طول المجرى. وبلغت نسبة التضرس في حوض وادي الرمل (12.4) وهي نسبة مرتفعة تدل على أن الوادي في مراحله الأولى من الدورة التعرية. أما عن كثافة التصريف في الوادي فقد بلغت (1.8) وهي كثافة قليلة ويرجع ذلك إلى صغر مساحة المنابع العليا للأحواض بالنسبة لإجمالي المساحة.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3227النمذجة الخرائطية الآلية للمخاطر البيئية في حوض وادي القطارة بليبيا2025-03-04T06:56:14+00:00د. فاطمة مفتاح غازيftoma.mf.w@gmail.com<p>أسهم توفر التقنيات المكانية الحديثة في إمكانية القيام بدراسة بيئية لأحواض الأودية، فقد وفرت التقنيات الحديثة إمكانيات استخداماتها لدراسة حوض وادي القطارة، من خلال استكشاف وتحليل المخاطر البيئية المختلفة التي تهدد سكان منطقة وادي القطارة، مع التركيز على الأسباب والتداعيات الناتجة عن الأنشطة البشرية، وتقييم ما يمكن أن تسببه من مخاطر بيئية.</p> <p> لذا هدف هذا البحث إلى تناول العوامل الطبيعية والبشرية لمنطقة حوض وادي القطارة، وهو تقييم الملاءمة البيئية المكانية لتحديد درجة المخاطر، وتحديد نوع المخاطر البيئية التي تهدده، وذلك بالاعتماد على برنامج Arc Gis (Arc Map10.8 )، وقد استُخدم في هذه الدراسة صور الأقمار الصناعية عالية الدقة، ومرئية فضائية لنموذج الارتفاعات الرقمي للمنطقة، فضلًا عن البيانات الرقمية بقاعدة البيانات OSM، من خلال تطبيق تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، وإنشاء قاعدة البيانات الجغرافية للمخاطر البيئية الطبيعية والبشرية، وعمل نمذجة خرائطية آلية لتلك المخاطر البيئية، وتوصل البحث إلى تحديد ثلاثة أصناف من حيث درجة المخاطر البيئية الطبيعية والبشرية ، فصنفت أغلب أجزاء المنطقة ضمن الأراضي قليلة الخطورة إذ شكل هذا النوع أعلى نسبة وهي (72.7%) من مجموع مساحة الحوض الكلية ، و جاءت بالمرتبة الثانية الأراضي المتوسطة الخطورة بنسبة ( 11.7%) ، إما الأراضي الخطرة سجلت أقل قيمة من مجموع مساحة الحوض الكلية بنسبة(15.6%) .</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3228تباين تغير الغطاء النباتي في القسم الغربي من سهل الجفارة باستخدام مؤشر الاخضرار NDVI من سنة 1992 إلى 2024.2025-03-04T07:00:41+00:00أ. زهرة خليفة سعيدZahrahakim10181@gmail.com<p> سعت هذه الدراسة لكشف وتحليل تباين تغير الغطاء النباتي في القسم الشمالي الغربي من سهل الجفارة خلال الفترة من 1992 إلى 2024 من توظيف تقنيتي الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية للسنوات 1992 - 2002 - 2013 - 2024 على التوالي لحساب مؤشر الاختلاف الخضري النباتي NDVI، وتهدف الدراسة لتوضيح التغير الحاصل في مساحة الغطاء النباتي ومعرفة الأسباب المؤدية إلى زيادة زحف بعض أنماط الاستخدام عن غيرها في غرب سهل الجفارة للفترة من 1992 إلى 2024. ولتحقيق أهداف البحث تَمّ الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي للمرئيات الفضائية لتتبع تلك التغيرات وتحليلها مكانيًا وإنتاج خرائط رقمية، وأظهرت نتائج الدراسة تدهورًا واضحًا في حالة الغطاء النباتي بسب النشاط الاقتصادي والتوسّع العمراني على حساب الأراضي الزراعية والذي يظهر بوضوح في المناطق القريبة من الشريط الساحلي، وكذلك سوء استغلال للأراض الزراعية وعدم التقييد والالتزام بالقوانين والتشريعات البيئية، فضلًا عن التوسّع الكبير في مساحة السباخ خصوصًا مع بداية العقد الثالث من الألفية الثانية. </p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3229التوزيع المكاني لمعاهد التعليم المتوسط بمنطقة مصراتة سنة 2022-20232025-03-04T07:06:24+00:00أ. فاطمة عبد الله المنقوشfa.mangoush@edu.misuratau.edu.lyعائشة محمد السوسيAishasy2023@gmail.comهاجر علي المجبريHajir2023ali@gmail.com<p> تهدف الدراسة إلى التحليل المكاني لمواقع معاهد التعليم المتوسط، وتحديد نمط توزيعها في منطقة مصراتة، وما تمثله من أهمية في الارتقاء بالمستوى التعليمي للمجتمع، وخاصة بعد التوسع العمراني الذي شهدته المدينة في السنوات الأخيرة وترامي أطرافها نحو المناطق المحيطة بها، وزيادة عدد السكان، وتمثل معاهد التعليم المتوسط تعليم اختياري مقارنة بالتعليم الثانوي، حيث يكتسب تعليم ما بعد المرحلة الإعدادية من عمر(16 إلى 20) سنة، كما تهدف الدراسة إلى توظيف نظم المعلومات الجغرافية في توثيق مواقع المعاهد وتوزيعها وتحليلها لإنتاج خرائط رقمية قابلة للتحديث، بالاعتماد على المسح الميداني والاختيار العشوائي البسيط لتحليل العينة الممثلة لمجتمع الدراسة، إضافة إلى استخدام جهاز تحديد المواقع العالمي GPS)).