التحولات الفكرية وأثرها على العقيدة المسيحية في القرن الثالث الميلادي

المؤلفون

  • د. مصيونة عبد الواحد محمد قسم التاريخ/ كلية الآداب/ جامعة طبرق/ ليبيا
  • د. خميس أحمد أرحومة قسم التاريخ/ كلية الآداب/ جامعة طبرق/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3221

الكلمات المفتاحية:

مدرسة اللاهوت، المنطق الأرسطي، التثليث، الأريوسية، مجمع نيقية، الأبولينارية

الملخص

     تتناول هذه الدراسة دور مدرسة اللاهوت، التي أسست في القرن الثالث الميلادي، في تشكيل الفكر اللاهوتي المسيحي. تأسست المدرسة في بيئة ثقافية غنية تتسم بتأثيرات الفلسفة اليونانية، خاصة المنطق الأرسطي، مما ساعد على تطوير طابع عقلاني في دراسة النصوص الدينية. كان من أبرز سمات المدرسة تركيزها على حرفية النصوص ورفض التفسيرات الرمزية، مما أدى إلى تكوين هوية لاهوتية تميزت بالوضوح والدقة. حيث ظهرت شخصيات بارزة مثل الأسقف ثيوفيلوس الأنطاكي، الذي كان أحد المدافعين عن الإيمان المسيحي ضد الهرطقات، وبولس السمسياطي، الذي أثار جدلاً واسعاً بآرائه حول طبيعة المسيح. كان بولس ينكر التثليث، مما أدى إلى نزاعات داخلية كبيرة أثرت على وحدة الكنيسة.

تهدف الدراسة إلى تحليل المبادئ الأساسية التي قامت عليها مدرسة أنطاكية، وكيف ساهمت في تشكيل العقيدة المسيحية. كما تركز على النزاعات اللاهوتية التي نشأت نتيجة الاختلافات الفكرية، مما أدى إلى انعقاد المجامع الكنسية لمحاولة تحقيق الوحدة العقائدية.

المراجع

أولًا: المراجع العربية والمترجمة:

- أبرص، ميشال، (1979)، أنطوان العرب، المجمع المسكوني الأول (نيقيا 351م)، المكتبة البوليسية، بيروت.

- ابن السباع، (1966)، يوحنا بن زكريا، الجوهرة النفيسة في علوم الكنيسة، القاهرة.

- الأنطوني، كيرلس، (2002)، عصر المجامع، مكتبة المحبة، القاهرة.

- الأورشليمي، يسطس، (2010)، المسيحية في الأراضي المقدسة (الخمسة القرون الأولى).

- باسيه، رينيه، (2003)، مخطوط السنكسار القبطي اليعقوبي، مكتبة المحبة، القاهرة.

- بتشر، لويزا، (1990)، تاريخ الأمة القبطية، ج.1، (تر: إسكندر تادرس)، القاهرة.

- تورانس، توماس ف، (2007)، الإيمان بالثالوث (الفكر اللاهوتي للكنيسة الجامعة في القرون الأولى)، (تر: عماد موريس)، مكتبة باناريون، القاهرة.

- توني، داليا حسن، (2007)، المجامع المسكونية الثلاثة الأولى وموقفها من الأريوسية والأثناثيوسية، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.

- جونثان، هيل (د.ت)، تاريخ الفكر المسيحي، (تر: سليم إسكندر)، مكتبة دار الكلمة.

- جيبون، إدوارد، (1969)، اضمحلال الإمبراطورية الرومانية وسقوطها، ج.1، 2، 3 (تر: محمد أبو درة)، دار الكتاب العربي، بيروت.

- الحمصي، لينة، (1996)، المسيحية والإسلام، دمشق.

- ديورانت، ول، (1973)، قصة الحضارة، مج.3، ج.3، (تر: محمد بدران)، ط.3، لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة.

- رستم، أسد، (1988)، كنيسة مدينة الله أنطاكية العظمى، ج.1، المكتبة البولسية، بيروت.

