تسويق البحوث العلمية كمدخل لتعزيز بناء اقتصاد المعرفة بجامعة سرت

المؤلفون

  • د. نجوى رمضان أمهنى كلية الاقتصاد، جامعة سرت، ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/sujh.v15i1.3349

الكلمات المفتاحية:

جامعة سرت

الملخص

تهدف هذه الدراسة في المقام الأول إلى التعرف على واقع ، معوقات وأليات تسويق البحوث العلمية بجامعة سرت كمدخل لتعزيز اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والبالغ عددهم (650) عضوا. تم اختيار عينة مكونة من (242) عضو هيئة تدريس ، تم اختيارها بواسطة العينة الطبقية العشوائية. وقد استرجعت(230) استبانة، وتم استبعاد(7) منها لعدم صلاحيتها للتحليل، ليصبح عدد الاستبانات الصالحة للتحليل(223) استبانة، أي ما نسبته قرابة(92%) من إجمالي العينة المستهدفة. وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) للتعامل مع البيانات التي تم جمعها باستخدام طرق الإحصاء الوصفي والاستدلالي باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري والتحليلات الإحصائية الأخرى. وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: ان واقع تسويق البحوث العلمية بجامعة سرت يتم بشكل منخفض ، وان معوقات تسويق البحوث العلمية بالجامعة عديدة ، منها: انشغال أعضاء هيئة التدريس بالكثير من الأعباء وقلة الحوافز والمكافآت، وعدم وجود تسعيره محدد لنتائج البحوث العلمية في جامعة سرت. وتم وضع تصور مقترح لتسويق البحوث العلمية وأليات التنفيذ.

المراجع

- التقرير العربي الخامس للتنمية والثقافة ، (2012) ، بيروت ، مؤسسة الفكر العربي .

- جادالله، باسم سليمان ، (2022) ، تصور مقترح لتسويق البحوث العلمية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة أسيوط ، مجلة البحث العلمي في التربية ، المجلد (23) ، العدد الأول .

- الحريري، خالد و المخلافي ، أفتهان (2017) ، تصور مقترح لتسويق البحوث العلمية التطبيقية في الكليات العلمية والتطبيقية بالجامعات اليمنية وتوظيفها لخدمة المجتمع وتنميته ،المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي ، المجلد العاشر ، العدد (31) .

- حسن ، محمود ، (2020) ، الاقتصاد المعرفي ودوره في تنمية وتطوير الموارد البشرية ، مجلة مصر المعاصرة ، العدد 537 .

- حسين ، طه ،(2017) ، اقتصاد المعرفة ودوره في تحقيق التنمية المستدامة ، مجلة العلوم الإنسانية ، جامعة محمد خضير بسكرة ، العدد (47) .

- حسين ، منال سيد ، (2020)، تأثير القيادات الجامعية في دعم ثقافة تسويق البحوث العلمية بجامعة الإسكندرية – دراسة ميدانية على القطاع الطبي ، مجلة كلية التربية ، الزقازيق ، الجزء الثاني – أربيل ، العدد (107) .

- خليفى ،عيسى و منصور، كمال،(2005) ، البنية التحتية لاقتصاد المعرفة فى الوطن العربـى، الواقـع والآفـاق "، الملتقى الدولى حول: المعرفة الركيزة الجديدة والتحدى التنافسى للمؤسسـات الاقتصـادية، كليـة العلـوم الاقتصادية ، الجزائر ، 12-13 نوفمبر ، 2005 .

- الحصان ، فوزية أحمد والشريف ، انتصار و دريد ، فاطمة الهمالي ، (2021) ، واقع البحث العلمي في كليات التربية في الجامعات الليبية ومعوقاته وسبل تطويره في ضوء مؤشرات معيار البحث العلمي من معايير الجودة للاعتماد المؤسسي والبرامجي الوطنية – دراسة ميدانية بكليات التربية ، جامعة طرابلس نموذجاً .

- الحضيري ، زينب إبراهيم ، (2014) ، تسويق البرامج الاكاديمية في مؤسسات التعليم العالي الأهلي في المملكة العربية السعودية أنموذج مقترح ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودية .

- الخطيب، خليل محمد(2020): " واقع البحث العلمي في الوطن العربي (2008- 2018)دراسة وصفية تحليلية" إدارة التعليم العالي، جامعة صنعاء/اليمن.

- داود ، عبدالعزيز أحمد ، (2016) ، تسويق الخدمات التعليمية بالجامعات المصرية في ضوء بعض الخبرات الأجنبية ، مجلة مستقبل التربية العربية ، المركز العربي للتعليم والتنمية ، مصر (23) .

- سلطان ، سامي و فؤاد ، دنيا ، (2018) ، نشرة دورية صادرة عن الهيئة العامة لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ، جمهورية مصر العربية ، (2) .

- الشايع ، علي صالح ، (2010) ، البحث العلمي ومجتمع المعرفة في المملكة العربية السعودية ، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الخامس لمستقبل اصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة – معايير ورؤى – مصر .

- صلاح ، أماني ،(2020) ، مؤشر اقتصاد المعرفة ودوره في قياس التنمية المستدامة في مصر ، مجلة مصر المعاصرة ، العدد 537 .

- الصوالحي ، داليا وهبة ، ((2019) ، واقع تسويق الخدمات الجامعية في جامعة طنطا ، مجلة جامعة طنطا ، المجلد (73) ، الجزء الثاني ، (العدد الأول) .

