https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/issue/feed Abhat Journal 2024-09-02T00:00:00+00:00 د. حسن المدني كريم abhat@su.edu.ly Open Journal Systems <p>مجلة دورية علمية محكّمةتعنى بنشر البحوث العلمية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية أسهاماً منها في خلق فرص التنافس البحثي بين الباحثين والأكاديميين وإثراء لعالم نشر المعرفة. تصدر عن كلية الآداب ، جامعة سرت، ليبيا مرتين سنوياً كل مارس وسبتمبر. تحمل إيداع قانوني رقم 393 / 2015م، والرقم الدولي الموحد للدوريات ISSN 2518 5985.</p> <p> </p> <pre class="color"> </pre> https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2920 زمن السرد عند عزة المقهور: قصة خديجة وزينب أنموذجا 2024-09-01T15:46:04+00:00 د. حليمة مصباح الجلاب h.gallp.ly@gmail.com أ. فاطمة الهادي الباقرمي f.albagermi@gmail.com <p style="text-align: justify;">&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; يعّد الزمن عنصرا مهما في السرد، حيث ُيسهم في بناء الأحداث وتشكيل العلاقات بين الشخصيات، وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل تقنيات بناء الزمن في قصة (خديجة وزينب) للكاتبة عزة المقهور.</p> <p style="text-align: justify;">&nbsp; اعتمدت الدراسة على المنهج البنيوي في تحليل القصة، وكشفت الدراسة عن توظيف الكاتبة لتقنيات زمنية متنوعة، مثل التسلسل الزمني، والاسترجاع، والاستباق، والتداخل الزمني، وأظهرت الدراسة كيف تسهم تقنيات الزمن في بناء المعنى وكشف العلاقات بين الشخصيات والأحداث، وخلق شعور بالتشويق والترقب لدى القارئ.</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2921 الفساد القضائي: الآثار وسبل العلاج (دراسة تأصيلية تحليلية من منظور شرعي) 2024-09-01T16:13:02+00:00 جلال علي محمد jalaljalaljalal678ali@gmail.com <p style="text-align: justify;">إنَّ من أعظم أهداف هذا البحث بيان أحوال القضاة تأصيلاً من الوحيين، ومن مقتضى بيان أحوالهم نستظهر الآثار المترتبة عن الفساد القضائي بكافة أنواعه ومراتبه، من السياسي انتقالا للاقتصادي، وانتهاء بالاجتماعي؛ بغية الوصول لحلول تحد من فاعليته أو تنهيه، سالكًا مسلك المحققين من أهل العلم باستقراء النصوص وربطها بالواقع المعاش اليوم، وإسقاطها بما يتوافق مع النظر العقلي المقاصدي،&nbsp; وكذا من أهم أهدافه التوجيه لتحرير ذاك النور الإلهي، مما طرأ عليه من قيود مقيتة – الفساد- ليست هي بأصل في جوهره؛ ليكون بذلك قادر على اتخاذ أي قرار وبدون أي ضغوط، ولا أعني بالتحرير الانسلاخ من تلك المعاني العالية، وتفريغ المجتمع من الأخلاق والقيم، التي هي بمثابة القوة والسلطان الداخلي الذي يضبط النفس الجامحة، من أنَّ تقع فيما قد يُستقبح، بل تحرر منشأه عبودية لله رب العالمين، وبضوابط تحدد معالمه؛ لكي لا نعيش الهمجية والفوضى من اطلاق يد العابثين والمفسدين بدون حساب مهما اعتلوا في المناصب واستظهار أنَّه لا أحد مستثنًى من الحساب.</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2922 الصحف الفرنسية والقضية الليبية زمن الاحتلال الإيطالي 1911-1918 2024-09-01T16:34:32+00:00 د. عبد الناصر علي أشتيوي abdalnaser.sh@su.edu.ly <p style="text-align: justify;">&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هذه الدراسة المعنونة، بالصحف الفرنسية والقضية الليبية زمن الاحتلال الإيطالي 1911-1918، تهدف الي معرفة ودور الصحف خاصة في فرنسا في الدفاع عن قضية الشعوب المستعمرة، أو العكس من ذلك، أو التبرير لسياسات حكوماتها. حيث قدمنا الأحداث الليبية من الحرب الليبية الإيطالية الي الحرب العالمية الأولي من خلال ما طرحته الصحافة الفرنسية. حيث درسنا في المحور الأول أحداث الحرب الليبية الإيطالية وما تداولته الصحف الفرنسية تجاه هذا الاستعمار البغيض تجاه ليبيا والليبيين، وذلك من خلال مجموعة متنوعة من الصحف الفرنسية في تلك الفترة. أما في المحور الثاني من هذه الدراسة فقد تمت دراسة ليبيا وما عانته ليبيا جراء هذا الاحتلال البغيض الي نهاية أحداث الحرب العالمية الأولي كل ذلك من خلال صحافة فرنسا زمن تلك الفترة. وذلك من خلال مجموعة متنوعة من الصحف الفرنسية في تلك الفترة.