أثر توظيف التقنيات الحديثة في تعليم اللغة العربية عن بعد لأبناء الأسر العربية في المهجر
DOI:
https://doi.org/10.37375/sujh.v15i1.3368الكلمات المفتاحية:
التعليم عن بعد، التقنيات الحديثة، الأسر العربية في المهجرالملخص
في هذه الورقة هدفت الباحثة إلى دراسة دور التعليم عن بعد في تطويع التعليم بالتقنيات الحديثة لتعليم اللغة العربية لأبناء الجاليات العربية في بلاد المهجر، وأثر ذلك في رفع مستوى المهارات اللغوية، وقد تناولت الدراسة كيفية ترسيخ مهارات اللغة العربية عن طريق التعليم عن بعد ودوره كوسيلة حديثة تلبي متطلبات الأسر العربية المهاجرة في ضمان تواصلهم مع ثقافاتهم ولغتهم ودينهم وأهمية دورهم في الحفاظ على هويتهم العربية، كما ركزت الدراسة على الوسائل التفاعلية في التعليم عن بعد واستخدام التقنيات الحديثة والوسائط المتعددة لتطويع القواعد اللغوية، وفيه استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لكونه من أكثر المناهج استخداماً في دراسة الظواهر الاجتماعية والإنسانية، فكانت الدراسة نظرية اعتمدت الباحثة فيها على الأدبيات المنشورة ، وتوصلت الدراسة لجملة من النتائج كان أهمها أن التعليم عن بعد لقواعد اللغة العربية باستخدام التقنيات الحديثة يعد نقلة نوعية من التعليم التقليدي إلى التعليم التكنولوجي المواكب لمتطلبات العصر.
المراجع
إبراهيم عبدالعزيز مايغا، أحمد آل مسعد، واقع توظيف تقنية التعليم في تعلم الثقافة الإسلامية بمعهد اللغويات العربية، مجلة التربية والعلوم النفسية ،مج 4،عدد 23، 30/5/ 2020/71ــــ91.
زكي أبو النصر البغدادي: تعليم اللغة العربية عن بعد مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية، ط1 ، 2015.
عبد المحمود إدريس إبراهيم، فاعلية استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس اللغة العربية، مجلة جامعة الشقراء مرفوع على موقع أكاديميا الإليكتروني دون إشارة لمعلومات النشر، على الرابط التالي: https://www.academia.edu/6421528
علي السيد، اتجاهات حديثة في مناهج وطرق التدريس، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1 عمان،2011 .
عقيل بن حامد الشمري، التعليم عن بعد أسس ومبادي تصميم البيئة التعليمية من منظور اللسانيات النفسية لاكتساب اللغة، مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز، مكتبة الملك فهد الوطنية، ط 1 ، 2015.
كمال يوسف إسكندر، محمد ذبيات غزاوي ، مقدمة في التكنولوجيا التعليمية، مطبعة الفلاح، ط2، الكويت،2003
منذر زيتون، الأسرة ودورها في إغناء لغة أبنائها، منشورات وزارة التنمية الاجتماعية، عمان الأردن، 2012.
ميساء أحمد أبو شنب، تكنولوجيا تعلم اللغة العربية، رسالة ماجستير مقدمة لكلية الآداب والتربية بالأكاديمية العربية المفتوحة بالدنمارك.
المواقع الإليكترونية:
https://www.onlinelibrary.iihl.org/wp-content/uploads/2021/02/2017/ اللاجئون والنازحون والتعليم و تحديات جديدة تقف في وجه التعليم عن بعد.
https://www.independentarabia.com/node 222024/ اللغة-العربية-في-فرنسا-حضور-شعبي- وغياب تعليمي.
مدرسة البيان أونلاين