</p> <p> وكشفت الدراسة أن تحليل نمط التوزيع المكاني للمعاهد هو نمط عشوائي متقارب غير منتظم، وعدم عدالته في التوزيع والانتشار في أنحاء منطقة الدراسة، أي وجود تركز في التوزيع العددي للمعاهد وتتباين في البعض منها؛ نظراً لتباين الكثافة السكانية والعمرانية في منطقة الدراسة، وتم وضع توصيات موجهة للمعنيين لمراعاتها، والعمل لتدارك الوضع المستقبلي لتوزيع المعاهد، ومحاولة إيجاد توازن بين الفروع، ومراعاة الزيادة السكانية عند افتتاح معاهد جديدة.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3230التحليل الجغرافي لمستوى الوعي البيئي عند طلاب الجغرافيا في الحضر والريف (دراسة تطبيقية على طلاب قسم الجغرافيا بكليتي التربية ناصر والزاوية)2025-03-04T07:17:46+00:00د. إبراهيم اسحيم العكرميi.alsuwee@zu.edu.lyأ. رويد عبد الحميد الشيبانيru.alshaybani@zu.edu.ly<p>هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الوعي البيئيّ لدى طلبة كليات التربية في جامعة الزاوية وعلاقته بمتغيرات الإقامة والجنس والكلية، ولتحقيق أهداف الدراسة أُعدّت استبانةٍ تمّ التأكد من صدقها وثباتها بالطرق العلمية. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة قسم الجغرافيا بكليتي التربية الزاوية والتربية ناصر في جامعة الزاوية، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2024/2025م)، والبالغ عددهم (44) طالباً وطالبة. أمّا عينة الدراسة فبلغت (44) طالباً وطالبة، وتمّ اختيارها بالطريقة المسح الشامل.</p> <p> وأشارت نتائج الدراسة إلى أنّ مستوى الوعي البيئي لدى الطلبة متوسط وبنسبة مئوية بلغت أقل من 70%. كما بيّنت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.05) في مستوى الوعي البيئي يُعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.05) في مستوى الوعي البيئي يُعزى لمتغير الكلية لصالح كلية التربة الزاوية، وفي ضوء النتائج قُدّمت توصيات أهمها تفعيل الدراسات الميدانية لكل البرامج التعليمية في أقسام الجغرافيا، والعمل على مشاركة الطلاب في الندوات وورش العمل بالكليات، وإنتاج الفيديوهات التعليمية البيئية.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3231دور وسائل الضبط الاجتماعي في خفض الشغب الجماهيري في ملاعب كرة القدم دراسة سوسيولوجية على لاعبي الأندية العربية المشاركة في بطولة الأندية العربية لكرة القدم المصغرة في ليبيا2025-03-04T07:25:31+00:00أ. حمزة يوسف الزنيhamza.elzunni@uod.edu.ly<p> هدفت الدراسة إلى تحليل دور وسائل الضبط الاجتماعي الرسمية وغير الرسمية في الحد من ظاهرة الشغب الجماهيري داخل ملاعب كرة القدم، مستندةً إلى عينة مكوّنة من 79 لاعبًا من الأندية العربية المشاركة في بطولة الأندية العربية لكرة القدم المصغرة المقامة في ليبيا، واعتمد الباحث منهج المسح الاجتماعي بالعينة، باستخدام استبيان خاص بالدراسة، وأظهرت النتائج أنّ الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي، بما في ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يُسهم في تعزيز السلوكيات الإيجابية بين الجماهير، كما أكّدت الدراسة على أهمية العادات والتقاليد في غرس القيم الاجتماعية والارتقاء بالسلوك الإنساني، وأظهرت الدراسة أيضًا دور الإعلام في تقليل الاحتقان بين الجماهير بالابتعاد عن الأخبار المثيرة للشغب وتعزيز ثقافة التسامح، كما بيّنت النتائج أهمية الكوادر الأمنية في ضبط النظام عبر تجهيزها بالمعدات المناسبة ووضع خطط أمنية فعّالة. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز التوعية الدينية والاجتماعية لدى الجماهير، وإطلاق برامج إعلامية تعزز التسامح والاحترام إلى جانب تدريب الكوادر الأمنية وتعزيز التعاون بين المؤسسات لتحقيق بيئة رياضية آمنة ومستقرة. </p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3232استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدي طلاب كلية الآداب من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية على طلاب كلية الآداب جامعة سرت2025-03-04T07:30:33+00:00أ. سعاد خلف الله عبد الرحمنsouad.khalafalla@su.edu.ly<p> هدفت الدراسة إلى معرفة مدى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب كلية الآداب جامعة سرت، وكيفية الاستفادة منها في التحصيل العلمي، كما هدفت إلى معرفة أهم وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها طلاب كلية الآداب وأثرها في التحصيل العلمي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بطريقة المسح الاجتماعي بالعينة التي بلغ عددها (147)، وتَمّ سحبها بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وكانت أداة الدراسة الاستبيان، وتوصّلت الدراسة إلى بعض النتائج من أبرزها الأثر السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي ضياع الوقت المخصص للدراسة نتيجة كثرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، كما أكّدت الغالبية العظمى لعينة الدراسة أنّ الأثر الإيجابي لمواقع التواصل الاجتماعي هي المساعدة في إنجاز البحوث العلمية وزيادة الرصيد المعرفي لديهم، وزيادة مهارات التفكير والحوار والمناقشة، وكانت أهم المواقع المستخدمة من قِبل طلاب كلية الآداب كانت الفيس بوك اليوتيوب والتلغرام.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3233حرية الصحافة الليبية في ظل الأزمة السياسية الليبية من وجهة نظر الصحفيين: دراسة ميدانية للقائم بالاتصال2025-03-04T07:35:19+00:00أ. رقية عيسى عليRoky.essa@su.ede.ly<p> تناولت الدراسة حرية الصحافة الليبية في ظل الأزمة السياسية الراهنة كدراسة ميدانية علي صحف ليبية وهي صحيفة برنيق – صحيفة فسانيا – صحيفة الصباح وتمتل مجتمع الدراسة بأن صحيفة برنيق حكومية وصحيفة فسانيا خاصة أما صحيفة الصباح فهي أيضاً حكومية فحين استهدفت الدراسة التعرف على مدى حجم حرية الصحافة في ليبيا لدى القائم بالاتصال، ومدى انعكاس هذه الحرية على الممارسة المهنية للصحفيين الليبيين، وكذلك التعرف على المعوقات والضغوط والقيود التي تواجه الصحفيين وتحد من تطبيق حرية الصحافة، بالإضافة إلى التعرف على وجهات نظر الصحفيين الليبيين حول وضع حرية الصحافة في ليبيا ومواقفهم اتجاه التشريعات الإعلامية.</p> <p> أما الجانب الميداني فتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية واستهدفت الباحثة كل القائمين بالاتصال في صحف الدراسة الميدانية، وتم اتباع طريقة المسح الشامل وتم ذلك من خلال توزيع استمارة استبيان عليهم، وتم اختيار العينة من الصحفيين العاملين في الصحف الليبية (برنيق- فسانيا- الصباح) وقد بلغ عدد العينة 40 مبحوثاً وتم تطبيق الدراسة الميدانية خلال الفترة الزمنية الواقعة بين02 -12-2022 م و24-1-2023م،</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3234اتجاهات الشباب الليبي نحو المشاركة السياسية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة: دراسة ميدانية 2025-03-04T07:40:41+00:00أ. عبد العزيز عقيلة عبد الحفيظabdalziz.ageila@su.edu.ly<p>هدفت الدراسة الحالية للتعرّف على اتجاهات الشباب الليبي نحو المشاركة السياسية، ودورها في المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في ليبيا، وركزت الدراسة في استطلاع اتجاهات الشباب الليبي على خمسة مواضيع رئيسة متعلقة بالمشاركة السياسية، وهي مناقشة الشباب للقضايا السياسية، والمشاركة الانتخابية سواء بالتصويت أو الترشح للانتخابات الرئاسية، والتشريعية، والمحلية، وأيضًا العضوية في الأحزاب السياسية ومنظّمات المجتمع المدني، وكذلك قدرتهم في التأثير على القرارات الصادرة عن