العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى طلاب دبلوم الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة عمر المختار

المؤلفون

  • د. هنيه موسى المبروك طاهر قسم علم النفس/كلية الآداب/جامعة عمر المختار

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.vi14.700

الكلمات المفتاحية:

العصابيه، الانبساط، يقظة الضمير، الانفتاح، المقبولية، الذكاء الوجداني

الملخص

تهدف  الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخـصية، والذكاء الوجداني لدى طلاب دبلوم الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة عمر المختار، على عينة مكونة من (20) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة قصديه من طلاب الدبلوم، من الأقسام(علم النفس- علم الاجتماع- الدراسات الإسلامية)، وطُبقت عليهم قائمة العوامل الخمسة للشخصية (لكوستا وماكري1992م)، ومقياس الذكاء الوجداني لطلاب الجامعة إعداد الدردير (2004م)، وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها: أن هناك علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والذكاء الوجداني وأبعاده (المهارات الاجتماعية، الدافعية، الوعي بالذات) فيما عدا بعدي     (تنظيم الذات، التعاطف)، وتوجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني والعوامل الخمسة للشخصية (الانبساطية، المقبولية، يقظة الضمير) فيما عدا عاملي (العصابيه والانفتاح على الخبرة). كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب تعزى لمتغير(العمر) في العوامل الخمسة للشخصية وأيضًا في كفاءات الذكاء الوجداني.

التنزيلات

منشور

01/18/2023

كيفية الاقتباس

د. هنيه موسى المبروك طاهر. (2023). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى طلاب دبلوم الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة عمر المختار. Abhat Journal, (14), 454–421. https://doi.org/10.37375/abhat.vi14.700