Marketing Scientific Research as an Approach to Enhance the Building of a Knowledge Economy at Sirte University

Authors

  • Dr. Najwa Salim Faculty of Economics, Sirte University, Libya

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v15i1.3349

Keywords:

Sirte University

Abstract

This study aimed at identifying the reality, obstacles and mechanisms of academic research commercialization at   the University of  Sirte as an entry point for strengthening Knowledge economy . The study population consists of all of academic members at the University of Sirte (650) members. A sample of about(242) respondents was selected in the simple random stratified sampling method.(230) responses were retrieved and (7) were excluded due to their lack of validity for analysis. The number of questionnaires valid for the analysis was(223), or about(92%) of the total sample. The Statistical Package for Social Sciences(SPSS) was used to deal with the collected data using descriptive and explanatory statistical methods using such as arithmetic mean, standard deviation, and other statistical analysis. The results of this study are: the most important of which is that the reality of marketing scientific research at Sirte University is low, and that among the obstacles to marketing scientific research at Sirte University are many, including low awareness and conviction among leaders towards profit from university research, and the preoccupation of faculty members with a lot of burdens. and the lack of incentives and rewards offered, and there is no specific price for the results of scientific research. The researcher presented a proposed vision for the marketing of scientific research and implementation mechanisms.

References

- التقرير العربي الخامس للتنمية والثقافة ، (2012) ، بيروت ، مؤسسة الفكر العربي .

- جادالله، باسم سليمان ، (2022) ، تصور مقترح لتسويق البحوث العلمية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة أسيوط ، مجلة البحث العلمي في التربية ، المجلد (23) ، العدد الأول .

- الحريري، خالد و المخلافي ، أفتهان (2017) ، تصور مقترح لتسويق البحوث العلمية التطبيقية في الكليات العلمية والتطبيقية بالجامعات اليمنية وتوظيفها لخدمة المجتمع وتنميته ،المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي ، المجلد العاشر ، العدد (31) .

- حسن ، محمود ، (2020) ، الاقتصاد المعرفي ودوره في تنمية وتطوير الموارد البشرية ، مجلة مصر المعاصرة ، العدد 537 .

- حسين ، طه ،(2017) ، اقتصاد المعرفة ودوره في تحقيق التنمية المستدامة ، مجلة العلوم الإنسانية ، جامعة محمد خضير بسكرة ، العدد (47) .

- حسين ، منال سيد ، (2020)، تأثير القيادات الجامعية في دعم ثقافة تسويق البحوث العلمية بجامعة الإسكندرية – دراسة ميدانية على القطاع الطبي ، مجلة كلية التربية ، الزقازيق ، الجزء الثاني – أربيل ، العدد (107) .

- خليفى ،عيسى و منصور، كمال،(2005) ، البنية التحتية لاقتصاد المعرفة فى الوطن العربـى، الواقـع والآفـاق "، الملتقى الدولى حول: المعرفة الركيزة الجديدة والتحدى التنافسى للمؤسسـات الاقتصـادية، كليـة العلـوم الاقتصادية ، الجزائر ، 12-13 نوفمبر ، 2005 .

- الحصان ، فوزية أحمد والشريف ، انتصار و دريد ، فاطمة الهمالي ، (2021) ، واقع البحث العلمي في كليات التربية في الجامعات الليبية ومعوقاته وسبل تطويره في ضوء مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الجودة للاعتماد المؤسسي والبرامجي الوطنية – دراسة ميدانية بكليات التربية ، جامعة طرابلس نموذجاً .

- الحضيري ، زينب إبراهيم ، (2014) ، تسويق البرامج الاكاديمية في مؤسسات التعليم العالي الأهلي في المملكة العربية السعودية أنموذج مقترح ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودية .

- الخطيب، خليل محمد(2020): " واقع البحث العلمي في الوطن العربي (2008- 2018)دراسة وصفية تحليلية" إدارة التعليم العالي، جامعة صنعاء/اليمن.

- داود ، عبدالعزيز أحمد ، (2016) ، تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية في ضوء بعض الخبرات الأجنبية ، مجلة مستقبل التربية العربية ، المركز العربي للتعليم والتنمية ، مصر (23) .

- سلطان ، سامي و فؤاد ، دنيا ، (2018) ، نشرة دورية صادرة عن الهيئة العامة لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ، جمهورية مصر العربية ، (2) .

- الشايع ، علي صالح ، (2010) ، البحث العلمي ومجتمع المعرفة في المملكة العربية السعودية ، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الخامس لمستقبل اصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة – معايير ورؤى – مصر .

- صلاح ، أماني ،(2020) ، مؤشر اقتصاد المعرفة ودوره في قياس التنمية المستدامة في مصر ، مجلة مصر المعاصرة ، العدد 537 .

- الصوالحي ، داليا وهبة ، ((2019) ، واقع تسويق الخدمات الجامعية في جامعة طنطا ، مجلة جامعة طنطا ، المجلد (73) ، الجزء الثاني ، (العدد الأول) .