- رستم، أسد، (1992)، آباء الكنيسة، ط.2، منشورات المكتبة البوليسية، بيروت.

- رياض، زاهر، (1962)، كنيسة الإسكندرية في إفريقيا.

- السرياني، ميخائيل، (1996)، تاريخ مار ميخائيل الكبير، (تر: غريغوريوس صليبا)، دار ماردين، حلب.

- الشماس، يوسف، (1946)، خلاصة تاريخ الكنيسة، مجلة الرسالة المخلصة، بيروت، س13، ع.1.

- عبد الحميد، رأفت، (1982)، الدولة والكنيسة، دار المعارف، القاهرة، ط.2.

- عبد الحميد، رأفت، (2001)، مصر في العصر البيزنطي (284-641م)، ط.3، دار مصر العربية، القاهرة.

- عبد المسيح، عادل فرج (2002)، مجموعة آباء الكنيسة، ج.2، القاهرة.

- عبودي، هنري، (1991)، معجم الحضارات السامية، (تر: جروس برس)، بيروت، ط.2.

- عطا، زبيدة، (د.ت)، الدولة البيزنطية من قسطنطين إلى أنستاسيوس، دار الفكر العربي، القاهرة.

- عوض، رمسيس، (1997)، الهرطقة في الغرب، د. م. ن.

- فارس، فايز، وآخرون، (1991)، دائرة المعارف الكتابية، مج2، 5، دار الثقافة، القاهرة، ط.2.

- الفغالي، بوليس، (2005)، أثناسيوس أسقف الإسكندرية العظمى، مجلة المشرق، س 79.

- . قنواتي، جورج شحاتة، (د.ت)، المسيحية والحضارة العربية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.

- القيصري، يوسابيوس، (1998)، تاريخ الكنيسة (تر: مرقص داوود)، مكتبة المحبة، القاهرة.

- كساب، حنانيا إلياس، (1998)، مجموعة الشرع الكنسي، منشورات النور، بيروت.

- . لوريمر جون، (د.ت)، تاريخ الكنيسة، ج.2، دار الثقافة، القاهرة.

- مبارك، يواكيم، (2005)، مدرسة أنطاكية، الآباء الرسوليون والآباء الأنطاكيون، مجلة المشرق، س79، ج.1.

- المقاري، أثناثيوس، (2011)، الملامح الوثائقية والليتورجية لكنيسة الإسكندرية في الثلاثة القرون الأولى، مطابع نوبار، القاهرة.

- نصر، أمير، (2004)، الكنيسة تواجه الهراطقة، (د. م).

- نوف، سمير، (د.ت)، تاريخ الكنيسة المسيحية، (ت. إلكسندروس جحا)، د.م.ن.

- اليسوعي، صبحي حمودي، (1998)، معجم الإيمان المسيحي، دار المشرق، بيروت، ط.2.

ثانيًا: المراجع الأجنبية:

- Badr. H., (2005), Christianily A History in the Middle East, Beirut.

- Hefele, (1972), A History of the Councils of the Church, New York.

- Kurtz, J. H., (1929), History of the Christian Church of the Reformation, Edinburgh.

- Kurtzy, J. H., (1929), History of the Christian Christendom, London.

- Mckinion, (2000), Words, Imagery, and the Mystery of Christ: A Reconstruction of Cyril Alexandria's Christology, Leiden.

- Ostrogorsky, (1956), History of the Byzantine State, trans. J. Hussey, Oxford.

- Quasten, J., Patrology, (1953), Vols. 1-3, Utrecht.

- Socrotes, (1993), History of Church, London.

- Theodoretus, of Cyrus, (1843), History of the Church, London.

- Wessle, (2004), Cyril Alexandria and the Nestorian Controversy, Oxford.

التنزيلات

منشور

03/11/2025

كيفية الاقتباس

د. مصيونة عبد الواحد محمد, & د. خميس أحمد أرحومة. (2025). التحولات الفكرية وأثرها على العقيدة المسيحية في القرن الثالث الميلادي. Abhat Journal, 17(1), 67–57. https://doi.org/10.37375/aj.v17i1.3221