</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2923 التباين المكاني لمعدلات البطالة في ليبيا لسنة 2022 2024-09-01T16:52:52+00:00 أ. إيمان أبو القاسم عبد الحميد a.shaghoum@zu.edu.ly <p style="text-align: justify;">يهدف هذا البحث إلى دراسة موضوع البطالة في ليبيا، المتمثلة في تطور أعداد الباحثين عن العمل خلال الفترة (2012/2022) بالإضافة إلى توضيح أهم أنواع وأسباب البطالة، مع تزايد حجم مشكلة البطالة مقارنة بقوة العمل في ليبيا، ومعرفة أهم المناطق التي ترتفع وتنخفض فيها معدلات البطالة ومحاولة تحليل أسباب ذلك التباين، مع تحديد أهمية المستويات التعليمية مع حجم البطالة، وتم دراسة البطالة والخصائص الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية لسكان لسنة 2022. لذلك أستخدم الباحث المنهج الوصفي في وصف حجم البطالة وتفسير أسبابها، والمنهج المقارن، وذلك للمقارنة بين&nbsp; التعدادين&nbsp; لظاهرة في ليبيا والمنهج التحليلي للبيانات والمعلومات الإحصائية ذات العلاقة بنسب معدلاتها بالبلاد وهي تقرير تصدر من وزارة التخطيط، مصلحة الإحصاء والتعداد، وبينت نتائج الدراسة أن البطالة في ليبيا تناقص في سنة 2022 بمعدل بطالة 15% علي ما كان علية سنة 2012 بمعدل 19 % في صفوف قوة العمل، وتركزت وبدرجة أساسية في الباحثين عن عمل لأول مرة، مع ارتفاع معدلات البطالة عند فئة الشباب (25-34 ) وهم الأكثر نسبة في فترة الانتظار للحصول على فرص العمل وكانت في جميع الفترات مرتفعة، ترتفع عند الإناث أكثر منه عند الذكور، وبهذا لابد من الوصول إلى الطرق السليمة لإيجاد حلولاً جذرية لمشكلة البطالة، وتوفير فرص عمل ملائمة للعاطلين كل حسب تخصصه.</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2924 محددات مستوى حجم الأسرة الليبية في مدينة سوسة: دراسة في جغرافية السكان 2024-09-01T17:06:14+00:00 د. موسى رجب سعد mussarsaad@yahoo.com د. أمراجع محمد علي amragaali@yahoo.com <p style="text-align: justify;">تهدف هذه الدراسة إلى تحليل واقع اتجاهات محددات حجم الأسرة الليبية، فتم أخذ مدينة سوسة أنموذجاً؛ ليعبر عن العوامل التي ساهمت في تحديد مستوى حجم الأسرة الليبية، واعتمد في جمع بيانات الدراسة على التعدادات السكانية من سنة 1973 إلى سنة 2006م، مع أخذ عينة مقدرها 50 أسرة من مجتمع الدراسة، وزعت عليهم استمارة استبيان تحوي على 23 سؤالاً؛ لاستيفاء البيانات الناقصة التي لا يمكن الحصول عليها من الإطار النظري. اعتمدت الدراسة في منهجيتها على المزج بين أكثر من منهج، منها المنهج التاريخي الذَّي اعتمد عليه؛ لتتبع التغيرات التي طرأت على حجم الأسرة بمنطقة الدراسة، والمنهج التحليلي، حيثُ اعتمد عليه في تحليل البيانات التي جمعت من الإطار النظري والدراسة الميدانية، بواسطة استخدام التقنيات الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات الاجتماعية والسكانية، واستخلاص النتائج منها. بينت نتائج الدراسة أنَّ هناك مجموعة من المحددات أدت إلى انخفاض حجم الأسرة في منطقة الدراسة، من أهمها المحددات الاجتماعية، منها العمر الزواجي الأول للمرأة، وارتفاع المستوى التعليمي للمرأة، ثم يأتي في المرتبة الثانية المحددات الاقتصادية، منها مستوى دخل الأسرة وانخراط الإناث في القوى العاملة، ثم تأتي في المرتبة الأخيرة المحددات الديموغرافية التي لم يكن لها أي تأثير في تنظيم حجم الأسرة، من أمثلتها معدل الخصوبة، والزيادة الطبيعية والغير طبيعية للسكان، وتغير محل الإقامة، والحالة الزواجية للسكان.