الحكومة، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي في استطلاع اتجاهات الشباب الليبي بأداة الاستبيان لعينة عمدية من الشباب الليبي ذكورًا، وإناثًا قوامها (311) مفردة من مختلف مناطق ليبيا. وتوصّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنّ غالبية الشباب الليبي موافقون على أنّ مناقشتهم للقضايا السياسية المحلية والدولية تعلب دورًا مهمًا في نجاح تحقيق التنمية المستدامة. كما أنّ معظم الشباب الليبي يشاركون في الانتخابات المحلية والتشريعية، والرئاسية باعتبارها وسيلة لصعود أشخاص ذوي فكر تنموي للحكومة، وصنع سياسات العامة المطلوبة لبرامج التنمية المستدامة في ليبيا. أنّ اتجاهات الشباب كانت إيجابية نحو العضوية في الأحزاب السياسية، ومنظّمات المجتمع المدني؛ لدورهم في توعية المجتمع بأهمية التنمية المستدامة.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3239الاحتياجات التدريبيّة اللازمة للعمل ودورها في قياس العائد من البرنامج التدريبي دراسة حالة على إدارة التدريب بالمنطقة الحرة بمصراتة2025-03-05T07:39:41+00:00د. محمد الهادي اخليلm.khalil@eps.misuratau.edu.ly<p> تظهر أهمية هذه الورقة من أهمية موضوعها وهو تحديد البرنامج التدريبي المناسب، والذي يتم به تحقيق الأثر المطلوب منه، حيث يتوجب على المنظّمات المختلفة أنْ تنظر إلى نوعية وأهمية البرامج التدريبية ومدى مناسبتها لطبيعة العمل؛ لكي يتم معالجة الفجوة التي ما بين الوضع القائم وتحقيق الهدف أو النتائج المرغوبة، وهدفت الدراسة إلى التعرّف على نوعية البرنامج التدريبي اللازم الذي يتناسب مع تحديد الاحتياجات التدريبية بالجهة، والتي تنسجم مع أفكار وطبيعة عمل المتدربين، ومن ثَمّ الوصول إلى التوصيات المعينة التي يجب الاقتداء بها من جانب جهة البحث حتى يتم تفادي بعض العوائق أو العراقيل التي ربما تواجهها، وتَمّ سحب عينة عشوائية بحجم عشرين فردًا من الموظفين تمثّلت في رؤساء الأقسام بإدارة التدريب بالمنطقة الحرة بمصراتة، واُستخدم المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج تحقق أهداف البحث المتعلق بالتعرّف على دور الاحتياجات التدريبية اللازمة للعمل في قياس العائد من البرنامج التدريبي. حيث أوضحت النتائج من هذه الدراسة بأنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية فيما بين الاحتياجات التدريبية اللازمة للعمل وقياس العائد من البرنامج التدريبي، بالإضافة إلى أنّه كان لجهة الدراسة دورٌ في وضع الخطط المناسبة التي تكفل التحديد اللازم للاحتياجات التدريبية.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3235Libyan Students' Perceptions towards Extracurricular Activities in Learning English as a Foreign Language: A Study at the Department of English at Sirte University2025-03-04T07:45:25+00:00Nouriya Elsaadinoria.elsaadi@su.edu.lyYousuf Ahfafyousuf.alsharief@su.edu.ly<p><strong>The aim of this study was to find out the perceptions of Libyan students on extracurricular activities (ECAs) in learning English as a foreign language in the English Department at Sirte University. An adapted questionnaire (close and open-ended questions) was used to collect the data for the study. An online survey questionnaire was conducted with 60 respondents who were selected anonymously. The data of the close-ended questions was analyzed by Google Form whereas the data from open-ended questions was analyzed thematically. The findings revealed that the majority of participants tend to have positive perception towards ECAs in terms of their academic performance, in helping them achieve better grades. ECAs also developed students’ skills, and motivated them, as well as helping them become more organized. On the other hand, some participants claimed that ECAs constitute extra burden and distraction from their main academic assignments. The study concludes with some pedagogical recommendations and suggestions for further research.