أسس تربوية مقترحة لتطوير مرحلة التعليم الأساسي بمدينة زليتن في دولة ليبيا

المؤلفون

  • د.تهاني جبريل اجبارة أستاذ مساعد بقسم التربية وعلم النفس/كلية الآداب/ الجامعة الأسمرية الإسلامية- زليتن - ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/aj.v17i2.3492

الكلمات المفتاحية:

المقررات الدراسية، المعلمين، التمويل، نظام الدراسة، التدريس والتقويم

الملخص

هدفت الدراسة إلى اقتراح أسس تربوية لتطوير مرحلة التعليم الأساسي بمدينة زلتين في دولة ليبيا؛ وذلك باستخدام المنهج الوصفي التطويري، وجُمِعت البيانات باستبانة، أمّا مجتمع الدراسة فتكوّن من جميع المديرين البالغ عددهم (126) مديرًا، وتمَّ اختيارهم جميعًا عينةً للدراسة موزعين في (الفرع المركزي_ الفرع الغربي– الفرع الشرقي) في مدينة زليتن بوصفها عيِّنةً قصدية، ومن استجابات أفراد العينة توصَّلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أنَّ تصورات المبحوثين العامة لمحاور واقع مرحلة التعليم الأساسي بمدينة زليتن في دولة ليبيا كانت (متوسطة)، واحتل مجال (الإمكانات المادية والتجهيزات) المرتبة الأولى،وجاء في المرتبة الثانية مجال (المقررات الدراسية)، تلاه في المرتبة الثالثة مجال (التدريس والتقويم)، وجاء بالمرتبة الرابعة مجال (المعلمين)، وبعدها جاء مجال (التمويل)، وأخيرًا جاء مجال (نظام الدراسة)، وجميعُها جاءت بدرجات (متوسطة)،كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروقات دلالة إحصائية تعزى لمتغير كلٍّ من الفرع وسنوات الخبرة، وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة تمّ اقتراح بعض الأسس التربوية لتطوير مرحلة التعليم الأساسي بمدينة زليتن في دولة ليبيا، توصي الباحثة باعتمادها.

المراجع

- أبو حشيش، بسام محمد ومرتجي، زكي رمزي (2010)، "تطوير نظام التعليم الأساسي في فلسطين في ضوء تجارب بعض الدول الأجنبية والعربية". مجلة البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية. 15(1).

- إسماعيل، محمد صادق (2011)، تطوير التعليم الأساسي كمدخل لإصلاح التعليم العربي، دار العربي للنشر والتوزيع.

- التائب، سليمة عمر علي، والقضاة، محمد أمين. (2013). أسس تربوية مقترحة للنظام التعليمي الليبي بناء على الاتجاهات التربوية المعاصرة، أطروحة دكتوراه الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا، الأردن.

- جويلي، مها عبد الباقي (2017)، تصور مقترح لتطوير التعليم الأساسي في مصر، مجلة في التعليم الجامعي (36).

- حسن، حي ناصر غريب (2019)، المتطلبات التربوية لمجتمع المعرفة: مدخل لإصلاح منظومة التعليم الأساسي في مصر، مجلة كلية التربية - جامعة بور سعيد، مصر، 36، (1).

- الزرقة، علي عمران ميلاد والمهدي، نجية مفتاح (2022)، تطوير مدارس التعليم الأساسي العام في ضوء متطلبات المدرسة الجاذبة من وجهة نظر معلمي التعليم الأساسي بمدينة بن جواد، مجلة كلية التربية، جامعة سرت. 1، (2).

- سيد، عبد الظاهر أمل سعودي (2020)، دراسة تحليلية للسياسة التعليمية لتطوير مرحلة التعليم الأساسي في مصر مند عام 1980، مجلة البحر في التربية وعلم النفس، 35 (2).

- الشايع علي بن صالح، والحناكي طارق بن محمد (2015)، مقومات البيئة المدرسية الجاذبة للتعليم من وجهة نظر طلاب المدارس الثانوية بمنطقة الرس بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، (3).

- عزيز خديجة عمر، وعمر كريطة الله (2020)، تقييم أداء المباني المدرسية وأثرها على العملية التعليمية: حالة دراسية، مدينة الخمس، المجلة الدولية للعلوم والتقنية، (21).

- عيسى، عز الدين محمد، وعليمان، صالح ناصر(2017)، الهيكل التنظيمي بمدارس التعليم الأساسي في ليبيا: مشكلاته وسبل تطويره من وجهه نظر مديري المدارس ومساعديهم، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، العلوم التربوية والنفسية، 25، (2).

- غزالة، عطية صابر عطية (2018)، تصور مقترح لتحقق المدارس الجاذبة في مرحلة التعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول، اطروحة دكتورة، جامعة طنطا. كلية التربية، مصر.

- الفاضلي، فتحي على أحمد (2022)، إصلاح التعليم في ليبيا، دار النشر جامعة طرابلس، ليبيا.

- الفليت، جمال كامل (2015)، دور البحوث التربوية لبرامج الدراسات العليا في تطوير العملية التعليمية في محافظة غزة ومقترحات تفعيله"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 3، (10).

- المهدي، ياسر فتحي الهنداوي، والفهدي، راشد بن سليمان، ولاشين، محمد عبد الحميد، والسعيدي، محمد علي (2017)، تقييم كفاءة مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان وإجراءات تحسينها في ضوء مدخل الكفاءة النسبية"، المجلة الدولية التربوية، 6 (3).

- وادي، الطيب أحمد (2014)، الركائز الأساسية للتعليم العام ودورها في التنمية المستدامة في السودان، مجلة كلية التربية،8، (6).

- Ghulam Omar Qargha; Rachel Dyl.(2022). Invisible gPedaogical Mindsets: Developing a Contextual Understanding of Pedagogies.

- Iyunade, Olufunmilayo T.(2017). Teachers' Continuing Professional Development as

- Mukhametzyanova, FleraGabdulbarovna; Morozov, Aleksandr Vladimirovich; Khayrutdinov, Ramil Ravilovich; Fedorchuk, Yulia Mikhailovna; Aminova, Rita Rinatovna.(2020). Modern Development Strategy of Russian Education, International Journal of Higher Education, v9 n8.

- Agsornsua, PhaAgsornsua.(2020). Strategies for the 21st Learning Skills Development of Students in Schools under the Office of the Basic Education Commission, International Education Studies, v13 n10.

- Weber Tavares da Silva Junior; Thiago Alves.(2024),The Funding of Public Basic Education and Educational Results: Review of Foreign Literature and Reflections on the Brazilian Context, Education Policy Analysis Archives, v32, n35.

التنزيلات

منشور

09/01/2025

كيفية الاقتباس

د.تهاني جبريل اجبارة. (2025). أسس تربوية مقترحة لتطوير مرحلة التعليم الأساسي بمدينة زليتن في دولة ليبيا. Abhat Journal, 17(2), 65–54. https://doi.org/10.37375/aj.v17i2.3492