</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2925 دور العدالة التصالحية في تحقيق السلم الاجتماعي: (الحالة الليبية نموذجا) 2024-09-01T17:22:42+00:00 د. نجية علي الهنشيري Nagiaallhensheri@yah00.com د. الهــــــدار ميــلاد علي alhdardbaj4@gmail.com <p style="text-align: justify;">&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; تسعى كافة دول العالم إلى تحقيق الاستقرار داخل مجتمعاتها، مما يتطلب بذل الجهود الحثيثة من أجل تحقيق السلام والتعايش السلمي بين مواطنيها ، ويعد القانون وسيلة تنظيمية فعالة في فض النزاعات والصراعات بين الأفراد والجماعات, لذلك فإن التطوير القانوني لابد أن يستند على تشخيص الواقع الاجتماعي ، وتحليل معطياته حتى نضمن تحقيق الأمن الاجتماعي والقانوني بصورة متوازية ، ونظرا لما يمر به مجتمعنا الليبي اليوم من حالة التشظي وعدم الاستقرار، بسبب انتشار ثقافة العنف والتعصب وتفشي حالة الفوضى في كافة مؤسساته مما جعل تطبيق العدالة التقليدية أمرا لا يفي بالغرض المطلوب ، وقد حاولنا في هذه الورقة إلقاء الضوء على مفهوم العدالة التصالحية ومبرراتها وآليات تطبيقها في مجتمعنا الليبي، ويبني مبدأ المصالحة وفقا للخصوصية الثقافية ، والتركيبة الاجتماعية بغية حسم النزاعات والإشكاليات القائمة بشكل جذري ،&nbsp; تماشيا مع مبدأ التسوية التصالحية والرضائية القائم على جبر الضرر ، وتعويض الضحايا حتى تسود روح المودة والتسامح ويعم الأمن والاستقرار ، وتكمن أهمية هذه الدراسة في تحديد مفهوم السلم الاجتمــــــــــــــاعي، ودور العدالة التصالحية في تحقيقه ، يضاف إلى ذلك العقبات والتحديات التي تحول دون تحقيق المصالحة الوطنية ، ولذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال بيان وإيضاح تلك المفاهيم والمبادئ والعقبات والتحديات التي تحول دون تحقيق الغابة المنشودة ، وقد تم التوصل إلى عدد من النتائج التي تبين أن تطبيق العدالة التصالحية أمرا تستوجبه هذه المرحلة وضرورة ملحة في دعم السلم الاجتماعي وترسيخه .</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2926 مستوى المساندة الاجتماعية لطلبة الدراسات العليا في ضوء بعض المتغيرات 2024-09-01T17:37:25+00:00 د. حسـنية محمـد آدم hosnya.mohammed@omu.edu.ly د. صالحة محمد عبد الكريم salha.mohammed@omu.edu.ly <p style="text-align: justify;">&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; سعت الدراسة إلى معرفة مستوى المساندة&nbsp; الاجتماعية لدى عينة من طلبة الدراسات العليا، والتعرف على دلالة الفروق في مستوى المساندة الاجتماعية بين طلبة الدراسات العليا، وفقا لمتغير النوع والتخصص الدراسي والعمر، اشتملت العينة على(60) طالب وطالبة من&nbsp; طلبة الدراسات العليا، بكافة التخصصات الدراسية&nbsp; بكلية الآداب بجامعة عمر المختار، واستخدم مقياس المساندة الاجتماعية، إعداد أسماء العريبي وأماني عبد المقصود 2001، حيث بينت النتائج وجود مستوى مرتفع من المساندة الاجتماعية لدى طلبة الدراسات العليا، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود&nbsp; فروق دالة إحصائيا في مستوى المساندة الاجتماعية بين طلبة الدراسات العليا&nbsp; تعزى إلى متغير&nbsp; النوع والتخصص الدراسي والعمر.