Training Needs for Work and Their Role in Measuring the Return on the Training Program A Case Study on the Training Department at the Misurata Free Zone
DOI:
https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3239Keywords:
training, training needs, return, return measurement, training programAbstract
This paper underscores its significance by addressing the important issue of identifying the appropriate training program through which the desired impact can be achieved. It is essential for organizations to consider the quality, importance, and suitability of training programs in relation to the nature of their work in order to bridge the gap between the current situation and the desired objectives or outcomes. The study aimed to identify the type of training program that best meets the training needs of the organization, aligning with the perspectives and nature of work of the trainees, and to derive specific recommendations that the research body should follow to avoid potential obstacles or challenges. A random sample of twenty employees, represented by the heads of departments in the Training Administration at the Misurata Free Zone, was selected. The descriptive analytical method was used to achieve the research objectives related to understanding the role of necessary training needs in measuring the return on investment of the training program. The study’s results revealed a statistically significant relationship between the necessary training needs for work and the measurement of the training program’s return, in addition to the finding that the research body played a role in developing appropriate plans that ensure the proper identification of training needs.
References
- الأعمر، علاء عبد المجيد (2012)، أثر التدريب والتنمية في أداء المديرين في شركة الاتصالات الأردنية (أورانج)، رسالة ماجستير في إدارة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.
- بن زيان، الطاهر وتفيرولت، بلال (2021)، تحديد الاحتياجات التدريبية وتأثيرها على تقييم أداء العاملين في المنشأة الرياضية، مجلة التمكين الاجتماعي، الجزائر، المجلد (3)، العدد (2).
- زهران، ياسر محمد (2022)، الاحتياجات التدريبية لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر معلمي مديرية تربية عين الباشا، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (38)، العدد (2)، الجزء (2).
- الزهراني، عبد الله يحي (2021)، الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة في ضوء متطلبات مدخل التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (37)، العدد (6).
- السحت، مصطفى زكريا وشرف الدين، نشوة السيد (2024)، الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير جودة التعليم ما قبل الجامعي، مجلة بحوث التعليم والابتكار، المجلد (4)، العدد (12)، الجزء (12).
- الشعلان، أريج أحمد والدوسري، سمية محمد (2022)، تقييم البرامج التدريبية (القياس والأثر)، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (28)، العدد (10).
- الشنيتي، جميلة علي (2020)، أثر نتائج التدريب على كفاءة العاملين بالمنظّمة (دراسة حالة معهد النفط)، مجلة دراسات الإنسان والمجتمع، المعهد العالي للعلوم والمهن الطبية، طرابلس، ليبيا، العدد (13).
- عباس، منير (2018)، أثر تحديد الاحتياجات التدريبية ومحتوى التدريب ومدته في أداء العاملين، دراسة حالة الجامعة السورية الخاصة، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، سوريا، المجلد (34)، العدد(1).
- عطابي، عصام وترزولت، عمروني (2018)، مفهوم الاحتياجات التدريبية وأساليب وأسس تحديدها في المنظمات، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر، العدد (35).
- العمر، جاسم إبراهيم والأثري، أحمد صالح (2015)، دراسة تحليلية للاحتياج التدريبي بالمؤسسات الحكومية في دولة الكويت بين النظرية والتطبيق، مجلة كلية التربية، جامعة أسوان، العدد (30).
- الفضالة، فهد (2023)، تحديد الاحتياجات التدريبية، سلسلة دورية تعني بقضايا التنمية في الدول العربية، المعهد العربي للتخطيط، الكويت، العدد (136).
- قياس مدى فعالية التدريب على أمن المطار (2023)، الوثيقة التلخيصية لأفضل الممارسات والإرشادات ومؤشرات الأداء والأدوات، منظومة الطيران المدني، إيكاو.
- محمد، إبراهيم صابر (2018)، معايير ومحددات بناء البرامج التدريبية كأحد تطبيقات التعليم المستمر في مجال الملابس والنسيج، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد (49).
- مسعود، نجية المبروك (2017)، تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الفصل في مجال طرق التدريس الفعّالة في مدينة المرج وضواحيها، المجلة الليبية العالمية، جامعة بنغازي، ليبيا، العدد (24).
- عطية، خالد ساجت (2021)، التدريب وأثره في تحسين اتصالات المنظمة، بحث دبلوم عالي في إدارة المشاريع، كلية الآداب والاقتصاد، جامعة كربلاء، العراق.
- الحازمي، الجليلة أحمد (2021)، دراسة وصفية عن واقع التدريب والتطوير للموظفين العاملين بالمؤسسات التعليمية، المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية، المجلد (05)، العدد (20).
- عبدالمنعم، سعيد صالح ويعقوب، جمعه محمد (2023)، تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء بعض التطبيقات التعليمية للذكاء الاصطناعي، مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد (200)، الجزء (04).
- البواردي، فيصل بن عبدالله (2022)، تحليل الاحتياج التدريبي للمنظمات (نموذج نظري)، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية، المجلد (36)، العدد (01).
- الملاء والسعدون (2020)، الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مناهج الرياضيات المطوّرة بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات الرياضيات في منطقة الإحساء، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (36)، العدد (12).
- الورثان، أمل محمد (2023)، الاحتياجات التدريبية للموظفات الإداريات في الكلية التطبيقية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (124).
- خالد، رجم وبوجمعة، عوض وحدة، أسعيّد (2018)، تقييم فعالية التدريب في قطاع التعليم العالي، دراسة حالة جامعة ورقلة، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، العدد (14).
- نشاش، فضيله (2020)، دور التدريب في تحسين أداء العاملين، دراسة ميدانية بمستشفى تيليلان الجديدة بإدرار، شهادة ماجستير في علم الاجتماع، جامعة أحمد دراية أدرار، الجزائر.
- الفضالة، فهد يوسف (2005)، تحديد الاحتياجات التدريبية ودورها في تخطيط المسار الوظيفي والتدريبي في المؤسسات الحكومية بدولة الكويت، الجامعة العربية المفتوحة، الكويت، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، الرسالة 238، الحولية (26).