- الصوفي ، محمد عبدالله ،(2003) ، بعض ملامح الوضع الحالي للتعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي كوسيطين مهمين من وسائط نشر المعرفة ، ورقة عمل منشورة من ضمن تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2003 نحو إقامة مجتمع المعرفة .

- عبدالله ، إيمان عبدالرزاق ، (2021) ، تسويق البحوث العلمية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية وإمكان الإفادة منها في مصر ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة سوهاج .

- العبيدي ، سيلان جبران ، (2004) ، تفعيل دور الجامعات اليمنية في تحقيق الأهداف النوعية ، مجلة الأداب والعلوم الإنسانية ، جامعة تعز ، العدد(5) .

- العريقي ، عائد مكرد (2010) ، تطوير البحث العلمي بالجامعات اليمنية في ضوء الخبرات العالمية الحديثة ، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الرابع لجامعة عدن حول جودة التعليم العالي نحو تحقيق التنمية المستدامة ، 11-13 أكتوبر.

- عسيري ، زهرة محمد ، (2018) ، تسويق البحوث العلمية في الجامعات السعودية من منظور اقتصاد المعرفة – دراسة تطبيقية بجامعة الملك خالد ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة الملك خالد ، السعودية .

- علي ، سمير حسن ، (2011) ، اقتصاد المعرفة ومجتمع المعلومات – ملامح ومؤشرات ، مجلة دراسات مستقبلية ، العدد (16) .

- عمر ، فدوى فاروق ، (2018) ، تنظيم العلاقة بين منتوج البحوث الجامعية والمردود النفعي : ألية تنفيذية مقترحة ، المجلة التربوية بجامعة سوهاج ، 54 .

- عوض ، محمد أحمد وعبدالله ، ايمان عبدالرزاق و عبدالعال ، عنتر محمد، (2022) ، أليات تسويق البحوث العلمية في الولايات المتحدة الامريكية وإمكان الإفادة منها في مصر ، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية ، جامعة سوهاج ، العدد (10) .

- غبور ، أماني السيد ،(2017) ، تصور مقترح لتسويق البحث العلمي بالجامعات المصرية في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق ، المجلة التربوية جامعة سوهاج ، المجلد (95) ، العدد(3) .

- غرسي ، صدقي ومحمد ، يعقوب و رضا ، بو شيخي ، (2019) ، دراسة قياسية لأهمية التعليم العالي كمتطلب من متطلبات المعرفة في الجزائر ، المجلة الجزائرية للموارد البشرية ، المجلد (4) ، العدد(1) .

- الفايز ، هيلة بنت عبدالله ،(2023) ، سيناريوهات مستقبلية لتسويق البحث العلمي في الجامعات السعودية ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، الجزء الأول ، العدد (47) .

- فوزي ، محمد ،(2020)، ترشيد أداء ونفقات منظومة الرقابة المالية المعاصرة في ظل اقتصاد المعرفة ، مجلة مصر المعاصرة ، العدد 537.

- الفيلالي ، عصام يحي ،(2012) ، أمن المعرفة ، سلسلة نحو مجتمع المعرفة ، مركز الدراسات الاستراتيجية بجامعة الملك عبدالعزيز ، جدة ، العدد (35) .

- القحطاني ، ريم داغش ، (2014) ، تسويق بحوث الجامعات السعودية ، مدخل استراتيجي لتفعيل الشراكة المجتمعية ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودية .

- محمد ، هبه غريب ، (2020) . دراسة مقارنة لتسويق البحوث في كل من جامعة السويس وجامعة الامارات العربية المتحدة وجامعة هارفارد . مستقبل التربية العربية ، المركز العربي للتعليم والتنمية ، العدد (27) .

- المطيري ، هدى دخيل ، (2022) ، تفعيل الاستثمار في الأبحاث العلمية في الجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية ، تصور مقترح ، مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ، المجلد (23) ، العدد (101) .

- معيتيق ، مصطفى محمد، (2019) ، تصور مقترح لتسويق الخدمات البحثية الجامعية بكليات التربية : مصراته انموذجاً . المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية جامعة سرت : استشراف المستقبل بكليات التربية في الجامعات الليبية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ، جامعة سرت.

- نافع ، سعيد عبده ، (2015) ، نحو رؤية استراتيجية لدعم البحث العلمي في الوطن العربي ، المجلة العربية للمؤسسات التربوية والاجتماعية ، جامعة المجمعة ، السعودية ، العدد (6) .

- النايف ، سعود بن عيسى .(2021) . تسويق البحوث العلمية في جمهورية الصين الشعبية وإمكانية الإفادة منها في المملكة العربية السعودية ، مجلة العلوم الإنسانية ، جامعة حائل ، العدد(9).

- الهادي ، شرف الدين إبراهيم ، (1993) ، دراسة تقويمية لتنظيم جامعة صنعاء وإدارتها في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة – رسالة دكتور اه غير منشورة – كلية التربية ، جامعة الزقازيق .

التنزيلات

منشور

2025-06-01

كيفية الاقتباس

د. نجوى رمضان أمهنى. (2025). تسويق البحوث العلمية كمدخل لتعزيز بناء اقتصاد المعرفة بجامعة سرت . مجلة جامعة سرت للعلوم الانسانية, 15(1), 234–212. https://doi.org/10.37375/sujh.v15i1.3349