</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2927 الذكاء التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية في جامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس 2024-09-01T18:02:39+00:00 أ. سلوى فتحي الورفلي salwa1976mf@gmail.com <p style="text-align: justify;">يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الذكاء التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية&nbsp; في جامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ومكون مجتمع البحث من (2575) عضو هيئة تدريس، وقد تكونت العينة من (335) عضو هيئة تدريس، حيث استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، و طبقت على (318) عضو هيئة تدريس، ولغرض التحليل الإحصائي ، استخدمت الحقيبة الإحصائية (SPSS)، وقد تم التوصل إلى أن مستوى الذكاء التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية في جامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس قد بلغ (1.70) ، وهو مستوى متوسط ، كما يوجد فروقاً دالة إحصائياً بين الذكور والإناث لبعد (الرؤية الاستراتيجية ، المصير المشترك) لصالح الإناث، بينما لا يوجد فروق دالة إحصائياً لبقية الأبعاد ، و توجد فروق دالة إحصائياً لأبعاد (الرؤية الاستراتيجية، المصير المشترك، والرغبة في العطاء، وضغوط العمل) ، بين الكليات التطبيقية، والإنسانية ، لصالح الكليات التطبيقية، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغير طبيعة الكلية&nbsp; لبقية الأبعاد ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات أفراد العينة لمستوى تطبيق الذكاء التنظيمي ، لدى القيادات الأكاديمية بجامعة بنغازي تعزى لمتغير سنوات الخبرة، كما توجد معوقات تحول دون تطبيق مدخل الذكاء التنظيمي من قبل القيادات الأكاديمية بجامعة بنغازي&nbsp; من أهمها النمطية ؛ وضعف الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة ، وتكنولوجية المعلومات.</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2928 عادات العقل المنتجة لدى طلبة المرحلة الثانوية بمركز المتفوقين بمدينة بنغازي 2024-09-01T18:24:17+00:00 أ. ابتسام مفتاح الخفيفي Abtesam.muftah@uob.edu.ly <p style="text-align: justify;">هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستوى عادات العقل المنتجة لدى طلبة المرحلة الثانوية بمركز المتفوقين بمدينة بنغازي، ومعرفة الفروق في عادات العقل المنتجة وفقا لمتغير النوع (ذكور / إناث)، ومتغير السنة الدراسية (أولى / ثانية / ثالثة) ثانوي، وتحددت إجراءات الدراسة ونتائجها في طلبة المرحلة الثانوية بالمركز، والتي بلغ عددهم (187) (111) ذكور&nbsp; و(76) إناث، ولجمع البيانات استخدم مقياس عادات العقل المنتجة إعداد (سماح حجام 2020)، ولتحليل البيانات إحصائياً استخدمت حزمة العلوم الاجتماعية (SPSS)، حيث استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار (t) لعينة واحدة، واختبار (t) لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى انخفاض مستوى عادات العقل المنتجة لدى الطلبة بالمركز، كما بينت النتائج وجود فروق في عادات العقل المنتجة تعزى لمتغير النوع لصالح الذكور، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في عادات العقل المنتجة تعزى لمتغير السنه الدراسية.</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2929 فعاليّة استراتيجيّة مثلّث الاستماع في تحسين مهارات الاستماع النّاقد لدى طلّاب الصّف الأوّل الثّانوي في ليبيا 2024-09-01T18:41:41+00:00 د. عمر بن ناصر حبيب dromarbennaser@gmail.com <p style="text-align: justify;">&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; هدفت هذه الدراسة إلى تقصّي فعاليّة استخدام استراتيجيّة مثلّث الاستماع في تحسين مهارات الاستماع النّاقد لدى طلاب الصف الأوّل الثّانوي في ليبيا؛ استخدمت الدّراسة التصميم شبه التجريبي، فاختيرت لذلك عينة من طلّاب مدرسة ودّان الثّانويّة للبنين مكوّنة من (64) طالبًا، وزّعوا عشوائيًّا بالتّساوي إلى مجموعتين: تجريبيّة، درست باستخدام استراتيجيّة مثلّث الاستماع، وضابطة، درست باستخدام الاستراتيجيّة المعتادة، وأعدّ الباحث اختبارًا لقياس مهارات الاستماع النّاقد مكوّن من (30) فقرة، وقد طُبق على المجموعتيْن قبل التجربة وبعدها، ولتحليل البيانات استخدمت المتوسّطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA)، فأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة (0.05= α) بين أداء طلاب المجموعتيْن في مهارات الاستماع النّاقد لمصلحة طلاب المجموعة التجريبيّة.