واقع استخدام الوسائل التعليمية ومعوقات تدريس المقررات الجغرافية بمرحلة التعليم الأساسي في مدارس منطقة قصر الأخيار

المؤلفون

  • د. نادية عبد الله التواتي الحرابي أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم قصر الأخيار

DOI:

https://doi.org/10.37375/aj.v17i2.3496

الكلمات المفتاحية:

الوسائل التعليمية، مرحلة التعليم الأساسي، ، تعليم الجغرافيا

الملخص

هذه الدراسة تهدف إلى التعرّف على واقع استخدام الوسائل التعليمية ومعوقات تدريس المقررات الجغرافية بمرحلة التعليم الأساسي في مدارس منطقة قصر الأخيار، تكونت عينة الدراسة من (22) معلماً ومعلمة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصّلت الدراسة إلى درجة اتفاق ضعيفة حول درجة توفر الوسائل التعليمية بوسط مرجح بلغ (2.05) ووزن مئوي (41.4%) ودرجة استخدام بدرجة ضعيفة، أيضاً عند وسط مرجح (2.20) ووزن مئوي (44.4%)، مما يدل على ندرة الوسائل التعليمية وكذلك استخدامها. أمّا معوقات استخدام الوسائل التعليمية فكانت عند درجة اتفاق متوسطة حيث بلغ الوسط المرجح لهذا المحور (3.22) ووزن مئوي (64.51)، وفيما يخص المحور المتعلق بدرجة اتفاق العينة حول اتجاهاتهم وآرائهم فيما يتعلق باستخدام الوسائل التعليمة فسجلت درجة اتفاق كبيرة جداً (4.37) كوسط مرجح ووزن مئوي (87.5%)، كما قدّمت الدراسة عدد من التوصيات والمقترحات.

المراجع

- آدم، موسى عبد الله (2012)، فاعلية استخدام الحاسوب والإنترنت في تدريس مادة الجغرافيا وأثرهما في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي محلية الخرطوم، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

- أنيس وآخرون، إبراهيم (د.ت): المعجم الوسيط، الطبعة الثانية، الجزء الثاني، بيروت، لبنان.

- الإمام، مصطفى آخرون، (1988) التقويم والقياس، مطبعة دار الحكمة، الموصل.

- باحمي، الصغير عبد القادر(1998)، الجغرافيا وتعليمها وتعلمها، شركة إلجا، فاليتا مالطا.

- الجلحوي، حسين علي حسين (2001) أثر استخدام الشرائح التعليمية والمجسمات في تحصيل طلاب الصف السابع من التعليم الأساس في مادة الجغرافية في اليمن، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد.

- دقبينة، صالح سعيد مولود (2019)، أثر استخدام الوسائل التعليمية في التدريس لمرحلة التعليم الأساسي، مجلة القرطاس، العدد السادس، نوفمبر.

- الزيادات، م وقطاوي ن م. (2010). الدراسات الاجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها، الأردن، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.

- سبع، عزيز مجول (2017)، أثر استعمال ثلاثة وسائل تعليمية في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلبة الجامعة، مجلة الجامعة العراقية، العدد 69، ج 3.

- الشفلو، أنعام عبد الله، (2022)، التحليل المكاني للمؤسسات التعليمية العامة في بلدية قصر الأخيار، رسالة ماجستير، جامعة طرابلس.

- الطناوي، عفت مصطفى، (2008)، التدريس الفعّال: تخطيطه – مهاراته - استراتيجياته - تقويمه، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.

- عاشور، مصباح محمد مصطفى والصول، أبو بكر علي سليمان، (2024)، تطبيق أساليب التعلم بالمحاكاة في تدريس مقرر الجغرافيا بمؤسسات التعليم الأساسي والثانوي / مصراتة، مجلة البحوث الأكاديمية (العلوم الإنسانية)، العدد (28)، المجلد (2).

- عبابنة، ضرار أحمد (2006)، تقويم منهاج الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في ضوء المعايير العالمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد.

- عبد العالي، سللي (2014)، الطرائق النشطة في تدريس الجغرافيا: دراسة تحليلية للأدبيات التربوية الرسمية المؤطرة للجغرافيا المدرسية في النظام التعليمي المغربي، المجلة الدولية المتخصصة، المجلد 3، العدد 11، تشرين الثاني.

- عبد الله، حسام (2003)، طرق تدريس الجغرافيا لجميع المراحل الدراسية، الطبعة الأولي، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن.

- علي، محمود محمد (1423 هـ)، مهارات التدريس الفعّال، ط 1، دار المجتمع، جدة.

- فاضل، رياض إسماعيل (2015)، معوقات استخدام الحاسوب في تدريس مادة الجغرافيا للمرحلة الثانوية لولاية الخرطوم- محلية أم درمان، رسالة ماجستير، كلية التربية – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

- الكبيسي، عبد الواحد حميد وأمين، ساطع فخري آل محمد (2011) "مشكلات تدني التحصيل الدراسي الجامعي من وجهة نظر التدريسيين والطلبة" مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية.

- المسعودي، م. (2014) أثر استعمال خرائط المفاهيم في تدريس ماده الخرائط على تحصيل طلاب قسم الجغرافية في كلية التربية الأساسية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية.

- مكي، وداد بنت عبد الجواد عبد الرزاق (2008)، واقع تدريس مقرر الجغرافيا للصف الثالث المتوسط ومعوقاته بمدارس البنات بمكة المكرمة، رسالة ماجستير في مناهج وطرق تدريس المواد الاجتماعية، جامعة أم القرى.

- المنصوري، عارف محمد علي (2017)، التقنيات التعليمية الحديثة في تدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمحافظة عمران ومعوقات استخدامها واتجاهات المعلمين نحوها، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث – مجلة العلوم التربوية والنفسية – المجلد الأول – العدد الثاني – مارس 2017.

- الهادي، محمد محمد (2005): تكنولوجيا الاتصالات وشبكات المعلومات، القاهرة، المكتبة الأكاديمية.

- Bailey,S.(2002): Using the Computer in Middle School Social Studies. The Social Studies,78 (1).

التنزيلات

منشور

09/01/2025

كيفية الاقتباس

د. نادية عبد الله التواتي الحرابي. (2025). واقع استخدام الوسائل التعليمية ومعوقات تدريس المقررات الجغرافية بمرحلة التعليم الأساسي في مدارس منطقة قصر الأخيار. Abhat Journal, 17(2), 106–89. https://doi.org/10.37375/aj.v17i2.3496