</strong></p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3238The Impact of Tribal Fanaticism on Family Upbringing in Libyan Society2025-03-05T07:31:39+00:00Dr. Saud Ali DhuSaadalialiali329@gmail.com<p><strong>الاهداف</strong>: هدفت هذه الدراسة الى توضيح الاضرار السلبية الناتجة عن ممارسة العصبية القبلية على الفرد والمجتمع والتي تؤدي الى تفكك المجتمع والحيلوله دون ازدهاره وتقدمه ، ونشر مشاعر الكراهية بين أفراده ، توضيح مدى تأثير العصبية القبلية على التنشئة الاسرية في المجتمع الليبي، وتسليط الضوء على الدور الهام للتنشئة الاسرية السليمة في الحد من ظاهرة التعصب القبلي.</p> <p><strong>المنهجية</strong>:أجريت هذه الدراسة من خلال تطبيق المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بعرض المعلومات النسبية للدراسة، والتعرف الى الاسباب التي ادت الى العصبية القبلية والبحث في ايجاد الحلول المناسبة لها، كما واتبع المنهج التحليلي وجمع البيانات وفق المنهج الكمي، حيث استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة للتعرف على أثر العصبية القبلية على التنشئة الاسرية في المجتمع الليبي ، وتم جمع البيانات ومعالجتها من خلال التحليل الاحصائي للتعميم على مجتمع الدراسة.</p> <p><strong>النتيجة</strong>: أظهرت نتائج التحليل الاحصائي ان العصبية القبلية تؤثر بشكل واضح على التنشئة الاسرية في المجتمع الليبي، وذلك من خلال قيام افراد المجتمع بممارسات العصبية القبلية والمتمثلة في التعصب العنصري والتمركز العرقي والذي يظهر بشكل واضح في الانماط السلوكية وثقافة افراد المجتمع.</p> <p><strong>الخلاصة</strong>: أوصت الدراسة بالتركيز على الدور الهام للأسرة لتنشئة أبنائها على الانتماء للوطن، وتربيتهم على الاخلاق الاسلامية وتعزيز قيم التسامح والمواطنة الصالحة مما يساهم في الحد من العصبية القبلية، إجراء المقابلات والبرامج الاعلامية التي توضح خطر العصبية القبلية على حياة الافراد والمجتمع وبثها في وسائل الاعلام على تنوعها، سن التشريعات والقوانين التي تعاقب ممارسي العصبية القبلية ووضع هذه التشريعات حيز التنفيذ، و توحد صفوف ابناء المجتمع الواحد ونبذ العصبية القبلية لمواجهة الاخطار والتحديات وتنمية المجتمع.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرتhttps://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/3236Traducteurs mineurs, valeurs sous-estimées Le cas d’Amédée Pichot2025-03-04T07:50:08+00:00Maram Kafalam.kfala@zu.edu.ly<p style="direction: ltr;">تلعب الترجمة، باعتبارها وسيطا بين الثقافات، دورًا مهمًا في تطور المجتمعات. فالمكانة المرموقة التي يحظى بها المترجم تشهد على قيمة عمله في نقل المعرفة بشتى أنواعها من لغة إلى أخرى. وتكمن أهمية الترجمة الأدبية في كونها حلقة وصل بين الآداب والثقافات المختلفة. فهي تنقل الأفكار والمعارف والثقافات من مجتمع إلى آخر. المترجم الذي يُراعي كل قواعد الترجمة هو الضامن الوحيد على نجاحها، فهو يبذل كل جهد لنقل النص للغة الأخرى بطريقة سلسة تمكن القارئ من الاقتراب من النص الأصلي. ولكي ينجح المُترجم في مهمته، يجب أن تكون لديه معرفة بكل شيء ليس فقط فيما يتعلق بالنص الأصلي، بل أيضًا بثقافة مؤلفه. <br />إن الانتشار الواسع للأدب الإنجليزي بفرنسا، والذي حدث خلال الفترة من نهاية القرن السابع عشر ولغاية النصف الأول من القرن التاسع عشر، لم يكن بفضل جهود الكتاب العظماء فحسب، بل أيضًا بفضل المترجمين الصغار. حيث يتناول هذا البحث جهود مترجم فرنسي يُسمى اميديه بيشو وهو أحد الأدباء الفرنسيين الذين اهتموا بالأدب البريطاني ونقلوا جزء كبير منه للأدب الفرنسي. سيتم التركيز على الدور الذي لعبه هذا الكاتب في إثراء الأدب الفرنسي من خلال الكشف لمعاصريه عن جوانب جديدة من الأدب الإنجليزي.</p>2025-03-11T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 جامعة سرت