</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2930 الحماية القانونية المقررة لذوي الاحتياجات الخاصة في التشريعات العربية والمواثيق الدولية: دراسة مقارنة 2024-09-01T18:52:52+00:00 د. مختار أبوسبيحة الشيباني Dr.mokthar_alshaibani@yahoo.com أ. محمد على التائب Sirtemohammed2024@gmail.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; من المعلوم بأنه لا يخلو مجتمع من المجتمعات من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة " وأن تعددت أسباب وجودها، كنتيجة للتزايد الملحوظ، الذي خلفته الحروب المسلحة والصراعات الدامية ، التي شهدتها وتشهدها البلدان العربية بما فيها ليبيا، من أثار تمثلت في وجود أشخاص مبتورين وعاهات مستديمة لحقت بالأجساد والأنفس على حد سواء ، وفي ظل النظرات الدونية القاصرة لهذه الفئة، يهدف هذا البحث إلى التبصير بالحقوق والحماية القانونية المقررة لها في ظل التشريعات العربية والمواثيق والإعلانات الدولية، تلبية للدعوات المتكررة الناشدة بوجوب كفالتها، والرغبة المنشودة في تأهيلها والتوجيه بمشاركتها أسوة بفئة الأصحاء، والاعتراف لها بالحماية وفقاً لما قررته الاتفاقيات والإعلانات الدولية التي عنت بشئونها، ونادت بوجوب حمايتها وصون حقوقها، حيث&nbsp; عرف هذا البحث بماهية هذه الفئة مع بيان الدور الفاعل للمجتمع في دعمها وحمايتها، في خطة منهجية أوضحت أهميته لإبراز حقوق ذوي الإعاقة، هادفة للتبصير بالحماية القانونية المقررة لها ، وفقا لأحكام القانون الليبي رقم "5" لسنة 1987م بشأن المعاقين، وما يقابلها من حماية في التشريعات العربية في كل من " مصر والعراق والجزائر والأردن"، وما تضمنته المواثيق والإعلانات الدولية من حماية لتلك الفئة، في دراسة مقارنة توضح أوجه القصور في بعض التشريعات، حيث تضمنت خاتمة البحث جملة من النتائج والتوصيات المقتضبة، التي نري وجوب التبصير بها لأهميتها وحساسية ضرورتها للتطبيق على أرض الواقع في ظل عدم نيل تلك الفئة لحقوقهم كاملة.</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2931 حجية أحكام التحكيم في القانون الليبي: دراسة مقارنة 2024-09-01T19:11:14+00:00 د. مسعود حسين مسعود hossainmasood@gmail.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; يسعى البحث إلى دراسة مسألة حجية أحكام التحكيم في القانون الليبي هادفاً إلى تحديد المقصود بحجية الأحكام ومدى تمتع أحكـام التحكـيم بها ومعرفة شروط التمسك بحجية الأمر المقضي به. كذلك التمييز بين حجية أحكام التحكيم وما يتشابه معها من مفاهيم بالإضافة إلى معرفة نطاق حجيـة أحكام التحكيم من حيث الموضوع والأشخاص وإثراء للمكتبة القانونية العربية في هذا المجال. حيث تتركز إشكالية البحث حول مدى تمتع أحكام التحكيم بالحجية في القانون الليبي؟ وللإجابة اعتمدنا على المنهج التحليلي والمنهج المقارن. وللوصول إلى نتائج، ومقترحات وضعنا خطة للبحث تنقسم على مبحثين: تناولنا في المبحث الأول ماهية حجية أحكام التحكيم. وفي المبحث الآخر تعرضنا بالنقاش للنطاق الموضوعي والشخصي لحجية أحكام التحكيم، وعلاقة حجية أحكام التحكيم بالنظام العام.