- الصوفي ، محمد عبدالله ،(2003) ، بعض ملامح الوضع الحالي للتعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي كوسيطين مهمين من وسائط نشر المعرفة ، ورقة عمل منشورة من ضمن تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2003 نحو إقامة مجتمع المعرفة .

- عبدالله ، إيمان عبدالرزاق ، (2021) ، تسويق البحوث العلمية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية وإمكان الإفادة منها في مصر ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة سوهاج .

- العبيدي ، سيلان جبران ، (2004) ، تفعيل دور الجامعات اليمنية في تحقيق الأهداف النوعية ، مجلة الأداب والعلوم الإنسانية ، جامعة تعز ، العدد(5) .

- العريقي ، عائد مكرد (2010) ، تطوير البحث العلمي بالجامعات اليمنية في ضوء الخبرات العالمية الحديثة ، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن حول جودة التعليم العالي نحو تحقيق التنمية المستدامة ، 11-13 أكتوبر.

- عسيري ، زهرة محمد ، (2018) ، تسويق البحوث العلمية في الجامعات السعودية من منظور اقتصاد المعرفة – دراسة تطبيقية بجامعة الملك خالد ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة الملك خالد ، السعودية .

- علي ، سمير حسن ، (2011) ، اقتصاد المعرفة ومجتمع المعلومات – ملامح ومؤشرات ، مجلة دراسات مستقبلية ، العدد (16) .

- عمر ، فدوى فاروق ، (2018) ، تنظيم العلاقة بين منتوج البحوث الجامعية والمردود النفعي : ألية تنفيذية مقترحة ، المجلة التربوية بجامعة سوهاج ، 54 .

- عوض ، محمد أحمد وعبدالله ، ايمان عبدالرزاق و عبدالعال ، عنتر محمد، (2022) ، أليات تسويق البحوث العلمية في الولايات المتحدة الامريكية وإمكان الإفادة منها في مصر ، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية ، جامعة سوهاج ، العدد (10) .

- غبور ، أماني السيد ،(2017) ، تصور مقترح لتسويق البحث العلمي بالجامعات المصرية في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق ، المجلة التربوية جامعة سوهاج ، المجلد (95) ، العدد(3) .

- غرسي ، صدقي ومحمد ، يعقوب و رضا ، بو شيخي ، (2019) ، دراسة قياسية لأهمية التعليم العالي كمتطلب من متطلبات المعرفة في الجزائر ، المجلة الجزائرية للموارد البشرية ، المجلد (4) ، العدد(1) .

- الفايز ، هيلة بنت عبدالله ،(2023) ، سيناريوهات مستقبلية لتسويق البحث العلمي في الجامعات السعودية ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، الجزء الأول ، العدد (47) .

- فوزي ، محمد ،(2020)، ترشيد أداء ونفقات منظومة الرقابة المالية المعاصرة في ظل اقتصاد المعرفة ، مجلة مصر المعاصرة ، العدد 537.

- الفيلالي ، عصام يحي ،(2012) ، أمن المعرفة ، سلسلة نحو مجتمع المعرفة ، مركز الدراسات الاستراتيجية بجامعة الملك عبدالعزيز ، جدة ، العدد (35) .

- القحطاني ، ريم داغش ، (2014) ، تسويق بحوث الجامعات السعودية ، مدخل استراتيجي لتفعيل الشراكة المجتمعية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودية .

- محمد ، هبه غريب ، (2020) . دراسة مقارنة لتسويق البحوث في كل من جامعة السويس وجامعة الامارات العربية المتحدة وجامعة هارفارد . مستقبل التربية العربية ، المركز العربي للتعليم والتنمية ، العدد (27) .

- المطيري ، هدى دخيل ، (2022) ، تفعيل الاستثمار في الأبحاث العلمية في الجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية ، تصور مقترح ، مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ، المجلد (23) ، العدد (101) .

- معيتيق ، مصطفى محمد، (2019) ، تصور مقترح لتسويق الخدمات البحثية الجامعية بكليات التربية : مصراته انموذجاً . المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية جامعة سرت : استشراف المستقبل بكليات التربية في الجامعات الليبية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ، جامعة سرت.

- نافع ، سعيد عبده ، (2015) ، نحو رؤية استراتيجية لدعم البحث العلمي في الوطن العربي ، المجلة العربية للمؤسسات التربوية والاجتماعية ، جامعة المجمعة ، السعودية ، العدد (6) .

- النايف ، سعود بن عيسى .(2021) . تسويق البحوث العلمية في جمهورية الصين الشعبية وإمكانية الإفادة منها في المملكة العربية السعودية ، مجلة العلوم الإنسانية ، جامعة حائل ، العدد(9).

- الهادي ، شرف الدين إبراهيم ، (1993) ، دراسة تقويمية لتنظيم جامعة صنعاء وإدارتها في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة – رسالة دكتور اه غير منشورة – كلية التربية ، جامعة الزقازيق .

Published

2025-06-01

How to Cite

Dr. Najwa Salim. (2025). Marketing Scientific Research as an Approach to Enhance the Building of a Knowledge Economy at Sirte University. مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 15(1), 234–212. https://doi.org/10.37375/sujh.v15i1.3349