أثر العصبية القبلية على التنشئة الاسرية في المجتمع الليبي
DOI:
https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3238الكلمات المفتاحية:
العصبية، القبلية، التمركز العرقي، التمييز العنصريالملخص
الاهداف: هدفت هذه الدراسة الى توضيح الاضرار السلبية الناتجة عن ممارسة العصبية القبلية على الفرد والمجتمع والتي تؤدي الى تفكك المجتمع والحيلوله دون ازدهاره وتقدمه ، ونشر مشاعر الكراهية بين أفراده ، توضيح مدى تأثير العصبية القبلية على التنشئة الاسرية في المجتمع الليبي، وتسليط الضوء على الدور الهام للتنشئة الاسرية السليمة في الحد من ظاهرة التعصب القبلي.
المنهجية:أجريت هذه الدراسة من خلال تطبيق المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بعرض المعلومات النسبية للدراسة، والتعرف الى الاسباب التي ادت الى العصبية القبلية والبحث في ايجاد الحلول المناسبة لها، كما واتبع المنهج التحليلي وجمع البيانات وفق المنهج الكمي، حيث استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة للتعرف على أثر العصبية القبلية على التنشئة الاسرية في المجتمع الليبي ، وتم جمع البيانات ومعالجتها من خلال التحليل الاحصائي للتعميم على مجتمع الدراسة.
النتيجة: أظهرت نتائج التحليل الاحصائي ان العصبية القبلية تؤثر بشكل واضح على التنشئة الاسرية في المجتمع الليبي، وذلك من خلال قيام افراد المجتمع بممارسات العصبية القبلية والمتمثلة في التعصب العنصري والتمركز العرقي والذي يظهر بشكل واضح في الانماط السلوكية وثقافة افراد المجتمع.
الخلاصة: أوصت الدراسة بالتركيز على الدور الهام للأسرة لتنشئة أبنائها على الانتماء للوطن، وتربيتهم على الاخلاق الاسلامية وتعزيز قيم التسامح والمواطنة الصالحة مما يساهم في الحد من العصبية القبلية، إجراء المقابلات والبرامج الاعلامية التي توضح خطر العصبية القبلية على حياة الافراد والمجتمع وبثها في وسائل الاعلام على تنوعها، سن التشريعات والقوانين التي تعاقب ممارسي العصبية القبلية ووضع هذه التشريعات حيز التنفيذ، و توحد صفوف ابناء المجتمع الواحد ونبذ العصبية القبلية لمواجهة الاخطار والتحديات وتنمية المجتمع.
المراجع
Abdul Hadi, N. (2002). Educational Sociology, 1st ed. Amman:Dar al-yazouri,
Al-Atawi, N. (2019).The educational responsibility of Saudi universities in dealing with tribal fanaticism among their students. Tabuk University as a model, Scientific Journal, vol. (35)(6), pp. 166-192.
Barakat, H. (2000). Arab Society in the Twentieth Century: A Study of Changing Conditions and Relations, 1st ed., Beirut:Arab unity studies Center.
Blhawari, F. (2000). The historical basis of the Almohad movement during the 6th century AH - 12th century AD, InsaniyatJournal,, vol (12)(1), p.p 49-60.
Botaleb, M.N.(2002). Sociology of the Tribe in the Arab Maghreb,1sted., Beirut:Center for Arab Unity Studies..
Campbell, H. (2006).Tribal Synthesis, piros, mansos and tiwas through history. Journal of the Royal Anthropological Institute, vol.(12)(2), p.p293-311.
Dakkt,J. (2000), social Psychology and Prejudice: translated by Abdel Hamid Safwa, 1st ed., Egypt: Dar Al-fikr Al-arabi.
Al-Daraji, B. (2007).Tribalism: A Social and Historical Phenomenon ( In Light of Khaldounian Thought), Algeria: Dar Al-Kitab Al-Arabi.
Darity,W.(2007). Tribalism, International Encyclopedia of the Social Sciences, Kenya:Macmillan library.
Deelopi, H.H. (2008). Fanaticism Trends Among Ethnic Groups: A Social Field Study in the Kurdistan Region of Iraq, 1st ed., Iraq: Mukiryani for researchs and publish.
Doane, D.P., & Seward, L.E.(2011). Measuring Skewness: A forgotten statistic? Journal of Statistics Education, vol(19)(2), pp. 189 – 207.
Al-Ghathami, A. (2009), The Tribe and Tribalism or Post-Modern Identities,2nded., Morocco:Arab Cultural Center.
Hammoud, H.(2022). Tribal fanaticism and social peace, Hammurabi Journal of Studies, Vol.(2) (42), pp. 39-62.
Al-Hawrani, M. (2012). The clan is social capital: A sociological study of the components of clan loyalty and its transformations in Jordanian society, Jordanian Journal of Social Sciences, Vol.(5)(2), pp. 172-202.
Hussien, S. (2021). Tribalism and its impact on society, Humanitarian & Natural Sciences Journal, Vol.(2)(3), pp.144 – 161.
Al-Kafarneh, S., &Qasem, M.(2023). Tribalism and its impact on violence from the perspective of high school students in Beit Hanoun community schools, Al-Muqaddimah Journal of Humanities and Social Studies, Vol.(8)(1), pp. 156-181.
Khalidi, H., andKhalidi,. (2016). The role of family upbringing in maintaining the tribal mentality in light of the presence of the culture of clans within society - a field study on the Nile family in the city of Djelfa, Al-HikmaJournal for Social Studies, vol (7),(4), pp. 67-81.
Maghribi, A. (1988). Social Thought of Ibn Khaldun, Algeria:University publications office.
Misbah, A. (2003). Socialization and Deviant Behavior of High School Students, 1st ed., Algeria: Dar al-ummah printing company.
Moghrabi, A., and Hussien, M.(1986).Social thought of Ibn Khaldoun, Algeria:University Publications Office.
Al- Qahtani, S. M. (2018). The phenomenon of fanaticism among female university students and the role of social service in reducing it, Social Service Journal, vol. (59)(6), P. 330 -373.
Al-Qatrani, A.K.(2020). The importance of the media in confronting the phenomenon of tribal fanaticism and martial law councils in Libyan society, Libyan Journal of Postgraduate Studies, Vol.(2)(1), pp. 290-324.
Saad, I.A. (2006). Modern Trends in Sociology, Alexandria:Dar Al-Ma'rifah Al-Jami'ah.
Sbr, T.H.(2022).Racial discrimination in Islamic thought, Journal of Iraqi university, vol.(55)(2), Pp.190 – 217.
Al-Shaeri, S.& Ali, H. (2021). The culture of tribal fanaticism and its negative impact on Libyan society: A field study on a sample of youth in the city of Tobruk. Libya, Algerian Journal of Historical and Legal Studies, vol.(6)(1), pp. 188-225.
Al-Shaiji, H.(2018). Tribal Fanaticism among Saudi youth:its manifestations, causes and effects, Journal of humanities studies, Vol.19, P.1
Taher, A. (1991) Abu Zayed Abd al-Rahman ibn Muhammad ibn Khaldun: Introduction to Ibn Khaldun, Egypt :Dar al-Fajr for Heritage.
Al-Tanobi, M.(1995). Social Change, Alexandria:Maaref Establishment.
Al-Tohami, A. (2024). Tribalism: Its Causes, Effects, and Treatment, Dar Al-Ulum College Journal, vol.(149), pp. 331-355.