</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2932 Investigating Difficulties that EFL Students Face in English Pronunciation in Secondary Schools in Ghat-Libya 2024-09-01T19:19:43+00:00 Sumaya Aoghala sum.aoghala@sebhau.edu.ly Zaziya Ali englishghat2019@gmail.com <p>The current study was designed to investigate the pronunciation issues encountered by foreign language learners in Ghat, south-west Libya. The findings have important implications for understanding students' English pronunciation problems. This study employs qualitative research methods to acquire an extensive understanding of a topic. This study used two data collection tools: observation and a pronunciation test. During the observation, the initial ideas and perceptions were documented, and the verbal data was collected for further analysis. The data were gathered from three secondary schools in Ghat that teach English as a foreign language in approximately four lessons per week. The test consisted of ten sentences and was administered to five secondary school students. According to the study, the most common pronunciation challenges among EFL students are a) vowel sound confusion, b) consonant sound confusion, and c) inflectional morpheme errors. Students commonly use the sound /ɪ/ for front vowels and the sound /ɒ/ for back-rounded vowels and fail to pronounce central vowels due to problems in predicting pronunciation. Additionally, the survey found that the most prevalent consonant issues are p, f, v, ð, θ, z, ʃ, and ʧ. Finally, students frequently pronounce /s/ at the end of regular plural nouns; insert /ɪ/ before /s/ or /z/ in plural nouns, and before /d/ in past verbs, regardless of the preceding phonemes. Consequently, the researchers concluded that EFL students in Ghat secondary schools frequently pronounce the alphabet letter as written, failing to predict its pronunciation when the letter has numerous pronunciations.</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت https://journal.su.edu.ly/index.php/abhat/article/view/2933 The Hidden Culture in EFL Textbooks: Analysing the Cultural Content of ‘English for Libya’ Textbook for the First Year of Secondary Education in Libya 2024-09-01T19:28:12+00:00 Abdulhamid Onaiba a.onaiba@lam.edu.ly Samah Abugharsa samah.a@art.misurata.edu.ly <p>The analysis of EFL textbooks’ cultural content has received considerable attention nowadays, as these textbooks can reflect various elements of culture. The current study thus aims to analyse the cultural aspects presented in the ‘English for Libya’ Secondary One textbook and whether it reflects the Arabic Islamic culture, British culture, or international cultures. A checklist consisting of 15 items was utilised to examine the textbook’s cultural aspects relating to the Big C and Small c culture themes. The content analysis revealed that the textbook’s overall cultural presentation was largely imbalanced, with the dominance of the Arabic Islamic culture and the high occurrence of surface cultural aspects: names, leisure time, and geography. Based on these findings, pedagogical implications and suggestions are made for improving the textbook’s cultural presentation to better meet the needs of Libyan students and teachers. Further studies are also recommended</p> 2024-09-02T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 جامعة سرت