General policy in Libya towards local school accreditation for primary and secondary education institutions
DOI:
https://doi.org/10.37375/aj.v17i2.3498Keywords:
local school accreditation, Quality of basic and secondary education, public policy making, public policy implementationAbstract
This research aims to shed light on public policy related to local school accreditation for basic and secondary education in Libya. The study adopts descriptive-analytical approach, which is appropriate for this type of research. It also relies on content analysis of policy documents to examine the levels of Libyan public policy toward local school accreditation, the mechanisms and tools used and extent to which they are formulated, developed and implemented. The study revealed several findings, including the absence of an effective and specific strategy for implementing a local school accreditation system Public policy on local school accreditation in Libya has not yet reached the required level particularly in terms of implementation. For instance, only 27 out of approximately 4,000 schools in Libya have obtained local accreditation- very small percentage. The research also presented several recommendations, such as the urgent need to adopt a clear and specific strategy for implementing accreditation standards to ensure optimal performance. Other recommendations include upgrading the classification of the Quality Assurance Center to an authoritive body, transferring its affiliation to the House of Representatives, and granting it broader powers, among other proposals
References
أولاً: المصادر الأولية:
- رئيس الجمعية. (2024). إفادة بتنفيذ دورات تدريبية في الاعتماد المدرسسي. طرابلس-ليبيا: الجمعية الليبية للتربويين الليبيين للتدريب والاستشارات التربوية.
- العتوق، محمد نوري، (2020). دليل معايير وإجراءات اعتماد مدارس التعليم الاساسي والثانوي. طرابلس: المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.
- قائمة بأسماء المؤسسات التعليمية والتربوية الحاصلة على الاعتماد المدرسي وثيقة غير منشورة المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية، طرابلس، ليبيا.
- قرار الحكومة الليبية رقم 487 لسنة (2023) بشأن إنشاء الهيئة الليبية لضمان الجودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية بالمنطقة الشرقية. بنغازي- ليبيا
- قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقاً). رقم 164 لسنة 2006 بشأن إنشاء المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.
- قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقاً) رقم 211 لسنة (2011). بإصدار لائحة تنظيم التعليم الحرالخاص. طرابلس-ليبيا.
- قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني. رقم 685 لسنة 2020 بشأن حكم بقراره رقم (561) لسنة 2020.
- قرار وزير التربية والتعليم رقم (1610) لسنة 2023 بشأن الهيكل التنظيمي طرابلس-ليبيا: وزارة التربية والتعليم.
- مؤتمر الشعب العام. (2010). قانون رقم 18 بشأن التعليم.
- وثيقة أهداف جمعية التربويين الليبيين للتدريب والاستشارات التربوية.(2022).
طرابلس-ليبيا:
ثانياً: الكتب:
- عبد القوي، خيري، (1989). دراسة السياسة العامة. الكويت: دار السلاسل للنشر والتوزيع والطباعة.
- الفهداوي، فهمي خليفة، (2001). السياسة العامة منظور كلي في البنية والتحليل (المجلد ط1). عمان/ الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
ثالثاً: الرسائل والدوريات العلمية:
- اجبارة، تهاني جبريل، (2022). فاعلية إدارة الوقت لدى مدارء مدارس التعليم الثانوي في مدينة زليتن. كلية التربية جامعة سرت
- الرقيعي،كريمة المبروك علي، (يناير، 2021). تقويم جودة الخدمات التعليمية في المدارس الثانوية الليبية من وجهة نظر طلابها. الإدارة التربوية.
- الهمالي، هدى محمد، (مارس، 2023). رة الجودة الشاممة كمدخل لتحسين أداء مدراء المدارس بالمؤسسات التعميمية في ليبيا. العلوم الإنسانية.
- زايد، نورة عوض، (2020). بعض معوقات جودة اداء معلمي التعليم الابتدائي في ليبيا وكيفية مواجهتها. كلية التربية جامعة المنصور.
- سيد، أمل سعودي عبد الظاهر، (أبريل، 2020). دراسة تحليلية للسياسة التعليمية لتطوير مرحلة التعليم الأساسي في مصر منذ عام 1980م . البحث في التربية وعلم النفس.
- مها يحي محمد حسين. (يناير، 2018). تحليل السياسة العامة: التطور والمنهجية. كلية التجارة للبحوث العلمية.
- روايحة عبد الوهاب. (2012). السياسة العامة الأمنية في الجزائر بين الخطاب والواقع من 1992 إلى 2010. رسالة ماجستير. الجزائر: جامعة الجزائر.
- فاطمة عيسى أبو عبدة. (2011). درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس محافظة نابلس من وجهة نظر المديرين فيها. رسالة ماجستير. نابلس، فلسطين: جامعة النجاح الوطنية.
رابعاً: شبكة المعلومات الدولية " الإنترنت":
- أحمد الأمين، محمد منصور الزناتي. (2021). السياسة العامة الليبية تجاه جودة التعليم العالي في ليبيا. المؤتمر الدولي الأول للجودة. ليبيا: جامعة بنغازي. تمّ الاسترداد من:
https://dr.uob.edu.ly/handle/123456789/1580
- استقالة مدير مركز الامتحانات بسبب “الغش”. (3 يوليو, 2024م). تمّ الاسترداد من ليبيا الأحرار: https://libyaalahrar.tv/2024/07/03
- موقع وزارة التربية والتعليم، الرئيسية (2024): https://moe.gov.ly/
- المشهد. (14 يوليو, 2024م). التربية تصدر قرار بشأن أخطاء امتحان مادة الرياضيات للشهادة الثانوية. تم الاسترداد من اخبار ليبيا:
https://www.libyaakhbar.com/libya-news/2410573.html
- زايد هدية. (7 يونيو, 2022م). ليبيا خارج التصنيف الدولي لجودة التعليم والأسباب محل جدل. تمّ الاسترداد من اندبندنت عربية:
https://www.independentarabia.com/node
المراجع الأجنبية:
- OGUNODE, N. J. (2022). Basic Education in Nigeria: Challenges and Way Forward. OF INTELLECTUAL PROPERTY AND HUMAN RIGHTS.
- Zayed, S. (2020). A Critical Discourse Analysis of a Libyan Secondary Educational Policy. Mount Saint Vincent University.
-Ali, F. Q. (2021), January-March. Study of the Impact of Socio-Political Conflicts on Libyan Children and theirEducation System. International Journal of English Language & Translation Studies.
-Elabbar, D. A. (2019). Employing the Subsequent Four Years of the Libyan EducationReform Strategy: Administrations and Contributors. Education Quarterly Reviews.











