الاحتياجات التدريبيّة اللازمة للعمل ودورها في قياس العائد من البرنامج التدريبي دراسة حالة على إدارة التدريب بالمنطقة الحرة بمصراتة

المؤلفون

  • د. محمد الهادي اخليل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3239

الكلمات المفتاحية:

التدريب، الاحتياجات التدريبية، العائد، قياس العائد، البرنامج التدريبي

الملخص

   تظهر أهمية هذه الورقة من أهمية موضوعها وهو تحديد البرنامج التدريبي المناسب، والذي يتم به تحقيق الأثر المطلوب منه، حيث يتوجب على المنظّمات المختلفة أنْ تنظر إلى نوعية وأهمية البرامج التدريبية ومدى مناسبتها لطبيعة العمل؛ لكي يتم معالجة الفجوة التي ما بين الوضع القائم وتحقيق الهدف أو النتائج المرغوبة، وهدفت الدراسة إلى التعرّف على نوعية البرنامج التدريبي اللازم الذي يتناسب مع تحديد الاحتياجات التدريبية بالجهة، والتي تنسجم مع أفكار وطبيعة عمل المتدربين، ومن ثَمّ الوصول إلى التوصيات المعينة التي يجب الاقتداء بها من جانب جهة البحث حتى يتم تفادي بعض العوائق أو العراقيل التي ربما تواجهها، وتَمّ سحب عينة عشوائية بحجم عشرين فردًا من الموظفين تمثّلت في رؤساء الأقسام بإدارة التدريب بالمنطقة الحرة بمصراتة، واُستخدم المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج تحقق أهداف البحث المتعلق بالتعرّف على دور الاحتياجات التدريبية اللازمة للعمل في قياس العائد من البرنامج التدريبي. حيث أوضحت النتائج من هذه الدراسة بأنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية فيما بين الاحتياجات التدريبية اللازمة للعمل وقياس العائد من البرنامج التدريبي، بالإضافة إلى أنّه كان لجهة الدراسة دورٌ في وضع الخطط المناسبة التي تكفل التحديد اللازم للاحتياجات التدريبية.

المراجع

- الأعمر، علاء عبد المجيد (2012)، أثر التدريب والتنمية في أداء المديرين في شركة الاتصالات الأردنية (أورانج)، رسالة ماجستير في إدارة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.

- بن زيان، الطاهر وتفيرولت، بلال (2021)، تحديد الاحتياجات التدريبية وتأثيرها على تقييم أداء العاملين في المنشأة الرياضية، مجلة التمكين الاجتماعي، الجزائر، المجلد (3)، العدد (2).

- زهران، ياسر محمد (2022)، الاحتياجات التدريبية لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر معلمي مديرية تربية عين الباشا، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (38)، العدد (2)، الجزء (2).

- الزهراني، عبد الله يحي (2021)، الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة في ضوء متطلبات مدخل التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (37)، العدد (6).

- السحت، مصطفى زكريا وشرف الدين، نشوة السيد (2024)، الاحتياجات التدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير جودة التعليم ما قبل الجامعي، مجلة بحوث التعليم والابتكار، المجلد (4)، العدد (12)، الجزء (12).

- الشعلان، أريج أحمد والدوسري، سمية محمد (2022)، تقييم البرامج التدريبية (القياس والأثر)، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (28)، العدد (10).

- الشنيتي، جميلة علي (2020)، أثر نتائج التدريب على كفاءة العاملين بالمنظّمة (دراسة حالة معهد النفط)، مجلة دراسات الإنسان والمجتمع، المعهد العالي للعلوم والمهن الطبية، طرابلس، ليبيا، العدد (13).

- عباس، منير (2018)، أثر تحديد الاحتياجات التدريبية ومحتوى التدريب ومدته في أداء العاملين، دراسة حالة الجامعة السورية الخاصة، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، سوريا، المجلد (34)، العدد(1).

- عطابي، عصام وترزولت، عمروني (2018)، مفهوم الاحتياجات التدريبية وأساليب وأسس تحديدها في المنظمات، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر، العدد (35).

- العمر، جاسم إبراهيم والأثري، أحمد صالح (2015)، دراسة تحليلية للاحتياج التدريبي بالمؤسسات الحكومية في دولة الكويت بين النظرية والتطبيق، مجلة كلية التربية، جامعة أسوان، العدد (30).

- الفضالة، فهد (2023)، تحديد الاحتياجات التدريبية، سلسلة دورية تعني بقضايا التنمية في الدول العربية، المعهد العربي للتخطيط، الكويت، العدد (136).

- قياس مدى فعالية التدريب على أمن المطار (2023)، الوثيقة التلخيصية لأفضل الممارسات والإرشادات ومؤشرات الأداء والأدوات، منظومة الطيران المدني، إيكاو.

- محمد، إبراهيم صابر (2018)، معايير ومحددات بناء البرامج التدريبية كأحد تطبيقات التعليم المستمر في مجال الملابس والنسيج، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد (49).

- مسعود، نجية المبروك (2017)، تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الفصل في مجال طرق التدريس الفعّالة في مدينة المرج وضواحيها، المجلة الليبية العالمية، جامعة بنغازي، ليبيا، العدد (24).

- عطية، خالد ساجت (2021)، التدريب وأثره في تحسين اتصالات المنظمة، بحث دبلوم عالي في إدارة المشاريع، كلية الآداب والاقتصاد، جامعة كربلاء، العراق.

- الحازمي، الجليلة أحمد (2021)، دراسة وصفية عن واقع التدريب والتطوير للموظفين العاملين بالمؤسسات التعليمية، المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية، المجلد (05)، العدد (20).

- عبدالمنعم، سعيد صالح ويعقوب، جمعه محمد (2023)، تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء بعض التطبيقات التعليمية للذكاء الاصطناعي، مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، العدد (200)، الجزء (04).

- البواردي، فيصل بن عبدالله (2022)، تحليل الاحتياج التدريبي للمنظمات (نموذج نظري)، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية، المجلد (36)، العدد (01).

- الملاء والسعدون (2020)، الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مناهج الرياضيات المطوّرة بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات الرياضيات في منطقة الإحساء، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (36)، العدد (12).

- الورثان، أمل محمد (2023)، الاحتياجات التدريبية للموظفات الإداريات في الكلية التطبيقية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (124).

- خالد، رجم وبوجمعة، عوض وحدة، أسعيّد (2018)، تقييم فعالية التدريب في قطاع التعليم العالي، دراسة حالة جامعة ورقلة، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، العدد (14).

- نشاش، فضيله (2020)، دور التدريب في تحسين أداء العاملين، دراسة ميدانية بمستشفى تيليلان الجديدة بإدرار، شهادة ماجستير في علم الاجتماع، جامعة أحمد دراية أدرار، الجزائر.

- الفضالة، فهد يوسف (2005)، تحديد الاحتياجات التدريبية ودورها في تخطيط المسار الوظيفي والتدريبي في المؤسسات الحكومية بدولة الكويت، الجامعة العربية المفتوحة، الكويت، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، الرسالة 238، الحولية (26).

التنزيلات

منشور

03/11/2025

كيفية الاقتباس

د. محمد الهادي اخليل. (2025). الاحتياجات التدريبيّة اللازمة للعمل ودورها في قياس العائد من البرنامج التدريبي دراسة حالة على إدارة التدريب بالمنطقة الحرة بمصراتة. Abhat Journal, 17(1), 210–202. https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3239